التخطي إلى المحتوى

إن عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي عصفت بها رياح التغيرات والتقلبات حتى استقرت إلى ما هي عليه الآن، فكأي دولة أفريقية عانت ويلات الاحتلال فقد تأثرت عملتها أيما تأثير بتلك الأوضاع الغير مستقرة آنذاك، فما هي عملتها المتداولة حاليًا، وما هي فئاتها، وهل لها قوة شرائية عالية؟ وهل أفضت لتحقيق توازن اقتصادي للدولة؟ من خلال موقع محتوى سنتطرق لعرض كل هذا وأكثر.

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

الدوبرا هي العملة الأساسية لدولة ساو تومي وبرينسيبي، وتم إطلاق تلك العملة في عام 1977م.. وذلك بعد الانتهاء من الاحتلال البرتغالي الذي كان موجود.

لكن قبل الدوبرا كان هناك عملات أخرى حيث عندما كان الاستعمار البرتغالي موجود في الدولة فكان يتم استخدام عملة واحدة للدولتين، حيث من قبل كانت البرتغال تستخدم قديمًا الريال كعملة رسمية للدولة.

مع بداية عام 1911 م قامت البرتغال بتغيير العملة الخاصة بها من الريال إلى الأسكودو.. وبالتالي أصبحت العملة الرسمية لدولة ساو تومي وبرينسيبي هي الأسكودو، ولكن بعد انتهاء الاحتلال أصدرت الحكومة العملة الخاصة بالدولة وهي الدوبرا.

تتكون الدوبرا من 100 وحدة فرعية وتسمى السنتيموس، ويتم اختصار تلك العملة في الحرفين ..Db وعلى الرغم من استمرار تلك العملة إلى سنين عديدة إلا إنه قد تدهور الحال الاقتصادي الخاص بالدولة وتعرضت لموجة تضخم عنيفة جدًا.

ترتب على ذلك قيام حكومة دولة ساو تومي وبرينسيبي بالاتفاق مع الحكومة البرتغالية تحديد العملة الخاصة بالدولة من خلال اليورو، وذلك بمعدل واحد إلى 24,590.15 ديسيبل.. كان ذلك الاتفاق في عام 2009م.

قامت حكومة دولة ساو تومي وبرينسيبي بتغير شكل الفئات التي أصدرتها من تلك العملة مرتين فقط، حيث بدأ الإصدار الأول في بداية عام 1977م أي بداية انطلاق تلك العملة.. وانتهى هذا الإصدار في نهاية عام 2017م.

قامت حكومة ساو تومي وبرينسيبي بإطلاق إصدار جديد من الفئات الخاصة بتلك العملة مع وجود تغيرات كبيرة في شكلها، وبذلك نكون قد تعرفنا على العملة الخاصة بدولة ساو تومي وبرينسيبي.

فئات الدوبرا الورقية

بعد أن تعرفنا على تاريخ عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي الرسمية سوف نتعرف على الفئات التي قامت الحكومة بإصدارها.

قامت حكومة ساو تومي وبرينسيبي بإصدار العديد من الفئات من تلك العملة؛ وذلك لإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية التي تواجه الدولة، حيث تم إصدار إصدارين من الفئات الإصدار الأول كان مع بداية انطلاق العملة في عام 1977 م وانتهى في عام 2017 م.

أما الإصدار الثاني كان موجود مع بداية عام  2018م وهو الذي سوف نتعرف عليه من خلال الفقرات التالية:

فئة خمسة دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

تتميز فئة الخمسة دوبرا بمزيج من الألوان الرائعة وهي الأصفر والوردي والبني والأخضر، أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد صورة لأحد الحيوانات وصورتين لفراشتين، بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

أما في ظهر تلك الفئة من العملة في الخلف يوجد صورة لأحد الحيوانات الموجودة في الغابات.. وعلى جانب صورة توضح مكان دولة ساو تومي وبرينسيبي على الخريطة، كما يوجد أيضًا قيمة الفئة بالأرقام والحروف.

مقاس الورقة الخاصة بتلك الفئة هو67 ×130 مللي متر، ويعادل خمسة دوبرا 3.80 جنيه مصري.

فئة عشرة دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

تظهر تلك الفئة من العملة بمزيج من الألوان الرائعة وهي الأصفر والأحمر والأبيض والأخضر، أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد نفس الصورة الموجودة في جميع الفئات الأخرى، بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة.. وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

أما في ظهر تلك الفئة من العملة في الخلف يوجد صورة لأحد الطيور الموجودة في الغابات.. والباقي نفس الشيء الموجود في الفئات الأخرى.

مقاس الورقة الخاصة بتلك الفئة هو67 ×135 مللي متر، ويعادل العشرة دوبرا حوالي 7,61 جنيه مصري.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة عشرين دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

تظهر تلك الفئة من العملة بمزيج من الألوان الرائعة وهي الوردي والأصفر والأخضر الفاتح والأخضر الداكن.. أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد صورة كبيرة تحتوي على فراشة خضراء، بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة.. وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

أما في ظهر تلك الفئة من العملة في الخلف يوجد صورة ضفدع يتمسك بغصن.. والباقي نفس الشيء الموجود في الفئات الأخرى، وتعادل العشرين دوبرا 15 جنيه مصري.

فئة خمسون دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

تم إصدار تلك الفئة من العملة بمزيج من الألوان الرائعة وهي الوردي والبرتقالي والبنفسجي والأحمر والأزرق.. أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد صورة كبيرة تحتوي على فراشة خضراء.

بالإضافة إلى صورة لمنشأة من منشآت الدولة.. بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

بالنسبة على الوجه الخلفي من العملة فبه صور طير، ولا تزال باقي البيانات الأخرى على العملة كما هي، إلا أن مقاس الورقة الخاصة بتلك الفئة هو67 ×145 مللي متر، ويعادل خمسون دوبرا 38 جنيه مصري.

فئة مئة دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي

تتميز فئة الخمسة دوبرا بمزيج من الألوان الرائعة وهي البرتقالي والأخضر الداكن والأخضر الفاتح والأصفر واللبني.. أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد صورة كبيرة لأحد الفراشات، بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

أما في ظهر تلك الفئة من العملة في الخلف يوجد صورة لأحد الحيوانات الموجودة في الغابات.. على جانب صورة توضح مكان دولة ساو تومي وبرينسيبي على الخريطة، كما يوجد أيضًا قيمة الفئة بالأرقام والحروف.

مقاس الورقة الخاصة بتلك الفئة هو 67× 150 مللي متر، ويعادل مئة دوبرا 76 جنيه مصري.

فئة مئتين دوبرا

عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي8

تم إصدار تلك الفئة من العملة بمزيج من الألوان الرائعة وهي الوردي والبرتقالي والأصفر والأزرق الفاتح.. أما في واجهة العملة من الأمام فيوجد صورة كبيرة تحتوي على فراشة.

بالإضافة إلى صورة لمنشأة من منشآت الدولة.. بالإضافة إلى رقم المتسلسل الخاص بتلك الفئة، وقيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأحرف والأرقام.

أما في ظهر تلك الفئة من العملة في الخلف يوجد صورة لأحد الطيور الموجودة في الغابات.. والباقي نفس الشيء الموجود في الفئات الأخرى.

مقاس الورقة الخاصة بتلك الفئة هو 67× 155 مللي متر، ويعادل مائتين دوبرا 152 جنيه مصري.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي عملة دولة ساو تومي وبرينسيبي؟ وقد علمنا أنه تم إنشاء تلك العملة بعد انتهاء الاحتلال البرتغالي من دولة ساو تومي وبرينسيبي، كما تعرفنا على الفئات التي تم إصدارها من تلك العملة.. شاملين في موضوعنا كافة ما يتعلق بهذه العملة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *