التخطي إلى المحتوى

ما هي عملة جمهورية الرأس الأخضر؟ وما هي القيمة الخاصة بها مقابل العملات الأخرى؟ وهل تصنف كعملة قديمة أم حديثة؟ حيث شهدت عملة دولة الرأس الأخضر العديد من التغيرات قديمًا مما كان له أثر سلبي على قيمتها الاقتصادية.

لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف على عملة دولة الرأس الأخضر، كما سنتطرق لمعرفة تاريخ هذه العملة، بالإضافة إلى أننا سوف نذكر قيمة هذه العملة مقابل العملات الأخرى.

عملة جمهورية الرأس الأخضر

عملة جمهورية الرأس الأخضر

تتواجد جمهورية الرأس الأخضر أو ما يطلق عليها اسم جمهورية كابو فيردي في قارة أفريقيا.. وتنقسم هذه الجمهورية إلى 10 جزر بركانية في وسط المحيط الأطلنطي، وتكون العاصمة الرسمية لها هي مدينة برايا، ويتحدث المواطنين في هذه الجمهورية باللغة البرتغالية.

تم تأسيس هذه الجمهورية  في عام 1975 ميلادي، وتجدر الإشارة إلى أن نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام برلماني.. وتكون العملة التابعة لجمهورية الرأس الأخضر هي الإيسكودو كاب فيردي.

تاريخ عملة دولة الرأس الأخضر

أصبحت عملة الإيسكودو كاب فيردي هي العملة الرسمية في الرأس الأخضر منذ عام 1914.. ويتم إصدارها من قِبل البنك المركزي في جمهورية الرأس الأخضر، وذلك بعد أن كان الشعب يقوم باستعمال عملة ريال الرأس الأخضر.

شاهد أيضا:

كان شعب هذه الجمهورية يستخدم أيضًا العملات الخاصة لدولة البرتغال عندما كانت الدولة تحت الحكم البرتغالي.. وبعد أن استقلت البلد عن البرتغالي في عام 1975 كان قيمة الإيسكودو تعادل نفس قيمة الإيسكودو البرتغالية ولكن سرعان ما انخفضت قيمتها بحوالي 30% في عام 1982.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما كانت هذه البلد مستعمرة للبرتغال في عام 1930 تم تصنيع فئة الـ 5 و10 و20 إيسكودو من البرونز.. أما في عام 1953 كانت فئة الـ 1 إيسكودو و50 إيسكودو مصنوعة من النيكل، وأصبحت بعد ذلك فئة الـ 50 إيسكودو مصنوعة من البرونز والنيكل في عام 1968، وكان في ذلك الوقت يطلق عليها اسم عملة سنتافو إيسكودو.

اقتصاد الرأس الأخضر

إن جمهورية الرأس الأخضر من الدول التي لا تمتلك الكثير من الموارد.. وقد تعرضت لمرحلة جفاف شديد، فهي تعاني من عدم وجود محاصيل زراعية نتيجة قلة سقوط الأمطار، وتجدر الإشارة إلى أن الأمطار تتساقط على 4 جزر فقط من العشر جزر الموجودة في الدولة.

يعتبر المصدر الأساسي للإنتاج المحلي الكلي للدولة هو صناعة الخدمات.. فقد بدأ اقتصادها في الازدهار في آخر عام 1990 ميلادي، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن أصبحت من ضمن الدول المتوسطة.

تأتي جمهورية الرأس الأخضر في المرتبة الثانية بعد دولة بوتسوانا في عام 1994 على أنها استطاعت النهوض بالدولة.. وقد قامت هذه الدولة بالدخول في تعاون مع دولة البرتغال؛ لنمو المستوى الاقتصادي، وذلك الأمر جعل قيمة عملة الإيسكودو ثابتة لأول مرة في التاريخ عام 1999.

فئات عملة الرأس الأخضر

بعد أن تعرفنا على العملة الأساسية في جمهورية الرأس الأخضر.. الآن من خلال السطور التالية سوف نتعرف على الفئات الخاصة بهذه العملة والتي تنقسم إلى قسمين وهما الفئات الورقية والفئات المعدنية:

الفئات الورقية لعملة الرأس الأخضر

إن الفئات الورقية لعملة دولة الرأس الأخضر تنقسم إلى عدة فئات التي يكون أكبرها فئة الـ 5 آلاف إيسكودو.. ويكون أصغرها فئة الـ 200 إيسكودو، وسوف نتعرف على ذلك من خلال السطور التالية:

فئة الـ 200 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر

عملة جمهورية الرأس الأخضر

إن فئة الـ 200 إيسكودو هي أصغر الفئات الورقية لعملة دولة الرأس الأخضر، وتجمع هذه العملة بين عدة ألوان وهي اللون الأحمر واللون الأصفر واللون الوردي والقليل من اللون الأخضر.. وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة لشخصية مشهورة تسمى هنريك تيكسيرا دي سوزا، وأيضًا صورة لـ “جزيرة فوغو“.. بجانب القيمة الخاصة بالعملة والرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بالعملة فهو يحتوي على صورة لشخصية هنريك تيكسيرا.. بالإضافة إلى القيمة المالية للعملة على أعلى يسار الورقة.

فئة الـ 500 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضرعملة جمهورية الرأس الأخضر

تتميز فئة الـ 500 إيسكودو بأنها مزيج بين اللون الأخضر واللون الأصفر واللون الأرجواني واللون الأحمر.. وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه اشتمل على صورة لشخصية جورجي باربوسا وخلفة صورة لكتاب مفتوح.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فهو يحتوي على بعض العبارات من قصيدة باربوسا ورالريشة الخاصة بالكتابة، وأيضًا صورة لسد بويلا الموجود في ببلدية سانتا كروز التي تقع في جزيرة سانتياغو.. وهذه الجزيرة هي الموطن التابع لجورجي باربوسا.. بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة.

فئة الـ 1000 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر

تعد فئة الـ 1000 إيكسودو هي الفئة الأكبر مباشرةً من فئة الـ 500 إيسكودو، وتجمع هذه العملة بين اللون الأرجواني والأزرق واللون الذي يشبه لون السماء واللون الأصفر.. وعند النظر على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لشخصية كود دي كونا.. بجانب الرقم التسلسلي وقيمة العملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي الخاص بالعملة فنجد أنه اشتمل على شخص يقوم بالعزف على الآلة الموسيقية الفيرينهو.. بجانب القيمة المالية لهذه العملة.

فئة الـ 2000 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر

تحتوي فئة الـ 2000 إيسكودو على مزيج بين اللون الأحمر واللون الأخضر واللون الأزرق واللون الأصفر والأرجواني، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه اشتمل على صورة لشخصية سزاريا ايفورا.. بجانب الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بهذه العملة.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لآلة موسيقية وهي الكمان.. بالإضافة على القيمة المالية للعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 5  آلاف إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضرعملة جمهورية الرأس الأخضر

إن فئة الـ 5 آلاف إيسكودو هي أكبر الفئات الورقية للعملة المتداولة في جمهورية الرأس الأخضر، وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين اللون الأرجواني واللون الأخضر واللون الأزرق.. وعند النظر على الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة لأول رئيس حكم هذه البلاد وهو أريستيدس ماريا بيريرا، وأيضًا صورة لـ “خريطة الرأس الأخضر“.. بجانب رقم التسلسل وقيمة هذه العملة.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي لهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لخريطة بوا فيستا، وهذا المكان هو الذي كان يعيش فيه الرئيس أريستيدس ماريا بيريرا.. بالإضافة إلى قيمة هذه العملة.

الفئات المعدنية لعملة دولة الرأس الأخضر

تم إصدار الفئات المعدنية لعملة دولة الرأس الأخضر التي تتمثل في فئة الـ 1 و5 و10 و20 و50 و100 إيسكودو.. وسوف نتحدث عن هذه الفئات من خلال ما يلي:

فئة الـ 1 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر عملة جمهورية الرأس الأخضر

تم سك فئة الـ 1 أيسكودو عام 1994، وتكون هذه العملة مصنوعة من الفولاذ المطلي بمعدن النحاس، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة للشعار الوطني الخاص بجمهورية الرأس الأخضر.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وتاريخ الإصدار.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة للسلحفاة البحرية التي تمتلك رأس كبيرة، وتسبح في اتجاه اليمين.. وأسفل السلحفاء يوجد كلمة “TARTARUGA”  يقصد بها كاريتا كاريتا وهي كلمة برتغالية يتم إطلاقها على السلاحف، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم تقدير وزنها بحوالي 2.5 جرام، ويبلغ قطرها ما يقارب 18 ملم.. ويصل سمكها إلى 1.5 ملم.

فئة الـ 5 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر عملة جمهورية الرأس الأخضر

تعتبر فئة الـ 5 إيسكودو هي الفئة الأكبر مباشرةً بعد فئة الـ 1 إيسكودو، وفي عام 1994 تم تصنيع هذه العملة من الفولاذ المطلية بالنحاس، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه قد اشتمل على الشعار الوطني الخاص بالدولة.. بجانب تاريخ إصدار العملة وقيمتها.

أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي لهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لطائر النسر يقف على صخرة وسط الماء وهناك أيضًا نسر آخر يطير في السماء.. ويصل وزن هذه العملة إلى حوالي 4 جرام، ويعادل قطرها ما يقارب الـ 21 ملم، أما سمك هذه العملة قد بلغ 1.7 ملم.

فئة الـ 10 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضرعملة جمهورية الرأس الأخضر

إن فئة الـ 10 إيسكودو مصنوعة من الفولاذ المطلي بمعدن النيكل، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي الخاص بهذه العملة نجد أنه يحتوي على شعار الدولة.. بالإضافة إلى تاريخ إصدارها وأيضًا قيمتها المالية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه اشتمل على صورة لمجموعة من الزهور.. وقد تم تقدير وزن هذه العملة الذي يصل إلى 4.57 جرام، ويقدر سمكها بما يقارب 1.9 ملم، ويبلغ قطرها حوالي 22 ملم.

فئة الـ 20 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر عملة جمهورية الرأس الأخضر

تم إصدار فئة الـ 20 إيسكودو في عام 1994 ميلادي، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على الشعار الوطني الخاص بالدولة الذي يتمثل في وجود مثلث وبداخلة شعلة من النار وأيضًا رمز الحرية.

يحتوي أيضًا على نجوم صغيرة تشبه شكل جزر الرأس الأخضر الموجودة في علم البلد.. ونجد في أعلى الشعار رمز شباك، ويحتوي الشعار أيضًا على 3 روابط سلسلة في أسفل العملة.. بالإضافة إلى قيمة هذه العملة، والجدير بالذكر إن هذه العملة مصنوعة من الفولاذ المطلي بمعدن النيكل.

أما بالنسبة على الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه اشتمل على صورة لطائر يصطاد سمكة من الماء وهو يطير، وقد تم تقدير وزن هذه العملة بحوالي 5.9 جرام، وبلغ قطرها 25 ملم.. وقد وصل سمك هذه العملة إلى ما يقارب 1.6 ملم.

فئة الـ 50 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضرعملة جمهورية الرأس الأخضر

تم سك فئة الـ 50 إيسكودو عام 1994، والجدير بالذكر إن هذه العملة مصنوعة من الفولاذ المطلي بمعدن النيكل، وعند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بالعملة نجد أنه يحتوي على الشعار الوطني الخاص بالدولة.. بجانب تاريخ إصدار هذه العملة وقيمتها المالية.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة نجد أنه قد تضمن صورة لعصفورة تقف على جذع شجرة.. وهذه العصفورة من أصل عائلة Passeridae.. وهذه العائلة من العصافير تعيش في أرخبيل الرأس الأخضر الموجودة في شرق المحيط الأطلسي بجانب غرب أفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة يصل إلى 7.4 جرام، وقد بلغ قطرها ما يقارب 28 ملم.

 

عملة جمهورية الرأس الأخضرعملة جمهورية الرأس الأخضر

أما الإصدار القديم لفئة الـ 50 إيسكودو كان عام 1984 ميلادي، وقد تم تصنيعها من الذهب، وعند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على الشعار الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة والمؤتمر العالمي لمصايد الأسماك.. بالإضافة إلى قيمة هذه العملة وسنة الإصدار.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه اشتمل على صورة لسمكة ومن حولها مياه البحر.. قد تم تقدير وزن هذه العملة الذي يصل إلى حوالي 27 جرام، ويبلغ قطرها ما يقارب 34 ملم.

فئة الـ 100 إيسكودو

عملة جمهورية الرأس الأخضر

تعتبر فئة الـ 100 إيسكودو هي أكبر الفئات المعدنية لعملة الرأس الأخضر، وقد تم إصدارها في سنة 1994 ميلادي، والجدير  بالذكر إنها مصنوعة من معدني النيكل والنحاس، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على الشعار الخاص بالدولة.. بالإضافة إلى سنة الإصدار وقيمتها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه قد تضمن صورة لمجموعة من الزهور.. وقد تم تقدير وزن هذه العملة بحوالي 11 جرام.. وقد بلغ قطرها ما يقارب 26 ملم، أما سمك هذه العملة فهو يعادل 2.5 ملم.

قيمة عملة الرأس الأخضر في مقابل العملات الأخرى

تختلف قيمة العملة الخاصة بجمهورية الرأس الأخضر بمقابل العملات الأخرى.. وسوف نذكر لكم ذلك من خلال العناصر التالية:

  • إن 1 من عملة الإيسكودو يعادل 4.27 جنيه سوداني.
  • يصل سعر 1 إيسكودو إلى 0.011 دولار أمريكي.
  • يقدر الـ 1 إيسكودو بحوالي 0.040 درهم إماراتي.
  • يبلغ سعر الـ 1 إيسكودو ما يقرب 0.17 من جنيه مصري.
  • يعادل الـ 1 إيسكودو حوالي 5.94 فرنك وسط أفريقيا
  • يصل سعر الـ 1 إيسكودو إلى 0.014 دولار إسترليني.
  • إن قيمة الـ 1 إيسكودو بالدينار الليبي تصل إلى 0.049.
  • يعادل 1 إيسكودو حوالي 0.0041 دينار بحريني.
  • يقدر الـ 1 إيسكودو ما يقارب 0.041 بالريال السعودي.
  • يصل سعر الـ 1 إيسكودو إلى 0.040 ريال قطري.
  • يبلغ سعر الـ 1 إيسكودو حوالي 1.94 فرنك جيبوتي.
  • يعادل الـ 1 إيسكودو حوالي 5.94 فرنك غرب أفريقيا.
  • يصل سعر الـ 1 إيسكودو إلى حوالي 21.81 فرنك كونغولي.
  • يقدر سعر الـ 1 إيسكودو بحوالي 108.12 فرنك غيني.
  • يعادل الـ 1 إيسكودو حوالي 0.0100 فرنك سويسري.
  • يبلغ سعر الـ 1 إيسكودو ما يقارب 0.0091 يورو.
  • يقدر الـ 1 إيسكودو بحوالي 6.37 شلن صومالي.
  • يصل سعر الـ 1 إيسكودو إلى ما يقرب من 10.90 فرنك رواندي.
  • يعادل سعر الـ 1 إيسكودو بحوالي 3.27 فورنت مجري.
  • يبلغ سعر الـ 1 إيسكودو ما يقارب 0.82 روبل روسي.
  • يقدر الـ 1 إيسكودو حوالي 107 دينار صربي .
  • يبلغ سعر الـ 1 إيسكودو حوالي 1.66 روبية باكستانية.
  • يصل سعر الـ 1 إيسكودو إلى ما يقارب 1.09 فرنك باسيفيكي.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على عملة جمهورية الرأس الأخضر، بالإضافة إلى أننا عرضنا الفئات الورقية والفئات المعدنية لهذه العملة، كما تطرقنا لمعرفة قيمة العملة الرسمية في جمهورية الرأس الأخضر في مقابل العملات الأخرى، ليس ذلك وحسب بل أننا تعرفنا على تاريخ هذه العملة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *