موعد رؤية هلال شهر رمضان 2024 (تحري هلال رمضان)

محمد حسني

لم يتبقى سوى أياماً معدودة ويهل علينا هلال شهر رمضان الكريم، لذا يتساءل الكثيرون عن موعد رؤية الهلال، خاصةً بعد الاحتفال بليلة النصف من شعبان، واستعداد الحكومات العربية والإسلامية بقدوم الشهر الكريم أعاده الله عليكم باليمن والخير والبركات من أجل تلبية متطلبات الصائمين في الشهر الكريم من خلال القيام بالمعارض الاستهلاكية وتزيين الشوارع فرحةً بقدوم أفضل شهور السنة رحمة ومغفرة وعتق من النار

موعد تحري هلال رمضان

أعلن مركز الفلك الدولي عن موعد تحري هلال رمضان في مختلف العالم الإسلامي.. وقد تصادف أنه سيكون يوم السبت 9 مارس 2024 .

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الدول العربية التي سيكون بداية الشهر الكريم فيها في يوم الأحد الموافق 3 أبريل.. كما ستكون عدة هذا الشهر في بعض تلك الدول 29 يومًا.

مع العلم أنه تم استخدام التلسكوب في استطلاع هلال الشهر الكريم.. أي أنه تم الاعتماد على تقنية التصوير الفلكي .. فيما أكدت دار الإفتاء المصرية على موعد الشهر الكريم كما سبق الإشارة له.

عدد ساعات الصيام في رمضان 2024

في حال كون الثاني من أبريل المقبل هو أول أيام الشهر الكريم؛ فمن المقرر أن تعادل عدد ساعات الصيام حوالي 14 ساعة و19 دقيقة، حيث إن آذان الفجر سيكون مع تمام الساعة الـ 4:15 صباحًا، أما فيما يخص آذان المغرب فسيكون في تمام الساعة الـ 6:14 مساءً.

موعد تحري هلال رمضان

كيفية استطلاع هلال رمضان

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى كون الرؤية لا تكون فقط لشهر رمضان فقط، حيث تتم لكافة الشهور، وذلك للوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور، كما أوضحت أن الرؤية تتم عن طريق اللجان الشرعية العلمية، والتي تضم مجموعة من كبار العلماء والباحثين، ويبلغ عدد هذه اللجان 7 لجان.

وفي سياق متصل نوهت على أنه هناك رؤية بصرية تتم بالتنسيق مع الحساب الفلكي، والذي من خلاله يتم تحديد كيفية غروب القمر ومكان نزوله، أما فيما يخص كيفية نزوله فذكرت أنها تتمثل في 5 حالات، وهي:

  • الأولى : غروب القمر قبل الشمس.
  • الثانية : غروب القمر مع الشمس.
  • الثالثة : غروب القمر بعد الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في السماء، وفي هذه الحالة لا يمكن اعتماد الشهر؛ لأنه لم يولد بعد.
  • الرابعة : نزول القمر بعد الشمس، وقبل أن تنقضي 15 ساعة و40 دقيقة من اجتماعها وافتراقهما.
  • الخامسة : غروب القمر بعد الشمس، ولكن بعد مرور 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر على افتراقهما، حينها فقط تثبت ولادة الشهر.

اقرأ أيضًا:  دعاء رؤية هلال شهر رمضان

الأعمال المستحبة في رمضان

إليك أهم الأعمال المستحبة في رمضان.. والتي وردت كما يلي:

هلال رمضان

  1. الصيام : من العبادات المفروضة على المسلمين في الشهر الكريم.. والتي يؤجر عليها الأفراد، ومن خلالها يتعرف المسلم على شعور الفقراء والمساكين خلال الأيام الأخرى.. فيحصل على الأجر والثواب وتتحلى بالرحمة.
  2. صلة الرحم : من خلال الزيارات العائلية التي تتم على مدار الشهر الكريم تحصل على فرصة لوصل الأرحام.. مما يجعلك تحصل في المقابل على الأجر وتعم الفرحة والبهجة والمودة على الأجواء في المقابل.
  3. قيام الليل : من العبادات التي من المستحب القيام بها سواء في الشهر الكريم أو في باقي الشهور الأخرى.. والتي يمكنك من خلالها الدعاء بما ترغب في الحصول عليه، والفوز بالأجر والثواب في المقابل.
  4. التصدق : إن الصدقة وإخراج الزكاة تطهر النفس وتزكيها.. كما تؤدي إلى نشر التراحم والمحبة بين الناس في المجتمع الواحد، ناهيك عن كونه ركن من أركان الإسلام التي ينبغي على الفرد المسلم الحرص عليها بين الحين والآخر في الشهر الكريم والشهور الأخرى.
  5. الدعاء : التضرع إلى الله والتقرب له من خلال الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يمارسها الفرد في الشهر الكريم.. كما يمكن استجابة الدعاء خلال تلك الأيام المباركة لذا فادع بما شئت وأنت على يقين بالإجابة.
  6. الاعتكاف : من الضروري جدًا الاعتكاف في الشهر الكريم.. لكي تمتنع عن أمور الدنيا التي تشغلك عن الله الخالق، فينبغي الاعتكاف في المنزل أو المسجد والإكثار من الدعاء وتلاوة القرآن الكريم.. والإكثار من الصلاة وإخراج الزكاة والتصدق على الفقراء والمساكين.
  7. العمرة في شهر رمضان : ينبغي القيام بالعمرة في الشهر الكريم لتحصل على الأجر والثواب.. كما يجب أداء المناسك كما ورد في الدين الإسلامي.
  8. تجنب الغيبة والنميمة : من الأفعال السيئة التي يقع فيها الفرد المسلم خلال الأيام العادية.. لذا فينبغي الابتعاد عن مثل تلك الأمور التي من شأنها أن تزيد معدل السيئات بالنسبة للفرد، كما ينبغي التزام بفعل الطاعات لتحصل على الأجر والثواب.
  9. إطعام الطعام : تعني العطف على المساكين ومنحهم الطعام والشراب خلال الشهر الكريم.. لكي تحصل على الأجر والثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *