التخطي إلى المحتوى

تم اقتباس معنى شعار نادي أستون فيلا من أحد الشعارات التاريخية لإحدى الدول، ويرجع ذلك الأمر وفقًا لما أراده رئيس النادي في ذلك الوقت، حيث اختار ذلك الشعار تحديدًا ليعبر عن هوية الفريق.. بالإضافة إلى رغبته في تخليد شعار دولته التي ترعرع بها.

لذا من خلال هذ  الموضوع الذي سيعرضه موقع محتوى سنتعرف سويًا على دلالة شعار أستون فيلا، كما سنتطرق أيضًا للتعرف على تاريخ النادي، والإنجازات التي قام بتحقيقها منذ نشأته.. ليس ذلك وحسب بل سنذكر نبذة عن ملعب الفريق، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار نادي أستون فيلا

معنى شعار نادي أستون فيلا ومراحل تطوره على مر التاريخ - موقع محتوى

تكمن بداية القصة عند حلول العام الميلادي 1874.. عندما قرر عدد من أعضاء نادي Villa Cross Wesleyan Chapel من أجل تأسيس أحد الأندية.. من أجل التردد عليه لرفع لياقتهم البدنية؛ لتتبادر إلى أذهانهم فكرة تأسيس نادي خاص بكرة القدم.

تم اقتباس شعار فريق “أستون فيلا” من الأسد الموجود على شعار دولة إسكتلندا.. ويرجع ذلك الأمر إلى كون “ويليام ماكجريجور” هو رئيس النادي في تلك الفترة، وهو استكتلندي الجنسية؛ ليتبنى بذلك فكرة وضع الأسد على شعار الفريق.

أما فيما يخص زي الفريق، فهو عبارة عن قميص قرمزي اللون ذو أكمام سماوية، وبالنسبة للشورت فقد اتسم باللون الأبيض.. بينما الجوارب كانت قرمزية، وفيما يلي سنعرض مراحل تطور شعار الفريق.

معنى لوجو أستون فيلا عام 1880

شعار نادي أستون فيلا

يعد أول شعار قد تم تصميمه في تاريخ النادي كان على هيئة أسد يقف على قدم واحدة.. كما أن الأسد في ذلك الوضع رافعًا كفيه الأماميين، وفي الوقت ذاته يستند على قدمه، ويتخذ وضع التأهب لمهاجمة أي فريسة.. وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار كان يتسم باللون الأحمر، ولم يستمر طويلًا حيث تم تغييره عام 1881.

قصة شعار أستون فيلا عام 1886

شعار نادي أستون فيلا

حدثت بعض التغيرات على شعار Aston Villa مع حلول العام الميلادي 1886؛ ليتم التخلي عن الأسد المتواجد على الشعار، ومن ثم فقد أصبح الشعار مكونًا من أحد الأشكال الهندسية التي تم تقسيمها إلى 4 أجزاء، كما تضمن كل جزء منهم لونًا محددًا، بينما تقاسم بقية الأجزاء لونين معًا.

تجدر الإشارة إلى أن الألوان التي احتوى عليها الشعار هي الأحمر، الأصفر، والأورجواني.. ليس ذلك وحسب بل تخلل هذه الأجزاء شريطًا مائلًا مزينًا باللون الأصفر.

تاريخ شعار أستون فيلا عام 1956

شعار نادي أستون فيلا

مع حلول العام الميلادي 1956 طرأ تغيرًا آخر على شعار فريق أستون فيلا؛ لنشهد عودة “الأسد المنتصب” مرة أخرى، ولكن هذه المرة بشكل آخر.. ليس ذلك وحسب بل تواجد الأسد داخل أحد الإطارات المزخرفة باللون “السماوي”، كما دوِن أسفلها كلمة Prepared“.. تجدر الإشارة إلى أن الأسد قد حمل اللون “القرمزي”.

الشعار الخاص بأستون فيلا عام 1970

شعار نادي أستون فيلا

شهد شعار أستون فيلا تغييرًا بعض الشيء عام 1970، حيث زُين الشعار من الأعلى باسم النادي ” Aston Villa”.. ليس ذلك وحسب بل اختلف اللون الخاص بالأسد؛ ليصبح حاملًا للون الأصفر، أما بالنسبة إلى خلفية الشعار فقد حملت مزيجًا بين اللونين القرمزي والأزرق السماوي.

قصة Logo أستون فيلا عام 1973

شعار نادي أستون فيلا

مع حلول عام 1973 شهد نادي أستون فيلا حدوث تغيير على الشعار الخاص به، حيث أصبح على هيئة حلقة دائرية تضمنت حلقة أصغر بداخلها.. فقد حملت الحلقة الكبرى اللون القرمزي، إلى جانب اسم النادي “Aston Villa” مكتوبًا باللون الأصفر.. أما فيما يخص الحلقة الصغرى فقد حملت صورة “الأسد المنتصب” باللون الأحمر، بينما تلونت باللون الأزرق.

الشعار الرسمي لأستون فيلا عام 1980

شعار نادي أستون فيلا

تم تغيير شعار أستون فيلا مرة أخرى عام 1980، ولكنه لم يختلف كثيرًا عن شعار 1973.. حيث إن الإطار المستخدم والتفاصيل المدرجة به لم يمسها أي تغيير، لكن الاختلاف قد كمن في الألوان؛ فأصبح الأسد حاملًا للون القرمزي.. أما الحلقة الداخلية فقد حملت اللون الأزرق السماوي.

الشعار التابع لأستون فيلا عام 1990

شعار نادي أستون فيلا

على غرار ما حدث عام 1980 تم تغيير هيئة الشعار الخاص بفريق أستون فيلا مرة أخرى بنفس النمط.. حيث أصبح اللون الخاص بالإطار الخارجي يحمل اللون الأحمر بدلًا من القرمزي، أما فيما يخص الحلقة الداخلية فقد حملت بدورها اللون الأزرق، كما أصبح الأسد حاملًا للون الأحمر.. ولم يبقى سوى اسم النادي هو الذي ظل محتفظًا بلونه.

شعار Aston Villa عام 1991

شعار نادي أستون فيلا

مع حلول العام الميلادي 1991 تم استرجاع التصميم الذي يعود إلى عام 1970 مرة أخرى.. حيث تم تبني التصميم بكافة ألوانه دون إضافة أي تغييرات؛ ليصيح ممثلًا للنادي حتى بداية الألفية الجديدة.

قصة Slogan أستون فيلا عام 2000

شعار نادي أستون فيلا

مع بداية الألفية الجديدة تم إدراج بعض التعديلات الطفيفة على شعار الفريق؛ ليصبح مواكبًا للتغييرات التي يتم استحداثها.. حيث تم التخلي عن فكرة اللون الأزرق وحل محله الأزرق السماوي، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد استمر حتى حلول عام 2007.

تاريخ شعار Aston Villa عام 2007

شعار نادي أستون فيلا

شهدت جماهير فريق أستون فيلا تغيير الشعار الخاص بالفريق مرة أخرى مع حلول العام الميلادي 2007؛ ليصبح مواكبًا للفترة الزمنية التي يعيشها الفريق.. حيث يُشار إلى أنه قد تم التخلي عن تعدد الألوان الذي كان متواجدًا من قبل، ويصبح الشعار أكثر بساطة.

تضمن الشعار الجديد اختصارًا لاسم الفريق في الرمز AV FC وحملت اللون القرمزي.. أما بالنسبة لخلفية الشعار فقد حملت اللون الأزرق، وتجدر الإشارة إلى الشعار قد توسطه شعار الأسد المتكئ على قدم واحدة، والذي حمل اللون الأصفر.. ليس ذلك وحسب بل إن حواف الشعار قد زُينت باللون القرمزي، إلى جانب ذلك فقد دُوِن أسفل الشعار كلمة “Prepared”.

Logo Aston Villa مؤخرًا

شعار نادي أستون فيلاشعار نادي أستون فيلا

بدايةً من العام الميلادي 2009 بدأت الصورة النهائية للوجو فريق أستون فيلا تتشكل، حيث إنه لم تحمل أي جديد عن تصميم عام 2007.. باستثناء لون خلفية الشعار، والذي زُين باللون الأزرق السماوي، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد استمر حتى عام 2016، قبل أن يتم تغييره مرة أخرى ليُحذف منه كلمة “Prepared”.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ فريق أستون فيلا

شعار نادي أستون فيلا

يعد فريق أستون فيلا تابعًا لمدينة برمنجهام سيتي، ولكن سكان تلك المدينة لم تكن اهتماماتهم الأولى هي كرة القدم.. حيث إن رياضة “الرجبي” هي صاحبة الشعبية الأكبر بهذه المدينة، ولم يستغرق الأمر الكثير من الوقت حتى يتم إعلان هوية قائد الفريق، والذي كان “والتر بريس”.

مع حلول العام الميلادي 1875 أجرى فريق أستون فيلا استعداداته من أجل المشاركة في مباراته الأولى، والتي تمت إقامتها أمام فريق “أستون بروك سانت ماري”.. وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الفريق هو أحد فرق “الرجبي”، ولكن تلك المباراة قد اتسمت بالغرابة، حيث اتفق الفريقان على أن يُقام الشوط الأول للمباراة بقوانين “الرجبي“.. أما الشوط الثاني فتتم إقامته بقوانين كرة القدم.

كما تعتبر مثل هذه المباريات غير اعتيادية للاعبين؛ لذا لم يسعى فريق أستون فيلا للتقدم خلال أحداث الشوط الأول واكتفى بمحاولة إبقاء النتيجة على حالها، وبالفعل هو ما نجح في تحقيقه.. مع بداية أحداث الشوط الثاني تمكن فريق أستون فيلا من خطف هدف التقدم مستغلًا قوانين ذلك الشوط.

كان ذلك الموسم بالنسبة لـ “الفيلا” متواضعًا بعض الشيء قبل أن يتم نقل المباريات إلى ملعب “أستون بارك”.. بعد ذلك قدم “جورج رمزي” إلى الفريق  الذي يبلغ من العمر 21 عامًا وانضم إلى الفريق، وبالفعل اشترك في إحدى المباريات وحقق أداءً مذهلًا جعله ينال اعجاب الجميع؛ ليصبح منذ ذلك الوقت قائدًا للفريق.

في عام 1896 ساهم “رمزي” في عملية التفاوض على شراء أرض “فيلا بارك”.. قبل أن يكون له دور فعال في توقيع الأسطورة “آرشي هانتر” مع الفريق، حيث إن الأخير قد سمع أن الأول يريد أن يجعل الفريق يتعاقد مع عدد من المواهب الإسكتلندية؛ فذهب إليه وساعده على ذلك.

فريق أستون فيلا في الثمانينات

مع بداية الثمانينات يمكننا القول أن فريق أستون فيلا أصبح بإمكانه أن يناطح الفرق الأخرى التي تقع في طريقه؛ فهو لم يعد ذلك الفريق الصغير الذي يخشى مواجهة الفرق الكبرى.. كان لرئيس أستون فيلا في ذلك الوقت “وليام ماكجريجور” دور كبير في ذلك الأمر حيث إنه أول من سعى وراء إلى تأسيس بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

نجح فريق استون فيلا في تحقيق بطولته الأولى في تلك الفترة.. حيث نجح في الفوز بكأس “بيرمنجهام” بعد الفوز على فريق “كلية سالتلي” بنتيجة 3 – 2.. بعد ذلك زاد طموح الفريق ليريد الفوز بكأس إنجلترا، ولكنه لم ينجح في تحقيق ذلك رغم تخطيه للدور الأول.

ففي الدور الثاني أوقعته القرعة في مواجهة “جامعة أكسفورد”، والذي كان يعد من أقوى الفرق ي ذلك التوقيت؛ ليرى بذلك فريق أستون فيلا تضائل فرصته في الفوز ويقرر الانسحاب من البطولة.

تجدر الإشارة إلى أن موسم “1886 – 1887” يعتبر من أهم المواسم في تاريخ الفريق، حيث نجح في تحقيق لقب كأس إنجلترا.. افتتح الفريق مشواره في البطولة بالفوز على فريق “أولد أتليتك” بنتيجة 13 – 0، والتي تعد أكبر نتيجة تمكن الفريق بالفوز بها على مدار تاريخه.

قبل أن يتمكن من تخطي فريق “ديربي كاونتي” بالدور الثاني.. الفريق الذي قام بإقصائه من الدور ذاته في الموسم الذي يسبقه ليأخذ بثأره.. أما فيما يخص المباراة النهائية فتمكن الفريق من تحقيق اللقب على حساب فريق “وست بروميتش ألبيون” بنتيجة “2 – 0”.

البطولات التي حققها أستون فيلا

نجح فريق أستون فيلا في تحقيق عدد من البطولات الكثيرة سواء على المستوى المحلي أو العالمي؛ ليسطر بذلك اسمه كواحدًا من أعرق الفرق الإنجليزية على مدار التاريخ.. فيما يلي سنعرض لكم تلك البطولا:.

الدوري الإنجليزي الممتاز

تمكن الفريق من تحقيق لقب «البريميرليج» 7 مرات على مدار تاريخه.. كان أخرها عام 1981، ومن قبلها 1910، 1900، 1899، 1897، 1896، و1894.

تجدر الإشارة إلى أن الفريق كان أمامه فرصة الحصول على ذلك اللقب في 10 مناسبات أخرى في أعوام 1993، 1990، 1933، 1931  1914، 1913، 1911، 1908، 1903، وأخيرًا 1889.

دوري الدرجة الثانية الإنجليزي

حقق فرق أستون فيلا لقب “التشامبيون شيب” في مناسبتين 1960، و1938.. كما حصل على وصافة البطولة أعوام 1988، و1975.

دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي

لم ينجح فريق أستون فيلا في تحقيق بطولة دوري الدرجة الثالثة سوى مرة وحيدة عام 1972.. حيث إنه لم يهبط إلى تلك الدرجة منذ أن تمكن من الصعود منها؛ لذا لم تُتح له فرصة تحقيق اللقب سوى في هذه المرة.

كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة

تمكن فريق أستون فيلا من تحقيق ذلك اللقب في 5 مناسبات كان أخرها عام 1996، ومن قبلها عام 1994، 1977، 1975، و1961.. ليس ذلك وحسب بل خسر اللقب في 4 مناسبات أخرى وحصل على وصافتها أعوام 2020، 2010، 1971، و1963.

كأس الاتحاد الإنجليزي

استطاع فريق أستون فيلا تحقيق بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في 7 مناسبات.. كان أخرها عام 1957، ومن قبلها عام 1920، 1913، 1905، 1897، 1895، و1887.

درع الاتحاد الإنجليزي

لم ينجح فريق أستون فيلا في تحقيق لقب درع الاتحاد الإنجليزي “الدرع الخيرية” في عام 1981.. فيما حصل على الوصافة في 3 مناسبات أخرى أعوام 1972، 1957، و1910.

دوري أبطال أوروبا

تمكن الفريق من تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا خلال موسم 1981، وذلك بعدما تمكن من الفوز على فريق بايرن ميونيخ الألماني في المباراة النهائية.. بهدف دون رد خلال المباراة التي تمت إقامتها على ملعب “فينورد روتردام”.

كأس السوبر الأوروبي

اقتنص فريق أستون فيلا الإنجليزي بطولة كأس السوبر الأوروبي من أنياب فريق برشلونة الإسباني، وذلك بعدما تمكن من الفوز في مجموع لقائي الذهاب والإياب بنتيجة “3 – 1”.. تجدر الإشارة إلى أن المباراة الأولى قد انتهت بفوز أبناء كتالونيا بهدف نظيف، قبل أن يقلب فريق أستون فيلا الطاولة ويفوز في اللقاء الثاني بنتيجة “3 – 0” ويحقق اللقب.

كأس إنترتوتو

تعتبر هذه البطولة هي إحدى البطولات الأوروبية التي تم تأسيسها من أجل الفرق التي لم تتمكن من المشاركة في بطولات أوروبا.. حيث تمكن أستون فيلا من الفوز بها عقب الفوز على “بازل السويسري” بنتيجة 5 – 2 في مباريات الدور النهائي، وذلك برفقة كلًا من باريس سان جيرمان، و”تروا”.

إنجازات أستون فيلا مؤخرًا

يقضي فريق أستون فيلا معظم السنوات في بطولة “التشامبيون شيب” وهي الدرجة الأدنى من “البريميرليج” مباشرة، وتمكن من الصعود إلى دوري الدرجة الأولى موسم “2015 – 2016″، لكنه لم يكن قادرًا على مجابهة المنافسين.

ليسقط بذلك مرة أخرى ويعود إلى “التشامبيون شيب”.. بعدما حصد على المركز الأخير في الدوري برصيد 17 نقطة؛ وذلك عقب خسارته في 27 مباراة من أصل 38 خاضهم على مدار المسابقة.. فيما تعادل في 8 مناسبات، وفاز في 3 فقط؛ ليهبط رفقة نوريتش سيتي ونيوكاسل يونايتد مرة أخرى.

قبل أن يعود مرة أخرى موسم “2019 – 2020”.. تجدر الإشارة إلى أن الفريق كان سيعاني في ذلك الموسم بـ “البريميرليج” مثلما حدث في السنوات السابقة، ولكنه تمكن من تخطي شبح الهبوط بأعجوبة بفرق نقطة وحيدة.

حيث نجح في حصد المركز الـ 17 برصيد 35 نقطة، وذلك بعد الصراع الذي ظل مشتعلًا ما بينه وبين فريقي “واتفورد” و”بورنموث”.. واللذان هبطا إلى “التشامبيون شيب” بعدما حصدا 34 نقطة فقط.

الجدير بالذكر أن أستون فيلا نجح ذلك الموسم في الفوز بـ 9 لقاءات فقط، وتعادل في 8، بينما خسر في 21 مناسبة.. أما بالنسبة للأهداف التي سجلها فكانت 41 هدف، فيما تلقت شباكه 67 هدف.

مع بداية الموسم الجديد “2020 – 2021” ظهر الفريق بمظهر مغاير حيث يحتل مركزًا متقدمًا “المركز الـ 10”.. وذلك بعد انقضاء 33 جولة فقط من عمر المسابقة؛ لنجد أن رصيده 48 نقطة؛ ليضمن بقائه في الموسم المُقبل بالبطولة.

كما نجح الفريق في حصد تلك النقاط عن طريق 14 فوز، 6 تعادلات.. بينما خسر في 13 مناسبة.. أما عن الأهداف التي استطاع تسجيلها فبلغت 48 هدف، فيما تلقت شباكه 38 هدف، وكانت أكبر نتيجة تمكن الفريق من تحقيقها هذا الموسم هو الفوز على فريق “ليفربول” بنتيجة “7 – 2” في مفاجئة من العيار الثقيل.

ملعب أستون ڤيلا

يعتبر الملعب الرئيسي لفريق أستون فيلا هو ملعب “ڤيلا بارك”.. حيث تم تأسيس ذلك الملعب عام 1897 ميلاديًا، ويتسع ذلك الملعب لاستيعاب حوالي “42788” متفرج، وينقسم ذلك الملعب إلى 4 أجزاء كالتالي:

مدرج  Holte End

يعد ذلك المدرج هو أكبر المدرجات التي تقع خلف المرمى المتواجدة على مستوى العالم.. وتجدر الإشارة إلى أن سعة ذلك المدرج تصل إلى “3472”، ويطلق على ذلك المدرج “المدرج الجنوبي”، كما يعد ذلك المدرج هو أقرب المدرجات التي تتبع “Aston Hall”.

مدرج  Trinity Road

يتكون ذلك المدرج من حوالي 3 طوابق.. كما تصل سعته إلى ما يقارب “12954” متفرج، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك المدرج يقع في الجزء الغربي من الملعب، إلى جانب ذلك فهو يتضمن أيضًا الممر الخاص باللاعبين.

مدرج  North Stand

تم تشييد ذلك المدرج خلال فترة السبعينيات.. كما بلغت سعته حوالي “7086” متفرج، وتجدر الإشارة إلى أنه خلف ذلك المدرج يوجد بقعة مخصصة لانتظار السيارات، بالإضافة إلى المحل التجاري الخاص بفريق أستون فيلا.

مدرج  The Doug Ellis Stand

يقع ذلك المدرج في الجهة الشرقية من الملعب، كما تبلغ سعته حوالي “9081” متفرج.. والجدير بالذكر أن ذلك المدرج يقع في مواجهة “مدرج Trinity Road”، ليس ذلك وحسب بل إنه قديمًا كان يسمى بمدرج  Witton Lane.. قبل أن يقوم رئيس النادي “دووج أليس” بتغيير اسمه إلى الاسم الحالي.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم معنى شعار نادي أستون فيلا، كما تطرقنا إلى عرض نبذة عن تاريخ الفريق، والإنجازات التي نجح في تحقيقها منذ تاريخ تأسيسه.. ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بالحديث عن الملعب الرئيسي للفريق ومساحته الفعلية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *