التخطي إلى المحتوى

تعد قصة شعار نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم مرتبطة بتاريخ عريق للنادي اللندني الأحمر.. فشعار الأرسنال هو هويته وإرثه الذي يحمله لاعبيه ومشجعيه بمختلف أعمارهم، متذكرين بطولات الأرسنال ونجاحاته المحلية منادين (COYG).

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض لكم تاريخ شعار نادي أرسنال التاريخي، وسبب اختيار المؤسسين لهذا الشعار.. كما سنذكر لكم أبرز بطولات فريق الأرسنال، وأشهر اللعبين الذين مروا حاملين شعار النادي العريق.

شعار نادي أرسنال

شعار نادي أرسنال

إن نادي أرسنال لكرة القدم (Arsenal F.C.) هو نادٍ تأسس في العاصمة الإنجليزية لندن.. تحديدًا في مدينة ووليتش التي تعتبر حجر الأساس للنادي اللندني، ولأن مدينة ووليتش مدينة حربية وعسكرية تم تسمية الفريق باسم الترسانة العسكرية الذي يعني بالإنجليزية (Arsenal)، وكان هذا في عام 1886 ميلاديًا.

في عام 1913 ميلاديًا أي بعد 27 سنة من تاريخ تأسيس النادي في ووليتش.. تم نقل مقره إلى ضاحية هولوواي الواقعة شمال العاصمة الإنجليزية لندن، متخذًا اللونين الأحمر والأبيض كهوية وألوان للفريق مع وجود مدفع من مدينة ووليتش ينظر إلى اتجاه الغرب.. وتم تأسيس أول لوجو للأرسنال.

مع اللقب الأشهر للأرسنال وهو المدفعجية (The Gunners) أو الغانرز إن أردنا تعريبها نظرًا للمدافع الموجودة على شعار الفريق طوال تاريخ تأسيسه.. كما أن هذا اللقب موجود في أشهر أهازيج مشجعي الأرسنال (COYG) وأناشيدهم.

شاهد أيضا:

مر أرسنال بالعديد من التغييرات التي طرأت عليه طوال ما يزيد عن مائة وثلاثين عامًا من تأسيس النادي.. لكن وعلى الرغم من هذا فإن شعار الأرسنال لم يتغير كثيرًا فقد حافظوا على الهوية الخاصة بالفريق وهي المدفع، لكن مع بعض التغيرات في أشكال هذا المدفع أو اتجاه فوهته من الشمال إلى الغرب.. ثم إلى الشرق.

كان هذا أول شعارات الأرسنال كثير الزخارف مع وجود أغصان أوراق الغار على جانبي الشعار.. مع ثلاث مدافع عليها رؤوس للأسود اتجاه، فوهتها إلى الشمال متمسكةً بأصول النادي الذي تأسس في المدينة الحربية.

تاريخ شعارات الأرسنال الموجودة على أقمصة الفريق

أرسنال أحد أوائل الأندية في الدوري الإنجليزي الممتاز وفي كرة القدم الإنجليزية على وجه العموم.. تأسس أرسنال محافظًا على مدفعه الأيقوني على قميصه، لكن مع تغييرات في الشكل والاتجاه في مختلف الفترات كما سنوضح في السطور التالية.

العشرينيات

شعار نادي أرسنال

ظل هذا الشعار ملازمًا للأرسنال في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي.. مع مدفع موجودة فوهته شرقًا، بجواره كلمة (The Gunners)، لكن في منتصف العشرينيات تغير اتجاه المدفع إلى جهة الغرب.

الثلاثينيات

شعار نادي أرسنال

قام أرسنال بتغيير شعار النادي إلى درع ذي خلفية بيضاء مع حدود حمراء دموية.. مع مدفع متجه ناحية الغرب باللون الأسود في منتصف الشعار مع أحرف (A.F.C)، بالإضافة إلى ذلك ففي سنة 1930 سنة تم تدشين اللوغو الجديد لأرسنال.

الأربعينيات

شعار نادي أرسنال

لوغو سابق للغاية لعصره مع حدود حمراء سداسية اللون مع كرة في منتصف الشعار وحرفي (A.C) باللون الأحمر في منتصف الشعار.. ولا عجب في أن يظل هذا هو شعار الفريق حتى فترة التسعينيات.

التسعينيات

شعار نادي أرسنال

كان هذا هو الشعار الأول للفريق في التسعينيات.. فقد تم تغيير الشعار في التسعينيات ثلاث مرات مع تغيير الألوان فقط، فقد كان هذا الشعار درع مع خلفية بيضاء مع كلمة (Arsenal) بالخط القوطي مكتوبة باللون الأحمر القاتم.

شعار نادي أرسنال

ثم كان هذا الشعار هو التعديل للشعار السابق.. حتى بداية الألفية مع تغيير خلفية الشعار، لتصبح حمراء على درع أسود ومدفع ذهبي اللون.

الألفينات

شعار نادي أرسنال

كان هذا آخر تعديل فصل في قصة لوجو أرسنال.. فلم يطرأ تعديل على القميص الفريق بعد هذا الشعار، يحتوي هذا الشعار على مدفع أرسنال موجهًا فوهته تجاه الشرق مع كلمة (Arsenal) باللون الأبيض على خلفية من اللون الأحمر.. بدرجتين مختلفتين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ألوان النادي وقميصه الرسمي

شعار نادي أرسنال

بعدما عرضنا شعارات النادي اللندني على مدار تاريخه.. يمكننا أن نلاحظ وجود اللون الأحمر في كل شعارات الفريق، ومن هذا المنطلق اعتمد الأرسنال على اللون الأحمر كلون أساسي لقميصه مع الأكمام البيضاء، ولم يغير الأرسنال هذه السمة إلا في موسم واحد فقط كان باللون الأحمر القاتم.. وكان هذا الموسم هو موسم وداع الأرسنال لملعبه التاريخي الهايبري.

 ملعب فريق الأرسنال

منذ العام 1913 وحتى العام 2007 ميلاديًا.. كان الأرسنال في قلعته الحصينة ملعب الهايبري التاريخي (The Highbury Stadium) في شمال لندن، إلى أن قامت شركة طيران الإمارات (Fly Emirates) الراعي الرسمي للفريق بتمويل بناء الملعب الجديد للفريق بسعة تتعدى الستين ألف مشجع، وهو ملعبه الحالي ملعب الإمارات (Emirates Stadium).

الغريم التقليدي للأرسنال

تعج لندن بالعديد من أندية كرة القدم بخلاف الأرسنال.. لكن للأرسنال غريمين تقليديين في العاصمة وفريق واحد خارج لندن.

فريق تشيلسي (Chelsea) وفريق توتنهام هوتسبيرز (Tottenham Hotspurs) هما الغريمين التقليديين للأرسنال.. كما يمثل مع الأرسنال ديربي لندن وديربي شمال لندن على ترتيب الأندية المذكورة.

بينما يعد نادي مانشيستر يونايتد (Man UTD) هو الغريم التقليدي للأرسنال من خارج مدينة لندن.. فدائمًا ما تتسم مبارياتهم بالندية والعنف في أرضية الميدان.

أشهر أهازيج مشجعي الأرسنال

يحب مشجعو الأرسنال أن يطلقوا على مدينة لندن أنها حمراء (London Is Red) بسبب كون فريق أرسنال هو الفريق الوحيد الذي يرتدي اللون الأحمر في لندن.. كما يحب أيضًا الجونرز (The Gooners) (مشجعو الأرسنال) غناء بعض الأهازيج الاستفزازية للخصوم خاصةً توتنهام، ومن تلك الأهازيج والأناشيد ما يلي:

  • Come On You Gunners (COYG).
  • OOOOh To Be Gooner.
  • One Arsene
  • We Won The League At Sh*t Hart Lane.

بطولات نادي الأرسنال

نادي أرسنال يعد ثالث أنجح نادي في تاريخ إنجلترا.. من حيث عدد البطولات في الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا والدرع الخيرية.

حقق الأرسنال بطولة الدوري الإنجليزي 13 مرة.. ليحل في المرتبة الثالثة خلف مانشيستر يونايتد مع 20 لقب  وليفربول (Liverpool) بـ19 لقب، كما أن الأرسنال هو النادي الوحيد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز الذي حقق البطولة دون أي هزيمة.

فأطلق على هذا الجيل جيل الغير منهزمون (The Invincibles) أو الدرع الذهبي للأرسنال؛ بسبب تحقيقهم للدوري الإنجليزي دون هزيمة وبأربع تعادلات فقط.. والفوز في باقي مبارياتهم.

المدرب الأبرز في تاريخ الأرسنال

شعار نادي أرسنال

 

أرسين إرنيست تشارل فينجر المعروف بأرسين فينجر (Arsène Wenger) المدرب الأشهر في تاريخ النادي.. لتحقيقه الدوري الإنجليزي ثلاث مرات، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية سبع مرات لكل منهما.. ناهيك عن إنجازه الأبرز في التاريخ وهو تحقيقه الدرع الذهبي بالأرسنال.

أبرز اللاعبين الذين مروا على الأرسنال

مر على النادي اللندني العديد من النجوم والأسماء في كل مراكز اللعب تقريبًا؛ لذلك سنعرض إليكم عددًا من أبرز الذين ارتدوا قميص الأرسنال عبر السطور التالية:

الحارس ديفيد سيمان (David Seaman)

أحد أبرز الحراس الإنجليز على مدار التاريخ وفي تاريخ الأرسنال.. فقد شارك في تحقيق بطولتي دوري مع الأرسنال، بالإضافة لمشاركته مع منتخب الأسود الثلاثة في كأس العالم 1998 و2002م.

الحارس ينز ليمان (Jens lehmann)

أبرز الحراس في تاريخ ألمانيا.. كما أنه من أبرز الحراس في تاريخ الأرسنال لكونه من جيل اللاهزيمة، وتحقيقه الدرع الذهبي.

المدافع سول كامبل (sol campbell)

من أشهر المدافعين في تاريخ المنتخب الإنجليزي.. كما أنه اللاعب الوحيد للأرسنال الذي سجل هدفًا في نهائي دوري أبطال أوروبا.

لاعب خط الوسط باتريك فييرا (patric viera)

لاعب خط الوسط الفرنسي.. وقائد كتيبة أرسين فينجر في رحلة تحقيقهم للدرع الذهبي التاريخي في عام 2004، كما حصل على الميدالية الفضية لكأس العالم 2006 مع فرنسا.

المهاجم روبين فان بيرسي (Robbin Van Persie)

أحد أشهر المهاجمين في تاريخ هولندا والأرسنال.. وشارك مع الأرسنال في حصد العديد من الألقاب، منها لقب الدوري الإنجليزي وعديد من ألقاب كأس إنجلترا.

تييري هنري (Thierry Henry)

الملك أو الغزال كما يسميه مشجعو الأرسنال.. الهداف التاريخي للفريق اللندني، كما أنه أكثر اللاعبين وفاءً لشعار أرسنال والهداف التاريخي لديربي شمال لندن.. وحصل هنري على بطولتي دوري إنجليزي وبطولة دوري أبطال أوروبا، وبطولة كأس العالم في عام 1998 م.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة قصة شعار نادي أرسنال.. كما عرضنا أسماء أبرز المدربين الذين قاموا بتدريب لاعبي هذا النادي، وأبرز اللاعبين الذين حملوا قميص الفريق اللندني العريق وملعب الفريق وسبب تسمية الأرسنال وأشهر أهازيج الجونرز.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *