التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ العملة البوركينية؟ وما هي عملة بوركينا فاسو؟ تعد هذه الدولة من الدول الضعيفة اقتصاديًا التي تأثرت بالفترة التي قضتها تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على اسم العملة الأساسية لدولة بوركينا فاسو.. كما سنتطرق لعرض الفئات التي تنقسم إليها تلك العملة، ليس ذلك وحسب بل سنذكر أيضًا نبذة قصيرة عن تاريخ هذه العملة ومدى تأثرها بالجانب الاقتصادي، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

عملة بوركينا فاسو

عملة بوركينا فاسو

تعتبر العملة المتداولة في بوركينا فاسو هي الفرنك الغرب إفريقي كما هو الحال في عدد من دول غرب إفريقيا.. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن التعرف على هذه العملة من خلال الاختصار CFA Franc، بل يمكن تفرقتها عن الفرنك الوسط إفريقي عن طريق الكود “XOF”.

ترجع بداية ظهور هذه العملة إلى مجيء الاستعمار الفرنسي إلى قارة إفريقيا وسيطرته على عدد من الدول الإفريقية.. لم يكتفي بذلك وحسب بل قام أيضًا بسك هذه العملة، وتم اعتبارها كعملة رسمية لتلك البلاد.

اقتصاد بوركينا فاسو

بعدما تعرفنا على تاريخ العملة البوركينية.. توجب علينا أن نلقي نظرة حول القيمة الاقتصادية لهذه العملة، خاصًة في ظل معاناة هذه الدولة من عدد من المشاكل والظروف الصعبة التي كان لها دور فعال في إضعاف حركة الاقتصاد بالسوق.

شاهد أيضا:

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدولة تعتمد في اقتصادها بنسبة كبيرة على الزراعة، وأشارت إحدى الإحصائيات التي تم إجراؤها حول هذه الدولة إلى أن الإجمالي الخاص بالناتج القومي قد بلغ حوالي 11696 دولار أمريكي، كما أن دخل الفرد يُعادل حوالي 610 دولار أمريكي.. فيما يلي سنعرض لكم الفئات الخاصة بهذه العملة.

فئات عملة بوركينا فاسو

بعدما تعرفنا على اسم العملة الخاصة بدولة بوركينا فاسو.. توجب علينا أن نعرض لكم الفئات الخاصة بهذه العملة، والتي تنقسم ما بين فئات ورقية وأخرى معدنية، وتعد فئة الـ 1 فرنك هي أصغر فئات هذه العملة.. أما أكبرها فهي فئة الـ 10 آلاف فرنك، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض كل فئة من هذه الفئات على حدة:

فئة 1 فرنك

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 1 فرنك هي أصغر الفئات التي تم سكها من العملة البوركينية سواء كانت الورقية أو المعدنية.. تميز الإصدار المعدني لهذه الفئة بكونه مصنوع من معدن النيكل المطلي بالصلب الذي أعطاها لونًا فضيًا جذابًا، ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 1.55 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 15 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها صورة سمكة المنشار إلى جانب الرقم المسلسل الخاص بها الصادر عن البنك، والفئة التي تندرج تحتها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها اشتملت على نقشًا لقيمة العملة وتاريخ إصدارها.

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

فيما يخص الإصدار المعدني القديم لهذه الفئة فيعود إلى العام الميلادي 1948.. فتميز بكونه مصنوع من معدن الألومنيوم الذي أعطاه لونًا لامعًا، ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 1.3 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 1.2مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 23 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها صورة “ماريان” وهي أحد الرموز الفرنسية الوطنية.. إلى جانب الرقم المسلسل الخاص بالعملة الصادر عن البنك، والفئة التي تندرج تحتها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها اشتملت على نقشًا لرأس حيوان “المها”، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 5 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعتبر فئة الـ 5 فرنك واحدة من ضمن أكثر الفئات تدولًا في بوركينا فاسو، كما تميزت بكونها مصنوعة من خليط لعدد من المعادن المختلفة، وهي النيكل، الألومنيوم والنحاس، ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 2 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 1.45 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 20 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها الصورة ذاتها التي تم نقشها على فئة الـ 1 فرنك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والرقم المسلسل الخاص بها الصادر عن البنك.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها اشتملت على نقشًا لـ “رأس حيوان المها”، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 10 فرنك

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 10 فرنك هي إحدى الفئات المعدنية المستخدمة في بوركينا فاسو.. وتميزت  بكونها مصنوعة من معدن النيكل المطلي بالصلب الذي أعطاها مظهرًا لامعًا، ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 4 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 1.57 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 23.5 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها لصورة سمكة المنشار.. إلى جانب الرقم المسلسل الخاص بالعملة الصادر عن البنك، والفئة التي تندرج تحتها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها اشتملت على نقشًا لصورة إحدى العائلات وهي تستخدم “الساقية”، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 25 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعتبر هذه الفئة من فئات العملة البوركينية المعدنية، وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم طرح أي إصدار ورقي من هذه الفئة.. اتسمت بكونها مصنوعة من مزيج بين معدني البرونز والنيكل، ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 8 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 2.2 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 27 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها صورة سمكة المنشار.. إلى جانب الرقم المسلسل الخاص بالعملة الصادر عن البنك وقيمتها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها اشتملت على نقشًا لصورة أحد الرجال، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 50 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 50 فرنك هي أحد فئات الفرنك البوركيني المعدنية التي تم سكها، ، تميزت هذه الفئة عن غيرها من الفئات بكونها مصنوعة من معدن النيكل المطلي بالصلب.. ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 4.82 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 1.6 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 22 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها الصورة ذاتها المنقوشة على أغلب فئات هذه العملة المعدنية.. إلى جانب الفئة التي تتبع لها العملة، والرقم التسلسلي الخاص بها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها قد احتوت على نقشًا لعدد من الزهور، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تجدر الإشارة إلى أنه قد توافر إصدارًا حديثًا من هذه الفئة يعود إلى العام الميلادي 2017، واتسمت هذه الفئة بكونها مصنوعة من حلقة داخلية من النحاس، وأخرى خارجية مسكوكة من النحاس المطلي بالنيكل.. ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 7.9 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 2 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 55 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها شعار النبالة الخاص بدولة بوركينا فاسو.. إلى جانب الرقم المسلسل للعملة الصادر عن البنك، والقيمة الخاصة بها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها قد اشتملت على نقشًا لصورة أحد الأفيال الإفريقية، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 100 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعتبر فئة الـ 100 فرنك  من فئات الفرنك البوركيني التي تم سكها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 6.7 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 1.5 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 26 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها صورة سمكة المنشار.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها التسلسلي الصادر عن البنك.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن فئة الـ 50 فرنك، باستثناء الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 200 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 200 فرنك هي واحدة من الفئات المعدنية المستخدمة في مالي.. اتسمت تلك الفئة بكونها قد تم سكها من معدن الألومنيوم والنحاس المطلي بالنيكل.. عند الحديث عن وزنها فيُقدر بحوالي 7 جم، أما سُمكها فيبلغ 2 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 26.3 مللي.

أما بالنسبة للوجه الأمامي الخاص به فقد اشتمل على نقشًا لصورة سمكة المنشار ذاتها.. عند النظر إلى الوجه الخلفي للعملة سنجد أنه قد احتوى على نقشًا لأحد المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة 500 فرنك

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تعتبر فئة الـ 500 فرنك هي من الفئات التي يتوافر لها إصدارين من عملة الفرنك الغرب إفريقي.. الأول ورقي وقد اتسم بكونه قد تم نسجه من اللون البني.

أما بالنسبة للجهة الأمامية فلم تختلف عن نظائرها من الفئات الأخرى سواء المعدنية أو الورقية، حيث يظهر عليها صورة لتمثال قد تم صنعه من معدن النحاس على هيئة سمكة المنشار.. بالإضافة إلى صورة لخريطة تعبر عن قارة إفريقيا.

ليس ذلك وحسب بل تضمنت أيضًا الرقم المسلسل الخاص بها الصادر عن البنك، إلى جانب الفئة التي تتبع لها..  أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية سنجد أنها قد اشتملت على صورة فرس النهر، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وهي 500 فرنك.

من الجدير بالذكر أن هذه الفئة لم يتوافر منها إصدارًا ورقيًا فقط.. حيث سُك منها إصدارًا معدنيًا تميز بكونه مصنوع من خليط لعدد من المعادن المختلفة، وهي النحاس المطلي بالنيكل، والألومنيوم.. ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 10.6 جم، أما سٌمكها فقد تم تقديره بـ 2.35 مللي، كما يصل قطرها إلى حوالي 28 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها الصورة ذاتها التي تم نقشها على فئة الـ 50 فرنك.. إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، والرقم المسلسل الخاص بها الصادر عن البنك.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها قد اشتملت على التاريخ الذي يعود إليه سك هذه العملة، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة.

فئة 1000 فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 1000 فرنك هي إحدى فئات عملة بوركينا فاسو الفرنك الورقية.. تميزت هذه الفئة بكونها منسوجة من مزيج ما بين عدد من الألوان المختلفة، وهي البني، الورد، والأزرق الفاتح.

أما بالنسبة للجهة الأمامية فقد احتوت على صورة لعدد من رموز الصحة والتعليم، إلى جانب صورة لتمثال معدني قد تم صنعه من النحاس على هيئة سمكة المنشار.

ليس ذلك وحسب بل تضمنت أيضًا القيمة الخاصة بالعملة، ورقمها المسلسل الصادر عن البنك..  أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية سنجد أنها قد اشتملت على صورة لمجموعة من “جِمال الصحراء”، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة وهي 1000 فرنك.

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تجدر الإشارة إلى أنه قد توافر إصدارًا معدنيًا حديثًا من هذه الفئة يعود إلى العام الميلادي 2013، واتسم ذلك الإصدار بكونه مصنوع من معدن الفضة.. ليس ذلك وحسب بل سنجد أيضًا أن وزنها قد بلغ حوالي 28.35 جم، كما يصل قطرها إلى حوالي 38.61 مللي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية لهذه العملة سنجد أنه قد نُقِش عليها شعار النبالة الخاص بدولة بوركينا فاسو.. إلى جانب الرقم المسلسل الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية للعملة سنجد أنها قد اشتملت على نقشًا لصورة أحد الحيوانات البرية “الليث”، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 2000 فرنك

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تعتبر فئة الـ 2000 فرنك هي واحدة من الفئات الورقية المتداولة في بوركينا فاسو.. كما اتسمت بكونها منسوجة من اللون الأزرق.

أما بالنسبة للجهة الأمامية فلم تختلف عن الفئات الأخرى، باستثناء أنها قد احتوت على صورة لبعض وسائل المواصلات الحديثة، مثل الطائرة والحافلة.. ليس ذلك وحسب بل تضمنت أيضًا الفئة التي تتبع لها العملة، إلى جانب الرقم التسلسلي الخاص بها.

أما حال نظرنا إلى الجهة الخلفية سنجد أنها قد اشتملت على صورة لعدد من الأسماك، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة وهي 2000 فرنك.

فئة 5 آلاف فرنك

عملة بوركينا فاسو عملة بوركينا فاسو

تعد فئة الـ 5 آلاف فرنك من أكبر الفئات التي يتم تداولها من العملة البوركينية.. اتسمت هذه الفئة بكونها تجمع بين مزيج من اللونين هذه البنفسجي والأخضر، الأمر الذي جعلها تظهر بمظهر جذاب.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية الخاصة بهذه الفئة سنجد أنها قد احتوت على صورة لعدد من المحاصيل الزراعية، وإلى جوارها صورة لمكة المنشار.. ليس ذلك وحسب بل اشتملت على القيمة الخاصة بالعملة والرقم المسلسل الخاص بها.. أما عند النظر إلى الجهة الخلفية فسنجد أنها قد اشتملت على صورة لحيوان “المها”، بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها العملة وهي 5 آلاف فرنك.

فئة 10 آلاف فرنك

عملة بوركينا فاسو

تعتبر فئة الـ 10 آلاف فرنك هي أكبر الفئات التي تم طرحها من عملة بوركينا فاسو الورقية، واتسمت هذه الفئة بجمعها ما بين الألوان الآتية الأخضر، الأحمر، والبنفسجي.

عند نظرنا إلى الجهة الأمامية الخاصة بهذه الفئة سنجد أنها قد احتوت على صورة أحد الأقمار الاصطناعية، وإلى جوارها صورة لسمكة المنشار.

ليس ذلك وحسب بل اشتملت على الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والفئة التي تتبع لها.. أما عند النظر إلى الجهة الخلفية فسنجد أنها قد اشتملت على صورة لعدد من الطيور، إلى جانب القيمة الخاصة بالعملة، وهي 10 آلاف فرنك.

قيمة الفرنك في مقابل العملات الأخرى

بعدما تعرفنا على التاريخ الخاص بعملة بوركينا فاسو والفئات التي تنقسم إليها.. إذًا لنلقي نظرة على قيمتها في مقابل العملات الأخرى وفقًا لتاريخ الـ 6 من مايو للعام 2021.

  • تقدر عملة الفرنك الغرب إفريقي بحوالي 0067 في مقابل الدرهم الإماراتي.
  • تعادل قيمة الـ 1 فرنك ما يُقارب 00055 في مقابل الدينار الكويتي.
  • تقدر عملة الفرنك الغرب إفريقي بحوالي 0069 في مقابل الريال السعودي.
  • تعادل قيمة الـ 1 فرنك ما يُقارب 029 في مقابل الجنيه المصري.
  • تقدر عملة الفرنك الغرب إفريقي بحوالي 0018 في مقابل الدولار الأمريكي.
  • تعادل قيمة الـ 1 فرنك ما يُقارب 0013 في مقابل الجنيه الإسترليني.
  • تقدر عملة الفرنك الغرب إفريقي بحوالي 0015 في مقابل اليورو.
  • تعادل قيمة الـ 1 فرنك ما يُقارب 20 في مقابل الين الياباني.

بذلك نكون قد عرضنا لكم إجابة سؤال “ما هي عملة بوركينا فاسو؟”.. كما تطرقنا لذكر نبذة عن تاريخ هذه العملة وقيمتها الاقتصادية، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بإيضاح الفئات التي تنقسم إليها سواء كانت ورقية أم معدنية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *