التخطي إلى المحتوى

مقدار قيمة زكاة الفطر 1443 في السعودية، ما هي إلا أيام معدودة وينتهي الشهر الكريم ويبدأ موعد إخراج الزكاة نقداً، وتزداد محركات البحث من قِبل المواطنين السعوديين لمعرفة قيمة الزكاة للمحتاجين وما هو موعد إخراجها، فهي ركن من أركان الإسلام الخمسة الواجب تنفيذه على كافة المسلمين.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 1443

أعلنت دار الإفتاء عن المبلغ المحدد لإخراج زكاة الفطر، فهو متغير من عام إلى آخر وهو 25 ريال سعودي لكل شخص في المملكة العربية السعودية بما يعادل 104 جنيه مصري.

وفقاً للحديث الشريف أنها تساوي أربعة أمداد بمد النبي صلى الله عليه وسلم، من طعام أو تمر أو شعير أو زبيب، كما أكدت دار الإفتاء على ضرورة الالتزام بها ودفعها من كل مواطن سعودي قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

حكم زكاة الفطر في السعودية وموعد إخراجها

أعلنت دار الإفتاء عن موعد صرف الزكاة قبل انتهاء شهر رمضان بيومين حتى صلاة العيد ولا يجوز بعد ذلك، والزكاة واجبة على كل مسلم لديه قوت يومه وقوت أولاده وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير.

على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، في إشارة إلى أن موعد إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

حملة لإخراج زكاة الفطر من البيت

أفادت دار الإفتاء حول موضع إخراج الزكاة من المنزل خاصةً بعد انتشار جائحة كورونا من خلال منصات التبرع التي تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإشراف عليها لدعم المحتاجين ولا بأس من ذلك خاصةًُفي الأوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد وتوفر المملكة منصة “تبرع” لاستقبال زكاة الفطر وضمان وصولها لمستحقيها بكل أمانة.

زكاة عيد الفطر توزع في اليمن

أعلن مركز الملك سلمان عن إغاثته لليمن وتنفيذ اتفاقية مشتركة لمشروع زكاة الفطر لعام 1443 هجرية (زكاة الفطر 2022) في دولة اليمن، لدعم الأسر المحتاجة في عدد من المحافظات اليمنية، وهي: عدن، والمهرة، ومأرب، وحضرموت، وأبين، ولحج، والضالع، وتعز، وشبوة، لكي يستفيد من منها يقارب من 294 ألف شخص، محاولةً تقديم كافة المساعدات للشعب اليمني لمساعدته في مواجهة أعباء الحياة والتخفيف من معاناته.

قيمة زكاة الفطر في السعودية

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

أعلنت دار الإفتاء السعودية مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز ما يعادل من 3 كم، ولكن يختلف مقدار زكاة الفطر بين كلاً من الشافعية والمالكية والحنابلة.

حيث نجد من يحددها بحوالى 2 كم و200 جم، وهذا يرجع إلى اختلاف الزكاة حسب الصاع وليس بالوزن وهو يتغير كل عام.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر

في كتاب الله العزيز نجد الفئات التي تستحق الزكاة، وهي:

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها
  • المؤلفة قلوبهم.
  • في الرقاب.
  • الغارمين.
  • سبيل الله.
  • ابن السبيل

أعلنت دار الإفتاء السعودية عن ضرورة التعجيل في إخراج زكاة القدر أي في أواخر شهر رمضان لمساعدة المحتاجين على استقبال عيد الفطر المبارك والأسر المتضررة جراء فيروس كورونا سواء كانت من المملكة العربية السعودية أو خارجها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن قيمة زكاة الفطر في السعودية 1443، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *