التخطي إلى المحتوى

ما هي قصة شعار نادي برمنغهام سيتي؟ وما معناه؟ وما مراحل تطوره؟ وما هو تاريخ النادي؟ من الصعب أن تجد متابعًا جيدًا للدوري الإنجليزي ولم يتساءل يومًا عن قصة شعار نادي برمنغهام المميز، حيث يعتبر نادي برمنغهام سيتي من أعرق وأهم الفرق في تاريخ الدوري الإنجليزي.. فهذا النادي تأسس عام 1875 تحت مسمى Small Heath.. كما يعتبر من أقدم أندية إنجلترا، لذلك سنتعرف في هذا الموضوع على أهم بطولات النادي.. وأبرز الأسماء التي دافعت عن اسمه، كل هذا من خلال موقع محتوى.

شعار نادي برمنغهام سيتي

شعار نادي برمنغهام سيتي

 

تم  تأسيس نادي برمنغهام عام 1875..وفي عام 1888 تم اعتماده ناديًا لكرة القدم ولكن تحت مسمى Small Heath، ثم في عام 1905 تم الاستقرار على اسم برمنغهام نسبةً لمدينة برمنغهام في إنجلترا، وشعار نادي برمنغهام سيتي بدأ في الظهور مع أول إطلالة للنادي باسم سمول هيث.

شعار نادي برمنغهام سيتي

تم تغيير شكل شعار نادي برمنغهام سيتي بعد ذلك.. بوضع بعض التعديلات البسيطة على الدرع، حيث تم تغيير الأرضية وزخرفة الدرع بنفس ألوانه.

شاهد أيضا:

شعار نادي برمنغهام سيتي

في هذا التصميم تم استخدام الأحرف المتشابكة لتكون شعار النادي.. بعد تغيير اسمه لبرمنغهام.

شعار نادي برمنغهام سيتي

تم عمل مسابقة في الجريدة الرسمية للنادي، وفي عام 1972 قدم شخص يدعى ميشيل وود تصميمًا جديدًا لشعار نادي برمنغهام سيتي.. وكان عبارة عن كرة أرضية تحتها كرة قدم، وشريط مكتوب عليه اسم النادي وتاريخ تأسيسه.

تاريخ شعار برمنغهام سيتي

إن معنى شعار نادي برمنغهام سيتي بشكل عام يدل على التقدم للأمام.. والتطلع للمستقبل، وتقديم تطور في كرة القدم الأوروبية بشكل عام، والشعار يتكون من ثلاث أجزاء وهم كالتالي:

  • الجزء العلوي وهو كوكب الأرض: يعني التطلع لإحداث طفرة على مستوى العالم.
  • الجزء السفلي وهو كرة القدم: وهي أول شكل لكرة القدم في التاريخ.. وتعني نشاط النادي الحالي وهو كرة القدم.
  • الشريطة: وتضم الشريط اسم النادي وتاريخ تأسيسه.. ودلالة على أنه من أقدم أندية إنجلترا.. فهذا النادي تأسس عام 1875.

تاريخ نادي برمنغهام

بعد أن أطلعنا على معنى لوجو نادي برمنغهام سيتي فإنه تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1877 بدء النادي باللعب في مباريات أهلية غير معترف بها.. ولكنه تحول إلى نادي كرة قدم احترافي عام 1885، ومع مجلس إدارته وفي عام 1888 أصبح أول نادي وشركة محدودة معًا تحت اسم سمول هيث.

انضم النادي إلى تحالف للعب كرة القدم في عام 1892 وفاز النادي باللقب حينها، ولكنه في مباراة الترقي فشل في الفوز بها وظل في الدرجة الثانية.. وبعد أن تم تغيير اسم النادي عام 1905 لبرمنغهام سيتي.. تم إسقاطه في عام 1908 وتقدم الفريق بطلب لإعادة انتخاب المجلس.. وظل النادي في الدرجة الثانية حتى بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.. وفاز باللقب الثاني له عام 1920.

في عام 1931 وصل فريق برمنغهام سيتي لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي.. ولكنه خسر أمام فريق ويست برومتش البيون بنتيجة 2/1.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

برمنغهام سيتي بعد الحرب

شعار نادي برمنغهام سيتي

في عام 1947 فاز برمنغهام سيتي بلقبه الثالث في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.. وفي عام 1955 فاز النادي بدوري الدرجة الثانية، وتأهلهم لأول مرة لدوري الدرجة الاولي.. وعلى غير المتوقع حقق برمنغهام المركز السادس ووصل لنهائي كاس الاتحاد الإنجليزي ولكنه خسر مجددًا.

لكن هذه المرة أمام نادي مانشستر سيتي بنتيجة 3/1.. وفي الموسم التالي وصل الفريق لنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وخسر أمام مانشستر يونايتد بنتيجة 2/0.

الجدير بالذكر أن نادي برمنغهام كان من أوائل الفرق الإنجليزية التي تشارك في المسابقات الأوروبية.. ولعب أول مباراة له في بطولة كأس المعارض في عام 1956.. حيث أنتهى المطاف به في البطولة في الدور نصف النهائي أمام برشلونة بمجموع المباراتين 4/4 وفاز برشلونة في المباراة الفاصلة بنتيجة 2/1.

كما كان نادي برمنغهام أول نادي انجليزي يصل على نهائي أوروبا.. ولكنه خسر أمام برشلونة أيضًا بمجموع اللقاءين 4/1 عام 1960، وفي العام التالي خسروا من روما بمجموع اللقاءين 4/2.. حيث إنهم في هذا العام أقصوا فريق انترناسيونالي من البطولة بالفوز عليه ذهابًا وإيابًا.

وصل برمنغهام لنهائي كأس الرابطة الإنجليزية عام 1963 وفاز باللقب للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه على فريق استون فيلا بنتيجة 3/1.. ولكن بعد إمضاء عشر سنوات في الدرجة الأولى والتألق في الملاعب الإنجليزية والأوروبية هبط الفريق للدرجة الثانية عام 1965.

أحداث ما بعد الهبوط

تم تولى منصب رئيس مجلس إدارة النادي من قِبل رجل الأعمال ـ كليفورد كومبس وكان هذا عام 1965.. ولعب الفريق في دوري الدرجة الثانية بشكل ملفت، حيث إنه بالرغم من أنه لم يستطع التأهل للدرجة الاولي.. إلا انه وصل لنهائي كأس الرابطة الإنجليزية عام 1967 ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1968.

بسبب أزمة النادي المالية اضطر لبيع نجم الفريق ـ بوب لاتشفورد لنادي إيفرتون.. وكان ذلك في مقابل 350 ألف جنيه إسترليني، وبالرغم من أنه المبلغ كان كبيرًا وكافيًا لاستقدام تعزيزات.. لكن النادي عانى بعد رحيل لاتشفورد لأنه كان هداف الفريق.

الجدير بالذكر أنه تولى إدارة النادي عام 1978 جيم سميث والذي أعاد النادي لدرجة الأولى عام 1979.. والبداية السيئة للنادي في عام 1981 كانت سببًا في رحيل سميث وقدوم رون سوندرز، وهبط الفريق للدرجة الثانية عام 1984.. حيث لعب في الدوري حتى وصل للمباراة الفاصلة على ارضهم أمام ليدز يونايتد.

كما كان هناك حالات شغب عديدة حتى أدت على مصرع صبي بوقوع أحد الجدران عليه، وفي نفس اليوم احترق استاد برادفورد سيتي، وبعد هذه الحوادث قل استقرار النادي الداخلي والخارجي.. واستقال رئيس مجلس الإدارة بعد هزيمة الفريق من ألترينشام في نهائي كاس الاتحاد الإنجليزي وكان فريقًا غير تابع للدوري.

تم الاستغناء عن الموظفين وبيع ملعب التدريب، وهبط النادي للدرجة الثالثة للمرة الأولى في التاريخ عام 1989.. وفي شهر أبريل لنفس العام أشترى النادي أخوان كومار وهم أصحاب سلسلة ملابس، وبسبب هذا امتنع اللاعبون عن تجديد تعاقدهم مع النادي.. وسادت الفوضى في النادي الذي أصبح بلا إدارة وبلا ملعب تدريب وبلاعبين متمردين وغرق النادي في الديون وبقي تحت العقوبة، أو كما يسموها في المملكة المتحدة الإدارة.

بداية تصحيح المسار للفريق

تم شراء النادي عن طريق ديفيد سوليفان في مقابل 700 ألف جنيه إسترليني، بعد التعاقد مع المدير الفني المخضرم ـ ستيف بروس، ووصل لنهائي كأس دوري كرة القدم أمام ليفربول عام 2001.. ولكنه خسر بضربات الترجيح.

بينما في عام 2003 صعد برمنغهام سيتي للدوري الإنجليزي الممتاز.. بتغلبه على نادي نوريتش سيتي بضربات الجزاء في المباراة الفاصلة، ولكنهم هبطوا مجددًا في موسم خسروا فيه ـمام ليفربول بنتيجة 7/0 في كأس الاتحاد الإنجليزي.

حقبة جديدة لنادي برمنغهام سيتي

في عام 2007 أشترى رجل الاعمال الصيني كارسون يونج 29.9% من أسهم النادي.. وبهذه النسبة كان أكبر مساهم منفرد في النادي، من ثم فقد عاد الفريق في عام 2009 إلى الدوري الممتاز وأنهى الموسم في المركز التاسع، أما في عام 2011 فازوا على أرسنال في نهائي كاس الاتحاد الإنجليزي وتأهلوا الى الدوري الأوربي ولكنهم هبطوا للدرجة الثانية.. وخرج النادي من دوري المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي، بينما في عام 2020 تم بيع اللاعب الشاب ـ جود بيلينجهام لنادي بوروسيا دورتموند الألماني بصفقة بلغت 30 ميلون جنيه إسترليني، وما زال النادي في دوري الدرجة الثانية مع زيادة استثمارات النادي حتى الآن.

أهم مدربي نادي برمنغهام سيتي

من خلال النقاط المقبلة سنعرض لكم أبرز المدربين الذين دافعوا عن شعار نادي برمنغهام.. وتركوا علامة بارزة فيه:

  • المدرب الإنجليزي ـ ستيف بروس عام 2001.
  • الاسكتلندي ـ اليكس ماكليش عام 2007.
  • المدرب الإنجليزي ـ جاري مونك عام 2018.

إذًا تعرفنا على قصة شعار نادي برمنغهام سيتي من خلال السطور السابقة، وأبرز ما حدث في تاريخ النادي.. ومسار بطولاته وأهم الأدوار التي وصل إليها في البطولات المحلية والأوروبية، وأبرز المدربين.. كما أشرنا إلى مراحل تطور برمنغهام بالهبوط والترقي من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، وكان هذا موضوعنا نأمل أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *