التخطي إلى المحتوى

تعتبر شركة السيارات شانا من أشهر الشركات العالمية فما قصة شعار سيارة شانا الشهير؟.. وكيف طورت الشركة من الشعار الخاص بها على مدار السنوات السابقة؟ حيث جذبت شركة شانا أنظار فئة لا بأس بها من محبي السيارات الصينية.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم معنى شعار سيارة شانا، بالإضافة إلى المراحل التي مر بها حتى وصل للشعار الحالي.

شعار سيارة شانا

شعار سيارة شانا

تعتبر شركة شانا من أشهر الشركات الصينية.. والتي اكتسبت شهرة كبيرة بين فئة كبيرة من محبي السيارات على الرغم من الإمكانيات التي تعتبر بسيطة إذا ما قورنت بالعديد من شركات السيارات الأخرى الكبيرة كـ (BMW، فورد، نيسان) وغيرها من الشركات الأخرى.

كما أن الشركة قامت بصناعة الكثير من السيارات المختلفة، ولكنها لم تهتم بصناعة السيارات بشكل أساسي.. حيث إنها تركز كل جهدها وطاقتها بالكامل في صناعة المركبات التجارية بأنواعها.

فقد تم ترك نسبة كبيرة من صناعة السيارات على شركة شانجان.. والتي تعتبر الشركة الأم والمالكة لشركة شانا، وقد بدأت الشركة في بداياتها بتجميع السيارات الصينية خاصة من نوع (الفان، والالتو، والماروتي).

ثم بدأت الشركة بفرض اسمها بأسواق السيارات من خلال إنشائها أول سيارة باسم الشركة.. كما قامت الشركة بفرعيها (شركة شانجان، شركة شانا) بإقامة العديد من المشاريع المختلفة.. حيث تعاونت مع شركة فورد ليتم إنشاء إحدى أفضل السيارات والتي تعرف بـ “شانجان فورد“.

شاهد أيضا:

كما أن لها تعاون خاص مع جروب PSA.. ليصنعا سيارة (شانجان PSA)، وتعاونها مع شركة سوزوكي لصناعة سيارة (شانجان سوزوكي) الشهيرة.

مر الشعار الخاص بالشركة ببعض التطورات والأشكال المختلفة، ولكن على الرغم من أن شركة شانا تابعة لشركة شانجان، إلا أن لكل شركة الشعار الخاص بها.

فقد حرص القائمون على الشركتين في تميز كل منهما عن الأخرى.. ولكن وجدت بعض التشابهات البسيطة بين الشعارين، وسنوضح لكم التطورات التي ألمت بالشعار فيما يلي:

تطور شعار شركة شانا

على الرغم من عدم اهتمام الشركة بصناعة السيارة بشكل كبير.. واتجاهها المستمر في صناعة المركبات التجارية.. إلا أنها اهتمت بالحصول على شعار يتناسب مع اسم الشركة الكبير.

كما أنها عملت على تجديد الشعار عدة مرات؛ ليتماشى مع المنتجات التي تقوم بتقديمها.. وذلك ليصبح من السهل أن يتماشى مع الحالة الجديدة والتطور الذي تمر به شركات السيارات المختلفة، وقد مر شعار الشركة بعدة تطورات مختلفة والتي تمثلت فيما يلي:

الشعار الأول لشركة شانا للسيارات

شعار سيارة شانا

يعتبر هذا الإصدار من الشعارات التي حصلت عليه الشركة هو أبسط الشعارات التي قامت بتقديمها منذ نشأتها.. وقد تم تصميم الشعار بطريقة غير معقدة.. حيث اعتمدت الشركة على استخدام الأشكال الهندسية ذات الانحناءات فقط.

فكما موضح بالصورة تم استخدام الشكل البيضاوي كعنصر أساسي بشكل عرضي.. مع إضافة بعض الأجزاء من الأشكال البيضاوية الأخرى المستخدمة في صناعة الشعار بشكل طولي.

اكتفت الشركة بكتابة اسمها أسفل شكل الشعار ليصبح جزءًا منه، وقد تم الاعتماد على اللونين الأحمر والأسود في تصميم الشعار.

الشعار الثاني لشركة شانا للسيارات

شعار سيارة شانا

بعد مرور عدة أعوام من استخدام الشعار السابق.. قررت الشركة أن تتقدم خطوة جديدة إلى الأمام.. وأن تقوم بتغيير الشعار الخاص بها إلى شعار أكثر قوة عن السابق.

لكن نتيجة لارتباط الشركة بـ “شعار سيارة شانا” الأول الذي تم استخدامه لأول مرة.. قررت الشركة أن تحافظ على الشكل الأساسي للشعار مع إضافة بعض التفاصيل التي توضح تداخل منحنيات الشعار ببعضها البعض.. مما جعل الشعار يروق لمحبي الشركة أكثر من الشعار السابق.

كما قامت الشركة بتغيير لون الشعار الأحمر إلى اللون الفضي بدرجاته المختلفة.. مع تسليط الضوء على بعض المناطق منه ليظهر وكأنه أكثر لمعانًا.

بينما لم يتم التغير من لون اسم الشركة.. فقد تم الحفاظ على لونها الأسود المميز، مع الاعتماد بشكل كبير على طريقة الكتابة التي توضح زوايا الأحرف لتعطي شكلًا مميزًا لها.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الشعار الثالث لشركة شانا

شعار سيارة شانا

يعتبر هذا الإصدار من الشعار هو الإصدار الأخير الذي تم العمل عليه إلى الآن، وفيه تم تغيير شكل الشعار نهائيًا، ليتم استخدامه بمعظم السيارات الحديثة خاصة السيارات الرياضية.

فقد تم إنشاء الشعار على شكل درع بـ “اللون الأزرق“.. مع استخدام اللون الفضي للإطار الخارجي من الشعار.. بينما تم استخدام درع آخر بشكل مقلوب داخل الدرع الأول.. ليتشكل لنا الشعار الجديد للشركة.. والذي يعتبر من أفضل الشعارات التي قامت الشركة باستخدامها.

كما أن الشركة أضافت بعض الإضاءة للشعار؛ لتضيف بعض الواقعية له.. وذلك ليظهر كما يظهر بالحقيقة عند تسليط الضوء عليه، ولم يتم تغيير شكل الاسم أو اللون.. حيث تم الإبقاء على اللون الأسود له.

تطور شعار شركة شانجان

تأسست الشركة منذ فترة طويلة.. حيث يعود تاريخ إنشاء الشركة إلى عام 1862 ميلاديًا أي ما يعادل أكثر من 159 عام، وعلى الرغم من ذلك لم تغير الشركة شعارها.. حيث إنها تعتقد أن هذا الشعار هو رمز رئيسي للشركة، وقد صنع الشعار على النحو التالي:

شعار سيارة شانا

تم صنع هذا الشعار بطريقة مشابهة لـ “شعار شركة سيارة شانا“.. حيث تم استخدام إحدى الأشكال القريبة من الشكل البيضاوي.. مع استخدام نفس الألوان بالإصدار الثالث من شعار شركة شانا.. فتم استخدام كلًا من اللونين الأزرق والفضي اللامع.

كما تم إضافة حرف (V) بمنتصف الشعار؛ ليمثل شكل طريقين يلتقيان بأعلى الإطار الداخلي من الجهة السفلية للشعار.

بينما تم كتابة اسم الشركة باللون الأسود مع إضافة حرفين وهما (G، N) ليتحول اسم الشركة من شانا إلى شانجان.. ومع مرور الوقت قررت الشركة إزالة البقعة الزرقاء من المنطقة الفاصلة بين الإطار الأول والإطار الثاني.

بينما تم استبدالها ببعض التفاصيل الصغيرة على شكل مربعات متداخلة.. كما هو موضح بالشكل التالي:
قصة شعار سيارة شانا وتطوره على مدار السنوات السابقة - موقع محتوى

شركة شانا بين شركات السيارات

منذ نشأة الشركة وهي في محاولة مستمرة لتحتل إحدى المراكز المرتفعة بين شركات السيارات الصينية.. وقد احتلت الشركة المركز الرابع من حيث القدرة الإنتاجية لها.

ففي عام 2016 تخطى إنتاج الشركة 3 ملايين وحدة.. وتم بيع حوالي 1.4 مليون سيارة من النوع (Changan).. لتأتي بالمرتبة الثانية بأفضل شركات السيارات الصينية.

بذلك نكون قد قدمنا لكم موضوع عن قصة شعار سيارة شانا.. وما العلاقة التي تجمعها مع شركة شانجان التي تشاركت بالعديد من الأعمال المختلفة مع أكبر شركات السيارات العالمية وأفضلها.. مع ذكر التطور الذي طرأ على شعار الشركة منذ نشأتها وحتى الآن، وما المرتبة التي احتلتها الشركة بين شركات السيارات الصينية الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *