التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ العملة الجابونية؟ ما هي عملة الجابون؟ إن دولة الجابون كانت لا تمتلك إلا عملة واحدة فقط على مدار تاريخها، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع محتوى سوف نتعرف اليوم على العملة المستخدمة في دولة الجابون، كما سنتطرق لمعرفة الفئات التي تنقسم لها تلك العملة، وسنتطرق لكل ما يتعلق بهذه العملة.

عملة الجابون

عملة الجابون

إن دولة الجابون من الدول الموجودة في وسط أفريقيا.. تعد العملة المتداولة في دولة الجابون هي الفرنك وسط أفريقيا.. والجدير بالذكر أن هناك دول أخرى تستخدم هذه العملة وهم دولة غينيا الاستوائية وأفريقيا الوسطى ودولة جمهورية الكونغو الديمقراطية ودولة تشاد والكاميرون.

تاريخ العملة الجابونية يرجع إلى عام 1945.. وذلك لأن هذه الدولة كانت تحت الحكم الفرنسي في ذلك الأمر وكان لها دور في جعل عملة الفرنك وسط أفريقيا هي العملة الرئيسية لهذه الدولة، وفقد حلت مكان عملة الفرنك الأفريقي الاستوائي الفرنسي.

فئات عملة الجابون

بعد أن تعرفنا على العملة الخاصة بالجابون، لذلك من خلال السطور التالية سوف نتعرف على الفئات الخاصة بعملة الفرنك وسط أفريقيا التي تنقسم إلى قسمين وهم الفئات المعدنية والفئات الورقية:

الفئات الورقية لعملة الجابونية

العملة الرسمية لدولة الجابون لها حد أعلى وحد أدني في الفئات الورقية، فأكبر الفئات الورقية لعملة فرنك وسط أفريقيا هي 10 آلاف فرنك.. أما أصغر فئة لهذه العملة تكون 500 فرنك وسط أفريقيا.

شاهد أيضا:

فئة الـ 500 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

لقد تم نسج فئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا في سنة 1993.. وتكون أبعاد هذه العملة هي 70 × 130 ملم، بالإضافة على أنها تتميز باللون الأزرق الفاتح والقليل من اللون الأبيض.

عند الاطلاع على الجانب الأمامي للعملة نجد أنها تحتوي على صورة لحيوان يسمى زيبو وأيضًا صورة لوجه رجل.. أما فيما يخص الجانب الخلفي للعملة نجد أنه يشتمل على صورة للظباء.

عملة الجابون عملة الجابون

هناك أيضًا إصدار جديد لفئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا والتي تم إصدارها في سنة 2003 ميلادي، ونجد أنها اتسمت باللون البني، وعند الاطلاع على الجانب الأمامي الخاص بها نجد أنه يحتوي على مجموعة من التلاميذ وفصل دراسي، ليس ذلك وحسب بل أنه يحتوي أيضًا على القيمة المالية للعملة ورقم التسلسل.

أما فيما يخص الجانب الخلفي للعملة نجد أنه قد تضمن صورة لامرأة وأيضًا صورة لبيت صغير.. بالإضافة على الفئة الخاصة بالعملة.

فئة الـ 1000 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

تم نسج فئة الـ 1000 فرنك وسط أفريقيا في عام 1993 وقد اتسمت هذه العملة باللون الأخضر الفاتح.. عند الاطلاع على الجانب الأمامي الخاص بها نجد أنه يتضمن صورة لمجموعة من العاملين يقوموا بـ “حصاد الزرع“، وأيضًا هناك صورة لرجل، ليس ذلك وحسب بل أنه يحتوي على القيمة المالية للعملة ورقم التسلسل.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي لهذه العملة فقد احتوى على صورة لأشجار، وأيضًا صورة لمجموعة من الأشخاص يقومون بقطع أخشاب الأشجار.. ويحتوي هذا الجانب على الفئة الخاصة بها.

عملة الجابون عملة الجابون

هناك أيضًا إصدار حديث لفئة الـ 1000 فرنك وسط أفريقيا الذي اتسم باللون الأزرق وتتميز بأن أبعادها هي 135 × 75 ملم، وعند الاطلاع على الجانب الأمامي للعملة نجد أنه يشتمل على صورة لآلة تحمل قطع من أخشاب الأشجار وأيضًا صورة منقوشة لرجل.. ويحتوي هذا الجانب على الفئة الخاصة بها والرقم التسلسلي.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي للعملة نجد أنه تضمن صورة بها مجموعة من العاملين الذين يعملون في الأرض الزراعية وأيضًا صورة حيوان.. ليس ذلك وحسب بل أنه يحتوي على الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 2000 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

في عام 1993 تم نسج فئة الـ 2000 فرنك وسط أفريقيا.. وتتميز هذه العملة باللون البرتقالي.. وعند الاطلاع على الجانب الخلفي للعملة نجد أنه اشتمال على صورة لميناء وهناك العديد من الأشخاص منهم من يودع السفينة ومنهم من يبيع السلع والبضائع.. بالإضافة إلى وجود الفئة الخاصة بها.

أما فيما يخص الجانب الأمامي للعملة فنجد أنه قد تضمن صورة بها العديد من الفواكه الاستوائية وأيضًا صورة امرأة.. ليس ذلك وحسب بل أنه يحتوي على الرقم التسلسلي والقيمة الخاصة بها.

عملة الجابون عملة الجابون

هناك أيضًا نسخة حديثة من فئة الألفين فرنك وسط أفريقيا والتي تم نسجها عام 2003 ميلادي.. واتسمت هذه الفئة باللون الأخضر والوردي وأيضًا اللون الأصفر، وتجدر الإشارة إلى أن أبعاد تصل إلى 75 × 145 ملم.

عند الاطلاع على الجانب الخلفي للعملة نجد أنه يشتمل على آلة متخصصة في حفر الأرض.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها وهي الـ 2000، أما بالنسبة إلى الجانب الأمامي للعملة فنجد أنه يتضمن صورة لـ “سد كهرومائي” وأيضًا صورة لوجه فتاة.. بجانب القيمة المالية للعملة ورقم التسلسل.

فئة الـ 5000 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

تتميز فئة الـ 5000 فرنك وسط أفريقيا باللون الأخضر الزاهي، وعندما ننظر إلى الجانب الأمامي لهذه العملة نجد أنه اشتمل على صورة رجل شهير وأيضًا صورة أخرى لميناء.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي الخاص بها نجد أنه يحتوي على صورة لمحطة ضخ البترول والغاز الطبيعي، كما أنه يحتوي على القيمة المالية للعملة.

عملة الجابون عملة الجابون

هناك أيضًا إصدار قديم لفئة الـ 5 آلاف فرنك وسط أفريقيا والذي تم نسجها عام 1993.. وعند الاطلاع على الجانب الأمامي لهذه العملة نجد أنه يتضمن صورة لعامل بناء أو مهندس، ومن خلفه مجموعة من العاملين، بالإضافة إلى الفئة الخاصة بهذه العملة ورقم التسلسل.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة  لمجموعة من العاملين يقومون بعملية حصاد القطن، وأيضًا صورة لفتاة تحمل القطن على رأسها.. ليس ذلك وحسب بل أن هذا الجانب يحتوي على القيمة المالية الخاصة بها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

فئة الـ 10000 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

إن فئة الـ 10000 فرنك وسط أفريقيا تعتبر من أكبر الفئات الورقية الخاصة بعملة دولة الجابون.. وتتميز هذه العملة بلون الأرجواني، وقد كان الإصدار الجديد لهذه العملة في عام 2003 ميلادي.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة يتضح لنا أنه يحتوي على صورة امرأة وبجانبها صورة أخرى لمبنى البنك المركزي لأفريقيا.. بجانب رقم التسلسل والقيمة الخاصة بالعملة.. أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي للعملة فنجد أنه اشتمل على صورة لوسيلة نقل ومواصلات وهي القطار، بالإضافة إلى أنه يحتوي على صورة لقمر صناعي، كما أنه يتضمن القيمة المالية لهذه العملة.

عملة الجابون عملة الجابون

تجدر الإشارة إلى أن الإصدار القديم لهذه الفئة كان عام 1993، وتتميز العملة باللون الأزرق الفاتح، وعند الاطلاع على الوجه الأمامي نجد أنه اشتمل على صورة خاصة بالبنك المركزي لدول وسط أفريقيا.. بجانب الرقم التسلسلي للعملة والقيمة المالية.

أما بالنسبة للجانب الخلفي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة بها أشخاص صيادين الأسماك.. بالإضافة إلى الفئة التي تتبع لها.

الفئات المعدنية لعملة الجابون

عملة الجابون

هناك العديد من الفئات المعدنية الخاصة بعملة الجابون والتي يكون أكبرها هي فئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا.. أما أصغر فئة تكون الـ 1 فرنك وسط أفريقيا، لذلك من خلال ما يلي سوف نعرض الفئات المعدنية لهذه العملة:

فئة الـ 1 فرنك

تعتبر فئة الـ 1 فرنك من أصغر فئات العملة الرسمية في دولة الجابون.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة تم سكها في عام 2006 ميلادي، وتتميز هذه العملة بأن وزنها يصل إلى ما يقارب 1.65 ملم، أما بالنسبة على قطرها فهو يعادل 15.00 ملم.

عند النظر إلى الجانب الأمامي للعملة نجد أنه تضمن سنة سكها، وأيضًا الفئة الخاصة بها، أما فيما يخص الجانب الخلفي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة خاصة بالبنك المركزي لـ “دول وسط أفريقيا“.. وأيضًا القيمة المالية للعملة.

فئة الـ 2 فرنك

تعتبر فئة الـ 2 فرنك وسط أفريقيا هي الأكبر مباشرةً من فئة 1 فرنك.. والجدير بالذكر أن هذه العملة تم تقدير وزنها إلى ما يقارب 2.45 جرام، أما بالنسبة إلى القطر الخاص بهذه العملة فقد بلغ حوالي 18 ملم.

عند الاطلاع على الوجه الأمامي للعملة نجد أنه يحتوي على صورة منقوشة لمجموعة من النباتات وأيضًا تاريخ الإصدار والفئة الخاصة بها، أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على نفس الصورة المنقوشة على فئة الـ 1 فرنك.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بهذه العملة.

فئة الـ 5 فرنك

لقد تم سك فئة الـ 5 فرنك وسط أفريقيا في عام 1975 ميلادي، والجدير بالذكر أن هذه العملة مصنوعة من معدن النحاس، وعند الاطلاع على الجانب الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة منقوشة للنباتات، بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها.

أما بالنسبة على الجانب الخلفي للعملة فنجد أنه قد تضمن على صورة ثلاثة غزلان برية.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بها وأيضًا رقم التسلسل.

إن فئة الـ 5 فرنك وسط أفريقيا الإصدار الجديد لعام 2006 فرنك يزن ما يقرب من 2.4 جرام، أما قطر هذه العملة فنجد أنها تبلغ حوالي 16 ملم.. عند الاطلاع على الجانب الأمامي لهذه العملة نجد أنه لم يحمل أي شكل جديد عن الإصدارات والفئات السابقة الخاصة بهذه العملة، حيث إنها تتضمن شكل قيمة العملة وأيضًا تاريخ إصدارها.

أما بالنسبة إلى الجانب الخلفي الخاص بهذه العملة فنجد أنه يحتوي على صورة البنك المركزي الخاص بدول وسط أفريقيا، وأيضًا الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 10 فرنك

إن فئة الـ 10 فرنك وسط أفريقيا من ضمن الفئات المعدنية للعملة الجابونية والتي تم إصدارها عام 2006 ميلادي.. وتجدر الإشارة إلى أن القطر الخاص بهذه العملة يبلغ حوالي 18 ملم، أما وزن العملة فقد وصل إلى ما يقارب 3 جرام.

عند الاطلاع على الجانب الأمامي لهذه العملة فنجد أنه يحتوي على سنة سك هذه العملة وأيضًا في منتصفها القيمة الخاصة بها، أما بالنسبة على الجانب الخلفي لهذه العملة فنجد أنه يحتوي على نقشًا لصورة البنك المركزي المسؤول عن إصدار الأموال لجميع دول وسط أفريقيا.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 25 فرنك

تعد فئة الـ 25 فرنك وسط أفريقيا واحدة من الفئات المعدنية التي يتم استخدامها داخل دولة الجابون.. والجدير بالذكر أن هذه الفئة تم إصدارها عام 2006 ميلادي، وقد وصل وزن هذه العملة إلى ما يقارب 4.25 جرام، أما قطرها فقد بلغ حوالي 22.70 ملم.

عند الاطلاع على الجانب الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على  العام الذي تم إصدار هذه الفئة فيه.. بالإضافة إلى القيمة المالية الخاصة بهذه العملة، أما فيما يخص الجانب الخلفي فنجد أنه اشتمل على الصورة الخاصة بالبنك المركزي المتحكم في أموال دول وسط أفريقيا، وذلك بجانب المبلغ المالي لهذه العملة.

فئة الـ 50 فرنك

إن الإصدار الحديث لفئة الـ 50 فرنك وسط أفريقيا تم سكه عام 2006 ميلادي.. والجدير بالذكر أن هذه العملة تم تقدير وزنها الذي وصل إلى حوالي 5.00 جرام، أما بالنسبة إلى القطر الخاص بهذه العملة فقد بلغ حوالي 21.90 ملم.

عند الاطلاع على الناحية الأمامية الخاصة بهذه العملة نجد أنها اشتملت على تاريخ إصدار العملة وأيضًا قيمتها، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية للعملة فهي تحتوي على صورة منقوشة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا، بالإضافة إلى وجود القيمة الخاصة بها.

أما الإصدار القديم الخاص بفئة الـ 50 فرنك وسط افريقيا الذي تم صنعه من معدن الألومنيوم في عام 1998 ميلادي.. نجد أن الناحية الأمامية تشمل نقشًا لصورة وردة، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بهذه الفئة.

عند النظر إلى الناحية الخلفة لهذه العملة نجد أنها تحتوي على نقشًا لصورة 3 غزلان برية.. إلى جانب سنة سك هذه العملة.

فئة الـ 100 فرنك

عملة الجابون عملة الجابون

لقد تم إصدار فئة الـ 100 فرنك وسط أفريقيا في عام 1971 ميلادي.. والجدير بالذكر أن هذه العملة مصنوعة من معدن النيكل وقد تم تقدير وزنها بحوالي 7 جرام، أما بالنسبة إلى قطر هذه العملة فقد بلغ ما يقارب 25 ملم ويكون سمك هذه العملة 1.7 ملم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على نقشًا للقيمة الخاصة بها وسنة الإصدار.. أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية لهذه العملة فنجد أنها قد تضمنت صورة لـ “ثلاثة غزلان برية“.

إن الإصدار الجديد لفئة الـ 100 فرنك وسط أفريقيا تم سكه عام 2006.. وتجدر الإشارة إلى أن القطر الخاص بهذه العملة قد وصل إلى حوالي 24.00 ملم، أما بالنسبة إلى وزن هذه العملة فقد بلغ حوالي 6.00 جرام.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على قيمة هذه الفئة وهي فئة الـ 100 فرنك وأيضًا نقش لسنة إصدارها، أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فنجد أنها اشتملت على صورة منقوشة للبنك المركزي لدول وسط أفريقيا مثل الفئات المعدنية الأخرى التي تم إصدارها في عام 2006.. إلى جانب القيمة الخاصة بها.

فئة الـ 500 فرنك

إن الإصدار القديم لفئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا تم سكها عام 1974 ميلادي.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة مصنوعة من معدني الرصاص والنيكل.

عند النظر إلى الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها احتوت على نقشًا لصورة حيوان والفئة الخاصة بها.. أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية فنجد أنها تشتمل على نقشًا لصورة فتاة ملامحها أفريقية، بالإضافة إلى تاريخ سك هذه العملة.

عملة الجابون عملة الجابون

هناك إصدار آخر لفئة الـ 500 فرنك وسط أفريقيا والتي تم سكها عام 1985.. وقد كانت هذه العملة مصنوعة من معدن النيكل ومعدن النحاس، وتجدر الإشارة إلى أن وزن هذه العملة قد وصل إلى ما يقارب  حوالي 11 جرام، أما القطر الخاص بهذه العملة قد بلغ حوالي 30 ملم ويكون سمك هذه العملة هو 1.8 ملم.

عند النظر إلى الوجه الأمامي لهذه العملة نجد أنه يحتوي على صورة منقوشة لمجموعة من الزهور.. إلى جانب تاريخ إصدار هذه العملة، وأيضًا القيمة الخاصة بها، أما بالنسبة إلى الوجه الخلفي للعملة فنجد أنه يحتوي على صورة امرأة.

هناك أيضًا إصدار جديد لهذه العملة كان في عام 2006 ميلادي.. والتي تم تقدير وزنها بحوالي 8.00 جرام، أما قطرها فقد وصل إلى ما يقرب من 26.00 ملم، وعند الاطلاع على الناحية الأمامية لهذه العملة نجد أنها تحتوي على عام سك هذه العملة.. بالإضافة إلى الفئة الخاصة بها.

أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية لهذه العملة فنجد أنها تحتوي على صورة للبنك المركزي لجميع الدول الموجودة في وسط أفريقيا فليس هناك أي جديد يذكر فيها.. إلى جانب أنها تتضمن الفئة الخاصة بها.

فئة الـ 1000 فرنك

قد تم إصدار فئة الـ 1000 فرنك في عام 2012 ميلادي.. وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد وصل وزنها إلى ما يقارب 31.61 جرام، أما بالنسبة على قطر هذه العملة فقد بلغ حوالي 38.61 ملم ويكون سمك هذه العملة حوالي 2.74 ملم.

عند النظر إلى الناحية الأمامية الخاصة بهذه العملة نجد أنها تحتوي على صورة لغزال.. أما بالنسبة إلى الناحية الخلفية الخاصة بهذه العملة نجد أنها قد تضمنت شعار وطني يدل على النبالة.. إلى جانب القيمة الخاصة بهذه العملة.

في هذا الموضوع قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هي عملة الجابون، كما تطرقنا لمعرفة الفئات الخاصة بهذه العملة سواء كانت فئات ورقية أو فئات معدنية.. بالإضافة إلى أننا ذكرنا كل ما يخص تاريخ العملة الأساسية في دولة الجابون، ونتمنى أن نكون قد قدمن لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *