التخطي إلى المحتوى

لم تختلف عملة دولة مالي على مدار تاريخها، حيث إنها لم تشهد سوى إجراء بعض التحديثات على الإصدارات الخاصة بها سواء كانت ورقية أو معدنية، فما الذي جعل العملة صامدة كل هذا الوقت؟ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على اسم العملة الأساسية لدولة مالي.. كما سنتطرق لعرض نبذة عن التاريخ الخاص بها، بالإضافة إلى الفئات التي تنقسم إليها تلك العملة، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

عملة دولة مالي

تاريخ عملة دولة مالي

تعد دولة مالي هي واحدة من الدول الإفريقية التي تعتمد على الفرنك الغرب إفريقي كعملة خاصة بها.. خاصةً وأنها لم تقم مطلقًا باستخدام عملة أخرى، حيث إنه منذ بداية تداولها للعملة وهي تقوم باستخدامها، ولكن مع إجراء بعض التحديثات على الإصدارات الخاصة بها.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العملة يتم تداولها أيضًا في عدد من الدول الأخرى الموجودة في غرب إفريقيا، مثل: الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، بنين، غامبيا، وغيرها.. يرجع ذلك إلى أن هذه البلاد قد تعرضت للاستعمار الفرنسي قديمًا لتتأثر بها في اللغة والعملة.

اقتصاد دولة مالي

تعتبر مالي هي واحدة من الدول الفقيرة على المستوى الاقتصادي.. يرجع ذلك الأمر لكونها تعتمد على الزراعة بنسبة كبيرة، خاصةً الذرة والأرز.. تجدر الإشارة إلى أن اعتماد سكان هذه الدولة على الصناعة قليل إلى حد ما، ولكنه يتوافر.. ومن أشهر الصناعات التي تتواجد بها هي صناعة المنتجات الجلدية؛ لذلك تعتبر قيمة عملة دولة مالي منخفضة نسبيًا، وخلال السطور التالية سنقدم لكم الفئات الخاصة بهذه العملة.

فئات عملة جمهورية مالي

بعدما تعرفنا على اسم العملة المتداولة في دولة مالي.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بهذه العملة، والتي تنقسم ما بين فئات ورقية وأخرى معدنية، وتعد فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر فئات هذه العملة.. أما أصغرها فهو فئة الـ 1 فرنك، وفيما يلي سنعمل على عرض كل فئة من هذه الفئات على حدة:

فئة 10 آلاف فرنك

عملة مالي عملة مالي

تعتبر فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر فئة قد سُكت من عملة الفرنك الغرب إفريقي.. كما تجدر الإشارة إلى أنها قد اتسمت بوجود عدد من الألوان البديعة بها، والتي تتمثل في الأحمر، البنفسجي، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها قد اشتمل على صورة لتمثال مصنوع من معدن النحاس.. إلى جانب صورة لقمر صناعي، ليس ذلك وحسب بل احتوت على رقم العملة التسلسلي والقيمة الخاصة بها.

عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من الطيور، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة وهي 10 آلاف فرنك.

عملة مالي عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1970، واتسم بكونه قد جمع ما بين عدد من الألوان المختلفة الأحمر، البني، الأخضر، الأصفر، والأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على صورة أحد الشخصيات البارزة في مالي، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على صورة أحد الصيادين وتظهر إلى جواره امرأة.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 5 آلاف فرنك

عملة مالي عملة مالي

تعد فئة الـ 5 آلاف فرنك هي ثاني أكبر الفئات التي يتم تداولها من العملة المالية.. جمعت هذه الفئة بين خليط للونين الأخضر والبنفسجي مما أعطاها مظهرًا جذابًا.

حال النظر إلى وجه هذه العملة الأمامي ستجد أنه يظهر به صورة لسمكة المنشار، وإلى جوارها صورة أخرى لعدد من المحاصيل الزراعية.. ليس ذلك وحسب بل اشتملت على الفئة التي تتبع لها العملة، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بها.

أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد احتوى على صورة لحيوان “المها”، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وهي 5 آلاف فرنك.

عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1972، واتسم بكونه قد جمع ما بين عدد من الألوان المختلفة وهي البني، الأزرق، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على صورة أحد الشخصيات الهامة بالدولة، بالإضافة إلى عدد من الماشية، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على صورة لعدد من السيدات وهن يتفحصن بعض الزهور.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 2000 فرنك

عملة مالي عملة مالي

تعتبر فئة الـ 2000 فرنك هي واحدة من الفئات الورقية المميزة من عملة جمهورية مالي.. ويرجع ذلك الأمر لكونها قد نُسِجت من لون واحد فقط ألا وهو اللون الأزرق.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها قد اشتمل على صورة لتمثال مصنوع من معدن النحاس خاض بسمكة المنشار.. إلى جانب صورة لبعض وسائل النقل والمواصلات الحديثة، مثل الطائرات والقطارات.

ليس ذلك وحسب بل احتوت العملة على رقم العملة التسلسلي والقيمة الخاصة بها.. أما عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة لعدد من الأسماك، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة وهي 2000 فرنك.

فئة 1000 فرنك

عملة مالي عملة مالي

تعد فئة الـ 1000 فرنك هي واحدة من الفئات الورقية المتداولة في مالي.. اتسمت تلك الفئة بجمعها ما بين مزيجًا من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في اللون الوردي، الأزرق الفاتح، والبني.

حال النظر إلى وجه هذه العملة الأمامي ستجد أنه يظهر به صورة لسمكة المنشار على هيئة تمثال مصنوع من النحاس، وإلى جوارها صورة أخرى لعدد من رموز التعليم والصحة.

ليس ذلك وحسب بل اشتملت على الفئة التي تتبع لها العملة، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بها.. أما بالنسبة للوجه الخلفي فقد احتوى على صورة لمجموعة من “جِمال الصحراء”، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة وهي 1000 فرنك.

عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1998، واتسم بكونه قد جمع ما بين عدد من الألوان المختلفة وهي الأصفر، البني، والبنفسجي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على صورة امرأة عجوز ومن خلفها تظهر رمال الصحراء، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على صورة لعدد من السيدات وهن يحملن الأوعية ويتنقلن في إحدى المدن.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 500 فرنك

عملة مالي

تعتبر فئة الـ 500 فرنك هي أصغر الفئات الورقية التي تم سكها من عملة الفرنك الغرب إفريقي.. اتسمت تلك الفئة بكونها قد نُسجِت من لون مميز وهو اللون البني.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بها قد اشتمل على صورة لتمثال مصنوع من معدن النحاس على هيئة سمكة المنشار.. إلى جانب صورة للخريطة الخاصة بقارة إفريقيا، ليس ذلك وحسب بل احتوت على رقم العملة التسلسلي والقيمة الخاصة بها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن صورة لفرس النهر، بالإضافة إلى الفئة الخاصة بالعملة وهي 500 فرنك.

عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فقد تم إصداره مع حلول العام الميلادي 1998، واتسم بكونه قد جمع ما بين عدد من الألوان المختلفة وهي الأصفر، البني، والأخضر.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على صورة لأحد المزارعين وهو يقوم بعملية حرث الأرض، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على صورة لأحد البحيرات التي تتواجد في مالي.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

تجدر الإشارة إلى أن تلك العملة لم يتوافر منها إصدارًا ورقيًا فقط.. حيث توافر منها أيضًا إصدارًا معدنيًا اتسم بكونه قد تم سكه من عدد من المعادن المختلفة، والتي تمثلت في الألومنيوم والنحاس المطلي بالنيكل.. وعند الحديث عن وزنه فيُقدر بحوالي 10.6 جم، أما سُمكه فيبلغ 2.35 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 28 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا للتاريخ الذي يعود إليه سك العملة، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 200 فرنك

عملة مالي

تعد فئة الـ 200 فرنك هي واحدة من الفئات المعدنية المستخدمة في مالي.. اتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من معدن الألومنيوم والنحاس المطلي بالنيكل.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 7 جم، أما سُمكها فيبلغ 2 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 26.3 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لأحد المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

فئة 100 فرنك

عملة مالي

تعتبر فئة الـ 100 فرنك  من فئات الفرنك المالي التي سُكت من معدن النيكل المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 6.7 جم، أما سُمكها فيبلغ 1.5 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 26 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة ذاتها التي تتواجد على  باقي الفئات المعدنية.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لعدد من الزهور، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة ماليعملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1975.. اتسم بكونه قد تم سكه من مزيج لمعدني النحاس والنيكل.. عند الحديث عن وزنه فتجدر الإشارة إلى أنه يُقدر بحوالي 8 جم، أما سُمكه فيبلغ حوالي 2 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 27.8 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لرأس لمجموعة من محصول الذرة، إلى جانب اسم الدولة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا للفئة التي تتبع لها العملة، واسم الدولة.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم سكها به.

فئة 50 فرنك

عملة مالي

تعد فئة الـ 50 فرنك هي واحدة من فئات الفرنك المالي المعدنية، واتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 4.82 جم، أما سُمكها فيبلغ 1.6 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 22 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لبعض الزهور، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

فئة 25 فرنك

 

عملة مالي

تعتبر هذه الفئة من فئات العملة المالية المعدنية، حيث إنها لا يتوافر منها أي إصدار ورقي، كما اتسمت بكونها مصنوعة كم مزيج لمعدني البرونز والنيكل.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 8 جم، أما سُمكها فيبلغ 2.2 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 27 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة أحد الرجال، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة ماليعملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1948.. اتسم بكونه قد تم سكه من معدن الألومنيوم.. عند الحديث عن وزنه فيُقدر بحوالي 1.3 جم، أما سُمكه فيبلغ حوالي 1.2 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 23 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لـ “رأس أسد”، بالإضافة إلى اسم الدولة، والتاريخ الذي تم به سك العملة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لعدد من أوراق الشجر المترابطة، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 10 فرنك

عملة مالي

تعد فئة الـ 10 فرنك هي واحدة من الفئات المعدنية المستخدمة في مالي.. واتسمت هذه الفئة بكونها مصنوعة من معدن النيكل المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 4 جم، أما سُمكها فيبلغ 1.57 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 23.5 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا للصورة المنقوشة على كافة العملات المعدنية.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لبعض أفراد إحدى العائلات وهو يقومون باستخدام الساقية، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

عملة مالي عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1961.. اتسم بكونه قد تم سكه من معدن الألومنيوم.. عند الحديث عن وزنه فيُقدر بحوالي 1.5 جم، أما سُمكه فيبلغ حوالي 1.32 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 23.5 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة أحد الأحصنة، إلى جانب التاريخ الذي يعود إليه سك العملة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لرأس حيوان المها، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 5 فرنك

عملة مالي

تندرج فئة الـ 5 فرنك تحت قائمة أكثر الفئات تدولًا في مالي، واتسمت بكونها مصنوعة من مزيج لعدد من المعادن المختلفة الألومنيوم، النحاس، والنيكل.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 3 جم، أما سُمكها فيبلغ 1.45 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 20 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لرأس حيوان “المها“، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة مالي عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1961، واتسم بكونه قد تم سكه من معدن الألومنيوم.. وعند الحديث عن وزنه فتجدر الإشارة إلى أنه يُقدر بحوالي 1 جم، أما سُمكه فيبلغ حوالي 1.45 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 20 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة “فرس النهر”، بالإضافة إلى التاريخ الذي تم به سك العملة.. وعند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لورقتين من أوراق الشجر، إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 1 فرنك

عملة مالي عملة مالي

تعد فئة الـ 1 فرنك هي أصغر الفئات التي تم سكها من العملة المالية سواء الورقية أو المعدنية.. واتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 1.55 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 15 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا للفئة الخاصة بالعملة، وأيضًا تاريخ إصدار العملة.

عملة مالي عملة مالي

فيما يخص الإصدار القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1948.. اتسم بكونه قد تم سكه من معدن الألومنيوم.. عند الحديث عن وزنه فيُقدر بحوالي 1.3 جم، أما سُمكه فيبلغ حوالي 1.2 مللي، كما يصل قطره إلى حوالي 23 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة أحد الرموز الوطنية الفرنسية “ماريان”، بالإضافة إلى نقش “الجمهورية الفرنسية– الاتحاد الفرنسي”.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لرأس حيوان المها، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “ما هو اسم عملة دولة مالي؟”.. كما تطرقنا لذكر نبذة عن التاريخ الخاص بهذه العملة، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بتوضيح الفئات التي تنقسم إليها سواء كانت معدنية أم ورقية.. قديمة أم حديثة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *