التخطي إلى المحتوى

لا يعد تاريخ شعار سيارة ام جي حافلاً بالقدر الكبير الذي يحفل به تاريخ السيارة البريطانية العريقة التي تقارب المائة عام، فمنذ التأسيس حتى الآن ظل شعار سيارة إم جي محتفظًا بذات السمة التي بدأ بها على أول سيارة في الشارع البريطاني من شركة إم جي.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليكم معنى لوجو سيارة إم جي، كما سنعرض عليكم أيضًا الصعوبات التي واجهت تلك الشركة البريطانية، كما سنوضح أيضًا تاريخ تلك السيارة العريقة والتعددية في فئات إصدارها.

شعار سيارة ام جي

شعار سيارة ام جي

بدأت شركة إم جي لتصنيع السيارات (MG Motors) في بريطانيا في العام 1920 ميلاديًا على يد سيسل كيمبر (Cecil Kimber) في جراج (ورشة) لتصنيع السيارات تحت مسمى (جراج موريس Morris Garage) في مقاطعة أوكسفورد الإنجليزية.

بدأت تلك الشركة الإنجليزية الصغيرة بصناعة السيارات ذات المقعدين المتسمة بالطابع الرياضي قبل أن تتجه فيما بعد إلى السيارات ذات الأربع مقاعد.. وفي السبعينيات والثمانينيات اتجهت إلى سيارات الكوبيه، قبل أن تنهي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بسيارات من فئة SUV .

انتشرت الشركة واشتهرت؛ بسبب تصنيعها لـ “سيارات السباقات”.. وكانت أول سيارة غير إيطالية الصنع تفوز بسباق المائة ميل الإيطالي، مما جعل الشركة تكسب زخمًا أكثر في سوق تلك الصناعة على الرغم من وجود عمالقة أقدم وأعرق منها في هذه الصناعة.

شاهد أيضا:

استمر ذلك إلى أن توقف إنتاجها في الحرب العالمية الثانية حتى عاودت إنتاج وتشغيل مصانعها للمرة الثانية وبلا هوادة في أبينغدون ولمدة ثلاثين سنة متتالية من تاريخ سنة 1945 ميلاديًا.

أما عن اللوغو الخاص بشركة إم جي فعلى مدار أكثر من تسعين سنة في سوق صناعة السيارات لم تغير شعارها سوى عدد قليل من المرات لا يتعدى الست مرات في الفترة من سنة 1924 ميلاديًا حتى آخر تعديل طرأ على الشركة في عام 2010 ميلاديًا.

شعار إم جي والتطورات التي طرأت عليه

في بداية تأسيس الشركة على يد سيسل كيمبر تم إنشاء أول لوغو لها في شكل دائري ثنائي الدوائر.. تأتي الدائرة الأولى حلقية باللون الأزرق السماوي مع جملة (The M. G)  في النصف العلوي من الحلقة، وجملة (Super Sports) في النصف السفلي من الحلقة.

بينما الحلقة الداخلية باللون الأزرق البحري القاتم مع شعار أوكسفورد في المنتصف، وفي الجانب العلوي من الدائرة الداخلية توجد كلمة (Morris) وهو مؤسس ورشة التصنيع.. وفي الجانب السفلي توجد كلمة (Oxford) وهي مكان تصنيع السيارة، وظل هذا هو اللوغو الرسمي لسيارة إم جي لمدة ثلاث سنوات بعد التأسيس.

شعار سيارة ام جي

ثم تم تغيير هذا الشعار في عام 1927 ميلاديًا إلى شعار مكون من الحرف الأول من كلمة موريس وهو حرف (M).. والحرف الأول من كلمة جراج وهو حرف (G) باللون البني على خلفية بيضاء مصفرة.

شعار سيارة ام جي

ظل الشعار السابق هو الشعار الرسمي للشركة حتى تركها لمدينة أبينغدون في مقاطعة إلينوي (Abingdon، Illinois) في نهاية السبعينيات تحديدًا في سنة 1979 ميلاديًا.. لكن دون تغيير كبير في الشكل السابق للوغو، فما زال في إطار ثماني الأضلاع لكنه مجوف مع وجود حرف (M) وحرف (G) باللون الأسود على مقدمة السيارة.

شعار سيارة ام جي

الشعار الذي صال وجال حاملاً شعار شركة إم جي في فترة الثمانينيات هو ذات الشكل المثمن الأضلاع الذي يحمل اختصار كلمة جراج موريس بالأحرف الإنجليزية لكنه باللون الفضي وخلفيته حمراء، موضوعة على درع باللون الأسود كما هو موضح في الصورة.

شعار سيارة ام جي

أما عن فترة التسعينيات في بداية الألفية الجديدة فقد مر على الشركة شعارين، الأول هو شعار التسعينيات شعار الذي تم اقتباسه من شعار الثلاثينيات إضفاء لمسة تسعينية عليه مثل الصورة.

شعار سيارة ام جي

فيما يتعلق بشعار الألفينيات فهو الشكل المثمن الأضلاع الفضي اللون الذي يحمل حرفي (M، G) لكنه مجوف مثل تلك الصورة.

شعار سيارة ام جي

المشاكل المادية التي عرقلت تقدم إم جي

عانت شركة إم جي من الكثير من العثرات في تاريخها الصناعي فقد بدأت تلك المصاعب في خلال الحرب العالمية الثانية حيث شاركت بريطانيا العظمى آنذاك في الحرب التي قرع طبولها هتلر فتوقفت فيها المصانع الأوروبية والأمريكية عن العمل.

حتى عاودت العمل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرةً.. تحديدًا في عام 1945 ميلاديًا حدث ارتفاع في أسهم مبيعات السيارة في السوق الأمريكية مرة أخرى ثم أخذت تتداعى مجددًا في فترة السبعينات والثمانينات.

حتى العام 2007 ميلاديًا وهو عام الإنقاذ الصيني لشركة إم جي.. حيث قامت شركة نانجينج الصينية المستقلة بشراء حصة كبيرة من الشركة البريطانية العريقة، وقامت بإنعاشها مرة أخرى في الأسواق العالمية في عديد من فئات السيارات المنتشرة حاليًا.

عادت الشركة الصينية بسيارات إم جي في السوق الصيني أولاً.. ثم الأسواق العربية، وذلك عن طريق طرح سيارات من فئة SUV، بالإضافة إلى السيارات الرياضية مع خط إنتاج معدل لسيارات الكوبيه المستهدفة كغيرها من الماركات الصينية؛ بسبب عامل القيمة مقابل السعر فتحصل على سيارة مناسبة ومن شركة عريقة.

بالإضافة لسعر ليس بالسعر الباهظ على الرغم من إطلاق التجار الصينيين لمصطلح ميرسيدس الصينية على السيارة إلا أنه ليس دليل على أن سعرها باهظ أو غالية الثمن، بل لأن محركها الداخلي وتصميمها مشابه لحد كبير لتصميم سيارات الميرسيدس الألمانية الصنع.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

من إصدارات إم جي قبل الإنقاذ الصيني

تعددت إصدارات السيارة البريطانية منذ نشأتها حتى يومنا هذا في العديد من فئات السيارات ومن ضمن تلك السيارات المتعددة ما يلي:

سيارة إم جي الأولى (MG1 20s)

شعار سيارة ام جي

تم إصدار تلك السيارة بهذا الاسم تكريمًا لمكان صنعها وإنشائها في مدينة أوكسفورد البريطانية.. كما أن تلك السيارة كانت تملك الشعار الدائري الأول والوحيد في تاريخ الشركة.

سيارة سباق إم جي (MG Racing car 30s)

شعار سيارة ام جي

تعد تلك السيارة هي أول سيارة غير إيطالية تفوز بـ “سابق المائة ميل الإيطالي” (Mille Miglia) في العام 1933 ميلاديًا بشكل انسيابي يجعل انطلاقتها كالسهم في الهواء.. وتأتي بالشعار الخاص بالسيارة في فترة الثلاثينيات.

سيارة الأمير تشارلز (MGC 60s)

شعار سيارة ام جي

فور وصول الأمير تشارلز إلى السن الذي يجعله يدخل الجامعة قام باقتناء سيارة من النوع إم جي لتكون أول سيارات تلك الشركة في العائلة الملكية البريطانية.

سيارة إم جي تي إف (MG T.F)

شعار سيارة ام جي

سيارة رياضية بمقعدين وعلى الغطاء الأمامي للسيارة لوغو إم جي الخاص بتلك الحقبة في بداية الألفينيات.

من إصدارات إم جي قبل بعد استحواذ شركة نانجينج الصينية

بعد استحواذ تلك الشركة في عام 2007 قامت بالتركيز على فئة SUV التي لم تكن تصدرها الشركة من قبل، ومن ضمن تلك الإصدارات ما يلي:

سيارة إم جي طراز جي إس (MG GS 2015)

شعار سيارة ام جي

أول سيارة إس يو ڤي تصدرها الشركة في مدار تاريخها.. وتأتي تلك السيارة مع ناقل للسرعات بعدد ست سرعات وحركة وقود سعة 2 لتر مع قوة 217 حصان للمحرك، بالإضافة إلى أنها تصل من الثبات إلى 100 كم/ س في ثماني ثواني فقط.

سيارة إم جي طراز إتش إس (MG HS 2020)

شعار سيارة ام جي

سيارة تحمل الطابع الرياضي واسع الشهرة الخاص بسيارات إم جي مع محرك تربو سعة 2 لتر وعتاد للمحرك يقدر بقوة 231 حصان، وأيضًا شعار إم جي الجديد على واجهة السيارة.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في تلك السطور تاريخ شعار سيارة ام جي، موضحين لكم تغيره على مدار تسعين عامًا، وتحول ملكية السيارة من بريطانية إلى صينية لإنقاذها من الإفلاس.. ونرجو أن تكونوا قد انتفعتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *