التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة زيمبابوي؟ وما هي عملة زيمبابوي؟ وما هي الفئات التي إصدارها منها؟ حيث تعتبر دولة زيمبابوي من أكثر الدول التي شاهدت عدم استقرار الوضع الاقتصادي لسنين طويلة على الرغم من وجود العملة الخاصة بهم، إلا أنه لم يكن هناك خطط اقتصادية جيدة للرفع من شأن الدولة.. ومن خلال موقع محتوى سوف نتعرف على العملة الرسمية الخاصة بدولة زيمبابوي، كما سنتعرف على الفئات الخاصة بتلك العملة.

عملة زيمبابوي 

عملة زيمبابوي 

الدولار الزيمبابوي هو العملة الرئيسية لدولة زيمبابوي، وتم إطلاق هذه العملة عام 1980 م ولكن هذا لم يغير الطريق الخاطئ الذي تسير فيه الدولة حيث تمر الدولة منذ ذلك الوقت بأوقات عصيبة جدًا اقتصاديًا.

ذلك بسبب الفساد الموجود في جميع أنظمة الدولة واستخدام العديد من السياسات الاقتصادية الغير مدروسة بشكل محكم الموضوعة بشكل عشوائي.. هذا أدى أيضًا إلى وجود موجات تضخم عنيفة وكثيرة على دولة زيمبابوي.

أدى ذلك إلى أن دولة زيمبابوي من أكثر الدول التي تقبل العملات الخارجية أكثر من العملة الرسمية الخاصة بها، حيث تعتمد على الدولار الأمريكي، الروبية الهندية، الدولار الأسترالي.

كذلك الرنمينبي الصيني، راند جنوب أفريقيا، بوتسوانا بولا، الجنيه الإسترليني المملكة المتحدة البريطانية، اليورو، كل هذه العملات يمكن استعمالها في دولة زيمبابوي، ولكن في الخدمات والمعاملات الحكومية يتم استخدام الدولار الأمريكي فقط.

حاولت السلطات الزيمبابوية أكثر من مرة في إعادة الدولار الزيمبابوي مرة أخرى.. حيث حاولت ثلاث مرات وفي أول مرة كانت في شهر أغسطس 2006 م وبالرغم من ذلك لم يتحسن حال الدولة الاقتصادي.

أما المرة الثانية كانت في عام 2008م تم إعادة العملة مرة أخرى وكان هناك تحسن ملحوظ.. ولكن لم يدم طويلًا حيث رفض العديد من رجال الأعمال استعمال تلك العملة.

مما جعل الحكومة تضطر للسماح لبعض التجار باستعمال عملات أجنبية أخرى.. مما أدى إلى زيادة التضخم بشكل كبير واضطرت الحكومة لطباعة أوراق نقدية كثيرة تصل إلى 10 أصفار.

كانت المحاولة الثالثة لإعادة العملة مرة أخرى في شهر فبراير لعام 2009م ولكن هذه المحاولة فشلت أيضًا حيث تم استبدال 1000,000,000,000 دولار زيمبابوي بدولار واحد فقط.

هذا أدى إلى سوء الحالة الاقتصادية أكثر ولم تدم هذه المحاولة سوى ثلاثة أشهر فقط، حيث في شهر أبريل من نفس العام أعلنت السلطات الزيمبابوية أن للشخص كامل الحرية في استعمال أي عملة يريدها.

بعد هذا الوقت بدأ الاستقرار الاقتصادي يتواجد حيث بدأت أسعار المنتجات والسلع تستقر بشكل كبير.

فئات عملة دولة زيمبابوي

بعد التعرف على العملة الأساسية لدولة زيمبابوي سوف نتعرف على الفئات التي تم إصدارها من الدولار الزيمبابوي.

بسبب تدهور الحالة الاقتصادية وسوء الإدارة والحكومات على مدار السنين في وضع خطط اقتصادية جيدة لرفع اقتصاد الدولة من خلال العملة الرسمية للدولار الزيمبابوي كانت قيمة العملة منخفضة جدًا؛ بسبب موجات التضخم الكبيرة التي وصلت إلى 250,000,000% وهي أعلى نسبة تضخم في العالم.

حيث في حالة امتلاك الشخص الملايين من الدولار الزيمبابوي قد يساوي القليل من الدولارات؛ لأن الدولار الأمريكي في عام 2014م يساوي 35 مليون دولار زيمبابوي.

من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على الفئات التي تم إصدارها من الدولار الزيمبابوي في خلال الفترة التي كان متواجد بها في السوق.

فئة المائة تريليون

عملة زيمبابوي 

تتميز تلك الفئة من العملة باللون الأخضر والأزرق واللبني والبرتقالي.. ويتواجد في واجهة العملة من الأمام صورة لثلاثة صخور حولها نباتات، كما يوجد أيضًا رقم المتسلسل وقيمة العملة مكتوبة بالأرقام والحروف.

أما في ظهر العملة من الخلف يوجد صورة لأحد الحيوانات “جاموسة” وصورة أخرى لشلال، بالإضافة إلى قيمة الفئة.

فئة خمسون تريليون

عملة زيمبابوي 

ظهرت هذه الفئة من العملة باللون الأخضر واللبني والبني، أما بالنسبة لواجهة الفئة فهي تشبه الفئة السابقة.. أما بالنسبة لظهر العملة من الخلف فتوجد صورة حيوان الفيل وصورة أخرى لمياه وسط الزروع، كما توجد قيمة العملة مكتوبة بالأرقام.

فئة خمسة تريليون

عملة زيمبابوي 

تتميز تلك الفئة من العملة باللون الوردي والبني واللبني، والواجهة الخاصة بالعملة في هي نفس الواجهة الموجودة في جميع الفئات الأخرى.. أما بالنسبة لظهر العملة من الخلف فهي تحتوي على صورتين.

الصورة الأولى لمكان من الأماكن الموجودة في دولة زيمبابوي، أما الصورة الثانية فهي تحتوي على أرض زراعية، كما يوجد أيضًا قيمة تلك الفئة من العملة مكتوبة بالأرقام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة عشرة تريليون

عملة زيمبابوي 

تم إصدار تلك الفئة من العملة باللون اللبني والأخضر الفاتح والرمادي.. أما بالنسبة لواجهة العملة في الأمام فهي بنفس طريقة باقي فئات العملة، لكن في ظهر العملة الورقية من الخلف فتوجد قيمة العملة بالأرقام.

كما يوجد صورتين في الخلف أيضًا الصورة الأولى لمنشأة من المنشآت الموجودة في دولة زيمبابوي.. أما الصورة الثانية فهي لأحد المناظر الطبيعية.

سعر الدولار الزيمبابوي

سوف نتعرف على ما يساويه الدولار الزيمبابوي مقابل أشهر وأفضل العملات الموجودة في العالم مثل: الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني وغيرهم من العملات المشهورة.. وذلك من خلال اتباع النقاط التالية:

  • سعر الدولار الزيمبابوي مقابل الجنيه المصري: يساوي الجنيه المصري الواحد 5811 دولار زيمبابوي.
  • قيمة الدولار الزيمبابوي مقابل عملة اليورو: يساوي اليورو الواحد 8312 دولار زيمبابوي.
  • سعر الدولار الزيمبابوي مقابل الدرهم الإماراتي: يساوي الدرهم الإماراتي الواحد 6645 دولار زيمبابوي.
  • قيمة الدولار الزيمبابوي مقابل الدولار الأمريكي: يساوي الدولار الأمريكي الواحد 0002 دولار زيمبابوي.
  • سعر الدولار الزيمبابوي مقابل الريال السعودي: يساوي الريال السعودي الواحد 8668 دولار زيمبابوي.
  • قيمة الدولار الزيمبابوي مقابل الدينار الكويتي: يساوي الدينار الكويتي الواحد 1,068.2077 دولار زيمبابوي.
  • سعر الدولار الزيمبابوي مقابل راند الجنوب أفريقي: يساوي راند الجنوب أفريقي الواحد 3211 دولار زيمبابوي.

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة زيمبابوي؟ كما تعرفنا أيضًا على الفئات التي تم إصدارها من تلك العملة.. بالإضافة إلى سعر عملة زيمبابوي مقابل العديد من العملات العالمية المشهورة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *