التخطي إلى المحتوى

يعبر معنى شعار برايتون أند هوف ألبيون عن بيئة المدينة التي نشأ فيها النادي الإنجليزي العريق.. حيث يمثل هذا النادي الشعبي رقم واحد في المدينة من حيث عدد المشجعين فهو النادي الأقدم في المقاطعة بأكملها.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض إليكم تاريخ شعار برايتون أند هوف ألبيون لكرة القدم.. كما سنعرض لكم سبب التسمية والتغيرات التي طرأت على الشعار منذ تأسيس النادي وحتى هذا اليوم، مع عرض لأبرز اللاعبين الذين حملوا شعار الفريق في قلوبهم ، فضلًا عن بعض التفاصيل حول الشركة الراعية لملابس الفريق.

شعار برايتون

شعار برايتون أند هوف ألبيون

هو نادي برايتون أند هوف ألبيون لكرة القدم (Brighton And Hove Albion F.C) أو طيور النورس (Seagulls).. واختصار النادي على سكور بورد الدوري الإنجليزي الممتاز (English Premier League) هو (BHA).

تأسس نادي برايتون في مدينة برايتون الواقعة جنوب المملكة المتحدة في اليوم الرابع والعشرين من يونيو للعام الميلادي 1901.. ولعب في دوريات الدترقي حتى وصل إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (البريمير ليغ) حاليًا قبل أن يهبط في ثمانينات القرن الماضي، قبل أن يصعد إلى مرة أخرى في موسم 2017/ 2018 م.

مر لوغو برايتون بالكثير من التغيرات على مدار تاريخه فقد تم تغيير الشعار لأكثر من أثني عشر مرة في مختلف المناسبات.. مع عدم الحفاظ على الهوية الخاصة بالفريق، إلى أن تم الاستقرار على شعار الفريق وشرعوا في إنشاء تميمة الفريق.

شاهد أيضا:

لكن على الرغم من أن النادي قام بتأسيس أول فريق كرة قدم خاص به في عشرينيات القرن الماضي.. إلا أن تاريخ أول لوغو لفريق برايتون أن هوف ألبيون كان في أواخر الأربعينيات تحديدًا في سنة 1948 ميلاديًا في أعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية.. لذلك سنعرض لكم تاريخ الشعار في فقرتين وهما التعدد والشكل النهائي.

تاريخ شعار برايتون في مرحلة نشأة الفريق

كما ذكرنا في السطور السابقة فإن شعار نادي برايتون أن هوف ألبيون قد تعرض للعديد من التغيرات في الفترة.. منذ بداية وضع الشعار على قميص الفريق التي بدأت من العام 1948 ميلاديًا وحتى عام 1975 ميلاديًا.

كان الشعار الأول للفريق في الأربعينيات عبارة عن عنصرين أحدهما لمدينة برايتون أما الشعار الآخر لمدينة هوف كلا الشعارين باللونين الأبيض.. واللون الأزرق البحري على درع أبيض اللون ذو حدود زرقاء.

شعار برايتون

في منتصف الخمسينيات تم تغيير الشعار للمرة الأولى إلى شكل درع أزرق اللون مع حدود بيضاء.. مع الأحرف الإنجليزية الثلاثة الأولى (BHA)، مع إضافة اختصار لكلمة نادي كرة قدم (FC) باللون الأبيض.

شعار برايتون

أما في فترة السبعينيات كان شعار الفريق عبارة عن مربع باللون الأزرق الزهري مع الحروف الأولى الإنجليزية لاسم الفريق بخط الآلة الكاتبة (Arial Font)، لكنه لم يعجب مشجعو الفريق فتم تغيير شكل الخط فقط مع الحفاظ على نفس الهيكل الأزرق الزهري.

أما في منتصف السبعينيات وحتى ثمانينيات القرن الماضي لجأوا إلى الشعار الدائري للمرة الأولى في تاريخهم.. وكان بإطار حلقي أبيض اللون مع اسم الفريق بالأزرق ودائرة زرقاء يتوسطها دولفين.

شعار برايتون أند هوف ألبيون الحالي

أما شعار برايتون الحالي فقد بدأ في الظهور في أواخر الثمانينيات.. وأوائل التسعينات في الوقت الذي كان ينشط فيه الفريق في الدرجة الثانية الإنجليزية، فقاموا بأخذ الشعار الخاص بفترة الثمانينيات الذي يحتوي على دولفين بداخله.. ثم قاموا بتغيير الدولفين إلى طائر النورس مع كتابة اسم طائر النورس على الشعار.

ظل هذا هو الشعار الرسمي للفريق حتى العشرية الأولى من الألفية الجديدة.. فقد قاموا بوضع طائر النورس على درع أزرق قاتم، مع حدود حمراء للشعار

شعار برايتون أند هوف ألبيون

عادوا مرة أخرى إلى الشعار الدائري الخاص بالفريق مع حلقة بيضاء عليها اسم الفريق بالكامل مع دائرة داخلية باللون الأزرق السماوي القاتم، مع رسم لطائر النورس باللون الأبيض.. ليتم الاستقرار على لقب وتميمة الفريق منذ هذا التغيير الأخير في الشعار وهو (Seagulls).

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ نادي برايتون في المنافسات الإنجليزية

لا يملك فريق نادي برايتون تاريخًا حافلاً في الملاعب الإنجليزية.. فكل ما يملكه هذا الفريق العريق في العمر الصغير من حيث البطولات هو درع واحدة فقط، حصل عليها في البطولات الفردية الإنجليزية.. قبل أن تدمج في الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى درجات الترقي ودرجات الهواة.

لعب فريق برايتون في الدوري الخاص بالمنطقة الجنوبية في المملكة المتحدة قبل أن يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكان الفريق متذبذب المستوى فتارة يلعب في دوري الأضواء والشهرة وتارة أخرى يهبط إلى أن أتت الثمانينات.

في الثمانينات تحديدًا في موسم 1982/1983 ميلاديًا كان آخر موسم لاسم وشعار نادي برايتون أند هوف ألبيون في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي.. حيث تذيل جدول ترتيب المسابقة جامعًا 40 مقطة فقط من اثنين وأربعين مباراة، أي أقل من نقطة في كل مباراة تحديدًا قام بجمع 0.9 نقطة لكل مباراة.

حتى جاء موسم 2016/2017 م في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (التشامبيون شيب) (EFL Championship).. فقام بجمع 93 نقطة مؤمنًا مركزه للصعود لدوري الأضواء والشهرة بعد غياب دام لاثنين وثلاثين سنة.. وبفارق نقطة واحدة عن المتصدر وحامل اللقب في تلك الفترة نيوكاسيل.

مدينة الفريق وملعبه الرسمي

يلعب الفريق في ملعب أمريكان إكسبريس (American Express Community Stadium) أو ما يعرف باسم ملعب فالمر (Falmer Stadium).. نسبةً إلى المدينة الواقع فيها الملعب، وفي عام 2011 وصلت السعة الاستيعابية للملعب إلى حوالي 27 ألف متفرج قبل التجديد الذي حل به.. حتى تصل سعته الاستيعابية إلى نحو 33 ألف متفرج من أنصار ومشجعي طيور النورس.

ألوان الفريق والشركة الراعية لقمصان الفريق

يعتمد فريق برايتون منذ نشأته على اللونين الأزرق والأبيض في اختيار تصميمات قميص الفريق.. ونادرًا ما يختار اللون الأزرق فقط كلون أساسي للقميص الرئيسي للفريق، بينما تنتج شركة نايك (Nike) الأمريكية أقمصة الفريق فور صعوده إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

أشهر اللاعبين الذين حملوا شعار برايتون

مر على هذا الفريق العريق العديد من اللاعبين.. ممن حفروا أسمائهم في ذاكرة مشجعي كرة القدم، ومن تلك اللاعبين ما سنشير إليه عبر السطور المقبلة.

بوبي زامورا (Bobby Zamora)

مهاجم إنجليزي من الجيل الوحيد الذي حقق اللقب اليتيم في تاريخ نادي برايتون.. كما لعب أيضًا لفرق عريقة مثل ويستهام (West Ham United) وكوينز بارك رينجرز (QPR).. إلى جانب ذلك فقد مثل المنتخب الإنجليزي في الفئة العمرة تحت 21 سنة.

غلين موراي (Glenn Murray)

يعد من أقدم لاعبي فريق برايتون وكان في صدارة هدافي الفريق التاريخيين في العام 2012 ميلاديًا.. حينما كان ينشط الفريق في الدرجة الثانية من منافسات كرة القدم الإنجليزية.

داني ويلبيك (danny welbeck)

اللاعب السابق لدى مانشيستر يونايتد (Manchester United) وأرسنال (Arsenal).. كما مثل المنتخب الإنجليزي في منافسات اليورو في عام 2012، وأتم انتقاله لفريق برايتون مطلع موسم 2020/2021م.

آرون مووي (Aaron Mooy)

اللاعب الأسترالي الأشهر في فريق برايتون.. نشط في صفوفه في الفترة من موسم 2017/2018 حتى موسم 2019/2020 مسجلاً معهم خمسة أهداف، كما ساهم في صناعة ثلاثة أهداف.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة معنى شعار برايتون أند هوف ألبيون وقصة اتخاذهم تميمة الفريق، كما أوضحنا لكم البطولات الموجودة في خزانة النادي وأشهر اللاعبين الذين لعبوا في صفوفه.. ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *