التخطي إلى المحتوى

من أكثر قصص الشعارات أحداثًا هي قصة شعار نادي بلاكبيرن روفرز.. النادي الإنجليزي العريق الذي ظهر سريعًا ثم اختفى بعدها الفريق صاحب المجد العريق والإرث الضخم في الدوري الإنجليزي، لكنه مندثر تحت ركام الأموال المستثمرة في الأندية.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض لكم تاريخ شعار نادي بلاك بيرن روفرز الإنجليزي (BlackBurn Rovers F.C) وسنوات المجد الخاصة به وملعبه الرئيسي، بالإضافة إلى عرض موجز لأشهر اللاعبين الذين مروا على تاريخ هذا النادي العريق.

شعار نادي بلاكبيرن روفرز 

شعار نادي بلاكبيرن روفرز 

تأسس نادي كرة قدم إنجليزي في مدينة بلاك بيرن التابعة لمقاطعة لانكشير في المملكة المتحدة في العام الميلادي 1875 ميلاديًا.. كما أنه يعد واحدًا من الأندية الثلاثة المؤسسة لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي، قبل أن يتحول فيما بعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

أسس بلاك بيرن روفرز مع أستون فيلا (Aston Villa) وإيفرتون (Everton) الدوري الإنجليزي الذي انطلق في سنة 1888 ميلاديًا.. محققًا اللقب مرتين وهما موسمي 1911 /1912 ميلاديًا، وموسم 1913/ 1914 ميلاديًا.

قبل أن يهبط ويحقق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الوحيدة في تاريخه في موسم 1994/ 1995 ميلاديًا.. بعد صعوده في موسم 1991/ 1992 ميلاديًا، أي بعد ثلاث سنوات فقط من صعوده على يد المدرب دالجيش.

شاهد أيضا:

أما عن قصة لوغو بلاك بيرن روفرز فقد مر هذا اللوغو بالعديد من التغيرات على مدار مائة سنة من تاريخ تأسيس شعار النادي.. فبدأ بشكل الصليب القديس سان جون، وصولاً إلى الشكل الحالي الذي نراه حاليًا من زهرة الخشخاش.

بدأ شعار فريق بلاك بيرن بصليب القديس سان جون باللون الأزرق.. وما لبث هذا الشعار إلا وقد تحول فيما بعد إلى شعار مستوحى من شعار مدينة لانكشير الإنجليزية بالنحلات الثلاثة واللون الأخضر القاتم واللون الأبيض، كما يوجد أعلى هذا الشعار أيقونة السلام.. وهي الحمامة الممسكة بغصن الزيتون.

ثم تطور الشعار إلى أن أصبح زهرة الخشخاش فقط ذات رسم وصورة أفقية المقطع في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي.. قبل أن يكون الشعار في الثمانينات زهرة الخشخاش بشكل جانبي مع لون أخضر فاقع لونه، بالإضافة إلى كلمة (Arte Et Labore) التي تترجم في اللغة اللاتينية إلى المهارة والعمل الجاد.

ثم أخذ الشعار في التطور من حيث الألوان.. إلى أن وصل إلى الشكل الذي نراه عليه الآن المنصف بين الأزرق والأبيض، وزهرة الخشخاش الحمراء تتوسطه.

ألوان النادي وقميصه والشركة الراعية للفريق

منذ تأسس الفريق وهو يعتمد على اللون الأبيض الموجود في شعاره لكن مع بعض الاختلافات.. فمثلاً كانت بداية الفريق بقمصان منصفة من الياقة حتى نهاية القميص طوليًا باللونين الأزرق والأبيض، مع صليب القديس جون في الجانب الأيسر من القميص.

ظلت تلك الألوان الرسمية للفريق مع تغير الشركات الراعية لأقمصة الفريق.. بدايةً من شركة فيلا (Fila)، ومرورًا بشركة أزيكس (Asics) فشركة كابا الإيطالية (Kappa).. ثم شركة نايك الأمريكية (Nike) حتى استقرت مع شركة أمبرو البريطانية (Umbro) .

الملعب الرسمي لنادي بلاك بيرن روفرز

شعار نادي بلاكبيرن روفرز 

ملعب إي وود بارك (E Wood Park Stadium) في مقاطعة لانكشير الريفية في إنجلترا هو الملعب الذي يزينه شعار فريق بلاك بيرن روفرز بسعة للملعب تتسع لأكثر من واحد وأربعين ألف متفرج.. كما يعد هذا الملعب من أقدم الملاعب في المملكة المتحدة بتاريخ افتتاح جاوز الـ 139 سنة أي منذ 1882.

لقب النادي

اللقب التاريخي لفريق بلاك بيرن روفرز هو الريفير سايدرز (The River Siders) بسبب قربهم من نهر الميرسيسايد (Merseyside).. ووجود ملعبهم بالقرب من ضفاف هذا النهر، وهو ما تسبب في عداوتهم التاريخية مع أندية الميرسيسايد.

الغريم التقليدي لنادي بلاك بيرن روفرز

بسبب وجود نادي بلاك بيرن روفرز على نهر الميرسيسايد.. فقد ارتبط بعداوة مع أندية مدينة ليفربول كغيره من الأندية في مدينة الأندية المتناحرة.. هذا بخلاف أن نادي إيفرتون ونادي بلاك بيرن من مؤسسي الدوري الإنجليزي، وأن المنافسة كانت حادة بينهما وبين أستون فيلا الضلع الثالث في الأندية المؤسسة للبطولة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أبرز اللاعبين الذين حملوا شعار بلاك بيرن روفرز

شعار نادي بلاكبيرن روفرز 

مر على هذا النادي العريق العديد من اللاعبين الذين تركوا بصمات واضحة في الفريق.. أو في الفرق التي لعبوا لها بعد ذلك ومن أبرز هؤلاء اللاعبين ا سنعرضه لكم عبر السطور المقبلة.

ألان شيرار (Alan Shearer)

الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدف.. ويعد ألان شيرار من أبرز لاعبي الكرة الإنجليزية ونادي بلاك بيرن بالتحديد، فقد شارك معهم في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في منتصف التسعينيات.

توغاي كريم أوغلو (Tugay Kerimoglu)

لاعب وسط الميدان التركي الذي شارك مع بلاك بيرن في الدوري الأوروبي.. بل أنه ظل مع الفريق حتى عام 2009 سنة هبوط النادي، وسجل توغاي أحد عشر هدفًا مع صناعته لثلاثة أهداف.

الحاج ضيوف (Elhadji Diuof)

أكثر اللاعبين الأفارقة إثارة للجدل.. فقد اشتهر الحاج ضيوف بعد كأس العام 2002 في كوريا واليابان مع منتخب بلاده، لكن شخصيته المتمردة حالت بينه وبين التألق مع أندية الدوري الإنجليزي التي لعب بها.

مارك هيوز (Mark Hughes)

شارك مارك هيوز مع بلاك بيرن لمدة موسمين قبل أن يعلن اعتزاله.. كما سجل في خلال الموسمين 64 هدفًا، وقام بصناعة 17 هدف كمعدل متميز للاعب وسط ميدان.

أشهر مدربي بلاك بيرن روفيرز

مر على تاريخ النادي العريق العديد من الأسماء التدريبية الكبيرة في تاريخ التدريب الإنجليزي فنادي بلاك بيرن لا يقبل إلا بالمدربين الإنجليز.. ومن أبرزهم تلك الأسماء التالية:

السير كيني دالغليش (Kenny Dalglish)

شعار نادي بلاكبيرن روفرز 

أشهر مدربي بلاك بيرن في العصر الحديث.. فقد قام بتدريب الفريق لمدة ثلاث مواسم استطاع فيهم الوصول بالفريق للقب الدوري الإنجليزي الثالث له في عام 1994 ميلاديًا، كما مكنه من المشاركة في كأس الكؤوس الأوروبية (الدوري الأوروبي) في العام الموالي، ناهيك عن أنه أحد أساطير نادي ليفربول الإنجليزي.

سام ألاردايس (بيغ سام)  (Sam Allardyce)

البيغ سام (Big Sam) كما يطلق عليه في الدوري الإنجليزي.. تولى الإدارة الفنية للروفرز في سنة 2008 ميلاديًا وخاض معهم تسعين مباراة، حقق الفوز في 33 مباراة فقط أي أقل من النصف ومتكبدًا معهم 34 هزيمة و23 تعادل.. مع معدل 1.36 نقطة في المباراة الواحدة.

روي هودسون (Roy Hodgson)

أشهر المدربين الإنجليز وأكبرهم سنًا، قام بتدريب الريفر سايدرز لمدة موسم واحد فقط خاض فيه 39 مباراة.. محققًا الانتصار في 16 مباراة فقط والهزيمة في 12، أما التعادل فكان حاضرًا في 12 مباراة بمعدل نقاط 1.51 نقطة للمباراة الواحدة.

مارك هيوز (Mark Hughes)

تولى تدريب بلاك بيرن روفرز في آخر مواسمهم في البرميرليغ منذ سبتمبر 2004 وحتى شهر يونيو 2008.. بعدما قادهم في 184 مباراة انتصر في 79 مباراة متلقيًا 60 هزيمة، فيما انتهت 45 مباراة بالتعادل ليحقق معهم معدل نقاط يصل إلى 1.53 نقطة لكل مباراة.

بطولات بلاك بيرن روفرز

يعد نادي بلاك بيرن روفرز القصة التي لم تكتمل في كرة القدم.. بسبب التأرجح الغريب في مستواه، على الرغم من أن الفريق حقق من ألقاب الدوري الإنجليزي ثلاثة إحداهما بالمسمى الجديد.. وست كؤوس اتحاد إنجليزي آخرهما في العشرينيات.

بالإضافة إلى بطولة كأس الدوري.. وبطولة الدرع الخيرية مرة لكل منهما، إلا أنه يقبع حاليًا في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي في ظل استثمارات وجهود شركة قطر للبترول من أجل عودته مرة أخرى للدوري الممتاز.

بذلك نكون قد عرضنا لكم فيما سبق قصة شعار نادي بلاكبيرن روفرز الإنجليزي، كما أوضحنا عدد البطولات التي حصل عليها الفريق والتغير في شعاراته وأبرز المدربين واللاعبين الذين حملوا شعار هذا الفريق على صدورهم، مدافعين عن ألوانه.. ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *