التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة كينيا؟ وما هي عملة كينيا؟ تعد كينيا واحدة من أبرز دول قارة أفريقيا، كانت كينيا في البداية تستخدم أسلوب المقايضة قبل ظهور العملات.. ثم تم تداول العديد من العملات المختلفة في كينيا حتى استقرت كينيا على عملة رسمية خاصة بها، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض إليكم ما هي العملة الرسمية المتداولة في كينيا، بالإضافة إلى تاريخ عملة كينيا في السطور التالية.

عملة كينيا

عملة كينيا

العملة الرسمية لدولة كينيا هي “الشيلنغ الكيني“، حيث يرمز له بالرمز KES.. تم إصدار العملة في عام 1966م، فمنها العملات النقدية والمعدنية.. مرت كينيا بالعديد من التغيرات المختلفة حول إصدار العملات الخاصة بها، حتى استقرت في النهاية على عملة رسمية يتم تداولها في البلاد.

تاريخ عملة كينيا

قبل أن تظهر العملات الورقية والمعدنية كان يتم تبادل السلع وتجارتها عن طريق أسلوب المقايضة.. والتي كانت تتم من خلال تبادل المواشي، الملح، الحديد، الحبوب، العاج.. حيث كانت بعض المناطق في كينيا تقوم باستخدام القذائف، الخرز، الأقمشة.

في عام 1600م تم تداول أول عملة نقدية.. كان يتم تداول الروبية الفضية، وفي عام 1741م كان يتم تداول العملات المعدنية التي يتم سكها من معدن الفضة.. حيث كان يتم سكها في النمسا، في عام 1860م تم تداول الدولار الأمريكي.

عام 1919م تم إلغاء كافة العملات التي يتم تداولها في كينيا من السنت والروبية الهندية، وتم إصدار الشلن الكيني.. في عام 1962م أصدرت كينيا عملات نقدية خاصة بها، واستمر إصدار الفئات الجديدة، وفي عام 1966م اعتمدت كينيا عملة الشيلنغ كعملة رسمية لها.

فئات عملة كينيا

يوجد فئتين من العملات التي يتم تداولها في كينيا، وهي: العملات الورقية، والمعدنية.

الفئات الورقية

يوجد العديد من الفئات الورقية المستخدمة في كينيا، وهم:

فئة 5 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعد العملات الورقية واحدة من أبرز وأهم العملات التي يتم تداولها بين الأفراد في كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 5 شيلنغ: كشمير، بيج.

الوجه الأمامي للصورة يحتوي على نقشًا لصورة دانيال تورويتش أراب موي.. هو سياسي كيني حصل على منصب ثاني رئيس في تاريخ كينيا في الفترة 1978م حتى 2002م، قبل أن يصبح رئيسًا للبلاد شغل منصب نائب رئيس كينيا.. تعد ولايته أطول ولاية في التاريخ الكيني.

يطلق الكينيون عليه لقب “نيايو” والتي تعني “خطوات”، ومن المعروف عنه أنه كان يسير على المستوى الشعبي بكينيا.. كما أنه سار على خطى أول رئيس في البلاد، كما أنه يُطلق عليه لقب “بروفيسور السياسة”.

في المنتصف شعار النبالة الخاص بدولة كينيا، بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة.. وكتابة الرقم المتسلسل لها، واسم البنك الذي أصدر العملة باللغة الخاصة بأهل البلد.. وتاريخ إصدار العملة.

يحتوي الوجه الآخر على نقوش لـ “ثلاث أكباش“، وفي الخلف يوجد العديد من الزرافات.. بالإضافة إلى وجود العناصر الطبيعية، وكتابة القيمة الخاصة بالعملة عليها.

فئة 10 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعد العملات الورقية واحدة من أهم وأبرز العملات التي يتم استخدامها بين الأفراد في دولة كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 10 شيلنغ: أخضر، أزرق، أصفر، بني.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس دانيال تورويتش أراب موي في الجهة اليمنى، وأقصى اليسار يوجد ورود.. ومن الجوانب الأربعة يوجد القيمة الخاصة بالعملة، بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي للفئة.

على اليسار يوجد شعار النبالة لدولة كينيا.. حيث يعتمد على العلامات التقليدية والصور.. أما عن العناصر الرئيسية التي توجد في الشعار فهي: ديك يمسك فأسًا في منتصف الدرع.. درع الماساي، والرماح المتقاطعة.. القاعدة على شكل قمة جبلية مع العديد من الفواكه والزهور، يحمل الدرع أسودًا باللون الذهبي.

الألوان التي توجد على الدرع تمثل ألوان علم دولة كينيا، وألوان العلم تدل على: اللون الأسود يرمز إلى لون جلد السكان الأصليين.. أما اللون الأحمر يرمز إلى سفك الدماء في النضال من أجل الحرية، واللون الأخضر يرمز إلى الخصوبة والعالم النباتي.

أسفل الشعار يوجد عدة نباتات مختلفة.. وهم: شجرة الأناناس، الذرة، حبوب القهوة.. بالإضافة إلى نبات السيزال (عبارة عن ألياف تنمو في جميع أنحاء البلاد)، والحمى (هو أحد أسماء البابونج القوقازي والذي يتم استخدامه في مكافحة آفات الحشرات والحدائق في كينيا).

هناك عنصر آخر وهو الديك الذي يوجد في المنتصف ويحمل في مخلبه فأسًا، والذي ترتبط مفاهيمه ببعض المفاهيم كالاستيقاظ.. والفجر، والفأس الذي في يديه دليلًا على الاستعداد للمعركة.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقشًا لجامعة مع الجبال في الخلفية، وعلى اليسار يوجد شهادة تخرج.. بالإضافة إلى كتابة الفئة الخاصة بالعملة في جميع الاتجاهات.

فئة 20 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعتبر العملات الورقية من أبرز وأهم العملات التي يتم استعمالها بين الأشخاص في دولة كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة من هذه العملات بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 20 شيلنغ: أزرق داكن، وبني، أخضر، برتقالي.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقشًا لصورة الرئيس دانيال تورويتش أراب موي، بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي للفئة.. وكتابة القيمة الخاصة بها.

يحتوي الوجه الآخر على نقشًا من مجمع Moi Int’l الرياضي في المنتصف، وحوله عداءً يجري.. وعلى الجانب الأيسر يوجد عصا الباتون (هي عبارة عن عصا ضخمة برأس مدبب، يتم استخدامها كسلاح)، بالإضافة إلى وجود القيمة الخاصة بالعملة في جميع الاتجاهات.

فئة 50 شيلنغ

عملة كينياعملة كينيا

العملات الورقية واحدة من أبرز العملات التي يتم تداولها بين الأفراد في دولة كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة من كل فئة من الفئات بلون يختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 50 شيلنغ: أحمر، برتقالي فاتح، بني.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقشًا لـ “تمثال كينياتا” ومركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي، وتمثال الرئيس جومو كينياتا.. بالإضافة إلى وجود شعار النبالة الكيني في أقصى اليسار، وكتابة الرقم التسلسلي الخاص بالعملة.. والقيمة الخاصة بها.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لـ “طاقة الرياح“، والطاقة الحرارية الأرضية.. والطاقة الشمسية، وكتابة اسم البلد على الجانب الأيسر للعملة.. بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 100 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعد العملات الورقية واحدة من أبرز وأهم العملات التي يتم تداولها بين الأفراد في كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 100 شيلنغ: البنفسجي، الأصفر.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لتمثال الرئيس جومو كينياتا، وأيضًا مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات.. بالإضافة إلى صورة فهد في اليمين، مع وجود شعار النبالة لدولة كينيا في أقصى اليسار.. وكتابة الرقم التسلسلي الخاص بالعملة والقيمة الخاصة بها.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا للمحاصيل الزراعية والفلاحين الذين يقومون بزراعة الأراضي، مع وجود العديد من الحيوانات.. الأمر الذي يدل على أهمية الثروة الحيوانية والنباتية، بالإضافة إلى وجود طائر يحمل جذع شجرة.. وكتابة الرقم التسلسلي الخاص بالعملة، والقيمة الخاصة بها.

فئة 200 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعد العملات الورقية واحدة من أبرز وأهم العملات التي يتم استخدامها بين الأشخاص في دولة كينيا.. وتم نسج ورقة كل فئة من الفئات بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 200 شيلنغ: الأزرق، الأخضر، الأصفر.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقوشًا لصورة تمثال الرئيس جومو كينياتا.. بالإضافة إلى صورة لمركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي، يوجد على اليسار شعار النبالة الخاص بدولة كينيا.. وكتابة الرقم المتسلسل لفئة العملة، والقيمة الخاصة بها.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا تدل على أهمية الرياضة والصحة، والتعليم.. بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة للعملة في عدة اتجاهات.

فئة 500 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعتبر العملات الورقية واحدة من أبرز العملات التي يتم استعمالها بين الأفراد في دولة كينيا.. حيث قامت الدولة بنسج ورقة كل فئة من فئات العملات بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 500 شيلنغ: الأخضر، الأصفر، البني.

تحتوي هذه الفئة على نقوشًا لصورة مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي، وتمثال الرئيس جومو كينياتا.. بالإضافة إلى شعار النبالة لدولة كينيا، وفي أقصى اليمين صورة لأسد.. وكتابة الرقم المتسلسل لفئة العملة، والقيمة الخاصة بها.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا للحياة البرية في كينيا، والسياحة.. بالإضافة إلى صورة أسد في المنتصف، وكتابة القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 1000 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

تعد العملات الورقية واحدة من أبرز وأهم العملات التي يتم تداولها بين الأفراد في كينيا.. حيث تم نسج كل ورقة بلون مختلف عن الورقة الأخرى، ومن أبرز ألوان فئة 1000 شيلنغ: البني، الأحمر.

يحتوي الوجه الأمامي للعملة على نقوشًا لتمثال الرئيس جومو كينياتا، بالإضافة إلى صورة لمركز كينياتا الدولي للمؤتمرات في نيروبي.. وفي الجانب الأيسر للصورة يوجد شعار النبالة لدولة كينيا، وفي الجانب الأيمن يوجد فيل.. ذلك بالإضافة إلى رقم التسلسل للفئة، وقيمتها كتوبة بالأرقام.

الوجه الآخر للفئة يحتوي على صورة لمبنى البرلمان في نيروبي، بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الفئات المعدنية

بعد أن ذكرنا لكم فئات العملات الورقية التي توجد في دولة كينيا، سوف نعرض إليكم الفئات المعدنية التي توجد.. حيث يوجد العديد من الفئات المعدنية المتداولة لعملة كينيا، وهم:

5 سنت

عملة كينيا عملة كينيا

تعد من العملات المعدنية التي يتم استخدامها في كينيا، حيث تم سك العملة من معدن النحاس والنيكل، يبلغ حجمها حوالي 5.6 جم.. بينما يبلغ قطرها حوالي 25.5 مللي، أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.58 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الخاص بدولة كينيا، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة أسفل الشعار.. وتاريخ إصدار العملة، وبشكل دائري تم كتابة “جمهورية كينيا، قيمة العملة باللغة الإنجليزية” حول العملة.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لصورة رئيس كينيا دانييل تورويتش أراب موي.. وكتابة اسمه واسم البلد حول العملة بشكل دائري.

10 سنت

عملة كينيا عملة كينيا

من العملات المتداولة في دولة كينيا، حيث تم سك العملة من الفولاذ المطلي بالنحاس.. والذي أصبح حجمها حوالي 2.2 جم، بينما أصبح قطرها حوالي 16.54 مللي.. أما سُمكها فيبلغ حوالي 1.5 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الخاص بدولة كينيا، وتاريخ إصدار العملة..  بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالعملة أسفل الشعار، وبشكل دائري حول العملة تم كتابة قيمة العملة باللغة الإنجليزية، وجمهورية كينيا.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لصورة رئيس كينيا دانييل تورويتش أراب موي ينظر إلى اليمين.. وكتابة اسمه واسم البلد حول العملة بشكل دائري.

25 سنت

عملة كينيا

عملة كينيا

واحدة من أهم العملات التي يتم استخدامها في دولة كينيا، حيث تم سك العملة من معدن النحاس والنيكل.. حيث بلغ حجم العملة حوالي 2.5 جم، بينما قطرها بلغ حوالي 17.9 مللي.. أما سُمكها فقد بلغ حوالي 1.4 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الخاص بدولة كينيا، والذي يعتمد على العلامات التقليدية والصور.. العناصر الرئيسية التي توجد في الشعار، هي: ديك يمسك فأسًا في منتصف الدرع.. درع الماساي، والرماح المتقاطعة.

القاعدة على شكل قمة جبلية مع العديد من الفواكه والزهور، يحمل الدرع أسودًا باللون الذهبي.

الألوان التي توجد على الدرع تمثل ألوان علم كينيا، وألوان العلم تدل على: لون بشرة السكان المحليين (الأصليون الذين استوطنوا البلدة) وهذا ما يشير إليه اللون الأسود، أما الأحمر فهو الدم الطاهر الذي ذرف دفاعًا عن الوطن، وأخيرًا اللون الأخضر الذي هو دلالة دومًا على الخصوبة والرخاء لإسقاطه على العالم النباتي والزراعة.

أسفل الشعار توجد عدة نباتات مختلفة ألا وهم: (حبوب القهوة، نبات الذرة، شجرة الأناناس).. هذا إضافةً إلى نبات السيزال المنتشر في كافة أرجاء الدولة، ونبات الحمى (هو أحد أسماء البابونج القوقازي والذي يتم استخدامه في مكافحة آفات الحشرات والحدائق في كينيا).

هناك عنصر آخر وهو الديك الذي يوجد في المنتصف ويحمل في مخلبه فأسًا، والذي يرتبط مفاهيمه ببعض المفاهيم كالاستيقاظ.. والفجر، والفأس الذي في يديه دليلًا على الاستعداد للمعركة.

بالإضافة إلى تاريخ إصدار العملة.. والقيمة الخاصة بالعملة أسفل الشعار، وبشكل دائري حول العملة تم كتابة قيمة العملة، واسم الجمهورية.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لصورة رئيس كينيا دانييل تورويتش أراب موي وهو ينظر إلى اليمين.. بالإضافة إلى كتابة اسمه واسم البلد حول العملة بشكل دائري.

50 سنت

عملة كينيا عملة كينيا

من أهم العملات المتداولة في دولة كينيا، حيث تم سك العملة من معدن النيكل المطلي بالصلب.. والذي يبلغ حجمه حوالي 4.5 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 21.9 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 1.9 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا من شعار النبلة للدولة في الأسفل، وفي المنتصف كتابة القيمة الخاصة بالعملة.. وعلى الجانبين تاريخ إصدار العملة، وكتابة اسم البلد وأيضًا قيمة العملة بشكل دائري حول العملة.

الجانب الآخر للعملة يحتوي على نقشًا من صورة أول رئيس لكينياMzee Jomo Kenyatta وهو ينظر إلى اليسار.. بالإضافة إلى كتابة اسمه واسم الدولة حول العملة.

1 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

من أهم العملات المتداولة في دولة كينيا، حيث تم سك العملة من معدن النيكل المطلي بالصلب.. والذي يبلغ حجمه حوالي 5.42 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 23.94 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 1.81 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لـ “شعار النبلة الوطني” لدولة كينيا، وفي الأسفل تاريخ الإصدار.. حول العملة تم كتابة اسم الدولة باللغة الإنجليزية واللغة الخاصة بأهل البلد.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقشًا لـ “زرافة” في المنتصف، وفي الأعلى القيمة الخاصة بالعملة.. وحوله بعض النقوش الإنجليزية والسواحيلية.

2 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

من العملات المستخدمة في كينيا، حيث تم سك العملة من معدن النحاس والنيكل.. والذي يبلغ حجمه حوالي 14.3 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 32 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 2.5 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة كينيا، وفي الأسفل القيمة الخاصة بالعملة.. وحولها اسم الجمهورية الكينية.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لصورة أول رئيس لكينيا الرئيسMzee Jomo Kenyatta وهو ينظر باتجاه اليسار، بالإضافة إلى كتابة اسمه واسم البلد حول العملة بشكل دائري.

5 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

واحدة من العملات التي يتم استعمالها في كينيا، حيث تم سك العملة من مركز فولاذي مطلي بالنحاس، وحوله حلقة فولاذية مطلية بالنيكل.. والذي يبلغ حجمه حوالي 3.75 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 19.5 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 1.91 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبالة الخاص بالدولة، وفي الأسفل يوجد تاريخ إصدار فئة العملة.. وحولها بعض النقوش بـ “اللغة الإنجليزية” والسواحيلية.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على رأس وحيد القرن، وتم وضع القيمة الخاصة بالعملة فوقه.. بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة حولها بشكل دائري.

10 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

من أهم العملات المستخدمة في كينيا، حيث تم سك العملة من مركز فولاذي مطلي بالنيكل، وحوله حلقة من الصلب مطلية بالنحاس.. حيث يبلغ حجمه حوالي 5 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 22.97 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 1.75 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية يحتوي على نقشًا لشعار النبالة لدولة كينيا، بالإضافة إلى وضع تاريخ إصدار فئة العملة في الأسفل.. وحول العملة بشكل دائري كُتب اسم الجمهورية بلغتين: الإنجليزية، والسواحيلية.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقوشًا لصورة أسد وهو متجهًا إلى اليسار وينظر خلفه باتجاه اليمين.. وفي الأعلى تم كتابة القيمة الخاصة بالعملة، وحول العملة كُتب بـ “اللغة السواحيلية”.

20 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

من أبرز العملات المتداولة في كينيا، حيث تم سك مركز العملة من الفولاذ المطلي بالنحاس، وحوله حلقة فولاذية مطلية بالنيكل.. والذي يبلغ حجمه حوالي 8.94 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 25.98 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 2.47 مللي.

إحدى وجهي العملة عليه شعار النبالة للدولة، ذلك جنبًا إلى جنب مع تاريخ الإصدار الخاص بالعملة، والبيانات مكتوبة بـ 2 لغة ألا وهما اللغة السواحيلية، والإنجليزية.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على فيل باتجاه اليمين، وفي الأعلى القيمة الخاصة بالعملة.. وحول العملة كتابة القيمة الخاصة بها باللغة السواحيلية، والإنجليزية.

40 شيلنغ

عملة كينيا عملة كينيا

واحدة من العملات المتداولة والمستخدمة في دولة كينيا، حيث تم سك مركز العملة من النحاس والنيكل، وحوله حلقة من النحاس الأصفر.. حيث يبلغ حجمه حوالي 11 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 27.5 مللي.. أما سُمكه فقد يبلغ حوالي 2.5 مللي.

الوجه الأمامي للعملة المعدنية 40 شيلنغ يحتوي على نقشًا لشعار النبالة الخاص بدولة كينيا، وفي الأسفل تم وضع القيمة الخاصة بالعملة.. وحول العملة تم كتابة الجملة التالية “إحياء ذكرى 40 عامًا من الاستقلال 1963- 2003” باللغة الإنجليزية، وذلك لمرور 40 عامًا على الاستقلال.

الوجه الآخر للعملة يحتوي على نقشًا لصورة الرئيس الثالث لدولة كينيا الرئيس مواي كيباكي ووضعها في المنتصف، حول الصورة تم كتابة اسم الرئيس باللغة الإنجليزية وبعض المعلومات عنه.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي عملة كينيا، وتاريخ العملة الكينية.. بالإضافة إلى الفئتين اللتين يتم استخدامها في دولة كينيا، وكل ما يتعلق بكل فئة منهم سواء كانت معدنية أو ورقية.. وبعض المعلومات التي تتعلق بالشعارات التي توجد على الفئات، والأشخاص الموجودون على الصور، والأماكن الطبيعية التي توجد صورها على العملات المختلفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *