التخطي إلى المحتوى

تقع دولة مالي بغرب القارة الإفريقية، فما هي عملة مالي التي يتم تداولها حاليًا؟ وما هو انعكاس العملة على اقتصاد البلاد؟ وهل لهذه العملة قوة شرائية عالية تمكن المواطنين من عيش حياة كريمة؟ حيث تعتبر مالي من أكبر المدن الأفريقية، والتي تتواجد بمنتصف القارة السمراء بالجهة الغربية منها، فاقتصادها يكون محل النظار دومًا.. لذا ومن خلال موقع محتوى سنعرفكم على تاريخ عملة جمهورية مالي، وفئاتها، وكل ما يتعلق بها.

عملة مالي

عملة دولة مالي

 

تتوسط مالي القارة الإفريقية ويحدها العديد من الدول المختلفة من كافة الجهات.. حيث تتواجد الجزائر بالجهة الشمالية من البلاد، بينما تتواجد دولة النيجر بالجهة الشرقية من البلاد، ويحدها بوركينا فاسو من الجنوب، ودولتي موريتانيا والسنغال من الغرب.

نتيجة للموقع الجغرافي التي تتواجد به، أصبحت من الدول التي لا تطل على المسطحات المائية كالبحار أو المحيطات، ولكنها تمتلك نهر السنغال الذي يوفر المياه لمواطنيها.

اعتمدت مالي على فرنك غرب أفريقيا أو (فرنك غرب أفريقيا الماليزي) كغيرها من البلاد الأخرى التي تتواجد بمنطقة غرب أفريقيا؛ وذلك لتوحيد العملة بينهم والتخفيف من الحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

كما أن البنك المركزي الأفريقي أصبح المسئول على عملية إنتاج العملات بكافة أنواعها وأشكالها بداية من الفئات المعدنية ذات القيمة القليلة، وحتى العملات الورقية ذات القيمة المرتفعة.

حيث اعتمدت الدولة على الفئات الورقية بنسبة كبيرة بتعاملاتها.. وقد بدأت قيمة العملات من فئة 500 فرنك وحتى 10 آلاف فرنك.

الحالة الاقتصادية لمالي

بعد التعرف على ما هي العملة الرسمية المتداولة في جمهورية مالي؟ إليك الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

تعتبر مالي من أفقر الدول الإفريقية.. حيث يتعرض الاقتصاد الخاص بالبلاد إلى العديد من المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على المواطنين، وعلى الرغم من محاولة البلاد إنشاء العديد من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة إلا أنها لا تزال بمشكلة اقتصادية كبيرة.

من الحلول التي حاولت مالي أن تستغلها أنها قامت بالتوقيع على اتفاقية مع البنك الدولي، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى مع صندوق النقد الدولي.. وقد نتج عن تلك الاتفاقيات عدة إصلاحات، والتي قامت الدولة باستغلالها لصالح الاقتصاد بالفترة التي تراوحت بين (عام 1992، وعام 1995).

لكن على الرغم من تلك الجهود إلا أنها لم تفلح بتحسين الاقتصاد بالصورة الكافية.. حتى أنها لا تزال من أفقر الدول بالعالم، وقد اعتمدت الدولة بصورة كبيرة على الزراعة.. منها زراعة القطن وقصب السكر والأرز والذرة وغيرهم من المحاصيل الأخرى.

ساعدت تلك المحاصيل على قيام النشاط الصناعي بنسبة ضئيلة.. حيث تم الاعتماد على صناعة المنسوجات والمنتجات الجلدية بشكل كبير جدًا، كما أن هناك نسبة كبيرة من سكان الدولة يتخذون الرعي مهنة أساسية لهم.

عملة مالي مقابل الجنيه المصري

تتسارع نسبة نمو العملة في مصر.. وهو مؤشر جيد لكافة المواطنين حيثي يستعيد الجنيه المصري قيمته مع مرور الوقت، ولكن على الرغم من الحالة الاقتصادية المتوسطة للبلاد بالوقت الحالي لا تستطيع عملة مالي أن تجاري الجنيه المصري.

يمثل الفرنك الواحد نسبة ضئيلة جدًا من قيمة الجنيه لا تتعدى 0.02 ، ويمكن معرفة تأثير الجنيه على الفرنك من خلال الأرقام التالية:

  • 1 فرنك لدولة مالي يعادل 0.02 جنية واحد مصري.
  • 5 فرنك لدولة مالي يعادل 0.1 جنية واحد مصري.
  • 10 فرنك لدولة مالي يعادل 0.2 جنية واحد مصري.
  • 20 فرنك لدولة مالي يعادل 0.5 جنية واحد مصري.
  • 25 فرنك لدولة مالي يعادل 0.7 جنية واحد مصري.
  • 50 فرنك لدولة مالي يعادل 1.4 جنية واحد مصري.
  • 100 فرنك لدولة مالي يعادل 2.8 جنية واحد مصري.
  • 500 فرنك لدولة مالي يعادل 14.3 جنية واحد مصري.
  • 1000 فرنك لدولة مالي يعادل 28.75 جنية واحد مصري.

عملة مالي مقابل الدولار الأمريكي

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول العظمى.. وهي المركز الأول بالترتيب الخاص بأقوى الدول اقتصادًا بالعالم، وذلك يدل على تفوقها على الكثير من البلاد حول العالم من الجهة الاقتصادية.

نتيجة لذلك وجد فرق كبير جدًا بين الدولار وعملة مالي الإفريقية.. ويمكن الاستدلال على الفارق الكبير بين الدولتين من خلال فرق العملة، وذلك كما يتبين فيما يلي:

  • 1 فرنك لدولة مالي يعادل 0.001 دولار واحد أمريكي.
  • 5 فرنك لدولة مالي يعادل 0.009 دولار واحد أمريكي.
  • 10 فرنك لدولة مالي يعادل 0.018 دولار واحد أمريكي.
  • 20 فرنك لدولة مالي يعادل 0.036 دولار واحد أمريكي.
  • 25 فرنك لدولة مالي يعادل 0.04 دولار واحد أمريكي.
  • 50 فرنك لدولة مالي يعادل 0.09 دولار واحد أمريكي.
  • 100 فرنك لدولة مالي يعادل 0.18 دولار واحد أمريكي.
  • 500 فرنك لدولة مالي يعادل 0.9 دولار واحد أمريكي.
  • 1000 فرنك لدولة مالي يعادل 1.8 دولار واحد أمريكي.

فئات عملة دولة مالي

قام البنك المركزي بجنوب أفريقيا بسك بعض الفئات النقدية المختلفة والتي تنوعت بيت الفئات النقدية الورقية والفئات المعدنية.. والتي تستخدمها فئة كبيرة من السكان؛ نتيجة الفقر، وقد تمثلت العملات فيما يلي:

العملات الورقية

تعتبر العملات الورقية ذات فائدة أكبر من الفئات النقدية المعدنية؛ وذلك لارتفاع قيمتها مقارنة مع العملات المعدنية، وقد تم سك العملات الورقية بأشكال وألوان مختلفة كل منها ترمز إلى شيء محدد، ونوضح أشكال العملات الورقية لمالي فيما يلي:

فئة الخمسمائة فرنك

عملة ماليعملة مالي

تعتبر تلك الفئة هي الأقل قيمة بالفئات الورقية التي تم إنشائها من قبل البنك المركزي بغرب أفريقيا.. وقد تم استخدام صورة لفرس النهر بإحدى جهات العملة وصورة لسمكة المنشار بالجهة الأخرى لها.

كما أنه قد تم استخدام اللون البرتقالي لتتميز به العملة.. مع وضع الرقم التسلسلي الخاصة بالعملة مع قيمتها بكلا الجانبين.

فئة الألف فرنك

عملة ماليعملة مالي

هي الفئة الأعلى قيمة بفارق بسيط عن الفئة السابقة.. وتعتبر الأكثر استخدامًا بين فئة كبيرة من المواطنين، وقد تميزت تلك العملة بلونها الأحمر مع استخدام صورة توضح فيها بعض الجِمال، بالإضافة إلى سمكة المنشار النحاسية مع استخدام رمز التعليم والصحة بغرب أفريقيا.

كما تم طباعة الرقم التسلسلي الخاص بكل عملة عليها.. مع قيمة العملة من كلا الجانبين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

 

فئة الألفي فرنك

عملة ماليعملة مالي

هي العملة ذات القيمة المتوسطة بالعملات الورقية التي يتم تداولها.. وقد تم استخدام اللون الأزرق؛ لتتميز به عن باقي العملات، مع استخدام صورة لبعض الأسماك من إحدى الجهات.. وتم استخدام سمكة المنشار النحاسية بجانب رمز النقل بغرب أفريقيا.

كما أنه قد تم طباعة الرقم التسلسلي على جانبي العملة مع كتابة الرقم التسلسلي لكل ورقة.

فئة الخمسة آلاف فرنك

 

عملة ماليعملة مالي

تحتل تلك العملة المركز الثاني من حيث القيمة.. وقد تم استخدام اللون الأخضر ليصبع اللون الخاص بتلك الفئة، وقد تم استخدام صورة الظباء.. مع سمكة المنشار النحاسية بجانب رمز الزراعة بغرب أفريقيا، كما تم كتابة كل من الرقم التسلسلي وفئة العملة من كلا الجانبين.

فئة العشرة آلاف فرنك

عملة ماليعملة مالي

تحتل تلك الفئة المركز الأول من حيث القيمة حيث إنها أكبر الفئات التي تم إنتاجها.. وقد تم استخدام اللون البنفسجي لصك العملة، كما تم استخدام صور لبعض الطيور من نوع (توراكو أصفر المنقار) مع سمكة المنشار النحاسية التي تم استخدامها في الفئات السابقة.. مع رمز الاتصالات بغرب أفريقيا.

بالإضافة إلى طباعة قيمة العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها بكل جانب كما هو الحال مع الفئات السابقة.

العملات المعدنية

عملة مالي

تعتبر العملات المعدنية من الفئات التي يتم استخدامها بالكثير من الأوقات.. وذلك على الرغم من انخفاض قيمتها بالمقارنة مع العملات الورقية السابقة، وقد تم سك العديد من الفئات المختلفة من العملة.. والتي بدأت من 1 فرنك وحتى 500 فرنك، وتمثلت تلك العملات فيما يلي، كما يمكن التحقق من العملات المعدنية السابقة لدولة مالي عبر دراسة الصورة الموضحة في الأعلى:

فئة الفرنك

هي الفئة الأقل قيمة بين العملات المعدنية والورقية التي تم إنشائها من قبل البنك المركزي.. وقد تم استخدام معدن الصلب لصناعتها.. كما أنها احتوت على شعار البنك المركزي للدول التابعة لغرب أفريقيا.. وتم كتابة كل من قيمة العملة وعام الإصدار من الجهة الخلفية من العملة، وقد تم إصدار تلك العملة بعام 1976 ميلاديًا لأول مرة.

فئة خمسة فرنك

هي الفئة التالية بالقائمة والأعلى قيمة بفارق بسيط جدًا عن العملة السابقة.. وقد تم استخدام كل من البرونز والألومنيوم لإنشاء العملة، وقد تم نقش حيوان المها مع نبات الذرة.. كما تم كتابة كل من قيمة العملة وشعار البنك المركزي للدول التابعة لغرب أفريقيا، وقد تم إصدار تلك العملة بعام 1960 ميلاديًا لأول مرة.

فئة عشرة فرنك

من الفئات قليلة الاستخدام.. ومع ذلك تعتبر من الفئات الهامة لدى الكثير من المواطنين.. وقد تم استخدام الألومنيوم والبرونز لصك تلك العملة، كما أنها صورت بعض العمال يقومون بسحب المياه من البئر باستخدام المضخة الهيدروليكية.

تم وضع كل من شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا مع كتابة قيمة العملة، وقد تم إصدار تلك العملة لأول مرة بعام 1960 ميلاديًا مع فئة الخمسة فرنك.

فئة خمس وعشرون فرنك

تعتبر بداية الفئة المتوسطة من العملات المعدنية.. وعلى الرغم من ذلك فإن قيمتها ليست عالية كفاية لإشباع رغبات المواطنين، وقد تم صناعة العملة باستخدام كل من سبيكة الألومنيوم والبرونز.

كما تم إضافة شعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا وقيمة العملة.. وقد تم استخدام تلك العملة لأول مرة عام 1960.

فئة خمسون فرنك

من العملات المتوسطة ويتم تداولها بصورة أوسع من العملات السابقة.. لكن بنسبة ضئيلة بالمقارنة مع العملات الأخرى ذات القيمة المرتفعة، وقد تم استخدام كل من النحاس والنيكل لصناعة العملة.

كما تم استخدام العملة لأول مرة عام 1972.. بالإضافة إلى إضافة كل من البنك المركزي لـ “دول غرب أفريقيا” وقيمة العملة من الجهة الأخرى.

فئة مائة فرنك

تحتل تلك العملة المركز الثالث من حيث القيمة بين عملات دولة مالي.. وقد تم استخدام كل من النحاس والنيكل لصناعة تلك الفئة، كما تم كتابة كل من القيمة الخاصة بتلك الفئة، ونقش الرمز الخاص بشعار البنك المركزي لدول غرب أفريقيا.. بالإضافة إلى أنه قد تم استخدام تلك العملة للمرة الأولى بعام 1967.

فئة المائتان فرنك

احتلت تلك الفئة المركز الثاني من حيث القيمة.. لذلك يتم استخدامها بكثرة من قبل المواطنين عند اللجوء إلى العملات النقدية، قد تم استخدام النحاس لصك تلك العملة، مع نقش الرمز التابع للبنك البنك المركزي بدول غرب أفريقيا وقيمة العملة.

كما تم استخدام بعض الزخارف والتي مثلت المنتجات الغذائية التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي كالموز والذرة والأرز والدخن.. وقد تم استخدام تلك العملة للمرة الأولى عام 2003.

فئة الخمسمائة فرنك

هي أعلى العملات المعدنية قيمة.. والتي تتساوى مع فئة الخمسمائة الورقية، وقد تم صناعة تلك العملة باستخدام كل من سبيكة النيكل والنحاس الأصفر.. كما استعملت بعض النقوش والزخارف عليها لتمثل المنتجات التي يتم تصديرها من منتجات زراعية مختلفة كالفول السوداني والبن والقطن وثمار الكاكاو.

تم نقش صورة البنك المركزي لدول غرب أفريقيا لتصبح تلك هي العملة المعدنية الأخيرة التي يتم صناعتها ليتم تداولها بين المواطنين، وقد تم استخدامها لأول مرة عام 2003.

بذلك نكون قد قدمنا لكم الإجابة على سؤال ما هي عملة مالي؟.. وما هي الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى مدى تأثر الفرنك بكل من الجنيه المصري والدولار الأمريكي.. كما تم ذكر كافة البيانات والمعلومات الخاصة بأنواع العملات التي يتم استخدامها بدولة مالي، وما الشكل الذي تتميز به كل عملة عن الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *