التخطي إلى المحتوى

ليسوتو دولة قريبة من جنوب أفريقيا، إذًا ما هي عملة دولة ليسوتو؟ وهل تسلك نفس سلوك عملة أقرانها من الدول المجاورة من حيث التقديم والازدهار؟ أم تتخلف مع الدول الأفريقية الفقيرة؟ وهل هناك دلالات معينة للرموز المتضمنة على فئات هذه العملة؟ فمن خلال موقع محتوى سنجيبكم على هذه الأسئلة، شاملين كل ما يتعلق بتاريخ عملة جمهورية ليسوتو.

عملة دولة ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

قبل أن تتعرف على عملة دولة ليسوتو عليك أولاً أن تعرف أين تقع هذه الدولة وما لغتها وكيف يعيش أهلها، تعد دولة ليسوتو إحدى الدول التي تقع جنوب القارة الأفريقية، والعاصمة الرسمية لهذه الدولة فهي مدينة تسمى ماسيرو.

أما عن اللغات التي يتحدث سكان ليسوتو بها فهما لغتين إحداهما هي اللغة الإنجليزية والأخرى هي اللغة السوثوية.. ويمر في أراضي دولة ليسوتو نهر أورانج الذي يعد النقطة الأكثر انخفاضًا في الدولة.

بالنسبة لنظام الحكم في دولة ليسوتو فهو نظام ملكي دستوري، الجدير بالذكر أن دولة ليسوتو كانت جزءًا من المملكة المتحدة قبل أن تستقل عنها وتتأسس عام 1966 ميلاديًا.

أما بالنسبة إلى العملة الرسمية المتداولة في دولة ليسوتو فهي عملة الـ “لوتي“.. جاء هذا الاسم مستوحيًا من الطبيعة التضاريسية والجغرافية للبلاد، حيث تم اشتقاق هذا الاسم من الجبال، وهذا هو الترجمة الفعلية لهذه الكلمة في لسان أهل البلد، كأي عملة في بدايتها لم تلقى رواجًا.. إلا أنه بعد ذلك تم اعتمادها لتكون من العملات الأفريقية ذات الأهمية.

شاهد أيضا:

ذلك لأنه في البداية كان مجرد رمزًا ليتم إطلاق قيمة على السلع والأشياء لكتابتها في الأمور القانونية.. إلا أنه بعد ذلك تم اعتماده في عمليتي البيع والشراء، فكانت البداية الفعلية للوتي كعملة ذات قيمة في عام 1980.

الفئات الخاصة بعملة دولة ليسوتو

إذا كنت تود التعرف على عملة ليسوتو فيجب أن تعرف أنها تسمى لوتي، وهذه العملة تتكون من 100 فلس، ويقوم البنك المركزي في الدولة بإصدار هذه العملة، ويمكنك أن تتعرف على جميع المعلومات التي تخص فئات عملة دولة ليسوتو فيما يلي:

الفئات المعدنية لعملة اللوتي

تستطيع أن تتعرف على جميع الفئات المعدنية التي تخص عملتي اللوتي التابعة لدولة ليسوتو من خلال ما سنذكره فيما يلي:

فئة 1 لوتي ليسوتو

تم إصدار العديد من أشكال هذه الفئة من عملة اللوتي ليسوتو، ولكن يمكنك أن ترى أشهر الأشكال الخاصة بهذه الفئة من خلال الصور التالية:

عملة دولة ليسوتو

هي عبارة عن عملة معدنية مرسوم عليها الرمز الخاص بدولة ليسوتو، وهو رسم لحصانين وتمساح في الوسط.. كما تم كتابة اسم الدولة عليها، بالإضافة إلى السنة الخاصة بإصدار هذا الشكل من العملة وهي 1995.

أما الوجه الآخر لهذه العملة فهو عبارة عن عملة كتب عليها قيمة 1 لوتي، وكتب عليها عبارة تحث على السلام، بالإضافة إلى سنة إصدار هذا الشكل وهي 1945.

فئة 5 فلس ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

هذه الفئة عبارة عن وجهين على أحدهما يوجد علم الدولة واسمها.. بالإضافة إلى عبارة خاصة بالنداء للعيش في سلام، كما توجد عليه سنة إصدار هذا الشكل من الفئة.. أما الوجه الأخر فيوجد عليه اسم الدولة ورمز الحصان مع التمساح.

فئة 10 فلس ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

يمكنك أن تطلع على شكل فئة الـ 10 فلس من ليسوتو عن طريق الصورة السابقة، حيث موضح بها وجهي العملة التي تم إصدارها عام 1979، ويوجد على أحد الأوجه صورة شخص من العائلة المالكة، بالإضافة إلى اسم الدولة.

أما بالنسبة للوجه الآخر فستجد عليه صورة لأبناء العائلة المالكة، كما يوجد أيضًا قيمة العملة وسنة إصدار هذا الشكل منها.

فئة 25 فلس ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

هذه الصورة تحتوي على شكل فئة الـ 25 فلس ليسوتو التي تم إصدارها في أحد السنوات، وهي تضم صورة لرسم من الرسومات الشهيرة في دولة ليسوتو، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

فئة 50 فلس ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

ستجد في هذه الصورة الوجهين الخاصين بعملة 50 فلس ليسوتو التي تم إصدارها عام 1983، وستجد في أحد الأوجه صورة لأحد القادة الذين ساهموا في قيام الدولة وازدهارها، بالإضافة إلى اسم الدولة وسنة الإصدار الخاصة بهذا الشكل.

أما بالنسبة للوجه الآخر فيوجد به رسم خاص بـ “محارب على حصان“، ومكتوب بجانبه القيمة الخاصة بهذه الفئة وهي 50 فلس.

كما يوجد بعض الفئات المعدنية الأخرى التي يتم إصدارها في الدولة تبعًا لحاجة الاقتصاد، وهذه العملات تتمثل فيما يلي:

  • فئة 2 لوتي ليسوتو.
  • فئة 5 لوتي ليسوتو.
  • فئة 1 فلس ليسوتو.
  • فئة 2 فلس ليسوتو.

عملة دولة ليسوتو

هذه الصورة توضح بعض من هذه العملات لكي تراها وتتعرف عليها بسهولة فيما بعد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات الورقية لعملة دولة ليسوتو

في حالة كنت تود الاطلاع على كافة الفئات الورقية الخاصة بدولة ليسوتو عليك أن تتابع ما سيتم ذكره من خلال السطور التالية:

فئة 10 لوتي ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

فئة 10 لوتي ليسوتو عبارة عن عملة تحتوي على اسم البنك المركزي الخاص بالدولة بالإضافة إلى قيمة العملة.. وهذه الفئة تضم بداخلها صورة لبعض الشخصيات التي ساهمت في قيام الدولة.

فئة 20 لوتي ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

أصدرت تلك العملة في 1981 ميلاديًا.. وتطبع من خلال البنك المركزي وتحتوي على صورة ثلاثة أشخاص من العائلة المالكة.. واللون الرئيسي لفئة 20 لوتي هو أرجواني وأزرق فاتح.

فئة 50 لوتي ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

مثلها مثل فئة العشرين لوتي فقد تم إصدارها عام 1981 م، وهي تطبع من قِبل البنك المركزي.. وتحتوي على صورة الثلاث ملوك من العائلة المالكة، أما اللون الرئيسي لها فهو بنفسجي.

فئة 200 لوتي ليسوتو

عملة دولة ليسوتو

هذه العملة عبارة عن ورقة مطبوع عليها القيمة الخاصة بها.. بالإضافة إلى اسم البنك المركزي الليسوتي، ويتم طباعة صورة تضم بعض الأشخاص الأساسيين في قيام الدولة على هذه الفئة.. كما يمكنك أن تجد السنة الخاصة بإصدار هذا الشكل من العملة عليها أيضًا.

ليسوتو والاقتصاد

إذا كنت من المهتمين بالجغرافيا ستعرف أن دولة ليسوتو من الدول التي تعتبر قريبة بدرجة كبيرة إلى دولة جنوب أفريقيا، لذا يمكنك أن ترى أنهم شبه متحدين اقتصاديًا، كما أن ليسوتو تسعى إلى فرض السيطرة على نهر أورانج الذي يؤثر بنسبة كبيرة على اقتصادها.

الجدير بالذكر أن دولة ليسوتو تعتمد بصورة أساسية على الصناعة والمواشي والزراعة، بالإضافة إلى استخراج المعادن، كما تعتمد أيضًا على بعض المساعدات المالية التي يقدمها لها الاتحاد الجمركي الخاص بجنوب أفريقيا.

الزراعة والصناعة في ليسوتو

تعد دولة ليسوتو إحدى الدول التي تعتمد بشكل كبير على الزراعة في اقتصادها.. حيث تم استصلاح وتحويل مساحات كبيرة استراتيجية فيها للزراعة؛ للاستفادة منها حيث يتم تصدير الفواكه اللبنية.

تشارك العديد من الدول الخارجية دولة ليسوتو في تحسين الزراعة بها.. وكذلك البذور والمحاصيل والتربة وأساليب الري وكل ما يتعلق بالزراعة.

أما عن الصناعة في ليسوتو، فالدولة هناك لا تعتمد على التصنيع في اقتصادها بشكل كبير.. حيث تعد المشروعات الصناعية تقتصر على نطاق صغير مثل: صناعة الأحذية وصناعة الملابس وصناعة المنسوجات وأعمال البناء ومعالجة الطعام.

معلومات عن دولة ليسوتو

يمكنك أن تتعرف على العديد من المعلومات التي تخص دولة ليسوتو وطريقة الحياة فيها بسهولة من خلال ما سنعرضه لك عن طريق السطور التالية:

بالنسبة لعدد الأشخاص الذين يعيشون في هذه الدولة فيرجح أن عددهم قد وصل إلى تقريبًا 2280940 شخص، وهو عدد مناسب لحجمها، ويقدر هذا العدد بنسبة حوالي 0.03% من العدد الأصلي للسكان حول العالم.

في حالة كنت تريد التعرف على الديانات التي يعتنقها الناس في هذه الدولة، فعليك معرفة أن نسبة 95% من السكان الذين يعيشون في ليسوتو مسيحيون.. أي أن الديانة الأساسية هناك هي المسيحية، كما يوجد العديد من الديانات الأخرى التي تشمل نسبة 1.5% من باقي السكان.. بالإضافة إلى أن هناك حوالي 3.5% أشخاص لا دينيين.

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها الشخص أثناء التعرف على الإجابة التي تخص سؤال ما هي عملة دولة ليسوتو، حيث ذكرنا الفئات الخاصة بهذه العملة سواء الورقية منها أو المعدنية.. كما ذكرنا بعض المعلومات عن الاقتصاد الخاص بالدولة، شاملين معلومات عامة عنها.. ونتمنى أن نكون قد أفدناكم فيما يخص معرفة العملة الخاصة بدولة ليسوتو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *