التخطي إلى المحتوى

تمثل قصة شعار شركة أوبل النجاح الدائم والتخطيط والمثابرة التي خاضتها الشركة الألمانية بدايةً من نشأتها وحتى شهرتها وتربعها على عرض السيارات الألمانية في وقت من الأوقات، مرورًا بالتغيرات العديدة التي طرأت على شعار تلك الشركة العريقة.

لذلك عبر موقع محتوى سنقوم بعرض تاريخ شركة أوبل من النشأة حتى هذا اليوم، مع عرض تاريخ تتطور اللوجو الخاص بأوبل على مدى أكثر من مائة وعشرين سنة من الصناعات الميكانيكية، وذلك في السطور القادمة من هذا الموضوع.

شعار شركة أوبل

 شعار شركة أوبل

آدم أوبل الشاب الألماني الذي ترك الريف في ألمانيا من أجل تعلم صناعة أحدث المخترعات في القرن التاسع عشر وهي صناعة ماكينات الخياطة.. ما لبث أوبل بعد تعلمه وإتقانه لتلك الصناعة إلى أن افتتح مصنعًا في إحدى الحظائر الموجودة في قريته، حتى نجح فذهب إلى مدينة روزالهايم (Rüsselsheim) الألمانية.

كان آدم أوبل طموحًا لدرجة أنه أتقن صناعة الدرجات.. وصنع دراجة ذات عجلة أمامية ضخمة مع كرسي أعلاها مع وجود عجلة صغيرة أسفلها، وكان يشجع أبنائه بخوض السباقات بتلك الدراجة؛ لتشجيع الناس على شرائها.. ومع وفاة آدم نوبل قرر الولدان التعاون مع الشركة الفرنسية دراك في عام 1906 ميلاديًا.

عارضين تلك السيارة في معرض هامبورغ مع الشعار السادس لشركتهما الذي يعد اللوغو رقم واحد لسيارة أوبل الألمانية، ومع شراء العملاق جينرال موتورز الأمريكي لشركة أوبل بقيمة وصلت إلى ثلاثين مليون دولار.

شاهد أيضا:

أخذ شعار أوبل في التطور والحداثة مع كل حقبة زمنية ومع كل إصدار جديد للشركة، حتى وصلت عدد الشعارات الخاصة بشركة أوبل إلى بضع وعشرين شعارًا في مختلف مجالات التصنيع الخاصة بالشركة، بداية من ماكينات الخياطة وصولاً إلى السيارات.

شعار شركة أوبل ما قبل إنتاج السيارات

كما ذكرنا في السطور السابقة فإن آدك أوبل كان صانعًا لماكينات الخياطة كما كان صانعًا للدراجات أيضًا إلى أن دمج الصناعتين معًا في ورشة واحدة وتحت شعار واحد.

فقد بدأ أول شعار لشركته لصناعة ماكينات الخياطة الذي يتكون من أول حرف من اسمه (A) باللون البني وأول حرف من لقبه (O) باللون الأحمر دون خلفية.. بتصميم بسيط في عصره ومجوف من كل الجهات عدا الأحرف.

شعار شركة أوبل

ثم بعد تعلم أوبل صنع الدرجات الهوائية قام باستخدام شعار جديد من الفولاذ فيه فتى صغير يركب على دراجة هوائية.. ومن فوقه ملاك يحرسه مع وجود اسم (Opel) أعلى الدرع واسم (Adam Opel) وفيكتوريا بليتز.. بالإضافة لاسم المدينة وهو روزيلهايم.

شعار شركة أوبل

ظل الشعار السابق حتى نهاية القرن التاسع عشر، ومع حلول القرن الجديد وجب على أوبل أن يغير من شعار شركته بوضعه في درع رمادي اللون مع وضع جملة صانع محركات في الدرع بالإضافة إلى اسم المدينة الموجود بها مصنعه.

شعار شركة أوبل

شعار شركة أوبل لتصنيع السيارات

بعد وفاة الأب آدم أوبل قرر ولاه دخول مجال صناعة السيارات في بداية القرن العشرين قاما بعقد شراكة مع المصمم الألماني فريدريك لوتسمان؛ من أجل تصميم أول سيارة من أوبل بشعار دعائي فقط يحمل اسم أوبل باللون البني، وخلفية حمراء مع وجود تاريخ تدشين السيارة وهي 1899 ميلاديًا.

شعار شركة أوبل

بعد هذا في العام 1902 قاما الولدان بعقد شراكة مع شركة السيارات الفرنسية دراك مع تسمية سيارتهم الجديدة باسم أوبل دراك.. بالإضافة إلى تغيير رمز شركة أوبل ليكون من النيكل بشكل يشبه العين، مع وجود كلمة أوبل في منتصفه.

شعار شركة أوبل

ظلت تلك الشراكة حتى عام 1906 وتعاقد شركة أوبل بعدها مع شركة الطبيب للسيارات (Doctorwagen) لتقوم شركة أوبل بتغير شعار سيارتها الخاصة مرة أخرى ليكون بشكل مشابه لمقدمة السيارات القديمة الكلاسيكية مع كلمة أوبل بأحرف كبيرة.

شعار شركة أوبل

لم يلبث هذا الشعار إلا أن تحول إلى كلمة أوبل مكتوبة بـ “الخط اليدوي الإيطالي” مثل ما هو واضح في الصورة.

شعار شركة أوبل

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار شركة أوبل تحت وصاية جنرال موتورز الأمريكية

بعدها جذبت شركة أوبل أعين كبير مصنعي السيارات في أمريكا وهو شركة جنرال موتورز فاشترت شركة أوبل؛ لتجعلها المصدر رقم واحد في ألماني للسيارات، كما جعلت منها صاحب الحصة الأكبر من سوق السيارات الألمانية.

مر شعار شركة أوبل بعديد التغييرات في تلك الفترة من 1910 حتى 1934 ميلاديًا حيث بدأ بشكل بيضاوي حاد الزوايا مع خلفية صفراء واسم أوبل بأحرف يونانية.

شعار شركة أوبل

ثم تحول بعدها إلى مربع به أربعة مربعات في كل مربع حرف من حروف كلمة أوبل.

شعار شركة أوبل

عادت الشركة مرة أخرى بالتصميم البيضاوي لكن مع خلفية حمراء كالتالي:

شعار شركة أوبل

ثم تحول الشعار إلى كلمتين كلمة أوبل في الطرف العلوي وكلمة بليتز أسفله بشكل مفرغ مثل تلك الصورة:

شعار شركة أوبل

ملامح التصميم الحالي لشعار أوبل

بدأت شركة أوبل تحت الإدارة الأمريكية بتحديد اتجاه واضح لشكل الشعار الذي يجب أن تسير عليه الشركة وتطور منه؛ ليواكب العصور المختلفة لا بأن يتم تعديله كل فترة، وعملاً من هذا المبدأ قامت في أواخر الثلاثينيات باتباع نهج السرعة؛ بسبب أن الثلاثينيات كانت بداية ظهور الطائرات.

ففي عام 1937 ميلاديًا قامت بوضع حلقة صفراء بداخلها منطاد جوي

شعار شركة أوبل

ثم قامت بتعديل هذا الشعار في الخمسينيات وتحول المنطاد الجوي المنقرض إلى طائرة مع حلقة باللون الذهبي والطائرة بذات اللون وكلمة (Opel) أسفل الشعار.

شعار شركة أوبل

ثم الشركة بعد ذلك قامت بإزالة اسم الشركة من أسفل الشعار في أوائل الستينيات، إلى أن قامت في سبعينيات القرن الماضي بتغيير الطائرة واضعة صاعقة البرق الشهيرة بها باللون الرمادي في دائرة رمادية.

شعار شركة أوبل

ثم قامت الشركة بتقليص حجم الشعار وجعله باللون الأسود وتحته اسم الشركة باللون الأسود.

شعار شركة أوبل

ثم من منتصف التسعينيات، وحتى عام 2002 قامت بتكبير الشعار مع الحفاظ على اللون الأسود المميز له.. إلى أن أتى العام 2009 وتحول الشعار إلى اللون الفضي اللامع مع لإضافة بعض التأثيرات الضوئية عليه.. وكلمة أوبل موجودة أسفل الشعار باللون الأصفر.

شعار شركة أوبل

ظل هذا لوغو أوبل حتى حلول العام 2017 فقامت بالحفاظ على هذا النمط الخاص بالشعار مع تعديل طفيف وهو دمج اسم الشركة مع الحلقة الخارجية للشعار، وفي سنة 2020 ميلاديًا أزالت شركة أوبل اسم الشركة تمامًا من الشعار واكتفت بالصاعقة المميزة لتلك العلامة التجارية الرائدة.

أشهر سيارات أوبل

في سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم عددًا من أشهر السيارات التي حملت شعارات شركة أوبل على واجهاتها الأمامية..

سيارة أوبل لاوبفروش (Opel Laubfrosch 20s)

هذه السيارة هي أشهر سيارات في العقد الثاني من القرن العشرين بسرعة قصوى تصل إلى ثلاثين كم/ س.

أوبل أوليمبيا ليموزين (Opel Olympia Limousine 40s)

أحد أشهر السيارات في فترة الأربعينيات.. وتعد بداية إنتاج شركة جنرال موتورز لسياراتها من مصانع شركة أوبل في ألمانيا بسيارة تبلغ سرعتها القصوى أكثر من 90 كم/ س.

أوبل مانتا إس آر (Opel Manta SR 80s)

بتصميم مشابه لسيارة فورد موستانغ الرياضية الشهيرة، وبسرعة تصل إلى 95 كم/ س أثبتت تلك السيارة كفاءتها في سوق السيارات الألمانية والعالمية.

أوبل فِكترا إيه (Opel Vectra A 90s)

واحدة من أشهر السيارات في مصر في حقبة التسعينات بمحرك عتاده أكثر من 85 حصان وسرعة تقارب 120 كم/ س استطاعت تلك السيارة أن تعيد أوبل للواجهة مرة أخرى.

أوبل غراند لاند إكس (Opel Grand Land X 2018)

بعد النجاح الذي حفلت به أوبل في مصر والعالم أجمع أطلقت سيارة أوبل جراند لاند إكس من نوع سيارات الرياضية، بتصميم مشابه لسيارات SUV ومحرك بقوة 128 حصان، وعزم دوران للمحرك يصل إلى 230 نيوتن في المتر الواحد.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة قصة شعار شركة أوبل منذ نشأتها كشركة لتصنيع ماكينات الخياطة أو لصنع الدراجات الهوائية، حتى قام أبناء آدم أوبل بتحويلها إلى شركة صناعة سيارات وشراء جنرال موتورز لها.. كما أوضحنا لكم في هذا المقال تاريخ شعارات أوبل، ونرجو أنت تكونوا قد انتفعتم بقراءة هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *