التخطي إلى المحتوى

تقع دولة بوتسوانا بجنوب القارة الأفريقية إذًا ما هي العملة الرسمية في بوتسوانا التي يتم استخدامها من قبل المواطنين؟.. وما الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد؟

فقد حاولت الدولة جاهدة وضع الكثير من الخطط المختلفة لتحسين الاقتصاد بصورة مستمرة.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم تاريخ عملة دولة بوتسوانا، وفئات هذه العملة، وكافة ما يتعلق لها.

العملة الرسمية في بوتسوانا

العملة الرسمية في بوتسوانا

بوتسوانا واحدة من الدول الأفريقية التي تقع أسفل القارة بجنوب الصحراء الكبرى.. وتحد الدولة من جميع الاتجاهات عدة بلاد.. حيث تتواجد دولة جنوب أفريقيا بجنوب الدولة.. بينما من الجهة الشمالية والغربية للبلاد دولة ناميبيا، بينما يحدها من الشمال الشرقي دولة زيمبابوي.

كما أنها تلتقي بمساحة صغيرة جدًا مع دولة زامبيا من الجهة الشمالية، مما جعلها من الدول الداخلية التي لا تطل على البحار أو المحيطات كمعظم الدول الأفريقية.

وجدت العديد من الصراعات الدائمة داخل الدولة.. وذلك بسبب النقص الحاد في الموارد الاقتصادية.. والتي أثرت بشكل كبير على الدولة مما جعلها من أفقر الدول ببداية القرن التاسع عشر، لذلك اتخذت بريطانيا قرارها بعام 1885 ميلاديًا بعد أن انتشرت الفوضى بالبلاد.

مع مرور الوقت وتحسن الدولة مرة أخرى تم منحها الاستقلال التام بالحكم عام 1966 ميلاديًا.. ليتم إجراء أول انتخابات رئاسية عادلة، والتي فاز بها (سيريتسي كاما).. وهو زعيم حركة الاستقلال بدولة بوتسوانا.

كما تم الإعلان عن العملة الرسمية التي تستخدمها الدولة في تعاملاتها التجارية والدولية وهي البولا بوتسواني.. والتي تتساوي في المعني مع المطر إذا تم ترجمتها بالمعنى الحرفي.

ذلك نتيجة الأمطار النادرة التي لا تهطل إلا بعد فترات طويلة، وقد تم صناعة نوعين من العملات المستخدمة.. منها العملات الورقية والعملات المعدنية، ولكل منهما الفئات الخاصة بها.

إلا أنه قبل هذه العملة كان يتم تداول الراند الجنوب أفريقي، إلا أنه على الرغم من تغير العملة على مر التاريخ إلا أن العملة الحالية للبلاد من أفضل العملات التي يمكن تداولها في القارة السمراء.

الحالة الاقتصادية لدولة بوتسوانا

على الرغم من الحالة الاقتصادية السيئة التي مرت بها البلاد منذ نشأتها.. إلا أنها استطاعت التحسين من اقتصادها.. مما جعلها تكتسب الاستقلال التام لإدارة شئون البلاد.

تعتمد الدولة بشكل كبير على كل من الاستثمارات الأجنبية، والتي تضيف أرباحًا كبيرة على الناتج المحلي للدولة، كما أنها تهتم بالقطاع الصناعي بشكل كبير.. فتحاول الدولة أن توفر الكثير من فرص العمل المختلفة لمواطنيها؛ لتحسين فرص المعيشة بالكثير من الصناعات المختلفة.

لا تمثل الزراعة نسبة كبيرة من اقتصاد الدولة، وذلك لطبيعة البيئة الجافة.. والتي يصعب أن تتم عملة الزراعة بها، لذلك تلجأ الدولة لاستيراد نسبة كبيرة من الحبوب لسد حاجة الأفراد من المواد الغذائية.

لكن بالمقابل اهتمت بقطاع التعدين والصناعات الخاصة به، حيث إنها قامت باستغلال الرواسب الماسية.. بالإضافة إلى استخراج الكثير من المواد الخام ذات القيمة العالية، كاليورانيوم والنفط والذهب، بالإضافة إلى اهتمامها بقطاعات البورصة والبنوك.. والتي أثرت بشكل كبير على العملة الرسمية لدولة بوتسوانا.

قيمة عملة البولا في مقابل بالجنيه المصري

على الرغم من محاولة الدولة من تحسين اقتصادها.. ونموها بشكل كبير عن الكثير من الدول الأفريقية.. إلا أن بتسوانا تعاني بعض المشاكل الاقتصادية.. والتي تعمل على وضع العديد من الحلول والخطط المختلفة لتتبعها الدولة وتخطي الأزمة التي تمر بها البلاد.

قد لا يصبح اقتصاد الدولة سيء جدًا، ولكن إذا تم مقارنة العملة الرسمية في بوتسوانا بالجنيه المصري سوف يتم ملاحظة فرق واضح بين العملتين، ويمكن الاستدلال على هذا الفرق من خلال قيمة العملات التالية:

  • 1 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 1.45 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 5 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 7.25 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 10 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 14.49 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 20 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 28.99 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 25 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 36.23 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 50 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 72.46 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 100 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 144.93 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 500 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 724.65 من قيمة جنية واحد مصري.
  • 1000 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 1449.30 من قيمة جنية واحد مصري.

تأثر العملة بالدولار الأمريكي

لا يعني تحسن اقتصاد الدولة بأنها من الدول ذات الاقتصاد العالي، أو أنها بمنافسة مع الدول الكبيرة والمعروفة عالميًا.. حيث تحتاج الدولة إلى التكثيف من جهودها؛ لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

كما أن الفرق الطفيف بين كل عملة بوتسوانا والجنيه المصري لا يقارن مع فرق العملة الذي وجد بين البولا والدولار الأمريكي، حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول والتي تمتلك اقتصاد أقوى من معظم دول العالم.. ويمكن ملاحظة الفرق الكبير في العملة فيما يلي:

  • 1 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 0.093 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 5 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 0.46 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 10 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 0.93 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 20 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 1.85 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 25 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 2.31 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 50 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 4.63 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 100 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 9.25 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 500 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 46.25 من قيمة دولار واحد أمريكي.
  • 1000 بولا لدولة بوتسوانا يعادل 92.51 من قيمة دولار واحد أمريكي.

أنواع العملات المستخدمة

تنوعت العملة الرسمية في بوتسوانا ما بين العملات الورقية والعملات المعدنية.. حيث قام البنك المركزي بدولة بوتسوانا بإنشاء بعض الفئات المختلفة والتي تتماشي بصورة أكبر مع الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد بالوقت الراهن ليسهل على المواطنين العمليات التجارية بصورة أكبر.

كما اقتصرت العملات على فئة قليلة من العملات وذلك نتيجة الجهود المستمرة للدولة لتحسين اقتصاد الدولة على الرغم من الحالة الاقتصادية الغير مستقرة التي تمر بها البلاد من وقت لآخر، وقد تمثلت الفئات النقدية التي يتم استخدامها من قبل المواطنين فيما يلي:

الفئات الورقية لعملة البولا

تمثل العملات الورقية نسبة كبيرة من تعاملات المواطنين اليومية.. لذلك قام البنك المركزي بإنشاء العديد من الفئات المختلفة التي يمكن استخدامها، والتي تماشت مع اقتصاد الدولة بصورة أفضل وأكثر نظامًا عن الكثير من الدول الأفريقية الأخرى، وقد تم صناعة العملات الورقية بالفئات التالية:

فئة العشرة بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

تعتبر تلك الفئة النقدية هي أقل فئة ورقية تم إنشائها من قبل البنك المركزي ببوتسوانا.. وعلى الرغم من أنها أقل الفئات الورقية ذات القيمة القليلة التي تمت صناعتها إلا أن المواطنين يفضلون استخدامها بكثرة مقارنة بالفئات الأخرى.

كما تم استخدام عدة ألوان مختلفة لنسج تلك الفئة النقدية، حيث تم استخدام كل من اللون الأخضر واللون البرتقالي واللون الأزرق الفاتح لتصبح تلك الألوان التي تميز تلك الفئة النقدية.

احتوى وجه العملة على صورة (إيان خاما) وهو أحد السياسيين والرؤساء السابقين لدولة بوتسوانا.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة لـ “مدينة غابورون” وهي عاصمة بوتسوانا.. بالإضافة إلى صورة المبنى البرلماني التابع للبلاد.

بالإضافة إلى طباعة كل من الرقم التسلسلي وقيمة العملة بكلا الجانبيين مع وضع علامة مائية لصورة الحمار الوحشي.

فئة العشرون بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

هي العملة ذات القيمة الأعلى مقارنة بالفئة السابقة من عملة بوتسوانا، وقد تم استخدام كل من اللون البرتقالي واللون الوردي واللون الأحمر ليصبحوا الألوان التي تميز تلك العملة عن باقي العملات الأخرى.

احتوى وجه العملة على صورة (فاتشي لينولا رونا).. والذي يعتبر أحد أكبر السياسيين المعروفين ببوتسوانا، بينما احتوى الوجه الآخر للعملة على صورة الأدوات المستخدمة في مناجم الألماس.

كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي لكل عملة.. ورقم الفئة بكلا الجانبين، مع طباعة علامة مائية على شكل حمار وحشي.

فئة الخمسون بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

تلك الفئة هي الفئة المتوسطة من العملات التي قام البنك المركزي بإنشائها ، وقد اختلفت عن الفئات السابقة بالألوان التي تميزت بها.. حيث تم استخدام كل من اللون الأخضر واللون الأزرق الفاتح واللون البني.

كما أن وجه العملة قد احتوى على صورة (السير سيريتسي خاما) وهو أحد رؤساء بوتسوانا، بينما احتوى الوجه الآخر من العملة صورة المستنقعات بالدلتا الداخلية من الدولة.. بالإضافة إلى صورة قارب ونسر.

مع طباعة كل من الرقم التسلسلي للعملة ورقم الفئة التي تمثلها بكلا الجانبيين، مع وضع صورة الحمار الوحشي كعلامة مائية للعملة.

فئة المائة بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

تحتل تلك العملة المركز الثاني من حيث القيمة، وقد تم استخدام كل من اللون الأزرق والبنفسجي والرمادي ليصبحوا الألوان الأساسية لتلك الفئة من العملات الورقية.

بينما احتوى وجه العملة على ثلاث رؤساء مختلفين للدولة وهم (الرئيس سبيل الأول، والرئيس باثوين الأول، والرئيس خاما الثالث)، بينما احتوى الوجه الآخر للعملة على صورة لأحد مناجم الألماس في بوتسوانا.

كما تم طباعة كل من الرقم التسلسلي والرقم الخاص بفئة العملة على كلا الجانبيين، بالإضافة إلى طباعة العلامة المائية على شكل حمار وحشي بجانب رقم الفئة.

فئة المائتين بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

هي أكبر فئات العملات النقدية لعملة بلد بوتسوانا.. والتي قام البنك المركزي لدولة بوتسوانا بإنشائها.. وقد تم استخدام كل من اللونين البنفسجي والأزرق المستخدمين بالفئة السابقة.. مع استبدال اللون الرمادي باللون البني.

كما احتوى وجه العملة على صورة إحدى المعلمات مع بعض الطلاب، بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة للحمار الوحشي، مع كتابة كل من الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها بكلا الجانبيين.. بالإضافة إلى طباعة العلامة المائية على شكل حمار وحشي بكلا الجانبيين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

العملات المعدنية

على الرغم من الاستخدام الكبير للفئات الورقية.. إلا أن العملات المعدنية يتم استخدامها بشكل كبير جدًا بتعاملات المواطنين اليومية، وقد تم صناعة عدة فئات مختلفة من العملات المعدنية والتي بدأت من الخمسة تيبي.. وحتى فئة الخمسة بولا، وقد تمثلت الفئات المعدنية للعملة الرسمية في بوتسوانا فيما يلي:

فئة الخمسة تيبي

العملة الرسمية في بوتسوانا

تمتلك تلك الفئة الأقل قيمة بين العملات النقدية المعدنية والعملات الورقية، وقد تم استخدام كل من سبيكة الفولاذ وسبيكة النيكل ليتم صك تلك العملة.. كما احتوى وجه العملة على صورة طائر مع القيمة التي تمثلها العملة.. بينما احتوى الوجه الآخر منها على صورة توضع شعار النبالة الخاص بدولة بوتسوانا.

كما تم كتابة تاريخ إنشائها بكلا الجانبيين.. وقد بلغ وزن العملة حوالي 2.218 جرام، بينما يصل قطر العملة حوالي 18 ملم.

فئة العشرة تيبي

العملة الرسمية في بوتسوانا

تعتبر تلك الفئة الأعلى قيمة بفارق بسيط للعملة السابقة.. وقد تم استخدام كل من معدني الفولاذ والنيكل لصك العملة، وقد احتوى وجه العملة على صورة لـ “غزال المها” مع كتابة قيمتها.. بينما احتوى الوجه الآخر منها على صورة لشعار النبالة الخاص بالدولة.. وتاريخ إنشائها.

كما بلغ وزن العملة حوالي 2.8 جرام، بينما بلغ قطرها حوالي 20 ملم.

فئة الخمسة وعشرون تيبي

العملة الرسمية في بوتسوانا

تم استخدام كل من سبيكتي الفولاذ والنيكل لصناعة تلك الفئة.. وقد احتوى وجه العملة على صورة ثور بالإضافة إلى القيمة التي تمثلها العملة، وقد احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة شعار النبالة.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم صناعة العملة به.

كما بلغ وزن العملة حوالي 4.2 جرام، بينما يصل قطر العملة إلى حوالي 22 ملم.

فئة الخمسون تيبي

العملة الرسمية في بوتسوانا

العملة الرسمية في بوتسوانا

قام البنك المركزي باستخدام كل من سبيكتي النيكل والفولاذ لصناعة تلك العملة، وقد تم إضافة صورة لطائر النسر، بالإضافة إلى القيمة التي تمثلها العملة.. بينما احتوى الوجه الآخر من العملة على صورة شعار النبالة لدولة بوتسوانا بالإضافة إلى تاريخ إنشاء العملة.

كما بلغ وزن تلك الفئة من العملات حوالي 5.3 جرام، بينما يصل قطرها إلى 24 ملم.

فئة الواحد بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

تمثل تلك الفئة بداية الفئات الكبيرة من حيث القيمة على الرغم من عدم ارتفاع قيمتها إذا ما قورنت بالعملات الأخرى من فئة البولا.. وقد تم استخدام كل من معدني البرونز والصلب لإنشاء تلك الفئة.. كما تم استخدام صورة للحمار الوحشي على وجه العملة.. مع كتابة قيمتها.

بينما احتوى الوجه الآخر منها على صورة الشعار النبالة الخاص بالدولة.. بالإضافة إلى التاريخ الذي تم صناعة العملة به، وقد تم بلغ وزن العملة حوالي 7.8 جرام، بينما وصل نصف قطرها إلى 26 ملم.

فئة الأثنان بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

الفئة التالية من البولا والتي تمثل نسبة أكبر بقليل من حيث الاستخدام مقارنة بعملة الواحد بولا السابقة، وقد تم التغيير من شكل العملة بنسبة بسيطة.. حيث تم صناعتها على شكل حلقة وقرص.. كما قام البنك المركزي باستخدام معدن الفولاذ المطلي بالنيكل ..وذلك بالجزء الخاص بحلقة العملة، بينما تم استخدام سبيكة الفولاذ المطلية بالبرونز لصناعة القرص الخاص بها.

احتوى وجه العملة على صورة لـ “وحيد القرن“.. مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة بجواره، أما ظهر العملة احتوى على صورة شعار النبالة الخاص ببوتسوانا.. مع كتابة التاريخ الذي تم إنشاء العملة به، وقد تم صناعة العملة بوزن يصل إلى 9.3 جرام، بينما بلغ قطر العملة حوالي27 ملم.

فئة الخمسة بولا

العملة الرسمية في بوتسوانا

تحتل تلك العملة المركز الأول من العملات التي قام البنك المركزي بصناعتها من حيث القيمة، وقد تم استخدام شكل فئة الاثنان بولا ليكون الشكل الأساسي للعملة هو شكل الحلقة الدائرية والقرص، بينما تم استخدام معدن النحاس لصناعة الحلقة.. وتم الاستغناء عن معدن الفولاذ.

كما صنع قرص العملة من سبيكة النحاس والنيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لورقة شجر.. مع كتابة القيمة التي تمثلها العملة، بينما احتوى الوجه الآخر منها على شعار النبالة لبوتسوانا.. بالإضافة إلى تاريخ صناعتها.

بلغ قطر العملة حوالي 28 ملم.. بينما بلغ حجمها 8.7 جرام لتصبح أكبر العمالات من حيث الحجم والوزن مقارنة بعملات دولة بتسوانا المعدنية.

بذلك نكون قد قدمنا لكم موضوع عن ما هي العملة الرسمية في بوتسوانا؟ حيث يقوم المواطنون المحليون في الدولة باستخدامها في كافة تعاملاتهم اليومية.. كما بينا ما الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، بالإضافة إلى عرض مدى تأثر العملة بكل من الجنيه المصري والدولار الأمريكي.. كما تم عرض كل من الفئات الورقية والفئات المعدنية التي قام البنك المركزي بدولة بتسوانا بإنشائها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *