التخطي إلى المحتوى

تعتبر شركة ألفا روميو من أكبر شركات السيارات.. فما تاريخ شعار الفا روميو الذي تميزت به، وما علاقتها بالإسلام؟ فلتلك السيارة تاريخ طويل جدًا، كما أن العائلة المالكة للشركة مرت بالكثير من الأحداث التاريخية الهامة.. بالإضافة إلى شعارها المميز الذي يحتوي على العديد من المعاني والعناصر.. لذا ومن خلال موقع محتوي سنقدم لكم بعض المعلومات حول تاريخ شعار الفا روميو.

شعار الفا روميو

شعار الفا روميو

شركة الفا روميو هي من أكبر شركات السيارات التي لها تاريخ طويل جدًا في صناعة السيارات.. فقد تأسست الشركة بـ “مدينة تورين” بإيطاليا.. في 24 يونيو من عام 1910 ميلاديًا، أي ما يعادل أكثر من 110 عام من صناعة السيارات.

كما أن الشركة الأم والمالكة لتلك السيارة هي شركة فيات كرايسلر.. والتي نشأت على يد نيكولا روميو، ومنذ نشأة الشركة وجدت العديد من الخرافات حول شعار شركة الفا روميو.. كما وجدت العديد من القصص المختلفة التي تفسر معنى الشعار، وعلى الرغم من نشأة الشركة منذ أكثر من قرن.. إلا أنها حاولت قدر الإمكان أن تحافظ على شعار الشركة الخاص بها، مع إضافة بعض التعديلات البسيطة من حين لآخر.

شكل شعار شركة الفا روميو

تم إنشاء شعار الشركة بطريقة مشابهة لشعار العائلة المالكة (Visconti).. مع إضافة قاع على شكل صليب أحمر.. والذي يمثل رمزًا لمدينة ميلان، كما أنه وجدت بعض القصص التي تشير إلى أن الصليب يشير إلى إحياء ذكرى (جيوفاني دي ريو).. والذي قام بنصب الصليب أثناء تسلق جدار القدس.

نتيجة لذلك أعتقد البعض بأن الصليب المتواجد بالشعار ليس إلا درعًا.. ولكن بصورة مقلوبة على (Castello Sforzesco)، والمتواجدة بميلانو.

شاهد أيضا:

صرح المبدع والصانع لهذا الشعار ـ رومانو كاتانيو بأنه في إحدى الأيام التي كان ينتظر فيها الترام بمحطة بيازا كاستيلو بميلان.. قد رأى علم مدينة ميلانو والشعار على واجهة منزل (نبيل فيسكونتي) بالقرب من الصليب الأحمر، وقد كان يصور ثعبانًا يقوم بالتهام رجل.

كما أنه قام بتوضيح هذا الرمز.. والذي يعبر عن رمز الاستعداد لتدمير الأعداء، وقد احتوى الشعار على الكثير من التفاصيل الأخرى كاسم شعار الفا روميو، بالإضافة إلى اسم مدينة ميلانو.

لكن بعام 1771 ميلاديًا قامت الشركة بتعديل بسيط على شعارها.. حيث قامت بإزالة اسم مدينة ميلانو.. وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يتم تغيير شيء بالشعار، ففي كل مرة كان يظهر بها الشعار بشكل جديد.. كان يتم التعديل على الألوان ورسمة الثعبان.. فلم تكن إلا عملية تحسين لشكل الشعار والتطوير منه.

عندما تم الانتهاء من تصميم الشعار للمرة الأولى.. وجد أن شارة الشعار دائرية الشكل، وتحتوي على شعار الصليب الأحمر، بالإضافة إلى ثعبان ضخم يأكل رجلًا.. كما تمت إضافة كلمة (Alfa Romeo) باللون الذهبي أعلى الشعار، بينما تم كتابة اسم مدينة ميلانو من الأسفل.

كلمة ALFA

على الرغم من وضوح كلمة روميو والتي تمثل اسم مؤسس الشركة نيكولا روميو، إلا أنه يوجد بعض الغموض حول كلمة (ALFA).. وقد تم التوضيح بعد نشأة الشركة بفترة على أنها اختصار إلى (أنومينا لومباردا فابريكا أوتوميبيلي).. وذلك عندما ظهرت النسخة الأولى من شعار السيارة عام 1915 ميلاديًا.

وصف شعار الفا روميو

ارتبط شعار الشركة بالكثير من العلامات التاريخية التي تعود إلى مدينة ميلانو، ويظهر ذلك بالصليب الأحمر.. والذي كان يتم استخدامه بالحروب الصليبية قديمًا.. كما أنه يتم استخدامه بنسبة كبيرة في بعض الطوائف المسيحية المتواجدة بالمدينة.

كما تم استخدام بعض الزخرفات بالشعار والتي كانت تفصل بين اسم الشركة ومدينة ميلانو.. لكن تم إزالتها مع إزالة اسم مدينة ميلانو من الشعار، مع الإبقاء على كلمة الفا والتي تشير إلى اسم مصنع السيارات الذي ساهم في صناعة السيارة، كما رمز اسم روميو إلى مؤسس الشركة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم استخدام رمز الرجل الذي يخرج من فم الثعبان ليصبح الرمز الأخير الذي يتم استخدامه بالشعار.. والذي عرف باسم الحنطة السوداء أو مور.. حيث يصور هذا الرجل هزيمة الصليبيين، وصرح ممثلي الشركة بأنه مجرد رمز لمدينة قديمة.

علاقة شعار ألفا روميو بالإسلام

شاركت أسرة (Visconti) المالكة للسيارة ببعض الحملات الصليبية والتي كانت من أبرزها الحملات الصليبية على العرب المسلمين.. وعند هزيمتهم تم إنشاء شعار الحية التي يخرج من فمها الثعبان، وقد مثلت الحية المسلمين الذين تم مواجهتهم.. بينما مثل الرجل الذي بفمها جيوش الصليبيين المهزومين.

بينما وجدت بعض التفسيرات الأخرى.. والتي تم الاعتقاد فيها بأن الحية تقوم بتجديد نفسها والخروج من جلدها القديم أو الفاسد، إلى شكل إنسان ليعبر عن الانتصار والتجديد.

تطور شعار شركة الفا روميو

قامت شركة الفا روميو للسيارات بالتعديل على الشعار الخاص بها دون أن تغير فيه بشكل كبير.. فقد اعتمدت في تغيراتها على التعديل ببعض ألوان الشعار.. كما أنها قامت بإضافة بعض التحسينات والتغيرات الطفيفة على رسمة الثعبان، وقد تمثلت مراحل تطور الشعار فيما يلي:

شعار الفا روميو لعام 1910

شعار الفا روميو

وفقًا إلى تاريخ لوجو الفا روميو فإن هذا هو أول الشعارات التي قامت الشركة بإنشائها واستخدامها بسياراتها، وقد تم استخدام اللون الذهبي لكلًا من إطار الشعار الخارجي وأحرف كلمة الفا وميلان.. بالإضافة إلى شكل الأفعى القديم وشكل الصليب الأحمر.

شعار الفا روميو لعام 1915

شعار الفا روميو

تم التعديل على شكل الشعار لأول مرة في عام 1951، حيث تمت إضافة اسم روميو إلى الشعار.. وهو اسم مؤسس الشركة ـ نيكولا روميو، مع تغير لون خلفية الثعبان إلى اللون السماوي الفاتح.. وقد تم استخدام اللون الذهبي لكلًا من إطار الأحرف الخارجي وإطار الشعار، حيث تم كتابة الأحرف باللون الأبيض لتصبح أكثر وضوحًا عن السابق.

لوجو الفا روميو لعام 1925

شعار الفا روميو

تم التعديل على إطار الشعار ليصبح أكبر حجمًا من السابق مع استخدام اللون الفضي ليكون اللون الخاص به.. بالإضافة إلى جعل الزخارف التي تفصل بين اسم الشركة واسم مدينة ميلانو أقل حجمًا من السابق، ولم يتم التغيير أو التعديل على لون وشكل الأفعى أو الصليب.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

شعار الفا روميو لعام 1946

شعار الفا روميو

تم تغير لون الشعار بالكامل ليصبح من الشعارات المميزة للشركة منذ نشأتها.. حيث تم استخدام اللون الأحمر ليصبح اللون الأساسي للشعار، كما تم استخدام اللون الذهبي لكلًا من الصليب والأفعى، بالإضافة إلى الأحرف.. بينما تم استخدام اللون الفضي لإطار الشعار.

كما وجدت الكثير من إصدارات هذا الشعار.. والتي يتم استخدامها لتلائم بعض السيارات بصورة أكبر.

شكل شعار الفا روميو لعام 1950

شعار الفا روميو

تم التعديل على شكل وألوان الشعار مرة أخرى؛ لتصبح كالشكل القديم للشعار منذ نشأته، ولكن تم التعديل على الزخارف لتصبح أبسط.. والتي تتواجد بين كلمتين ميلانو والفا روميو.

كما تم استخدام اللون الذهبي لتحديد إطار الأحرف من الخارج مع كتابتها باللون الأبيض.. بالإضافة إلى استخدام اللون الفضي مع اللون الذهبي ليصبح اللونان المميزان للإطار الخارجي للشعار، مع التعديل على ألوان خلفية الأفعى لتصبح باللون السماوي، وجعل الأفعى باللون الأخضر العشبي.

شعار الفا روميو لعام 1972

شعار الفا روميو

تم استخدام نفس الألوان والتفاصيل للشعار السابق.. ولكن مع كتابة الأحرف باللون الذهبي واللون الأبيض ببعض الأحيان، كما أنه قد تم إزالة كلًا من اسم مدينة ميلانو والزخارف من الشعار.

بالإضافة إلى جعل شكل الأفعى أبسط من ذي قبل.. مع مراعاة الإبقاء على ألوان الإطار الفضي والذهبي لكن بحجم أصغر من السابق.

لوغو الفا روميو لعام 1982

شعار الفا روميو

من أحدث الشعارات التي تم استخدامها بالمقارنة مع الشعارات السابقة.. وقد تم استخدام اللون الذهبي مرة أخرى لكتابة اسم الشركة ـ الفا روميو، بالإضافة إلى لون الإطار الخارجي للشعار.

كما تم التعديل على لون الثعبان والرجل بلوني الأخضر والأحمر الفاتح ليصبح أكثر وضوحًا عن السابق.. مع جعل لون الصليب يظهر باللون الأحمر الغامق.

شعار الفا روميو لعام 2015

شعار الفا روميو

يعتبر هذا الشعار هو الإصدار الأخير من الشعارات التي قامت الشركة بإنشائه.. وقد تم تغير الألوان بنسبة أكبر بقليل من التعديلات السابقة.. حيث أصبح كلًا من اسم الشركة ولون الإطار باللون الفضي اللامع.

كما تم تغيير كلًا من لون التاج والرجل الذي يخرج من فم الأفعى والخلفية بـ”اللون الفضي”، وقد تم استخدام اللون الأخضر ليصبح اللون الخاص بالأفعى، ويتم استخدام هذا الشعار إلى الأن منذ عام 2015.

بذلك نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات عن تاريخ شعار الفا روميو، وما القصة التي دارت حول إنشاء شكل الشعار النهائي.. مع ذكر المعنى الذي ترمز له كلمة ALFA المتواجدة أعلى الشعار.. كما تم توضيح مدى علاقة شعار ألفا روميو بالإسلام، بالإضافة إلى ذكر مراحل تطور شعار شركة الفا روميو منذ نشأته وإلى الآن، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *