التخطي إلى المحتوى

دولة جنوب أفريقيا هي إحدى دول منظمة الأمم المتحدة فترى ما هي عملة جنوب أفريقيا؟ وهل كان لها نصيب يذكر من خيرات الجمعيات العالمية المتعددة التي انضمت إليها؟ وما تأثير عملتها وقوتها الشرائية بالنسبة لكونها دولة تمتلك باع لا بأس به في تجارة الذهب والألماس؟ فعلى الرغم من كل الأسباب القادرة على جعلها منارة ضمن دول الدول القارة السمراء إلا أن الاحتلال لا يبقي ولا يذر.. فمن خلال موقع محتوى سنستشف معًا تاريخ عملة جنوب أفريقيا، وكل ما يتعلق بها.

عملة جنوب أفريقيا

عملة جنوب أفريقيا

يمكنك أن تتعرف بسهولة على العملة الخاصة بدولة جنوب أفريقيا، حيث سنقوم بذكر كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن تحتاجها لكي تتعرف عليها من خلال السطور التالية:

عملة جنوب أفريقيا هي الراند الجنوب أفريقي، وقد تم تسمية العملة بهذا الاسم نظرًا لكلمة white waterland التي تنطق في أفريقيا لا لاند أو ويتووترسراند التي يقصد بها المياه البيضاء.. وهو المكان الذي يتم فيه اكتشاف الذهب.

الجدير بالذكر أن هذه العملة يتم إصدارها من البنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا، والراند في العموم مكون من 100 سنت.

تاريخ عملة جنوب أفريقيا

بدأ تداول عملة جنوب أفريقيا لأول مرة داخل الدولة في سنة 1961، وتم ذلك بعد أن أصبحت جنوب أفريقيا جمهورية مستقلة معترف بها.. أما ما عليك معرفته فهو أن الراند ظل محافظ على قيمته بحيث تكون عالية أكثر من الدولار منذ ظهوره وحتى سنة 1982.

أثرت الضغوط الدولية وبعض العقوبات التي تم فرضها في أفريقيا على انخفاض قيمة الراند الأفريقي.. ويرجع ذلك إلى اتباع ما يعرف بـ “سياسة الفصل العنصري“، لذا يمكنك أن ترى أن قيمة الراند مرتبطة بصورة كبيرة بما يدور في الدولة سواء من حركات اقتصادية أو حركات سياسية.

بدأ البنك الاحتياطي أن يكون هو المسئول عن إصدار العملة الخاصة بجنوب أفريقيا من سنة 1922، وكان الراند قبل ذلك يتم إصداره من خلال بنك لومبارد الموجود في كيب تاون.. وهو البنك الأول في جنوب أفريقيا وتم إنشائه عام 1793.

توجد الكثير من الدول التي تستخدم هذه العملة، ويمكنك أن تتعرف على أهم هذه البلاد من خلال ما سنعرضه فيما يلي:

  • جنوب أفريقيا.
  • زامبيا.
  • نيجيريا.
  • ناميبيا.
  • أنكولا.
  • زيمبابوي.
  • لسوتو.
  • سوازيلاند.

فئات عملة جنوب أفريقيا

هناك الكثير من الفئات التي يتم إصدارها بحيث تكون تابعة لدولة جنوب أفريقيا، ومن أشهر هذه الفئات ما يلي:

فئة 1 راند

عملة جنوب أفريقيا عملة جنوب أفريقيا

في حالة كنت تبحث عن الصورة الخاصة بهذه الفئة يمكنك أن تجد وجهي العملة أحدهما يحمل رمز الغزالة المنطلقة.. وقد كتب عليه قيمة 1 راند، والآخر يوجد عليه اسم دولة جنوب أفريقيا وسنة إصدار هذا الشكل من الفئة التي تتمثل في عام 1994.. كما يوجد عليه رسم تاريخي خاص بالدولة أيضًا.

فئة 2 راند

عملة جنوب أفريقيا عملة جنوب أفريقيا

تستطيع أن ترى في هذه الصورة وجهي العملة الخاصة بفئة 2 راند، حيث ستجد على أحد الأوجه رسم خاص بغزالة وقد كتب في أعلاها دولة جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى قيمة العملة 2 راند، أما بالنسبة للوجه الآخر فستجد عليه صورة لشخصية من الشخصيات المؤثرة في ظهور الدولة للعالم.

فئة الخمسة راند

عملة جنوب أفريقياعملة جنوب أفريقيا

هذه الصورة تمثل أحد أوجه عملة الراند من فئة الـ 5 راند، وهي فئة مرسوم عليها صورة حيوان الثور، ومكتوب عليها قيمة العملة بالأرقام.

فئة العشرة راند

عملة جنوب أفريقيا

يمكنك أن تجد في هذه الصورة العديد من المعلومات التي تخص فئة الـ 10 راند، حيث تم كتابة اسم البنك الذي يقوم بإصدار العملة عليها، كما تم كتابة قيمتها باستخدام الحروف والأرقام.. بالإضافة إلى أنه يوجد صورة شخص من الشخصيات التي أثرت بصورة كبيرة على قيام الدولة.

فئة عشرون راند

عملة جنوب أفريقيا عملة جنوب أفريقيا

يمكنك أن تجد في هذه الصورة عملة الراند وتحديدًا فئة الـ 20 منها، ويوجد عليها صورة شخص من الشخصيات التي أثرت على قيام جمهورية جنوب أفريقيا بصورة كبيرة، كما يوجد عليها أيضًا اسم البنك الذي يقوم بإصدارها هناك، وقد تم كتابة قيمتها عليه.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الخمسون راند

عملة جنوب أفريقيا

إذا نظرت إلى الصورة السابقة ستجد أن هذه الفئة تضم في داخلها قيمة العملة مكتوبة بالأرقام والحروف، كما يوجد عليها صورة أسد وأشجار، وتم كتابة اسم البنك المركزي الذي يقوم بإصدار العملة عليها.

فئة مائة راند

عملة جنوب أفريقيا

هذه العملة عبارة عن عملة ورقية تتضمن اسم الدولة والبنك المسئول عن إصدار هذه العملة، بالإضافة إلى صورة أحد الأشخاص المؤثرة في تاريخ الدولة وقيامها.. كما يوجد على هذه الفئة القيمة الخاصة بها مكتوبة بالحروف والأرقام.

فئة المائتي راند

عملة جنوب أفريقيا

ستجد في الصورة السابقة الشكل الخاص بفئة الـ 200 راند في جنوب أفريقيا.. ويوجد عليها قيمة العملة مكتوبة بالأرقام والحروف، بالإضافة إلى صورة شخص من الأشخاص المشهورة هناك في المنتصف.. وفوقه اسم البنك المسئول عن إصدار هذه العملة.

جنوب أفريقيا والاقتصاد

من الضروري أن تعلم أن الاقتصاد الخاص بجنوب أفريقيا اقتصاد قوي ذو أساس راسخ ومتطور؛ ويرجع السبب وراء ذلك إلى كون جنوب أفريقيا واحدة من أهم الدول التي تنتج البلاتين والذهب وتصدره حول العالم، ذلك بالإضافة إلى أن لها العديد من القطاعات مختلفة المجالات.

حيث يمكنك أن تجد قطاعات قانونية وقطاعات خاصة بالطاقة والاتصالات، كما يوجد قطاعات مالية وقطاعات نقل، وكافة هذه القطاعات حديثة ومتطورة، كما عليك أن تعرف أن جنوب أفريقيا تحتوي على سوق كبير للبورصة يعد الأكبر في قارة أفريقيا، لكن على الرغم من كل هذا فالاقتصاد في جنوب أفريقيا قد تضرر بسبب قلة الأسعار الخاصة بالسلع الأساسية هناك.

سعر الراند مقابل بعض العملات

بعد أن وضحنا ما هي العملة الرسمية لدولة جنوب أفريقيا، فيجب أن نرى هذه العملة في ضوء مختلف العملات حول العالم.

ففي حالة كنت تود التعرف على السعر الخاص بعملة جنوب أفريقيا الراند مقابل العملات الأخرى.. يمكنك ذلك بسهولة من خلال متابعة ما سنقوم بعرضه عن طريق السطور التالية:

  • عليك معرفة أن الراند مقابل عملة جمهورية مصر العربية (الجنيه المصري) يساوي حوالي 0.90 جنيه مصري، أي أنه أقل من الجنيه بشيء بسيط.
  • بالنسبة لعملة المملكة العربية السعودية (الريال السعودي) فهو يعادل ما يقرب من 17894 راند جنوب أفريقي.. أي أن الراند قليل بصورة كبيرة أمام هذه العملة.
  • بالنسبة للولايات الأمريكية المتحدة فالدولار الخاص بها يعادل حوالي 6715 راند جنوب أفريقي.
  • إذا كنت تريد التعرف على سعر عملة جنوب أفريقيا مقابل اليورو الأوروبي فعليك معرفة أن اليورو يعادل عدد كبير من الراند.. حيث يصل اليورو الواحد إلى 81542 راند جنوب أفريقي.

بذلك نكون قد قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص لكي يجد الإجابة الوافية الخاصة بسؤال “ما هي عملة جنوب أفريقيا”، حيث ذكرنا العديد من المعلومات التي تتعلق بعملة جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى الاقتصاد الخاص بالدولة، شاملين جزء خاص عن تاريخ العملة.. ومتى صدرت بهذا الشكل، وما التغيرات التي طرأت عليها منذ ظهرت وحتى الآن.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *