التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة جزر موريشيوس؟ وما هي عملة جزر موريشيوس؟ تعددت العملات التي كانت تستخدمها جزر موريشيوس في البداية كباقي الدول الأخرى، حيث تم تداول العديد من العملات التي تستخدم كوسائل للدفع والشراء.. لذا سوف نقدم لكم من خلال موقع محتوى ماهية عملة جزر موريشيوس والفئات المختلفة لها، وتاريخها منذ البداية.. وكل ذلك وأكثر من خلال السطور القادمة.

عملة جزر موريشيوس

عملة جزر موريشيوس

مرت جزر موريشيوس بالعديد من العملات التي تم استخدامها فيها كوسيلة للدفع، إلى أن استقرت على العملة الرسمية لها وهو الروبي الموريشي، ويتم تداول هذه العملة في جزر موريشيوس.. وهذه العملة من العملات المعروفة في الأسواق الدولية.. وذلك عن طريق الرمز “MUR”.

الروبي الموريشي يتكون الروبية من 100 وحدة فرعية من السنتات، وقد أصدر بنك موريشيوس المركزي عملة جزر موريشيوس في شكل عملات معدنية وفئات ورقية نقدية، وتم سك النقود المعدنية بالعديد من الفئات المختلفة وهم 20.. 10.. 5.. 1 ونصف روبيات موريشية..وكانت نادرًا ما تستخدم طوائف 20 و5 سنت.

كما أن البنك قام بإصدار الأوراق النقدية في فئات مختلفة وهم 2000.. 1000.. 500.. 200.. 100.. 50.. 25 روبية.. تم تداول الروبية الموريتانية في عام 1877م، وتم استبدال الدولار الموريشي بنصف القيمة، وبعد ذلك ربط بالروبية الهندية على قدم المساواة.

كما كان لدى البلاد عملات أخرى تستخدم كعملة قانونية رسمية طوال تاريخها، مثل الغيلدر الهولندي والمستعمر الفرنسي ليفر والدولار الموريشي.

شاهد أيضا:

تاريخ عملة جزر موريشيوس

إن دولة جزر موريشيوس من الدول التي مرت بالعديد من العملات التي تم استخدامها في التعامل التجاري بالداخل.. ومن هذه العملات التي كانت تتداول بها هم الغيلدر الهولندي والمستعمر الفرنسي ليفر والدولار الموريشي، وسوف نتعرف بالتفصيل على مراحل تداولهم في التالي:

عملة الهولندي الغيلدر

تم استعمال جزر موريشيوس بواسطة هولندا في عام 1638 م.. وتم الاستفادة منها واستخدامها كـ “محطة شحن بحري هولندي” وذلك خلال الإبحار إلى آسيا.. وفي أثناء تلك الفترة تم تداول الغيلدر الهولندي عملة رسمية لجزر موريشيوس في التعامل التجاري.. وقامت المقاطعة الهولندية بطرح الغيلدر الهولندي في صورة عملات معدنية فضية، وتم انتهاء هذا الاحتلال الهولندي بعد أن ابتليت الدولة بالجفاف والأمراض في عام 1710 م.

عملة ليفر الفرنسية

تم وضع جزر موريشيوس والجزر المحيطة بها تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي في عام 1715، وعرفت جزر موريشيوس باسم جزيرة فرنسا في هذه الفترة، وفي هذه الفترة أصبحت دولة فرنسا من أكبر الدول الأوروبية في التجارة البحرية.. حيث بلغت قيمة صادراتها العالمية 25 مليون حينها، وهو أكبر قيمة وصلت إليها هذه التجارة في ذلك الوقت.

بعد ذلك أصبحت مدينة بورت لويس المركز التجاري الرئيسي في تجارة المحيط الهندي، وبعدها قامت الحكومة الاستعمارية الفرنسية بإصدار عملة ليفر وتم تداولها كعملة رسمية خاصة للتبادل التجاري المحلي والدولي، كما قامت المستعمرة الفرنسية بسك عملة ليفر في صورة أوراق نقدية.

عملة ليفر مكونة من وحدات فرعية 20 sous، وتم استخدام هذه العملة في كافة أرجاء جزر موريشيوس، واستمر تداول العملة حتى عام 1820 م حتى تم استبدالها بالدولار الموريشي.

عملة الدولار الموريشي

تم احتلال جزر موريشيوس من البريطانيون في عام 1810 م، وأصبحت الجزر موريشيوس مستعمرة بريطانية بشكل رسمي في عام 1814 م بعد توقيع معاهدة باريس مع الجزيرة مستمرة كراون موريشيوس، وقامت الحكومة البريطانية بتداول عملة الدولار الموريشي في عام 1820م كعملة رسمية لجزر موريشيوس.

قامت بسك الدولار الموريشي كعملة معدنية مصنعة من الفضة، وارتبط الدولار الموريشي بالروبية الهندية في البداية، ولكن ربط لاحقًا بعملة الشلن الإسترليني، كما كان الدولار الموريتاني يساوي أربعة شلن إسترليني، وفي عام 1877 م استبدل الدولار الموريشي بالروبية الموريتانية.

الفئات الورقة لعملة جزر موريشيوس

عملة جزر موريشيوس لها إصدارا معدنية وورقية، تم إصدار الفئات الورقية في دولة جزر موريشيوس على هيئة فئات ورقية متعددة وهم: فئة ألفين روبية، وألف روبية، وخمسمائة روبية، ومئتين روبية، ومائة روبية.. خمسون روبية.. خمسة وعشرون، وسوف نتعرف على تصاميمهم ووصفهم بالتفصيل في الآتي:

فئة ألفين روبية

عملة جزر موريشيوس عملة جزر موريشيوس

فئة ألفين روبية من أكبر الفئات التي تم سكها من عملة جزر موريشيوس.. فهي تتميز باللون الوردي الممزوج باللون الأحمر والأصفر والرمادي والأخضر..وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد صورة لرئيس منظمة الوحدة الإفريقية “سيووساغور رامجولام“.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على قيمة العملة والرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

أما الجهة الخلفية للعملة فهي تحتوي على صورة لرجل بجانبه عربة بها بقرة لنقل المحاصيل.. بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة ألف روبية

عملة جزر موريشيوسعملة جزر موريشيوس

فئة ألف روبية من العملات التي تم تداولها في جزر موريشيوس.. وقد تميزت بلونها البنفسجي الفاتح الممزوج باللون الأزرق والبرتقالي.. ويحتوي وجه العملة على صورة لنائب رئيس الوزراء في جزر موريشيوس “Charles Gaetan Duval، بالإضافة إلى القيمة والرقم المتسلسل للعملة، أما الجهة الخلفية فهي تحتوي على صورة لبنايات ضخمة.. بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة خمسمائة روبية

عملة جزر موريشيوس

فئة خمسمائة روبية من الفئات المتداولة في جزر موريشيوس.. وقد تميزت بلونها البني الممزوج باللون الأخضر والأصفر والأزرق والبرتقالي.. وقد احتوى وجه العملة الأمامي على صورة Mr. Sookdeo Bissoondoyal، بالإضافة إلى القيمة والرقم المتسلسل للعملة، أما الوجه الخلفي فقد احتوى على صورة لبناية كبيرة محاطة بالأشجار، وكذلك تحتوي على قيمة العملة.

فئة مئتان روبية

عملة جزر موريشيوسعملة جزر موريشيوس

فئة مئتان روبية من الفئات التي تم استخدامها في جزر موريشيوس في التعامل التجاري، وهذه الفئة تميزت بالألوان الخاصة بها وهي اللون الأخضر الغامق والأصفر والبنفسجي والأزرق، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد صورة للرئيس السير عبد الرزاق محمد، بالإضافة إلى القيمة والرقم المتسلسل للعملة.

أما عند النظر للجهة الخلفية من العملة نجد صورة السوق المركزي في  مدينة بورت لويس.. وكذلك مكتوب بها قيمة العملة.

فئة خمسون روبية

عملة جزر موريشيوس عملة جزر موريشيوس

فئة خمسون روبية من الفئات التي يتم استخدامها في جزر موريشيوس.. وهي تتميز بألوانها الممزوجة وهذه الألوان هم اللون الأزرق والأصفر والبنفسجي، وعند النظر إلى وجه العملة نجد صورة للرئيس “جوزيف موريس باتوراو”، بالإضافة إلى قيمة العملة و الرقم التسلسلي لها.

أما الوجه الخلفي للعملة فهي تحتوي على صورة طائر الدودو، وأيضًا مباني لو كودان على الواجهة البحرية.. وكذلك تحتوي على قيمة العملة.

فئة خمسة وعشرون روبية

عملة جزر موريشيوس عملة جزر موريشيوس

فئة خمسة وعشرون روبية من أقل الفئات التي الوقية التي تم طرحها.. وهي تتميز باللون البنفسجي الفاتح الممزوج باللون الوردي والأبيض والأصفر والرمادي، وعند النظر إلى الوجه الأمامي للعملة نجد بها صورة للرئيس “Sir Moilin Jean ah-Chuen”.. بالإضافة إلى رقم العملة التسلسلي وقيمتها.

أما الجهة الخلفية من العملة فهي تحتوي على صورة واجهة المبنى في المنتصف، وعلى صورة خريطة جزيرة رودريغز، وعلى صورة صياد على اليمين.. وكذلك تحتوي على قيمة العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات المعدنية لجزر موريشيوس

تم إصدار العملات المعدنية في جزر موريشيوس العديد من العملات المعدنية بالفئات المتنوعة، ومن هذه الفئات فئة عشرون روبية.. فئة عشرة روبية، فئة خمسة روبية.. فئة واحد روبية، وسوف نتعرف على تصاميمها ووصفها في الآتي:

فئة عشرون روبية

عملة جزر موريشيوس عملة جزر موريشيوس

إن فئة عشرون روبية تعتبر أكبر الفئات المعدنية التي تتم تداولها في دولة جزر موريشيوس، وتم سكها على شكل دائري.. وهي مصنعة من المعدن الصلب.. والجهة الأمامية للعملة بها صورة رئيس منظمة الوحدة الإفريقية “سيووساغور رامجولام”.. أما الجهة الخلفية فهي تحتوي على نقش بقيمة العملة، وشعار الدولة.

 فئة عشرة روبية

عملة جزر موريشيوس

تم سك فئة عشرة روبية من العملات المعدنية لدولة جزر موريشيوس على شكل دائري.. وهو مصنع من المعادن المختلفة النحاس والفضة، وعند النظر إلى الجهة الأمامية للعملة تجد أنها منقوش بها صورة لـ رئيس  الوزراء “سيووساغور رامجولام”، أما الجهة الأخرى فهي منقوش بها صورة لرجل يحرث الزرع، بالإضافة إلى نقش بقيمة العملة، وتاريخ إصدارها.

فئة خمسة روبية

عملة جزر موريشيوس

فئة خمسة روبية من الفئات المعدنية التي يتم استخدامها في جزر موريشيوس.. وتم إصدار هذه العملة على شكل دائري.. وعند النظر إلى وجه العملة الأمامي نجد صورة صورة لرئيس  الوزراء “سيووساغور رامجولام”، أما الجهة الأخرى فهي تحتوي على نقش لصورة نخلتين، بالإضافة إلى قيمة العملة وتاريخ إصدارها.

فئة واحد روبية

عملة جزر موريشيوسعملة جزر موريشيوس

 

تعد فئة واحد روبية  من أصغر الفئات المعدنية المطروحة، وهي مصنعة من معدن البرونز وعلى شكل دائري، والوجهة الأمامي يحتوي على صورة الرئيس منظمة الوحدة الإفريقية “سيووساغور رامجولام”، أما الجهة الخلفية تحتوي على قيمة العملة وتاريخ إصدارها.

اقتصاد جزر موريشيوس

إن  دولة جزر موريشيوس موجودة في وسط المحيط الهندي بشرق قارة أفريقيا، كما مدينة بورلويس هي عاصمة لدولة موريشيوس، كما أن نظام الحكم في دولة جزر موريشيوس يعتمد على النظام جمهوري.. بالإضافة إلى أنها تستخدم الروبية الموريشي كعملة رسمية كما ذكرنا في السابق.

في عام 1968 ميلادي استقلت دولة جزر موريشيوس وحصلت على استقلالها.. وأصبح اقتصاد دولة جزر موريشيوس يعتمد على القطاع الزراعي بنسبة كبيرة، فدولة جزر موريشيوس تعتبر من أكبر الدول التي تنتج وتصدر مادة السكر.

كما اعتمد اقتصاد جزر موريشيوس على القطاع الصناعي، حيث  تميزت دولة جزر موريشيوس بصناعة وتصدير المنسوجات والملابس الجاهزة، ونتيجة تميزها في القطاع الصناعي، أدى إلى  جعلها مطمع لأنظار المستثمرين الأجانب.

قيمة الروبية مقابل الدولار الأمريكي

بعد أن تعرفنا على ماهية عملة جزر موريشيوس وهي الروبية الموريشي سوف نتعرف على قيمتها قيمة مقابل الدولار الأمريكي من خلال التالي.

إن سعر الروبية الموريشي الخاص بجزر موريشيوس مقابل سعر الدولار الأمريكي.. وهو أن الدولار الأمريكي يعادل 40.35 روبية، وذلك تبعًا لـ “أسعار الصرف” التي قد تم إجراؤها في عام 2021 م، وعند التحويل من روبية موريشي إلى دولار أمريكي يتمثل في الآتي:

  • قيمة ألفين روبية تساوي 57 دولار أمريكي.
  • ألف روبية تعادل 78 دولار أمريكي.
  • خمسمائة روبية تساوي 39 دولار أمريكي.
  • مئتين روبية تعادل 96 دولار أمريكي.
  • مائة روبية تساوي 48 دولار أمريكي.
  • خمسون روبية تعادل 24 دولار أمريكي.
  • خمسة وعشرون روبية تساوي 62 دولار أمريكي.
  • عشرون روبية تعادل 50 دولار أمريكي.
  • عشرة روبية تساوي 25 دولار أمريكي.
  • خمسة روبية تعادل 12 دولار أمريكي.
  • واحد روبية يساوي 0.025 دولار أمريكي.

هكذا نكون قدمنا لكم الإجابة عن ما هي عملة جزر موريشيوس وتاريخها، كما تعرفنا على فئاتها المختلفة المعدنية والورقية.. وأوضحنا قيمة الروبية مقابل الدولار الأمريكي، وذكرنا كذلك أهم المعلومات حول اقتصاد دولة جزر موريشيوس، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *