التخطي إلى المحتوى

ما هو تاريخ عملة دولة أوغندا؟ وما هي عملة دولة أوغندا؟ حيث تم تغيير العملة الخاصة بها بعد التضخم الاقتصادي الذي حدث بها.. حيث تم اعتماد العملة الوطنية للبلاد بعد أن استقلت عن المملكة المتحدة، لذا من خلال موقع محتوى سوف نعرض إليكم ما هي العملة الرسمية في دولة أوغندا، وتاريخ العملة الأوغندية في السطور التالية.

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا هي “الشلن الأوغندي“، ويعتبر هو العملة الرسمية لدولة أوغندا، حيث تم اعتماده في عام 1987م، بعد أن استقلت دولة أوغندا عن المملكة المتحدة بنحو 25 عام.

تتحدث دولة أوغندا اللغة الإنجليزية والسواحلية، كما أن نظام الحكم بها “جمهوري”، لذا فيطلق عليها جمهورية أوغندا.

تاريخ عملة دولة أوغندا

إن العملة الرسمية التي يتم تداولها في جمهورية أوغندا هي “الشلن الأوغندي”، وكانت العملة المستخدمة في البلاد قبل الشلن هي: شلن شرق أفريقيا UGS.. وبسبب التضخم الذي حدث في البلاد في عام 1987؛ أدى إلى إدخال شلن جديد وهو الشلن الأوغندي UGX.

ينقسم الشلن الأوغندي إلى 100 سنت، لكن بعد ذلك تم إلغاءه ولم يتم تداوله في البلاد.. كما أنه يتم استخدام الدولار الأمريكي، والجنيه الإسترليني، واليورو أيضًا في البلاد.

شاهد أيضا:

اقتصاد دولة أوغندا

طبقًا لما تم ذكره من قِبل البنك الدولي فإن الاقتصاد الخاص بدولة أوغندا قد نمى بمعدل أبطأ في أول ربع من عام 2016، و2017، حيث تم تسجيل انخفاضًا في الاقتصاد بنسبة 0.2%.. وذلك مقارنة بالربع السابق.

حيث يتوقع البنك معدل نمو أبطأ في الاقتصاد من 5.8% (النسبة المتوقعة)، لكن العملة ظلت مستقرة لفترة طويلة من عام 2016 حتى نوفمبر.

فئات عملة دولة أوغندا

يوجد نوعين من الفئات لعملة دولة أوغندا، وهم: الفئات المعدنية، والفئات الورقية، نعرضهم لكم فيما يلي:

الفئات الورقية لعملة أوغندا

يوجد العديد من الفئات الورقية المتداولة في دولة أوغندا، وهي:

فئة 5 شلن

عملة دولة أوغندا

فئة 5 شلن واحدة من أبرز وأهم الفئات الورقية التي يتم تداولها في دولة أوغندا، تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: الأحمر، البرتقالي، الأصفر.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لـ “شعار النبالة” لدولة أوغندا.. حيث يرمز إلى الرماح، والدرع الذي يمثل دفاع الشعب عن وطنه، وفي أعلى الدرع أمواج من بحيرة فيكتوريا، وبحيرة ألبرت.. أما الشمس التي توجد في الوسط تمثل أشعة الشمس الساطعة على أوغندا.

أما الطبل الذي يوجد في الأسفل هو رمز الرقص.. والذي يدعي الناس للاحتفال، يقف الدرع على الأرض الخصبة.. وفوقه نهر النيل، وعلى الجانبين محصول القهوة والقطن.. يوجد جملة في الجزء الأسفل من الشعار “من أجل الله وبلادي”، وعلى الجانب الأيمن شارة محمية أوغندا.

بالإضافة إلى الشعار الوطني الأوغندي، وخريطة أوغندا، والبنك الذي قام بإصدار العملة الورقية.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة، وكتابة الرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

الجانب الآخر للعملة يحتوي على نقشًا للحياة البرية: حيث يوجد فيل، فرس النهر، طائر الماء، غزالة.. بالإضافة إلى وجود العديد من الأعشاب في الخلف، ووضع القيمة الخاصة بالعملة عليها.

فئة 10 شلن

عملة دولة أوغندا عملة دولة أوغندا

فئة 10 شلن واحدة من أبرز وأهم الفئات الورقية التي يتم استخدامها في دولة أوغندا.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: أخضر، بني، أصفر.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا للشعار الوطني الأوغندي، وخريطة أوغندا.

بالإضافة إلى البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة، وشعار النبالة لدولة أوغندا.. وبعض الرسوم الهندسية ذات الألوان المتنوعة، والرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

أما الوجه الخلفي للعملة فإنه يحتوي على صيادون على زورق صغير، يقومون بوضع شباكهم في الماء، وفي الأمام ماشية وأبقار يأكلون من الأعشاب التي توجد على الأرض.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة الورقية عليها.

فئة 20 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

فئة 20 شلن واحدة من أبرز وأهم الفئات الورقية التي يتم تداولها في دولة أوغندا، تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: أحمر، وموف، ووردي، وبرتقالي.. على أقصى اليمين يوجد شعار النبالة الأوغندي، وفي المنتصف يوجد خريطة أوغندا.

بالإضافة إلى البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية.. والرقم المتسلسل الخاص بالعملة، وقيمة العملة.

أما الوجه الخلفي لها فإنه يحتوي على نقشًا  لمبنى المقر الرئيسي لبنك أوغندا في كمبالا، وكتابة القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 50 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

فئة 50 شلن واحدة من أهم الفئات الورقية التي يتم استعمالها في دولة أوغندا.. تم نسج هذه الفئة من عدة ألوان معًا، وهم: الأحمر، البني، الأخضر.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لخريطة أوغندا، والشعار الوطني الأوغندي، وشعار النبالة لدولة أوغندا.

بالإضافة إلى كتابة البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة، وبعض الرسوم الهندسية ذات الألوان المتنوعة، والرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

أما الوجه الآخر من العملة فإنه يحتوي على نقشًا عن مبنى البرلمان في كمبالا، وعلى الجانبين بعض الرسوم الهندسة المطلية باللون الأحمر.. بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة.

فئة 100 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

فئة 100 شلن واحدة من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها في دولة أوغندا.. حيث تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: الأخضر، البيج، الأزرق.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبالة لدولة أوغندا، وخريطة أوغندا.. وأيضًا الشعار الوطني الأوغندي.

بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة، وكتابة البنك الذي قام بإصدار العملة الورقية..  وبعض الرسوم الهندسية ذات الألوان المختلفة، والرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

على الوجه الآخر للعلة يوجد برج الساعة المركزي الذي يوجد في  مبنى جامعة ماكيريري، وعلى الجانبين يوجد عدة أشكال هندسية.. بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة.

فئة 200 شلن

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا

فئة 200 شلن من أبرز وأهم الفئات الورقية التي يتم استخدامها في دولة أوغندا، تم نسج هذه الفئة من عدة ألوان معًا، وهم: الأحمر، الوردي، البني.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبالة لدولة أوغندا.. حيث يرمز إلى الرماح، والدرع والذي يمثل دفاع الشعب عن وطنه.

في أعلى الدرع يوجد أمواج من بحيرة فيكتوريا، وبحيرة ألبرت.. أما الشمس التي توجد في الوسط تمثل أشعة الشمس الساطعة على أوغندا، أما الطبل الذي يوجد في الأسفل هو رمز الرقص.. والذي يدعي الناس للاحتفال.

يقف الدرع على الأرض الخصبة.. وفوقه نهر النيل، وعلى الجانبين محصول القهوة والقطن.. يوجد جملة في الجزء الأدنى من الشعار “من أجل الله وبلادي”، وشارة محمية أوغندا على جانبه الأيمن.

بالإضافة إلى وجود خريطة أوغندا.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة،  والبنك الذي قام بإصدار العملة الورقية.. الشعار الوطني الأوغندي،  وكتابة الرقم المتسلسل الخاص بالعملة.

على الوجه الآخر للعملة يوجد مطحنة الغزل، بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالفئة.

فئة 500 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

فئة 500 شلن واحدة من أبرز وأهم الفئات الورقية التي يتم تداولها في دولة أوغندا، حيث يتم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: الوردي، والأخضر، والأسود.. على اليسار يوجد فيل، وفي المنتصف يوجد شعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا.

على الجانب الأيمن، يوجد شعار دولة أوغندا.. على الوجه الآخر للعملة الورقية يوجد على اليسار نصب استقلال أوغندا التذكاري، وفي المنتصف يوجد مبنى البلدية مع برج الساعة.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة حولها.

فئة 1000 شلن

عملة دولة أوغندا عملة دولة أوغندا

فئة 1000 شلن واحدة من أكثر الفئات الورقية التي يتم استعمالها في دولة أوغندا.. تم نسج العملة من عدة ألوان معًا، وهم: البيج، الموف، البرتقالي الفاتح.. في المركز يوجد منظر الطبيعة في أوغندا، واسم البنك، والرقم المتسلسل.. وقيمة العملة الورقية.

أما في الخلف يوجد داخل خريطة أوغندا حيوان الظباء، وبجانبه مجموعة من الظباء.. على اليمين يوجد نصب استقلال أوغندا التذكاري، وكتابة القيمة الورقية للعملة.

فئة 2000 شلن

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا

من الفئات الورقية التي يتم تداولها بكثرة في دولة أوغندا، حيث تم نسج العملة بواسطة العديد من الألوان المتميزة، وهي: الأزرق، الأخضر، الأصفر.. في المنتصف يحتوي على نقشًا للطبيعة، وفي الأعلى شعار النبلة الوطنية لأوغندا.

بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي للفئة، والقيمة الخاصة بها، واسم البنك.. وعلى الوجه الآخر للعملة يوجد في المنتصف سمكة داخل خريطة أوغندا، وعلى الجانب الأيمن نصب استقلال أوغندا التذكاري.. بالإضافة إلى كتابة قيمة الفئة.

فئة 5000 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

تعد من الفئات الورقية التي يتم استخدامها بكثرة في دولة أوغندا، حيث تم نسج العملة بواسطة العديد من الألوان المتميزة، وهي: الأخضر، والبيج.. الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا على نصب تذكاري للحرب العالمية الثانية على اليسار.

في المنتصف يوجد شعار النبالة الوطنية، ومجموعة من الأماكن الطبيعية، بالإضافة إلى كتابة الرقم التسلسلي للعملة.. وكتابة القيمة الخاصة بالعملة، واسم البنك الذي أصدر العملة.

أما الوجه الآخر للعملة فإنه يحتوي على نقشًا لخريطة أوغندا، وبعض الأشياء التي تدل على الطبيعة.. وعلى اليمين نصب استقلال أوغندا التذكاري، ووجود عش للطيور.

فئة 10 آلاف شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

تعتبر من أبرز الفئات الورقية التي يتم تداولها بكثرة في دولة أوغندا، حيث تم نسج العملة بواسطة العديد من الألوان المتميزة، وهي: أحمر، بنفسجية.. في المنتصف يوجد أماكن طبيعية، بالإضافة إلى شعار النبلة الوطنية.. وعلى الجانب الأيمن يوجد تمثال.

بالإضافة إلى كتابة اسم البنك الذي أصدر الفئة الورقية، وكتابة القيمة الورقية للعملة.. والرقم التسلسلي لها، والوجه الآخر للعملة يحتوي على خريطة أوغندا وبداخلها أشجار الموز.. وعلى الجانب الأيمن يوجد نصب استقلال أوغندا التذكاري.

فئة 20 ألف شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من أهم الفئات الورقية التي يتم تداولها بكثرة في دولة أوغندا، حيث تم نسج العملة بواسطة العديد من الألوان المختلفة، وهي: الأحمر، البني.. يحتوي على نقشًا في المنتصف للأماكن الطبيعية، وفي الأعلى شعار النبلة الوطنية لأوغندا.

على الجانب الأيسر يوجد نصب الذكرى المئوية، والذي يدل على النمو الاجتماعي والاقتصادي لـ “مدينة كمبالا“.. بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة، واسم البنك.. والرقم التسلسلي لها.

يحتوي الوجه الآخر على خريطة دولة أوغندا وبداخلها ماشية، وعلى الجانب الأيمن يوجد نصب استقلال أوغندا التذكاري.

فئة 50 ألف شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من الفئات الورقية التي يتم تداولها بكثرة في دولة أوغندا، حيث تم نسج العملة بواسطة العديد من الألوان المتميزة، وهي: أصفر، بني.. الوجه الأمامي للعملة الورقية يحتوي على نصب سترايد التذكاري في كمبالا على الجانب الأيمن.. في المنتصف يوجد غابة بويندي الاستوائية المطيرة.

بالإضافة إلى كتابة القيمة الخاصة بالعملة، وكتابة الرقم التسلسلي للفئة الورقية.. واسم البنك الذي أصدر العملة، أما الجانب الآخر من العملة يحتوي على خريطة أوغندا في المنتصف وبداخلها غوريلا.. وعلى الجانب الأيمن يوجد تمثال الاستقلال الوطني في كمبالا، بالإضافة إلى القيمة الخاصة بالفئة الورقية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات المعدنية

يوجد العديد من العملات المعدنية المتداولة في دولة أوغندا، وهم:

فئة 1 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من أبرز الفئات التي يتم استخدامها وتداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. والذي يبلغ حجمه حوالي 4.30 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 19.85 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 2.05 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، حيث يرمز إلى الرماح، والدرع والذي يمثل دفاع الشعب عن وطنه، وفي أعلى الدرع أمواج من بحيرة فيكتوريا، وأيضًا بحيرة ألبرت.. أما الشمس التي توجد في الوسط تمثل أشعة الشمس الساطعة على أوغندا.

لا تخلو العملة من رمز الرقص الذي يحث المواطنين على الاحتفال والابتهاج، بالإضافة إلى رمز الدرع الذي يشير للقوة العسكرية والوقوف دفاعًا عن أراضي الوطن الغالية، ذلك بالإضافة إلى رموز شريان الحياة (نهر النيل)، وعلى ضفافه محصولي القطن والقهوة، والعبارة المعتادة “من أجل الله وبلادي” وعليها كذلك صورة لمحمية أوغندا الطبيعية.

بالإضافة إلى كتابة اسم البنك، وقيمة العملة عليها، وعلى الجانب الآخر لها يوجد القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف.. وحوله نقوشًا للوررد، وتاريخ إصدار العملة.

فئة 2 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من أبرز الفئات التي يتم استخدامها وتداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن الفولاذ المطلي بالنحاس.. والذي يبلغ حجمه حوالي 8 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 24 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 2.45 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك، وقيمة العملة عليها، وعلى الجانب الآخر لها يوجد القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف.. وحوله نقوشًا للوررد، وتاريخ إصدار العملة.

فئة 5 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من أبرز الفئات التي يتم استخدامها وتداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. والذي يبلغ حجمه حوالي 3.50 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 22 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 1.20 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، بالإضافة إلى كتابة قيمة العملة عليها.. واسم البنك، وعلى الجانب الآخر لها يحتوي على القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف.. وحوله نقوشًا من الوررد، وتاريخ إصدار العملة.

فئة 10 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

واحدة من أبرز الفئات التي يتم تداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن الاستانلس.. والذي يبلغ حجمه حوالي 5.70 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 26 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 1.3 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا في المنتصف، وحوله اسم البنك.. وقيمة العملة عليها، وعلى الجانب الآخر لها يوجد القيمة الخاصة بالعملة في المنتصف.. وحوله نقوشًا للوررد، وتاريخ إصدار العملة.

فئة 50 شلن

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا

من أبرز الفئات التي يتم استخدامها وتداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. والذي يبلغ حجمه حوالي 3.9 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 21 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 1.8 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك، وقيمة العملة عليها، وعلى الجانب الآخر لها يوجد في المنتصف نقشًا لبقرة.. وحوله نقوشًا لاسم البنك، وتاريخ إصدار العملة وقيمتها.

فئة 100 شلن

عملة دولة أوغندا

عملة دولة أوغندا

من أهم الفئات التي يتم استعمالها وتداولها في أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن النحاس والنيكل.. والذي يبلغ حجمه حوالي 7 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 27 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 1.73 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك، وقيمة العملة عليها.. وعلى الجانب الآخر لها يوجد في المنتصف ماشية سانجا أو واتوسي، وهو عبارة عن ثور أفريقي.. وحوله تاريخ إصدار العملة، وقيمتها.

فئة 200 شلن

عملة دولة أوغنداعملة دولة أوغندا

من أبرز الفئات التي يتم استخدامها في دولة أوغندا، حيث تم صناعتها من معدن النيكل المطلي بالصلب.. والذي يبلغ حجمه حوالي 7.25 جم، بينما يبلغ قطره حوالي 24.9 مللي.. أما سُمكه يبلغ حوالي 2.05 مللي.

الوجه الأمامي للعملة يحتوي على نقشًا لشعار النبلة الوطنية لدولة أوغندا، بالإضافة إلى كتابة اسم البنك، وقيمة العملة عليها، وعلى الجانب الآخر لها يوجد في المنتصف سمك السيشليد.. وتاريخ إصدار العملة، وقيمتها.

ذكرنا لكم في هذا الموضوع ما هي عملة دولة أوغندا، بالإضافة إلى تاريخ عملة أوغندا.. واقتصاد الدولة، كما أنه قد ذكرنا لكم كافة الفئات التي يتم استخدامها في الدولة.. سواء هذه الفئات من الفئات الورقية أو المعدنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *