التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة بوروندي؟ ما هي عملة بوروندي؟ حيث مرت هذه الدولة بالعديد من المراحل المختلفة في محاولات سك العملة، ولا يزال الحديث قائمًا حول إصدار عملة جديدة خلال السنوات القادمة، إذًا ما هي العملة الرسمية المتداولة حاليًا في بوروندي؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع محتوى، وسنتطرق إلى تاريخ العملة، وفئاتها، وكل ما يتعلق بها.

عملة بوروندي

عملة بوروندي

بالسؤال حول ما هي عملة بوروندي؟ فإن الإجابة عليه تكون “فرنك بوروندي“.. الفرنك هو العملة الرسمية التي يتم استخدامها في بوروندي، منذ أن قامت بوروندي بإصدار عملتها فإنها لم تقم بإصدار القطع النقدية فيها خلال عدة قرون.

لم يتم إصدار العملات المعدنية إلا بعد أن حدث العديد من المناقشات مع قادة مجتمع شرق أفريقيا.

تاريخ عملة بوروندي

بعد أن ذكرنا لكم ما هي عملة بوروندي، سوف نعرض تاريخ عملة الفرنك، حيث مرت عملة بوروندي بالعديد من التغيرات خلال الفترة من 1916 حتى عام 1964م، بعد أن احتلت بلجيكا مستعمرة ألمانية في عام 1916 أصبح الفرنك البلجيكي هو العملة الرسمية التي يتم استخدامها في البلاد.. والذي حل محل روبية شرق أفريقيا الألمانية.

كان يتم استخدام الفرنك البلجيكي حتى تقديم الفرنك الرواندي والبوروندي عليه في عام 1960م، وفي عام 1964 بدأت الدولة في إصدار الفرنك البوروندي.. أما في عام 2012 تم اقتراح إدخال شلن شرق أفريقيا للتداول، لكن لم يتحقق الأمر.. وفي عام 2015 تم اقتراحه للمرة الثانية، لكنه لم يتحقق أيضًا، وفي عام 2024 سوف يكون هذا الموعد الثالث المستهدف.

شاهد أيضا:

فئات عملة بوروندي

الفئات التي يتم تداولها لعملة بوروندي هما اثنين: الفئات المعدنية، الفئات الورقية، وسنتطرق لشرح كل منها فيما يلي:

الفئات المعدنية لعملة دولة بوروندي

يوجد العديد من الفئات المعدنية المستخدمة لعملة بوروندي، والتي مرت بالعديد من التحديثات المختلفة، وهم:

فئة 1 فرنك

عملة بوروندي

تعد من أكثر الفئات المعدنية التي يتم استخدامها في بوروندي، حيث تم سك العملة من النحاس.. أما وزنها فيبلغ حوالي 4.2 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 23 مللي.. كما أن سُمكها فقد يبلغ 1.5 مللي، تم إصدار العملة في عام 1965م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا من الشعار البوروندي.. ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري، بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة في الأسفل.

على الوجه الآخر للعملة تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف داخل دائرة.. وتم كتابة اسم “BANQUE du ROYAUME du BURUNDI” والذي يعني بنك جمهورية بوروندي.

التحديث الأول لهذه الفئة

عملة بورونديعملة بوروندي

تم تحديث العملة في عام 1970 لأول مرة، وتم سك العملة المعدنية من معدن الألومنيوم.. حيث يبلغ وزنها 0.84 جم، وبلغ قطرها حوالي 19.2 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا من الشمس أثناء شروقها.. مع كتابة تاريخ إصدار العملة في الأسفل، وحول العملة بشكل دائري مكتوب بـ “اللغة الكينيارواندا” جملة بنك جمهورية بوروندي نشاط الوحدة والتقدم.

أما الوجه الآخر للعملة فإنه يحتوي على فئة العملة في المنتصف.. وحولها بشكل دائري مكتوب “بنك جمهورية بوروندي”.

التحديث الثاني

عملة بوروندي عملة بوروندي

تم تحديث العملة للمرة الثانية، والتي تم سكها من الألومنيوم.. حيث يبلغ حجمها حوالي 0.87 جم، أما قطرها فقد يبلغ حوالي 18.91 مللي.. أما سُمكها فيبلغ حوالي 1 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لـ “الجيش الوطني”، وفي الأسفل يوجد تاريخ الإصدار.. أما على الوجه الآخر للعملة فإنه يحتوي على قيمة العملة، وحولها البنك الذي قام بإصدار العملة.

فئة 5 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

تعتبر من أكثر الفئات المعدنية التي تم تحديثها لعدة مرات، حيث تم سك العملة من معدن النحاس والنيكل.. حيث يبلغ قطرها حوالي 38 مللي.. تم إصدار العملة في عام 1926م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لتمثال نصفي ينظر تجاه اليسار، على الوجه الآخر للعملة تم نقش شعار الجيش البوروندي.. وبشكل دائري تم كتابة الجملة التالية “ROYAUME DU BURUNDI INDEPENDANCE 1 JUILLET 1962” والتي تعني “استقلال جمهورية بوروندي في 1 يوليو 1962”.

التحديث الأول

عملة بوروندي عملة بوروندي

التحديث الذي حدث في العملة هو أن تم سكها من معدن الفضة، حيث بلغ وزن العملة حوالي 24.11 جم.. أما قطرها فقد بلغ حوالي 37 مللي.

التحديث الثاني

عملة بورونديعملة بوروندي

تم تحديث العملة بالكامل في عام 1967 حتى 1971، حيث تم سكها من معدن الألومنيوم.. وبلغ وزنها حوالي 2.2 جم، أما قطرها فقد بلغ حوالي 25.0 مللي.. أما سُمكها فقد بلغ حوالي 1.7 مللي.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على أسطر نص دائرية حول 3 نجوم في المركز، ومكتوب حوله بشكل دائري “بنك جمهورية بوروندي الوحدة- العمل- التنمية”.. كما أن تاريخ الإصدار يوجد في أسفل العملة.

أما الوجه الآخر فإنه يحتوي على نقشًا به قيمة العملة داخل إكليلًا من الزهور، وحوله بشكل دائري يوجد جملة “بنك جمهورية بوروندي”.

تحديثات أخرى

عملة بوروندي عملة بوروندي

تم تحديث العملة في عام 1980م، حيث تم سكها من معدن الألومنيوم.. حتى بلغ حجمها 2.20 جم، بينما بلغ قطرها حوالي 25 مللي.. أما سُمكها فقد بلغ حوالي 2 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا من الشعار الوطني لدولة بوروندي.. وهو عبارة عن درع مرسوم عليه صورة أسد، وخلف الدرع ثلاث رماح أفريقية، تحت الشعار مكتوب الاتحاد- العمل- التقدم باللغة الفرنسية.. في الأسفل يوجد تاريخ إصدار العملة.

على الوجه الآخر يوجد قيمة العملة في المنتصف، وحوله اسم بنك جمهورية بوروندي.

عملة بوروندي عملة بوروندي

تم تحديث العملة مرة أخرى أكثر من مرة في عام 2014.. حيث تم سكها من معدن الألومنيوم، وبلغ حجمها حوالي 2.2 جم.. أما قطرها فقد بلغ حوالي 26 مللي، أما سُمكها بلغ حوالي 1.9 مللي.

الوجه الأمامي للعملة تم تركه كما هو.. أما الوجه الخلفي لها تم إحداث تغيير فيه، حيث يحتوي على نقشًا لـ “نسر إفريقي” في الوسط ينظر باتجاه اليسار.. كما أنه تم كتابة اسم الطائر على يساره باللاتيني، وكتابة اسم البنك حوله بشكل دائري.

عملة بوروندي

تم تحديث العملة مرة أخرى من نفس العام، التغيير الذي حدث فيه هو في الوجه الخلفي للعملة.. فكان طائر ينظر إلى اليسار وخطواته إلى اليمين، مع كتابة اسم باللاتيني على جانبه الأيسر.. بالإضافة إلى كتابة العملة على الجانب الأيمن للطائر.

عملة بوروندي

تم تحديث الوجه الخلفي للعملة مرة أخرى، حيث تم وضع طائر اللقلق ذات المنقار وهو ينظر ناحية اليمين.. وعلى الجانب الأيمن له تم كتابة قيمة العملة، وعلى يسار الطائر اسمه باللغة اللاتينية، كتابة اسم البنك بشكل دائري حول العملة.

تحديثات أخرى لفئة 5 فرنك

ما هي عملة بوروندي ووصف فئاتها النقدية 1

تم تحديث الوجه الخلفي لفئة 5 فرنك مرة أخرى، حيث تم وضع طائر عازف البوق في المنتصف وهو ينظر إلى اليسار.. وكتابة اسم الطائر باللغة اللاتيني على يساره، بالإضافة إلى وضع قيمة العملة على الجانب الأيمن له.

عملة بوروندي

تم تحديث وجه العملة الخلفي من نفس العام مرة أخرى.. يعد هذا التحديث هو التحديث الأخير للعملة، حيث تم وضع طائر اللقلق ذات منقار الحذاء وهو ينظر باتجاه اليمين.. وعلى يساره تم كتابة اسمه باللغة اللاتينية، أما على الجانب الأيمن تم كتابة قيمة العملة المعدنية.

فئة 10 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

تعد واحدة من أكثر الفئات المعدنية التي يتم استخدامها في بوروندي، حيث تم سك العملة من الذهب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 3.20 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 19 مللي، تم إصدار العملة في عام 1962م، يعد الإصدار الأول للعملة والغير متداول الآن.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا من تمثال نصفي ينظر إلى اليسار، ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقشًا لشعار دولة بوروندي، وتم كتابة اسم “BANQUE du ROYAUME du BURUNDI” والذي يعني بنك جمهورية بوروندي.. بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة في الأسفل، وكتابة قيمة العملة.

تم تحديثها عدة مرات متتالية حتى عام 1967، وهذه العملات غير متداولة الآن.

عملة بوروندي عملة بوروندي

تم تحديث العملة مرة أخرى 1968م.. حيث تم سك العملة من معدني النيكل والنحاس، بلغ حجمه حوالي 7.85 جم، أما قطره فقد بلغ حوالي 28 مللي.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على تاريخ إصدار العملة في المركز، وحوله العديد من الكلمات المزخرفة والتي تعني “بنك جمهورية بوروندي”.. على الوجه الخلفي للعملة يوجد نقشًا لعدد من المحاصيل الزراعية على شكل عجل، وفي الداخل قيمة العملة.

عملة بوروندي عملة بوروندي

تم تحديث العملة لآخر مرة في عام 2011، حيث تم سك العملة من النيكل المطلي بالصلب.. وبلغ حجم العملة حوالي 6.2 جم، بينما بلغ قطرها حوالي 27 مللي.. وسُمكها قد بلغ حوالي 1.63 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على قيمتها في المنتصف، وعلى الجانب الأيمن يوجد تاريخ إصدار العملة، أما الوجه الآخر للعملة ظل كما هو.

فئة 20 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

من الفئات المعدنية التي لم يتم استخدامها في بوروندي، حيث تم سك العملة من الذهب، أما وزنها فيبلغ حوالي 6.40 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 21 مللي، تم إصدار العملة في عام 1967م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس البوروندي مايكل ميكومبيرو، ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري.

على الوجه الآخر للعملة تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة في الأسفل، وفي المنتصف تم وضع الشعار البوروندي.. على الجانب الأيمن للعملة تم إضافة تاريخ إصدارها.

فئة 25 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

تعتبر من الفئات المعدنية التي لم يتم استخدامها في بوروندي الآن، والتي كان يتم استخدامها في القدم.. حيث تم سك آخر تحديث للعملة في عام 1967م من معدن الذهب، أما وزنها فيبلغ حوالي 8 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 22 مللي.. تم إصدار العملة في عام 1967م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس البوروندي مايكل ميكومبيرو، ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري.

على الوجه الآخر للعملة تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة في الأسفل، وفي المنتصف تم وضع الشعار البوروندي.. على الجانب الأيمن للعملة تم إضافة تاريخ إصدارها.

فئة 50 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

فئة 50 فرنك تعد من أكثر الفئات المعدنية التي يتم استخدامها في بوروندي، حيث تم سك العملة من النيكل المطلي بالصلب، أما وزنها فيبلغ حوالي 7.2 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 29 مللي، بالنسبة لسُمكها فقد يبلغ 1.63 مللي، تم إصدار العملة في عام 2011م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لرجل يوازن الطبلة على رأسه بتصميم من علم وتاريخ وطائفة بوروندي، ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة باللغة الخاصة بأهل البلد.

على الوجه الآخر للعملة تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف داخل دائرة، وتم كتابة اسم “BANQUE du ROYAUME du BURUNDI” والذي يعني بنك جمهورية بوروندي، حيث يوجد العديد من الكلمات الكيروندية والفرنسية على ظهر العملة، وهذه العملة تعد من الفئات المعدنية المستخدمة لعملة بوروندي وشديدة الرواج.

فئة 100 فرنك

عملة بورونديعملة بوروندي

تعد من الفئات المعدنية التي لا يتم استخدامها في بوروندي الآن، حيث تم سك العملة من الذهب.. أما وزنها فيبلغ حوالي 0.5 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 11 مللي.. بالنسبة لسُمكها فقد يبلغ حوالي 0.5 مللي، تم إصدار العملة في عام 2015م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لصورة أسد في المنتصف.. ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري، بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة في الأسفل.

على الوجه الآخر للعملة تم نقش تمثال الحرية الذي يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية عليها ووضعه في منتصف العملة.. وكتابة “NEW YORK 2015 STATUE OF LIBERTY” أي نيويورك 2015، تمثال الحرية.

فئة 5000 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

تعد من الفئات المعدنية التي لم يتم استخدامها في بوروندي، حيث تم سك العملة من الفضة، أما وزنها فيبلغ حوالي 31.1035 جم، كما أن قطرها يبلغ حوالي 38.43 مللي، تم إصدار آخر تحديث للعملة في عام 2015م.

عندما ننظر إلى العملة فقد نجد بأن الوجه الأمامي لها يحتوي على نقشًا لرأس أسد، ونجد بأن اسم البنك الذي قام بإصدار العملة مكتوب حولها بشكل دائري، بالإضافة إلى كتابة تاريخ إصدار العملة، أما في الأسفل تم كتابة قيمة العملة.. بالإضافة إلى المعدن المصنوعة منه.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقشًا لأنثى وذكر الأسد يجلسون في حشائش السافانا، بالإضافة إلى وجود أشجار كثيرة في الخلفية.. وفي الأعلى مكتوب “African Lion” والذي يعني “الأسد الأفريقي” وبجانبه تاريخ الإصدار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات الورقية لعملة جمهورية بوروندي

تعد من أبرز العملات التي يتم تداولها في بوروندي، وهي:

فئة 5 فرنك

عملة بوروندي ما هي عملة بوروندي ووصف فئاتها النقدية 2

واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي، على يسار العملة يوجد رجلان يقومان باقتطاف حبوب البن من الشجرة.. على يمين العملة تم ذكر اسم العملة بلغة أهل البلد، في الأعلى تم ذكر البنك الذي أصدر العملة الورقية، وتعد هذه الفئة من أبرز فئات العملات الورقية التي يتم تداولها لعملة بوروندي.

على الوجه الآخر للعملة تم وضع الشعار الوطني لدولة بوروندي.. هو عبارة عن درع مرسوم عليه صورة أسد، وخلف الدرع ثلاث رماح أفريقية.. وكتابة اسم البنك الوطني البوروندي، تم نسج العملة من درجات اللون البني.

فئة 10 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي، تم نسج العملة من اللونين الأزرق والأخضر.. وفي المنتصف تم وضع خريطة بوروندي مع الشعار الخاص بها داخلها، أما على الجانب الآخر للعملة تم وضع تصميم هندسي عليها، مع كتابة بعض العبارات عليها، كما أنها تعد من أبرز العملات المستخدمة.

فئة 20 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

فئة 20 فرنك تعد من الفئات الورقية المستخدمة لعملة بوروندي، تم نسج العملة من اللون الأحمر.. على وجه العملة يوجد راقص أفريقي، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك.

على الجانب الآخر تم وضع الشعار الوطني لدولة بوروندي في المنتصف، مع كتابة القيمة الخاصة بالعملة.. وكتابة اسم البنك المركزي البوروندي باللغة الخاصة بأهل البلد.

فئة 50 فرنك

عملة بورونديعملة بوروندي

فئة 50 فرنك واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي، تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: الأخضر، الأزرق، الأحمر الداكن.. ففي المنتصف تم وضع الشعار الوطني الخاص بالدولة، وعلى الجانب الأيسر يوجد نقشًا لرجل في زورق.. بالإضافة إلى كتابة رقم إصدار العملة وقيمتها.

على الجانب الآخر للعملة في المنتصف يوجد 4 رجال يمسكون زورق في البحر، وعلى الجانب الأيمن للعملة يوجد نقشًا لفرس النهر.. وعلى الجانب الأيسر يوجد القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 100 فرنك

عملة بورونديعملة بوروندي

فئة 100 فرنك واحدة من أبرز فئات عملة بوروندي.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: البنفسجي، البني، الأخضر، الأحمر.. تحتوي العملة على نقشًا للأمير رواجاسور، وفي أقصى اليمين يوجد القيمة الخاصة بالعملة.. وأقصى اليسار يوجد البنك الذي أصدر العملة.

على الجانب الآخر يوجد على فئة الـ 100 فرنك عمال في المنتصف يقومون ببناء منزل معًا، وفي الأعلى قيمة العملة واسم البنك، وفي الأسفل على الجانب الأيسر يوجد الشعار الوطني للدولة.

فئة 500 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

فئة 500 فرنك واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: الأصفر، الأحمر، الأخضر.. حيث يوجد في أعلى اليسار تمساح، وفي الأسفل سمكة.. أما في المنتصف يوجد فرع قهوة، وفي أسفل اليمين يوجد علم بوروندي، بالإضافة إلى كتابة رقم الإصدار.

على الجانب الآخر للعملة يوجد قيمة العملة في الأعلى والأسفل، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك في الأعلى جهة اليسار.. في اليمين يوجد قارب على بحيرة، بالإضافة إلى وجود سمكة.

فئة 1000 فرنك

عملة بورونديعملة بوروندي

فئة 1000 فرنك واحدة من العملات الرسمية التي يتم تداولها في بوروندي .. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: الأحمر، الأخضر، الأسود.. يحتوي الجانب الأمامي للعملة على طائر، ماشية، سمكة.. وفي الأسفل يحتوي على علم بوروندي، بالإضافة على كتابة القيمة الخاصة بالعملة.

على الجانب الآخر يوجد خريطة بوروندي، بالإضافة إلى وجود أشجار الموز بداخلها، وكتابة قيمة العملة.

فئة 2000 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

فئة 2000 فرنك واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: الأصفر، الأرجواني، البني، الرمادي.. في أعلى اليمين صورة حيوان الظباء يقفز، وفي الأسفل سمكة.

يوجد على اليمين أشجار الأناناس، وفي الأسفل يوجد علم دولة بوروندي، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة.. على الجانب الآخر تم وضع خريطة البلد وبداخلها رجل يقوم بزراعة الأرض، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك وقيمة العملة.

فئة 5000 فرنك

عملة بوروندي عملة بوروندي

فئة 5000 فرنك واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في بوروندي.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، هم: الأخضر، الأحمر، الأزرق.. حيث يوجد على اليمين بناء، وفي المنتصف الشعار الوطني لبوروندي.

أما على الجانب الآخر يوجد ميناء وعليه العديد من السفن التي سوف تقوم بالإبحار.. بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة، واسم البنك.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي عملة بوروندي، بالإضافة إلى تاريخ العملة، وكافة الفئات التي يتم تداولها لعملة بوروندي، ومراحل تحديث هذه الفئات سواء كانت فئات ورقية أو معدنية.. بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق بكل فئة منها وما إذا كانت متداولة أم لا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *