التخطي إلى المحتوى

تعد شركة بريليانس اوتو واحدة من الشركات الرائدة في عالم السيارات، إذاً فما هو تاريخ شعار سيارة بريليانس؟.. إن شركة بريليانس اوتو واحدة من أكثر الشركات المعروفة حول العالم، فكان الإصدار الأول للشركة هو حافلات “تويوتا هايس”.. وقد أصدرت الشركة بعدها العديد من السيارات المختلفة، حتى أنها في عام 2010 وصلت قدرتها إلى إنتاج 800 ألف سيارة سنويًا.

لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض إليكم تاريخ لوجو سيارة بريليانس في السطور التالية.

شعار سيارة بريليانس

شعار سيارة بريليانس

تم إصدار شعار سيارة بريليانس الأول في عام 1992 حتى عام 2002، وظل اللوجو هو الشعار الرئيسي للشركة لمدة 10 أعوام متتالية.. ففي البداية كان الإصدار الأول لها هو كتابة اسم الشركة ” Brilliance Auto” باللون الأحمر، مع كتابة بعض الحروف باللغة الصينية أسفل اللوجو باللون الرمادي.

شعار سيارة بريليانس

منذ عام 2002 حتى الآن أصبح هذا اللوجو هو اللوجو الرسمي الخاص بالشركة.. حيث يحتوي على اسم السيارات المشهور ” Brilliance“، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم استخدام الشعار بمفرده.

شاهد أيضا:

يتكون لوجو سيارة بريليانس من دائرة فضية اللون ومستديرة، وتم تنفيذ اللوجو بطريقة بسيطة وسلسة.. حيث يضيف المعدن الفضي المتدرج وسطحه اللامع القوة والخلود إلى الشعار ثلاثي الأبعاد، بينما يمثل ذكر اسم الشعار الاحتراف والتقدم.

فيما يتعلق بطريقة الكتابة.. فإنه تم إزالة الشريط الأفقي للحرف A، حتى يخرج من الجزء العلوي للحرف B في بداية الكلمة.. كما أنه تم الموازنة بين اللون الأحمر لكتابة الشعار مع اللون الفضي له، وتم اقتباس الأشكال داخل اللوجو من الكؤوس والفناجين.

بداية بريليانس

بدأ يانج رونج حياته العملية بإنشائه شركة صغيرة تعمل في مجال صناعة الحافلات الصغيرة.. والتي تندرج تحت مسمى “شركة شينيانج جينبي أوتوموتيف المحدودة” “Shenyang JinBei Automotive Company Limited”.

في 22 من شهر يوليو لعام 1991 اتفقت الحكومة الصينية مع يانج رونج على إنشاء شركة جديدة من أجل صناعة السيارات.. بحيث تملك الحكومة نسبة 51% من أسهمها، والنسبة المتبقية -وهي 49%- تكون من نصيب الشركة المملوكة ليانج.

لتظهر بعد ذلك  HuaChen Group Auto Holding Co“”.. حيث بدأت في تقديم طرازاتها، تحت الاسم التجاري ” بريليانس”.

إن أول إنتاج للشركة كان طراز يحاكي الجيل الرابع من حافلات  “Toyota Hiace“.. والتي تحتوي على خمسة عشر مقعدًا، إلا أن الشركة الصينية قامت بإدخال بعض التعديلات عليه؛ حتى تقلل عدد المقاعد إلى أحد عشر مقعدًا فقط.

فقد دخلت في اتفاق من أجل تبادل الخبرات مع شركة تويوتا، والذي استمر حتى 30 من نوفمبر لعام 1995.

بينما في عام 1999 تم تسجيل الشركة في بورصة نيويورك.. لتصبح أول شركة صينية مملوكة في أغلبها للدولة يتم تسجيلها في البورصات الأمريكية، بالإضافة إلى إدراج أسهمها في نفس العام في بورصة هونج كونج.

مع نهاية عام 2001 كان هناك العديد من الخلافات بين يانج رونج والحكومة الصينية؛ هذه الخلافات كانت في مجلس إدارة الشركة والتي كثرت وظهرت للعامة.. خاصةً بعد أن أصر على إنشاء مجموعة مصانع جديدة في منطقة “Ningbo” القريبة من مسقط رأسه.. فهي قريبة من مدينة شنغهاي.

هذا ما كان يختلف تمامًا عما أقرته الحكومة، ففي عام 2002 مع هذه الخلافات.. قامت الحكومة بتوجيه الاتهام إلى يانج رونج بارتكابه مخالفات مالية، والتي تصل إلى حد الاختلاس، وصدر قرارًا باعتقاله؛ والذي أدى إلى هروبه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ شعار سيارة جاكوار ووصفه

شعار سيارة شانجان ومراحل تطوره مع الصور

قصة شعار سيارة دايهاتسو ومراحل تطوره منذ تأسيس الشركة

نظام بريليانس الصناعي

شعار سيارة بريليانس

بعد أن ذكرنا لكم قصة لوجو سيارة بريليانس، سوف نعرض إليكم نظام شركة بريليانس الصناعي.. نشاط شركة بريليانس الصناعي يتشكل على ثلاثة محاور رئيسية، وهم كالتالي:

المحور الأول

هو مشروع بريليانس المشترك مع شركة BMW  من أجل صناعة سيارات الصالون الفاخرة.. فهو لا يكتفي بالسوق المحلية الصينية فقط، بل يتم تصديره إلى جميع أنحاء العالم، بالأخص في قارة آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

المحور الثاني

تقوم شركة بريليانس بإنتاج العديد من الحافلات الصغيرة.. حيث يتم بيعها تحت اسم العلامة التجارية “جينبي” في ثلاثة طرازات رئيسية، هي: Haise، Grand Haise، Grande.

فهي الطرازات التي يتم تقديمها إلى سوق الحافلات.. سواء متوسطة السعر أو الفاخرة، بالإضافة إلى وجود العديد من الطرازات الأخرى المتنوعة، مثل: طراز “Huasong“.. الذي يعد أحد طرازات فئة مركبات MPV  متوسطة الحجم.

المحور الثالث

يرجع إلى نشاط الشركة الصناعي، وهو عبارة عن العمل في مكونات وقطع غيار السيارات.. وذلك عن طريق المشاريع المشتركة، والشركات التابعة لها.

فمثلًا تقوم الشركة بإنتاج وبيع محاور العجلات، والتجهيزات الداخلية للسيارات مثل: المقاعد، وديكور أبواب السيارات، ونظم التعليق الخاص بها.. ونظم السلامة للسيارات كالوسائد الهوائية، بالإضافة إلى الشاحنات الخفيفة، ومحركات السيارات.. والدفع الرباعي لها، وكل ما يشترك معها من نظم ميكانيكية كناقل الحركة.

شركة بريليانس

واحدة من أكبر الشركات الرائدة في صناعة السيارات، كما أنها من أكبر الشركات التي استطاعت أن تدخل أسواق البورصة الأمريكية.. إلى جانب ذلك فأنها تمكنت من التخلص من الأزمة التي واجهتها حول مجلس الإدارة.

على الرغم من تعرضها إلى هزة كبيرة واتهم المدير التنفيذي لها بالاختلاس، هذا بالإضافة إلى هروبه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.. إلا أنها كانت من الشركات التي استطاعت أن تصمد وتتخطى هذه المنحة؛ حتى تستعيد توازنها من جديد وتعود لاستكمال مسيرتها الناجحة.

علاقة بريليانس بشركة BMW

عام 2003 قامت الشركة بتوقيع عقدًا من أجل إقامة مشروع مشترك؛ حتى تقوم بصناعة سيارات BMW الصالون داخل جمهورية الصين الشعبية.. وبناءً على البنود التي تم ذكرها في العقد؛ كانت الشركة الألمانية BMW تملك نسبة 40.5% من قيمة أسهم المشروع.

بينما كانت الحكومة الصينية والتي تتمثل في شركة بريليانس تمتلك باقي الأسهم.. حيث ظهرت أول نسخة من الإنتاج الخاص بالمشروع في مارس عام 2003، والتي عبرت عن الانطلاق الرسمي لها تحت اسم” Zhonghua”.. فهي عبارة عن سيارة تعمل بمحرك ذات سعة 2.4 لتر.
مع نجاح هذا المشروع؛ أدى إلى زيادة مساهمة الألمانيين فيه.. حتى ترتفع نسبة ملكيتهم إلى 44.55%، ثم قاموا ببعض التعديلات على طراز “تشونجهوا“؛ حتى يتناسب مع السوق الصينية أكثر.. وذلك عن طريق طرح نسخة جديدة ذات محرك سعة لترين فقط، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيكي.

قامت الشركة في شهر أكتوبر بطرح أولى سيارات العلامة الألمانية.. والتي تم صنعها في الصين من الفئة الثالثة، حيث قامت شركة BMW بشراء حصص جديدة في أسهم بعض الشركات التي تمتلكها شركة بريليانس؛ من أجل زيادة الاستثمارات مجددًا، مثل شركة “شنيانج”، وشركة “جينبي”.. حتى تصبح الفئة المسيطرة على 58% من الأسهم الخاصة بهذا المشروع.

كما جاء ذلك لكي تبدأ أيضًا عمليات الإنتاج لكافة طرازات BMW المختلفة داخل جمهورية الصين الشعبية.. ففي عام 2012 ظهرت أول نسخة من هذه الطرازات وهي سيارة “BMW X1” من فئة السيارات متعددة الاستخدامات  SUV.

أما في شهر نوفمبر من عام 2013 تم إطلاق مشروع السيارة “Zinoro 1E”، والذي يعد المنتج الأول تحت العلامة التجارية المحلية الجديدة “Ventune”.. وبعد عام واحد من هذا الإصدار بدأت الشركة بإنتاج طرازات الفئة الخامسة أيضًا بأيادٍ صينية، وبذلك تعد شركة بريليانس 8 أكبر شركة في السوق الصيني.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع تاريخ شعار سيارة بريليانس، بالإضافة إلى علاقة بريليانس بشركة BMW.. وكيف كانت بداية بريليانس، إلى جانب ذلك فقد ذكرنا لكم العديد من المعلومات حول شركة بريليانس.. ونظام بريليانس الصناعي وكافة المحاور الرئيسية المتفرعة منه.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *