التخطي إلى المحتوى

تعتبر ناميبيا من أجمل دول العالم فما العملة في دولة ناميبيا التي يتم استخدامها، وما الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد منذ نشأتها؟ حيث إن دولة ناميبيا مرت بالكثير من الظروف الاقتصادية المختلفة.. والتي أثرت على البلاد بشكل كبير وملحوظ..  لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم تاريخ العملة الرسمية في دولة ناميبيا.

العملة في دولة ناميبيا

العملة في دولة ناميبيا

اشتهرت ناميبيا بكثبانها الرملية الساحرة، والتي تتميز بعلو حجمها مقارنة ببعض الكثبان الرملية الأخرى.. وتعتبر ناميبيا من الدول ذات الحجم الكبير إذا ما قورنت ببعض دول قارة أفريقيا.. وعلى الرغم من المساحة الكبيرة التي تحتلها إلا أنها تمتلك نسبة كثافة سكانية منخفضة.

كما تعتبر أنها من الدول الأفريقية الساحلية.. حيث إنها تطل على المحيط الأطلنطي مباشرةً والذي يطل عليها من ناحية الغرب، وتحاط بعدة بلاد من باقي الجهات، فتحتل كل من أنغولا وزامبيا الجهة الشمالية من البلاد.. بينما تقع بوتسوانا بالجهة الشرقية منها.. كما تتواجد جنوب إفريقيا بالجهة الجنوبية.

تم تطبيق نظام الحكم الجمهوري شبه الرئاسي بالدولة، وتعتبر من الدول حديثة النشأة، فقد كانت تحت سيطرة جنوب أفريقيا من عام 1920 ميلاديًا وحتى عام 1990 ميلاديًا.. والذي استقلت فيه الدولة بنفسها.. وبدأت في وضع نظام الحكم والعملة التي يستخدمها المواطنون إلى الآن.

تم تحديد العملة المستخدمة بالبلاد وهي الدولار الناميبي.. وذلك بعد أن تم استبداله بالراند والذي كان العملة الأساسية في فترة حكم جنوب أفريقيا، ولا تزال الدولة تستخدم الراند ببعض التعاملات بجانب الدولار الناميبي.. فكلاهما متساويان من حيث القيمة الاقتصادية عند الصرف.

عملة ناميبيا مقابل الجنيه المصري

على الرغم من الحالة الاقتصادية السيئة التي مرت على الجنيه المصري بإحدى الفترات إلا أنه يحاول استعادة نشاطه مرة أخرى كما بالسابق، كما أن الحالة الاقتصادية المتقلبة، والتي تمر بها ناميبيا أدت إلى وجود بعض الفروق البسيطة  بين العملة المصرية وعملة دولة ناميبيا.

كما يمكن ملاحظة الفرق البسيط بين العملتين بالمقارنة التالية:

  • 1 دولار ناميبي يعادل 1.05 جنية واحد مصري.
  • 5 دولار ناميبي تعادل 5.27 جنية واحد مصري.
  • 10 دولار ناميبي يعادل 10.54 جنية واحد مصري.
  • 20 دولار ناميبي يعادل 21.08 جنية واحد مصري.
  • 25 دولار ناميبي يعادل 26.34 جنية واحد مصري.
  • 50 دولار ناميبي يعادل 52.69 جنية واحد مصري.
  • 100 دولار ناميبي تعادل 105.38 جنية واحد مصري.
  • 500 دولار ناميبي تعادل 526.89 جنية واحد مصري.
  • 1000 دولار ناميبي يعادل 1053.78 جنية واحد مصري.

عملة ناميبيا مقابل الدولار الأمريكي

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول العظمى والتي تتميز بقوة اقتصادية كبيرة إذا ما قورنت بالعديد من البلاد الأخرى خاصة بعض الدول الأفريقية.. وعلى الرغم من تحسن الاقتصاد الناميبي عن السابق.. إلا أن الفروق بين العملتين كبير بعض الشيء، ويمكن ملاحظة الفروق بين العملات عبر الآتي:

  • 1 دولار ناميبي يعادل 0.067 دولار واحد أمريكي.
  • 5 دولار ناميبي تعادل 0.34 دولار واحد أمريكي.
  • 10 دولار ناميبي تعادل 0.67 دولار واحد أمريكي.
  • 20 دولار ناميبي يعادل 1.34 دولار واحد أمريكي.
  • 25 دولار ناميبي يعادل 1.68 دولار واحد أمريكي.
  • 50 دولار ناميبي تعادل 3.36 دولار واحد أمريكي.
  • 100 دولار ناميبي يعادل 6.72 دولار واحد أمريكي.
  • 500 دولار ناميبي تعادل 33.58 دولار واحد أمريكي.
  • 1000 دولار ناميبي يعادل 67.16 دولار واحد أمريكي.

أنواع العملات المستخدمة في ناميبيا

منذ نشأة دولة ناميبيا تم استخدام نوعين من العملات والتي تمثلت في كل من الدولار الناميبي والراند.. ويتم استخدام الدولار الناميبي مع فئات عملة الراند من حين لآخر؛ نتيجة تساوي قيم العملات.. وقد تمثلت العملات فيما يلي:

فئات الدولار الناميبيا

تم استخدام الدولار الناميبي لأول مرة عام 1993 من الميلاد.. أي بعد نشأة الدولة بثلاث سنوات.. لذلك تم استخدام الراند حتى فترة استخدام الدولار لأول مرة، وقد انقسمت عملة ناميبيا إلى عدة فئات مختلفة منها العملات الورقية.. والعملات المعدنية.

تمثل الفئات الورقية أغلب التعاملات التجارية بين سكان دولة ناميبيا.. وعلى الرغم من وجود نوعين من الفئات الورقية.. وهما الدولار الناميبي والراند، إلا أن الدولار الناميبي يمثل اليد العليا في تعاملاته.. وقد تمثلت الفئات الورقية لـ “عملة ناميبيا” الورقية فيما يلي:

فئة العشرة دولارات ناميبي

العملة في دولة ناميبيا

تعتبر فئة العشرة دولارات أقل العملات الورقية التي تم صناعتها من قبل البنك المركزي بدولة ناميبي.. وقد تم استخدام كل من اللون الأزرق بدرجاته كما تم استخدام اللون الرمادي.. لتصبح تلك الألوان هي الألوان المميزة لتلك العملة.

كما احتوى وجه العملة صورة الدكتور (سام نجوما) والذي كان من أشهر مكافحي العنصرية بجانب صورة مبنى البرلمان، بينما احتوى ظهر العملة على صورة لبعض الغزلان بجاب شعار النبالة لدولة ناميبي، بالإضافة إلى طباعة كل من قيمة العملة والرقم التسلسلي الخاص بها من الجانبين مع تاريخ إصدارها.

فئة العشرون دولار ناميبي

العملة في دولة ناميبيا العملة في دولة ناميبيا

هي عملة دولة ناميبيا الثانية من حيث القيمة.. وقد تم اختيار اللون البرتقالي والأصفر ليصبحا اللونين الرئيسيين للعلمة، وقد احتوى وجه العملة على صورة الدكتور (سام نجوما) مكافح العنصرية بأشكالها.. مع استخدام صورة مبنى البرلمان.

بينما احتوى ظهر العملة على صورة لثلاث غزلان.. مع شعار النبالة لدولة ناميبي.. كما أنه تم طباعة كل من الرقم التسلسلي وقيمة العملة بكلا الجانبين، كما تم طباعة تاريخ إصدار العملة.

فئة الخمسون دولار ناميبي

العملة في دولة ناميبيا

هي الفئة متوسطة القيمة لعملة دولة ناميبيا، وقد تم نسج العملة باللون الأصفر والأخضر ليصبحا اللونين الخاصين بها.. وقد احتوى وجه العملة على صورة أحد أفضل الأبطال الناميبيين وهو (هندريك ويتبوي).. كما تم استخدام صورة لمبنى البرلمان كما بالعملات السابقة.

بينما احتوى ظهر العملة على صورة لخمسة غزلان، بالإضافة إلى شعار النبالة الخاص بناميبيا.. كما أنه قد تم طباعة كل من الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها لكلا الجانبين مع تاريخ الإصدار لكل عملة.

فئة المائة دولار ناميبي

العملة في دولة ناميبيا

يتم تصنيف تلك العملة من فئة العملات الكبيرة من حيث القيمة.. وقد تم استخدام كل من اللون الأحمر واللون الرمادي ليصبحا اللونين الأساسين والمميزين للعملة.. كما  احتوى وجه على صورة أحد الأبطال الناميبيين (هندريك ويتبوي)، كما تم استخدام صورة المبنى البرلماني.

تم وضع صورة لثلاث غزلان عليه.. بالإضافة إلى شعار النبالة لناميبيا على ظهر العملة، بالإضافة إلى طباعة الرقم التسلسلي التابع لكل عملة تم إنشائها مع قيمة فئة العملة بكلا الجانبين، مع طباعة تاريخ إصدار العملة.

فئة المائتان دولار ناميبي

العملة في دولة ناميبيا العملة في دولة ناميبيا

تعتبر تلك الفئة هي الأعلى قيمة بين عملات مدينة ناميبيا، وتم قد استخدام عدة ألوان لصناعة تلك العملة، حيث تم استخدام كل من اللون البنفسجي واللون الأخضر واللون الوردي لتصبح الألوان الرئيسية والمميزة لتلك العملة.

تم استخدام صورة (هندريك ويتبوي) وهو أحد أبطال دولة ناميبيا على وجه العملة مع إضافة صورة البرلمان الناميبي.. بينما تم استخدام صورة لثلاث غزلان وشعار النبالة الناميبي، مع طباعة كل من الرقم التسلسلي للعملة ورقم الفئة، مع تاريخ إصدار العملة.

الفئات المعدنية لعملة ناميبيا

العملة في دولة ناميبيا

تمثل فئات العملات المعدنية نسبة كبيرة من التعاملات بين المواطنين بجانب العملات الورقية.. فلا تقل أهمية عنها.. وقد تم صناعة عدة فئات مختلفة من العملات المعدنية والتي تتمثل فيما يلي:

فئة الخمسة فلسات

تعتبر تلك الفئة الأقل قيمة بين العملات الورقية والمعدنية، وقد تم استخدام كل من سبيكة النيكل والصلب لصناعتها.. وقد احتوت العملة على صورة لنخلة صغيرة من إحدى اتجاهاتها بالإضافة إلى فئة العملة، بينما احتوى الوجه الآخر على صورة شعار الدولة مع كتابة تاريخ صناعة العملة.

فئة العشرة فلسات

هي ثاني العملات التي يتم استخدامها من حيث القيمة المتدنية.. وقد احتوى وجه العملة على إحدى الأشجار الأفريقية.. مع كتابة قيمة العملة، بينما احتوى الوجه الآخر على شعار الدولة وعام إنشاء العملة، كما تم استخدام كل من سبيكة النيكل والصلب في صناعة تلك الفئة من العملات.

فئة الخمسون فلس

يتم استخدام تلك الفئة بالعديد من التعاملات التجارية اليومية لدى المواطنين، وعلى الرغم من انخفاض قيمتها مقارنة بالعملات المعدنية والورقية الأكبر قيمة منها.. إلا أنها ذات أهمية كبيرة بين تعاملات الأفراد.

تم استخدام كل من سبيكة النيكل.. وسبيكة الصلب لإنشاء تلك العملة، وقد احتوى وجه العملة على صورة لإحدى الأشجار الأفريقية.. بالإضافة إلى قيمة العملة، بينما الوجه الآخر منها على عام إنشاء العملة وشعار الدولة.

فئة الدولار الناميبي

تعتبر فئة الدولار ذات قيمة عالية للعملات المعدنية، لذلك تم صناعتها من النحاس بالكامل، وقد تم استخدام صورة لطائر مع كتابة قيمة العملة، بينما احتوى الوجه الآخر من العملة الناميبية على تاريخ صناعة العملة.. وشعار الدولة.

فئة الخمسة دولارات ناميبي

اعتبرت تلك العملة أكبر العملات المعدنية قيمة وقبل أن يتم إنشاء فئة جديدة من العملات المعدنية.. لتصبح بالمركز الثاني من حيث القيمة، وقد تم اختيار سبيكة النحاس لتصبح المعدن الرئيسي لصناعة العملة.

كما احتوى وجه العملة على صورة لـ “نسر محلق“.. مع كتابة قيمة العملة، بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على شعار دولة ناميبيا.. بالإضافة إلى عام صناعة العملة.

فئة العشرة دولارات ناميبي

تعتبر تلك العملة الأحدث في تاريخ إنشائها، وقد احتلت المركز الأول من حيث أعلى العملات المعدنية قيمة.. خاصة أنها تتساوى مع فئة العشرة دولارات ناميبي الورقية بالقيمة، وقد تم استخدام سبيكة النحاس الأصفر في صناعة العملة.

كما احتوى وجه العملة على صورة الدكتور (سام ناجوما) وهو أحد رؤساء ناميبيا.. مع كتابة قيمة العملة، بينما احتوى الوجه الآخر على عام صناعة العملة.. مع وضع شعار الدولة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الراند الجنوب أفريقي

يمثل الراند الجنوب أفريقي العملة الثانية للبلاد، حيث يتم استخدامه من حين لآخر.. وذلك نتيجة تساوي قيمته مع قيمة الدولار الناميبي، وقد وجد نوعين من العملات منها العملات الورقية والعملات المعدنية، وقد تمثلت العملات فيما يلي:

الفئات الورقية

مرت الفئة الورقية للراند الجنوب أفريقي بالعديد من التعديلات والسلاسل المختلفة من أشكال العملة، حيث تم استخدام السلسلة الأولى من العملة عام 1961 ميلاديًا.. والتي تضمنت العملات من فئة الواحد راند وحتى العشرين راند جنوب أفريقي.

لتليها السلسلة الثانية من عملة الراند عام 1966 ميلاديًا.. والتي احتوت على أشكال وتصاميم مختلفة عن فئات العملات الورقية من الإصدار السابق، وقد تم تغير إصدار العملات عدة مرات لتصل إلى شكلها الحالي، حيث بعام 2018 ميلاديًا تم إنشاء عملة جنوب أفريقيا الجديدة بإصدارها السابع.

كما تم استخدام عدة لغات مختلفة لتوضح مضمون الأحرف المكتوبة على العملة، وقد وجدت فئات العملات الورقية بالفئات التالية:

فئة العشرة راند

العملة في دولة ناميبيا

هي أقل فئات العملات  الورقية التي تم صناعتها.. وقد تميزت بلونها الأخضر.. مع وجود صورة (نيلسون مانديلا) على أحد جهاتها، بينما احتوى الوجه الآخر على صورة للشاب مانديلا بجوار مسقط رأسه (مفيزو).

كما تم استخدام عدة لغات على العملة وهي الإنجليزية، واللغة السواتية، واللغة الأفريقانية.. بالإضافة إلى كتابة كل من الرقم التسلسلي وفئة العملة بكلا الجانبين.

فئة العشرون راند

العملة في دولة ناميبيا

الفئة التالية من العملات الورقية للراند الجنوب أفريقي، والتي تميزت باللون البني.. مع وجود صورة (نيلسون مانديلا) على وجه العملة، بينما وجدت صورة للشاب مانديلا بجوار منزلة بسويتو بالجهة الأخرى من العملة.

كما تم استخدام كل من اللغة الإنجليزية واللغة التسوانية، ولغة النديبلي الجنوبية لطباعة معلومات العملة عليها، كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي للعملة.. بالإضافة إلى قيمتها بكلا الجانبين.

فئة الخمسون راند

العملة في دولة ناميبيا

 

مثلت تلك الفئة القيمة المتوسطة للعملات الورقية، والتي تميزت بلونها الأحمر.. مع اضافة صورة (نيلسون مانديلا) بوجه العملة، بينما تم استخدام صورة للشاب مانديلا على الوجه الآخر بجانب موقع أسره بالقرب مدينة هويك.

كما تم استخدام اللغة الإنجليزية والفيندية، واللغة الكوسية كلغات أساسية لطباعة المعلومات على العملة.. بالإضافة إلى طباعة كل من الرقم التسلسلي ورقم فئة العملة على الجانبين.

فئة المائة راند

العملة في دولة ناميبيا

تحتل تلك الفئة المركز الثاني لأكبر الفئات بالعملات الورقية، وقد تم استخدام اللون الأزرق ليكون اللون المميز لتلك العملة، وقد تم استخدام صورة (نيلسون مانديلا) على وجه العملة، بينما احتوى الوجه الآخر منها.. على صورة الشاب مانديلا بجوار المكان الذي تم سجنه به بـ “جزيرة روبن“.

تم استخدام عدة لغات لطباعة المعلومات على أوراق العملة، حيث تم استخدام كل من اللغة الإنجليزية، ولغة التسونجا، ولغة السوثو الشمالية.. كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي وقيمة العملة بكلا الجانبين.

فئة المائتان راند

العملة في دولة ناميبيا

هي أعلى الفئات التي قام البنك المركزي بإنشائها، وقد تميزت تلك الفئة بلونها البرتقالي.. وقد تم إضافة صورة (نيلسون مانديلا)، كما تم استخدام اللون البرتقالي لتلك الفئة الورقية.. بالإضافة إلى احتواء الوجه الآخر من العملة على صورة للشاب مانديلا بجوار التمثال الخاص به بجوار مبنى الاتحاد.

كما تم استخدام كل من اللغة الإنجليزية، واللغة الزولوية، والسوتية لطباعة بيانات العملة عليها، مع طباعة كل من الرقم التسلسلي وفئة العملة من كلا الجانبين.

الفئات المعدنية

العملة في دولة ناميبيا

تطورت العملات المعدنية للراند الجنوب أفريقي عدة مرات، ولكنها لم تمر بالكثير من التغيرات كما هو الحال مع الفئات الورقية، فقد تم استخدام فئات النصف سنت، و”السنت“، و2 سنت، و5 سنت حتى قبل عام 1965 ميلاديًا ليتم بعدها الإعلان عن رفض التعامل بتلك الفئات.

ذلك نتيجة الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والتي أدت لانخفاض قيمة تلك الفئات بصورة كبيرة نتيجة التضخم المالي.. وقد تم استبدالها بالعملات التالية:

فئة العشرة سنتات

أقل العملات المعدنية التي تم إنشائها.. والتي لا يتم استخدامها بكثرة كباقي الفئات الأخرى، وقد تم صناعة تلك الفئة باستخدام الفولاذ المطلي بالنحاس.. وقد وصل قطر العملة إلى 16 ملم، بينما وصلت كتلتها إلى حوالي 2 جرام.

فئة العشرون سنت

من الفئات الغير شائعة كما الحال بالفئة السابقة.. وقد تم استخدام معدن الفولاذ المطلي بالبرونز.. كما أنه قد تم صناعة العملة بقطر يصل إلى 19 ملم، بينما قد تم صناعة العملة بكتلة تصل إلى 3.5 جرام.

فئة الخمسون سنت

هي أخر العملات من فئة السنت المستخدمة، وقد تم استخدام الفولاذ المطلي بـ “البرونز” كالعملة السابقة، وقد تم صناعة قطر العملة بطول 22 ملم.. بينما كتلتها تزن حوالي 5 جرام.

فئة واحد راند

هي الفئة الأولى للراند الجنوب أفريقي.. وقد تم استخدام نوع جديد من السبائك بتلك المرة.. حيث تم استخدام النحاس المطلي بالنيكل، بقطر يصل إلى 20 ملم.. والذي يعتبر أصغر بقليل عن العملة السابقة من حيث الحجم، بينما وصلت كتلة العملة إلى 4 جرام فقط.

فئة اثنان راند

فئة الاثنان راند والتي يتم استخدامها بشكل أوسع من الفئات السابقة لارتفاع قيمتها مقابل الفئات السابقة، والتي تم صناعتها بقطر يصل إلى 23 ملم.. كما أن كتلتها وصلت إلى 5.5 جرام.. كما تم استخدام سبيكة النحاس المطلية بالنيكل لصناعة تلك العملة.

فئة خمسة راند

أكبر فئات العملات المعدنية قيمة، والتي تم صناعتها باستخدام نوعين من المعادن المختلفة.. والتي منها النحاس الاصفر، وقد وصل قطر العملة إلى 26 ملم لتصبح أكبر العملات بالحجم.. بينما وصلت كتلتها إلى 9.5 جرام.

الحالة الاقتصادية لدولة ناميبيا

تعتمد الدولة بشكل كبير على استخراج المعادن ومعالجتها حيث يمثل التعدين نسبة 11.5% من إجمالي الناتج المحلي بالدولة، كما أن الدولة تعد مصدرًا رئيسيًا لرواسب الألماس الطميية.. والتي ساعدت بشكل كبير على تحسين عائدات العملة الأجنبية.

نتيجة للحالة الصحراوية الغالبة على البلاد بسبب تواجدها بالجزء الجنوبي من قارة أفريقيا.. واجهت الدولة بعض الصعوبات.. فقد أدى نقص الماء إلى صعوبة إتمام عمليات الزراعة بشكل سليم، لذلك تقوم الدولة بإنفاق الكثير من المبالغ المالية الضخمة للحصول على احتياجاتهم اليومية من الحبوب.

حيث تعدت نسبة الموارد الغذائية من الحبوب التي يحتاج إليها السكان.. والتي يتم استيرادها بشكل مستمر نسبة 50% من احتياجات الأفراد من الحبوب.

على الرغم من الحالة الاقتصادية التي مرت بها البلاد بإحدى الفترات الصعبة.. تمكنت ناميبيا من تحسين الحالة الاقتصادية التي تمر بها، مما جعل الدخل الخاص بمواطنيها أكبر بكثير من مواطني البلاد المجاورة.

لا يعني تحسن الاقتصاد بالدولة أنها في تقدم دائم.. حيث إن الحالة الاقتصادية للبلاد في تقلب مستمر، وذلك نتيجة التقلبات لأسعار اليورانيوم والمنتجات الأخرى التي تقوم الدولة بتوفيرها واستخراجها.. كما أن ارتفاع تكلفة تعدين الألماس مرتفعة جدًا إذا ما قورنت بالكثير من المعادن الأخرى.

كما أن الدولة اعتمدت بشكل كبير في صناعاتها على تعبئة اللحوم وتجهيز الأسماك، بالإضافة إلى منتجات الألبان التي يتم تجهيزها بالمصانع.

بذلك نكون قد قدمنا لكم تفاصيل العملة في دولة ناميبيا.. وما الحالة الاقتصادية التي مرت على البلاد حتى الآن، بالإضافة إلى توضيح مدى تأثر عملة ناميبيا بكل من الجنيه المصري والدولار الامريكي، كما تم ذكر كافة التفاصيل والمعلومات عن أشكال العملات الورقية والمعدنية للعملات التي يعمل مواطني دولة ناميبيا على استخدامها بتعاملاتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *