التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ العملة الكونغولية؟ وما هي عملة الكونغو؟ أثرت بعض التغيرات العالمية بشكل سلبي على قيمة عملة دولة الكونغو.. ذلك الأمر جعل شعبها يستخدمون عملة أخرى بجانب العملة الرسمية للبلاد، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوي سوف نتعرف على العملة الرسمية لدولة الكونغو، كما سنتطرق لمعرفة الفئات التابعة لهذه العملة، وما هو وضع العملة نسبةً إلى الدولار والعملات الأخرى حول العالم؟

عملة الكونغو

عملة الكونغو

إن العملة الرسمية في دولة الكونغو هي الفرنك الكونغولي، ويتم إصدار هذه العملة من قبل البنك المركزي الأفريقي.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة يستخدمها دول أخرى غير دولة الكونغو منها جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تاريخ عملة دولة الكونغو

تم تداول العملة الخاصة بدولة الكونغو لأول مرة سنة 1945 ميلاديًا، وذلك عندما كانت الدولة تحت الحكم الفرنسي، والجدير بالذكر أن قيمة هذه العملة انخفضت بشدة بعد اندلاع الحرب العالمية.. ذلك الأمر جعلها تستخدم عملة الدولار الأمريكي بجانب عملة الفرنك الكونغولي.

بسبب انخفاض قيمة عملة الفرنك الكونغولي أصبح هناك الكثير من السائحون يذهبون إليها من أجل الحصول على الدولار الأمريكي بأسعار رخيصة.

الفئات الخاصة بعملة الكونغو

ضمن إطار عرضنا للعملة المستخدمة في دولة الكونغو.. الآن في السطور التالية سوف نتعرف على الفئات الخاصة بهذه العملة:

فئة الـ 20 ألف فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

إن فئة الـ 20 ألف فرنك كونغولي تعد من أكبر الفئات الخاصة بعملة دولة الكونغو.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم إصدارها في سنة 2005 ميلادي وأيضًا عام 2006 ميلادي، وتتسم هذه العملة بلونها الأصفر.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تحتوي على صورة بها قناع باشيليلي، وصورة أخرى بها العديد من الزرافات.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها ورقم التسلسل.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة فهي تحتوي على صورة بها الكثير من أشجار النخيل، وصورة أخرى لاثنين من حيوان الكركين اللذان يتميزان بلونهم الرمادي، إلى جانب الفئة الخاصة بها وهي الـ 20 ألف فرنك.

فئة الـ 10000 فرنك

عملة الكونغوعملة الكونغو

إن فئة الـ 10000 فرنك تم نسجها عام 2005 وعام 2006 ميلادي.. وتتسم هذه العملة باللون الأرجواني.. عند النظر إلى الناحية الأمامية لها نجد أنها تحتوي على صورة لجاموس وصورة أخرى لتمثال، إلى جانب الفئة الخاصة بها والرقم التسلسلي.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فنجد أنها تضمنت صورة لطائر يقف على فرع شجرة موز.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة والتي تكون 10000 فرنك.

فئة الـ 5000 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تعتبر فئة الـ 5000 فرنك كونغولي العملة المتداولة في دولة الكونغو وقد أصدرت هذه العملة في سنة 2005 – 2006 ميلاديًا.. وقد جمعت هذه العملة بين عده ألوان وهم: اللون البني واللون الأصفر واللون الرمادي.

عند النظر إلى الجهة الأمامية نجد أنها تشتمل على صورة للكثير من حيوان الحمار الوحشي الذي يحمل اللون الأبيض والأسود.. وأيضًا صورة أخرى لتمثال شهير يسمى هيمبا، بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها والرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الجهة الخلفية فنجد أنها تحتوي على صورة لدجاجتين يطلق عليهما اسم غيني أبو خوذة وصورة أخرى للمانيوك.. إلى جانب القيمة الخاصة بها.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تعتبر فئة الـ 1000 فرنك كونغولي هي الفئة الأصغر التي تسبق فئة الـ 5 آلاف فرنك كونغولي.. وتتسم هذه العملة بأنها مزيج بين اللون الأخضر واللون الرمادي، والجدير بالذكر أن هذه العملة تم إصدارها في سنة 2005– 2006 ميلاديًا.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لحيوان يسمى أكاب.. إلى جانب الفئة الخاصة بها والرقم التسلسلي، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لذرة وبجانبها صورة أخرى للببغاء الشهير في أفريقيا يقف على فرع شجرة ويتميز بلونه الرمادي.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بهذه العملة.

فئة الـ 500 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تعتبر فئة الـ 500 فرنك كونغولي من العملة الأساسية في دولة الكونغو، وكان تاريخ إصدار هذه العملة في عام 2000– 2002 ميلاديًا.. وتتميز هذه العملة بأنها تجمع بين اللون الأزرق واللون الرمادي.

عند النظر على الجهة الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على مجموعة من العمال بداخل ألماسة ويحفرون في الأرض، وذلك الأمر يكون إشارة إلى تمتع هذه البلد بالخير الوفير في أرضها.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على صورة أخرى على يمين العملة وهي ثلاثة من الألماس، وأيضًا الفئة الخاصة بها والرقم التسلسلي.

أما بالنسبة إلى الجهة الخلفية لهذه العملة فهي تشتمل على صورة لمكان متخصص في تعدين الألماس وهو بوادي إترويت.. إلى جانب الفئة الخاصة بها وهي فئة الـ 500.

فئة الـ 200 فرنك

عملة الكونغو

الجدير بالذكر أن فئة الـ 200 فرنك كونغولي تم نسجها سنة 200 – 2002 ميلاديًا.. وتتسم هذه العملة بأنها مزيج بين اللون الأرجواني واللون الأخضر، عند النظر على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها قد تضمنت صورة بها شخصان يهتمون بالأرض الزراعية.. إلى جانب رقم التسلسل والقيمة المالية لهذه العملة.

أما عند الاطلاع على الناحية الخلفية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على أربعة شباب يطبلون على أخشاب الأشجار ومن خلفهم النهر.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 100

عملة الكونغو

تعتبر فئة الـ 100 فرنك كونغولي هي الفئة الأصغر مباشرة من فئة الـ 200 فرنك كونغولي.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم نسجها في عام 1997 ميلاديًا، وتتسم العملة باللون البني واللون الأحمر والقليل من اللون الأرجواني.

عند الاطلاع على الجهة الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لحديقة فيرونغا الوطنية وصورة أخرى لحيوان الفيل.. إلى جانب الرقم التسلسلي والفئة الخاصة بها وهي الـ 100 فرنك، أما فيما يخص الجهة الخلفية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لسهد كهرومائي يسمى سد إنجا 2.. إلى جانب قيمة العملة.

فئة الـ 50 فرنك

عملة الكونغو

تجدر الإشارة إلى أن التاريخ الخاص بإصدار فئة الـ 50 فرنك كونغولي هو عام 1997 ميلادي.. وتجمع هذه العملة بين اللون الأحمر واللون البني، وعند النظر إلى الناحية الأمامية للعملة نجد أنها تشتمل على صورة لقناع موانا بو.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بهذه العملة.

أما فيما يخص إلى الناحية الخلفية الخاص بهذه العملة فنجد أنها تحتوي على صورة لقرية الصيادين تطل على نهر الكونغو.. إلى جانب القيمة المالية لهذه العملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 20 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 20 فرنك كونغولي تم إصدارها في سنة 1997 ميلاديًا، وتتسم هذه العملة بأنها مزيج بين اللون الأرجواني واللون الأحمر، وعند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة فنجد أنها تشتمل على صورة لحيوان الأسد وصورة أخرى لـ “حديقة كونديلونجو“.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاص بهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لحيوان أنثى الأسد وبجانبها يخلص أبنائها. بالإضافة إلى قيمة هذه العملة.

فئة الـ 10 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تعد فئة الـ 10 فرنك كونغولي من العملة الرسمية في دولة الكونغو، والجدير بالذكر أن هذه العملة قد تم نسجها في سنة 1997 ميلادي.. وتتميز هذه العملة بأنها مزيج  بين اللون الأرجواني واللون الأحمر والقليل من اللون الأبيض.

عند النظر إلى الجهة الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لقناع  يسمى Tête-à-Tête.. إلى جانب الرقم التسلسلي والقيمة المالية لهذه العملة، أما فيما يخص الجهة الخلفية الخاصة بهذه للعملة نجد أنها تحتوي  على صورة لتمثال يسمى لوبا.. بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة مدونة عليها باللغة الإنجليزية.

فئة الـ 5 فرنكات

عملة الكونغو عملة الكونغو

إن فئة الـ 5 فرنكات كونغولية تعد الفئة الأصغر من فئة الـ 10 فرنك كونغولي.. وتجمع هذه العملة بين اللون البنفسجي واللون الأسود الداكن.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد تم إصدارها عام 1997 ميلادي.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لحديقة تسمى غارامبا الوطنية، كما أنها تحتوي أيضًا على صورة أخرى لحيوان وحيد القرن.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي والقيمة المالية لهذه العملة.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لأشهر الشلالات الموجودة في هذه الدولة وهي شلال ماكوانجا.. إلى جانب القيمة المالية لهذه العملة.

فئة الـ 1 فرنك

عملة الكونغو عملة الكونغو

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 1 فرنك الكونغولي تم نسجها سنة 1997 ميلاديًا.. وتتسم هذه العملة بأنها تجمع بين لونين وهما اللون الأرجواني واللون الأزرق، وعند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لمكان خاص بصهر معدن النحاس.. إلى جانب القيمة المالية لهذه العملة والرقم التسلسلي.

أما فيما يخص الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على شخصية تسمى باتريس لومبومبا ويجلس بجانب هذه الشخصية مجموعة من أصدقائه بعد القبض عليهم من قبل السلطات.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بهذه العملة وهي فئة الـ 1 فرنك.

فئة الـ 50 سنتيم

عملة الكونغو

تجدر الإشارة إلى أن تاريخ نسج فئة الـ 50 سنتيم كان في سنة 1997 ميلادي.. وتتسم هذه العملة بأنها مزيج بين اللون البني والقليل من اللون الأبيض، وعند الاطلاع على هذه الجهة الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على صورة لحيوان أكاب.. بالإضافة إلى الرقم التسلسلي والفئة الخاصة بهذه العملة وهي فئة الـ 50 سنتيم.

أما عند النظر إلى الجهة الخلفية لهذه العملة نجد أنها تشتمل على صورة لحيوان أكاب وأيضًا صورة أخرى لـ “محمية أوكابي” للحياة البرية.. بالإضافة إلى القيمة المالية لهذه العملة.

فئة الـ 20 سنتيم

عملة الكونغو

الجدير بالذكر أن فئة الـ 20 سنتيم أصدرت في سنة 1997 ميلاديًا.. وتتسم هذه العملة بأنها تجمع بين الكثير من الألوان المختلفة وهم اللون الأسود الداكن واللون الأخضر واللون الأزرق.

أما عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لحيوان الظباء.. إلى جانب الرقم التسلسلي والفئة الخاصة بهذه العملة، عند النظر إلى الناحية الخلفية الخاصة بها نلاحظ أنها تحتوي على صورة شهيرة في هذه الدولة وهي حديقة أوبمبا الوطنية.. بالإضافة إلى أنها تحتوي على المبلغ المالي لهذه العملة.

فئة الـ 10 سنتيم

عملة الكونغو

تتسم فئة الـ 10 سنتيم بأنها تجمع بين مجموعة من الألوان المختلفة وهم اللون البنفسجي واللون البني واللون الأحمر.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة أصدرت في تاريخ عام 1997 ميلاديًا.

عند الاطلاع على الجهة الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على نقشًا لقناع بيندي.. إلى جانب القيمة المالية وأيضًا رقم التسلسل الخاص بهذه الفئة، أما بالنسبة إلى الجهة الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة للراقصة الخاصة ببيندي، وتحتوي أيضًا على الفئة الخاصة بها وهي 10 سنتيم.

فئة الـ 5 سنتيم

تجدر الإشارة على أن فئة الـ 5 سنتيم من عملة الفرنك الكونغولي كان تاريخ إصدارها في سنة 1997 ميلاديًا.. وتتسم هذه العملة بأنها تجمع بين لونين وهما اللون الأرجواني واللون الأبيض.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تحتوي على نقشًا لصورة قناع سوكو.. بالإضافة على أنها تحتوي على رقم التسلسل والفئة الخاصة بها، أما عند النظر إلى الناحية الخلفية للعملة نجد أنها تشتمل على نقشًا لصورة قيثارة زائدي، إلى جانب الفئة الخاصة بها.

فئة السنتيم

عملة الكونغو

تعد فئة الـ “سنتيم” من أصغر فئات العملة الكونغولية.. والجدير بالذكر أن هذه العملة أصدرت في تاريخ 1997 ميلاديًا.. وتتسم هذه العملة بأنها تجمع بين عدة ألوان وهم اللون الأخضر الزيتوني واللون البنفسجي واللون البني.

عند الاطلاع على الجهة الأمامية لهذه العملة نلاحظ أنها تشتمل على رجل يحصد الزرع الفاكهة من الأشجار.. بالإضافة إلى الفئة التابعة لهذه العملة وهي فئة الـ سنتيم وأيضًا تحتوي على رقم التسلسل، أما عند النظر إلى الجهة الخلفية لهذه العملة فنلاحظ أنها تحتوي على صورة بركان نيراجونجو.. إلى جانب القيمة المالية لهذه العملة.

قيمة العملة الكونغولية مقابل العملات الأخرى

من خلال ما يلي سوف نتعرف على القيمة الخاصة بالفرنك الكونغولي في مقابل العملات الأخرى:

  • تقدر العملة الكونغولية في مقابل الجنيه المصري حوالي 0.0078.
  • يعادل الـ 1 فرنك كونغولي حوالي 0.00050 دولار أمريكي.
  • تصل عملة الفرنك الكونغولي إلى 0.0018 درهم إماراتي.
  • تبلغ قيمة الـ 1 فرنك كونغولي ما يقارب من 0.00064 دولار إسترليني.
  • يعادل الـ 1 فرنك كونغولي حوالي 0.0019 ريال سعودي.
  • تصل قيمة عملة الفرنك الكونغولية إلى ما يقارب 0.00019 دينار بحريني.
  • يقدر الـ 1 فرنك كونغولي حوالي 0.27 فرنك وسط أفريقيا.
  • تبلغ قيمة عملة الفرنك الكونغولية حوالي 0.089 فرنك جيبوتي.
  • يصل الواحد فرنك كونغولي إلى ما يقارب 0.27 فرنك غرب أفريقيا.
  • تعادل العملة الكونغولية حوالي 0.0031 كرونة دنماركية.
  • يقدر الـ 1 فرنك كونغولي ما يقرب من 0.00045 فرنك سويسري.
  • يبلغ سعر هذه العملة في مقابل اليورو حوالي 0.00041.
  • تقدر قيمة عملة الفرنك الكونغولي حوالي 0.00036 جنيه إسترليني.
  • يعادل الـ 1 فرنك كونغولي ما يقارب من 0.00061 دولار كندي.
  • يصل سعر هذه العملة حوالي 0.0022 في مقابل الدينار الليبي.
  • تبلغ قيمة العملة الكونغولية 0.29 شلن صومالي.
  • تقدر هذه العملة في مقابل عملة روبية سيشلية حوالي 0.0075.
  • تصل قيمة عملة الفرنك الكونغولي ما يقارب من 0.0071 راند جنوب أفريقي.
  • يعادل سعر هذه العملة حوالي 0.0018 ريال قطري.
  • تبلغ قيمة العملة الخاصة بالكونغو حوالي 4.95 فرنك غيني.
  • يصل سعر هذه العملة إلى ما يقارب من 0.20 فرنك قمري.
  • تقدر قيمة الفرنك الكونغولي حوالي 0.49 فرنك رواندي.

في هذا الموضوع قد عرضنا لكم ما هي عملة الكونغو، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على الفئات الخاصة بهذه العملة، كما تطرقنا لمعرفة تاريخ العملة الكونغولية، ليس ذلك وحسب بل أننا عرضنا أيضًا قيمة هذه العملة مقابل العملات الأخرى.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *