التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ العملة السيشلية؟ وما هي عملة سيشل؟ تعتبر هذه الدولة من الدول القوية التي وقفت ضد الاستعمار الفرنسي، ولم تتخلى عن العملة الخاصة بها مثل عدد من الدول الأخرى.. مما كان له دور في المكانة الاقتصادية التي وصلت إليها حاليًا.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على اسم العملة الأساسية لدولة سيشل.. كما سنتطرق لعرض فئات العملة، ليس ذلك وحسب بل سنذكر أيضًا نبذة قصيرة عن تاريخها واقتصادها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

عملة سيشل

عملة سيشل

منذ عام 1914 ميلاديًا وتعتبر عملة الروبية السيشلية هي العملة الرسمية لجمهورية سيشل.. فعلى الرغم من كون البلاد قد وقعت تحت سيطرة قوات الاستعمار الفرنسي إلا أن ذلك لم ينجح في تغيير العملة الخاصة بها، مثلما حدث في عدد من الدول الأخرى.

كان مجلس المفوضين البريطاني هو المسئول عن سك العملة حتى إجلاء الفرنسيين عام 1976، لتنتقل بعد ذلك مسئولية إصدار العملة إلى مجلس النقد الذي سلمها فيما بعد إلى مصرف سيشل المركزي.. تجدر الإشارة إلى أن أخر إصدارات هذه العملة كان في عام 2016، وتحديدًا في ذكرى استقلال البلاد الـ 40، ليتمحور بذلك تاريخ عملة سيشل حول عملة الروبية السيشلية.

اقتصاد عملة سيشل

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة السيشلية.. توجب علينا أن نلقي نظرة حول القيمة الاقتصادية لهذه العملة، خاصةً وأن الاقتصاد الخاص بها في حالة تصاعد مستمر.

شاهد أيضا:

أشارت إحدى الإحصائيات التي تم إجراؤها مع حلول عام 2017 إلى أن الإجمالي الخاص بالناتج القومي قد بلغ حوالي 1360000 دولار أمريكي، كما أن دخل الفرد يُعادل حوالي 14180 دولار أمريكي، وهو ما لم يحدث في أي دولة إفريقية أخرى.

فئات عملة سيشل

بعدما تعرفنا على اسم العملة الخاصة بدولة سيشل.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بهذه العملة، والتي تنقسم ما بين فئات ورقية وأخرى معدنية، وتعد فئة الـ 1500 روبية هي أكبر فئات هذه العملة.. أما أصغرها فهو فئة 5 سنت، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض كل فئة من هذه الفئات على حدى:

فئة الـ 1500 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعد فئة الـ 1500 روبية هي أكبر الفئات التي تم سكها من العملة السيشلية.. تجدر الإشارة إلى أنه لا يتوافر منها إصدار ورقي، كما أنها قد سُكت من معدن الذهب.. عند الحديث عن وزنها فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 33.4 جم، أما قطرها فيصل إلى حوالي 33 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة سيشل، إلى جانب الاسم الخاص بالدولة، والتاريخ الذي تم به السك.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لطائرين على أغصان أحد الأشجار، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 1000 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعتبر هذه الفئة من فئات العملة السيشلية المعدنية، حيث إنها لا يتوافر منها أي إصدار ورقي، كما اتسمت بكونها مصنوعة من معدن الذهب بشكل خالص.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 16 جم، أما قطرها فيصل إلى حوالي 28.4 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة رئيس الجمهورية “جيمس مانشام”، إلى جانب اسم الدولة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة سلحفاة “ألدابرا”، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، والتاريخ الذي تم سكها به.

فئة الـ 500 روبية

عملة سيشل

تعد هذه الفئة هي أكبر الفئات الورقية التي تم سكها من العملة السيشلية، وتميزت تلك الفئة بجمعها لمزيج ما بين اللونين الأصفر، والبرتقالي.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها.. سنجد أنه قد تضمن صورة لأحد السحالي، وإلى جوارها “بومة”، ليس ذلك وحسب بل اشتمل أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي.. أما فيما يخص الوجه الخلفي، فنجد أنه قد احتوى على  صورة لأحد الطيور، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة، والتي هي 500 روبية.

فئة الـ 100 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعد فئة الـ 100 روبية هي أحد الفئات المعدنية المستخدمة في دولة سيشل، كما أنها قد سُكت من معدن الذهب.. عند الحديث عن وزنها فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 1.7 جم، أما قطرها فيصل إلى حوالي 26 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة سيشل، إلى جانب الاسم الخاص بالدولة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لـ “سلحفاة”، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة، والتاريخ الذي تم به سك العملة.

عملة سيشل عملة سيشل

تجدر الإشارة إلى أنه توافر أيضًا إصدارًا ورقيًا من هذه الفئة.. اتسم ذلك الإصدار بلونه الأحمر المختلف عن الإصدارات الأخرى، أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بهذه الفئة فقد تضمن صورة “حلزونة”، إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه قد اشتمل على صورة عدد من الطيور، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 50 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعتبر هذه الفئة من أكثر الفئات تداولًا في سيشل، كما اتسمت بكونها مصنوعة من معدن الفضة بنسبة 100%.. عند الحديث عن وزنها فتجدر الإشارة إلى أنه يُقدر بحوالي 19.44 جم، أما قطرها فيصل إلى حوالي 36 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لشعار النبالة الخاص بالدولة، إلى جانب اسم الدولة.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة عدد من الأطفال يجلسون أسفل إحدى شجيرات النخيل، ويظهر بجانبهم شعار “اليونيسيف”.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، والتاريخ الذي تم سكها به.

عملة سيشل عملة سيشل

تجدر الإشارة إلى أنه توافر أيضًا إصدارًا ورقيًا من هذه الفئة، واتسم ذلك الإصدار بلونه الأخضر المميز.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بهذه الفئة فقد تضمن صورة “ضفدع”، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد اشتمل على صورة طائر من الطيور المُغردة، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 25 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

 

تعد فئة الـ 25 روبية هي أحد فئات الروبية السيشلية التي يتوافر منها إصدارين أحدهما ورقي والآخر معدني، فبالنسبة للمعدني نجد أنه قد تم سكه من معدن الفضة.. عند الحديث عن وزنها فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 28.28 جم، أما قطرها فيصل إلى حوالي 38.6 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة سيشل، إلى جانب الاسم الخاص بالدولة، والتاريخ الذي يعود إليه سكها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لأحد الطيور وهو جالس على غصن شجرة، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

عملة سيشل

بالنسبة للإصدار الورقي فقد اتسم بكونه قد تم نسجه من مزيج من الألوان المختلفة، هم البنفسجي، الأزرق، والوردي.. عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بها سنجد أنه قد اشتمل على صورة لأحد الطيور، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.

أما فيما يخص الوجه الخلفي؛ فنجد أنه قد احتوى على صورة لأحد الصقور، وإلى جواره مجموعة من الأسماك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 10 روبية

عملة سيشل

تعتبر فئة الـ 10 روبية من فئات العملة المتداولة في سيشل، واتسم الإصدار المعدني الخاص بهذه العملة بكونه مصنوع من الفولاذ، أما الحلقة الداخلية فقد تم صنعها من النحاس.. عند الحديث عن وزنها فتجدر الإشارة إلى أنه يُقدر بحوالي 7.80 جم، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.90 مللي، وفيما يخص قطرها فيصل إلى حوالي 26.30 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فلم يختلف كثيرًا عن الفئات المعدنية الأخرى.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة السلحفاة “ألدابرا”.. جاءت هذه الصورة جنبًا إلى جنب مع القيمة المادية للعملة، وكذلك التاريخ الذي سكت فيه.

عملة سيشل عملة سيشل

تجدر الإشارة إلى أنه توافر أيضًا إصدارًا ورقيًا من هذه الفئة، واتسم ذلك الإصدار بجمعه بين عدد من الألوان المختلفة، هم الأزرق، الأصفر، والأخضر.

عند النظر إلى الوجه الأمامي الخاص بهذه الفئة فقد تضمن صورة لإحدى الأسماك ومجموعة من “النخال”، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بالعملة وقيمتها.. أما فيما يخص الوجه الخلفي سنجد أنه قد اشتمل على صورة السلحفاة “ألدابرا”، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 5 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعد فئة الـ 5 روبية من الفئات التي لم يُسك منها سوى إصدارات معدنية فقط، فبالنسبة للمعدني نجد أنه قد تم سكه من معدن النيكل المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 8.97 جم، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.98 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 29 مللي.

بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لاسم جمهورية سيشل إلى جانب شعار النبالة الخاص بها، والتاريخ الذي يعود إليه سكها والذي تجدر الإشارة إلى أنه العام الميلادي 2016.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة إحدى النباتات، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة والتي هي 5 روبية.

فئة الـ 1 روبية

عملة سيشل عملة سيشل

تعتبر فئة الـ 1 روبية هي أهم فئات عملة سيشل.. يرجع ذلك الأمر إلى أنها تعبر عن العملة الخاصة بالدولة، وتنقسم الروبية إلى حوالي 100 سنت.. تجدر الإشارة إلى أن تلك الفئة لا يتوافر منها إصدارًا ورقيًا؛ فهي مصنوعة من معدن النيكل المطلي بالصلب.

حال الحديث عن وزن هذه الفئة فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 6.20 جم، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.80 مللي، كما يصل قطرها إلى ما يقارب الـ 25.50 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الـ 5 روبية.. عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه تضمن نقشًا لفراشة “ملك سيشل” وهي تطفو على إحدى الأزهار، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، واسم الدولة.

فئة الـ 50 سنت

عملة سيشل عملة سيشل

كما ذكرنا سابقًا يعد السنت هو الفئة الأصغر من الروبية، حيث ينقسم إلى ما يُعادل الـ 100 سنت حوالي 1 روبية، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الفئة قد تم صنعها من مزيج بين معدني النحاس والنيكل.

حال الحديث عن وزن هذه الفئة فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 5.8 جم، أما قطرها فيصل إلى ما يقارب الـ 23.6 مللي، وبالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه قد حمل نقشًا لشعار النبالة الخاص بـ “جمهورية سيشل“، بالإضافة إلى التاريخ الذي سُكت به هذه الفئة.

عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لزهرة “الأوركيد”، إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة الـ 25 سنت

 

عملة سيشل عملة سيشل

تعد فئة الـ 25 سنت من الفئات المعدنية التي تم سكها من عملة سيشل، وقد تم صنع هذه الفئة من معدن الستانلس ستيل.. وعند الحديث عن وزنها فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 2.92 جم، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.58 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 19 مللي.

بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا للتاريخ الذي تم به سك العملة، والذي يُشار إلى أنه العام الميلادي 2016، إلى جانب نقشًا لاسم جمهورية سيشل وشعار النبالة الخاص بها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة يظهر بها قنديل البحر مُعلقًا على إحدى الأشجار، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتي هي 25 سنت.

فئة الـ 10 سنت

عملة سيشل

تم سك فئة الـ 10 سنت من معدن البرونز المطلي بالصلب مما يجعله مختلفًا عن غيره من الفئات المعدنية.. أما حال الحديث عن وزن هذه الفئة فيُشار إلى أنه يُقدر بحوالي 3.35 جم، كما يبلغ سُمكها حوالي 1.45 مللي، أما قطرها فيصل إلى ما يقارب الـ 21 مللي.

بالنسبة للوجه الأمامي الخاص بالعملة فنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن باقي الفئات المعدنية.. عند النظر إلى الوجه الخلفي سنجد أنه قد تضمن نقشًا لأحد الطيور وهو يحلق، إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، واسم الدولة.

فئة الـ 5 سنت

عملة سيشل

تعتبر فئة الـ 5 سنت من هي أصغر فئات عملة سيشل، واتسم الإصدار المعدني الخاص بهذه العملة بكونه مصنوع من معدن البرونز المطلي بالصلب.. عند الحديث عن وزنها فتجدر الإشارة إلى أنه يُقدر بحوالي 2 جم، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.20 مللي، وفيما يخص قطرها فيصل إلى حوالي 18 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فلم يختلف كثيرًا عن الفئات المعدنية الأخرى.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لصورة السلحفاة “ألدابرا”، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة، وكذلك تاريخ إصدار العملة.

قيمة الروبية السيشلية في مقابل العملات الأخرى

بعدما تعرفنا على التاريخ الخاص بعملة سيشل والفئات التي تنقسم لها.. إذن لنلقي نظرة على قيمتها في مقابل العملات الأخرى وفقًا لتاريخ الـ 6 من مايو للعام 2021.

  • تعادل قيمة الـ 1 روبية ما يُقارب 06 في مقابل الجنيه المصري.
  • تقدر عملة الروبية السيشلية بحوالي 068 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تعادل قيمة الـ 1 روبية ما يُقارب 049 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تقدر عملة الروبية السيشلية بحوالي 056 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 روبية ما يُقارب 38 في مقابل الين الياباني.
  • تقدر عملة الروبية السيشلية بحوالي 25 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 روبية ما يُقارب 020 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تقدر عملة الروبية السيشلية بحوالي 25 في مقابل الريال السعودي.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “ما هي عملة سيشل؟”.. كما تطرقنا لذكر نبذة عن تاريخ هذه العملة وقيمتها الاقتصادية، كما قمنا أيضًا بتوضيح الفئات التي تنقسم إليها سواء كانت ورقية أم معدنية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *