التخطي إلى المحتوى

تعد قصة شعار نادي بولتون هي الأقدم في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز والأكثر حزنًا أيضًا؛ بسبب ما بدأ به هذا الفريق العريق وما انتهى به الأمر من أزمات ومشاكل.. أودت به إلى الهاوية الكروية في إنجلترا.

لذلك فمن خلال موقع محتوى سنتعرف معًا على تاريخ شعار نادي بولتون واندررز الإنجليزي موضحين أيام مجده وسنينه العجاف، وأبرز اللاعبين الذين لعبوا لهذا الفريق.. فضلًا عن أشهر المدربين والملعب التاريخي للفريق في السطور القادمة.

شعار نادي بولتون واندررز

شعار نادي بولتون واندررز

فريق الكنيسة المسيحية لكرة القدم (Christ Church FC) أو فريق بورندن بارك (Burnden Park) أو ما نعرفه حاليًا باسم نادي بولتون واندررز (Bolton Wanderers).. هو واحدًا من أعرق الفرق الإنجليزية في التاريخ فقد تأسس في العام 1874 ميلاديًا، أي منذ مائة وسبعة وأربعين سنة.

تأسس هذا النادي في مقاطعة لانكشير مكونًا أول فريق كرة قدم خاص بالنادي في نفس سنة التأسيس، وبدأ مؤسسو الفريق بوضع لوغو لفريق بولتون ندررز في العام 1921 ميلاديًا.. ثم أخذ يتطور حتى صار بالشكل الموجود عليه حاليًا.

فكان أول شعار للنادي هو فيل يقف على شعار النادي الكنسي في هذا الوقت باللون البرتقالي.. ثم في العام 1953م قاموا بوضع هذا الشعار داخل زهرة الخشخاش، لكن لم يلق استحسان المشجعين.. فتم تحويله إلى شكل آخر أكثر بساطة.

شاهد أيضا:

فقد تم تغيير الشعار الكنسي ووضع درع باللون الأزرق القاتم مع حرفي (B, W) في زاويتين متعاكستين من الشعار باللون الأصفر الذهبي.. مع وجود الفيل أعلى شعار فريق بولتون وندررز لكونه هوية الفريق في هذا الوقت.

ظل الشعار بهذا الشكل حتى العام 1975م، فقام ملاك النادي بتغيير الشعار إلى شعار أشبه بالشعار الحالي.. لكن مع انعكاس الألوان، ففي شكل دائري تم وضع حروف (BW FC) التي تعني اختصار جملة (Bolton Wanderers F.C.) مع زهرة الخشخاش باللون الأزرق.

مع الألفية الجديدة تمت إضافة ذيل مثل ذيول الطائرات الورقية حتى سنة 2013 ميلاديًا.. والتي أحدثت آخر تغيير في تاريخ لوغو نادي بولتون وندررز حتى الآن، فقد عادوا إلى شعار فترة السبعينات.. مع جعل الكتابة باللون الأزرق والوشاح باللون الأحمر.

ألوان النادي الرسمية وأشهر شركات تصنيع الملابس

مر هذا النادي بالكثير من الألوان لقميصه الرسمي فقد بدأ هذا النادي بقميص أحمر، ثم تتطور إلى القميص الأبيض المنصف بطريقة طولية مع اللون الأزرق القاتم.. ثم تتطور إلى القميص الأبيض ذو الخطوط العرضية الرفيعة باللون الأزرق القاتم.

حتى وصل الفريق في بداية القرن العشرين واستقر على القميص الأبيض مع الشورت الزرق القاتم، أما عن شركات الملابس فقد اشتهر نادي بولتون وندررز بالشركة البريطانية ريبوك (Reebok).. وشركة أديداس الألمانية (Adidas)، ثم الآن مع شركة ماكرون (Macron) الإيطالية.

ملعب فريق بولتون وندررز

كان الملعب القديم لفريق بولتون هو ملعب مدينة لانكشير قبل الانتقال إلى ملعب جامعة بولتون في العام 1997 ميلاديًا.. كما أن هذا الملعب يحمل دائمًا اسم الشركة الراعية لملابس الفريق، فمثلاً حمل اسم ملعب ريبوك (Reebok Stadium) في فترة رعاية الشركة البريطانية لملابس الفريق.

أما الآن فهو يحمل اسم ملعب ماكرون (Macron Stadium) بسبب كونها الشركة الراعية لملابس الفريق في تلك الفترة.. ولمدة ثلاث سنوات مستقبلية تنتهي في العام الميلادي 2024.

الغريم التقليدي لفريق بولتون واندررز

يعد نادي نيوكاسيل يونايتد (NewCastle UTD.) هو الغريم التقليدي لفريق بولتون واندررز مع فريقي بلاكبيرن روفرز (Black Burn Rovers).. وفريق بلاك بول (BlackPool)؛ بسبب وقوع تلك الفرق في ذات المربع أو المنطقة المسكونة في المملكة المتحدة، فالفارق بين كل نادٍ منهم بضع كيلو مترات فقط.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أشهر لاعبي فريق بولتون واندررز

دافع عن ألوان وشعار فريق بولتون واندررز العديد من اللاعبين المشهورين على مدار تاريخ النادي العريق.. ومن هؤلاء اللاعبين ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

الحارس آدم بوغدان (Ádám Bogdán)

الحارس المجري الشهير خريج مدرسة بولتون لكرة القدم.. ودافع عن الفريق الكبير في موسمي 2008 وموسم 2009 .

الحارس الفنلندي يوسي يسكلانين (Jussi Jääskeläinen)

الحارس الأشهر في تاريخ فنلندا وشاك مع المنتخب الفنلندي في مختلف المحافل الكروية الدولية المختلفة.. كما شارك مع بولتون منذ العام 1997 ميلاديًا حتى سنة 2021 ميلاديًا، قبل انتقاله لويست هام (Westham UTD.).

المهاجم يوهان إلماندر (Johan Elmander)

كان يعتبر يوهان إلماندر الرجل الثاني في خط الهجوم السويدي بعد زلاتان إبراهيموڤيتش (Zlatan Ibrahimović).. ولعب إلماندر في صفوف بولتون لمدة ثلاث سنوات بداية من سنة 2008 ميلاديًا، حتى سنة 2011 ميلاديًا.

أسطورة نيجيريا جاي جاي أوكوشا (Jay-Jay Okocha)

لعب أسطورة منتخب نيجيريا جاي جاي أوكوتشا من عام 2002 ميلاديًا حتى عام 2006 ميلاديًا.. قبل انتقاله لنادي قطر القطري.

المهاجم الفرنسي نيكولا أنيلكا (Nicolas Sébastien Anelka)

عبد السلام بلال هو الاسم الذي اختاره أسطورة تشيلسي وبولتون بعد اختياره الإسلام دينًا له.. حيث شارك أنيلكا مع فريق بولتون في الفترة من 2006 حتى 2008 قبل انتقاله إلى نادي تشيلسي ويصنع تاريخه الكبير في هذا النادي اللندني.

أشهر مدربي فريق بولتون واندررز على مدار تاريخه

مر على هذا الفريق العديد من لمدربين الكبار في التاريخ التدريبي الإنجليزي.. كما مر عليه أساطير تدريبية أيرلندية وإسكوتلندية، ولعل أبرز هؤلاء المدربين ما سنشير إليه فيما يلي:

سام ألاردايس (بيغ سام)  (Sam Allardyce)

اللاعب السابق لفريق بولتون واندررز الذي قاد الفريق في الرحلة التدريبية الأطول له في طوال حياته المهنية.. حيث قاد الفريق منذ العام 1999 ميلاديًا حتى العام 2007 ميلاديًا بمجموع مباريات وصل إلى 276 مباراة، منها 106 انتصار كما ذاق طعم الهزيمة في 93 مباراة.. ثم تعادل مع الفريق في 77 مباراة.

بنسبة تحقيق نقاط وصلت إلى 1.43 نقطة لكل مباراة، كما أنه شارك معهم في الدوري الأوروبي، لكنه خرج من دور الـ32 على يد فريق الجنوب الفرنسي مارسيليا.

بطولات فريق بولتون واندررز

لم يكتب لشعار بولتون واندررز أن يكون من الشعارات التي حققت بطولة الدوري فكل البطولات التي حققها الفريق هي بطولات لكأس الاتحاد الإنجليزي (F.A Cup).. فضلًا عن لقب وحيد فقط للدرع الخيرية في خمسينيات القرن الماضي.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في تلك السطور قصة شعار نادي بولتون واندررز.. كما أوضحنا لكم تاريخ تأسيس النادي بمختلف مسمياته وألوانه الرسمية التي لعب بها، كما أشرنا إلى الشعارات العديدة التي مرت على قميص هذا الفريق.. ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بقراءة هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *