التخطي إلى المحتوى

تمثل قصة شعار سيارة سيتروين تاريخ وعراقة تلك الشركة المتخصصة في صناعة السيارات الفرنسية وتميزها في مجال الصناعة منذ نشأتها إلى أن تحول نشاطها لشركة صناعة سيارات بذات الجودة والكفاءة والتصاميم الجريئة المعاصرة المعهودة عن تلك الشركة.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليك تاريخ لوغو سيارة سيتروين الفرنسية، كما سنعرض عليكم تاريخ تأسيس تلك الشركة.. والمراحل التي مرت بها لتصل إلى مكانة كبرى شركات صناعة السيارات في فرنسا والعالم.

شعار سيارة سيتروين

شعار سيارة سيتروين

في خلال الحرب العالمية الأولى قام أندريه سيتروين (André Citroën) ببناء مصنع لصناعة وتصميم الأسلحة لفرنسا في الحرب العالمية الأولى، لكن بعد انتهاء الحرب لم يجد سيتروين مصنعه الحديث يعمل بتلك الكفاءة والطاقة الإنتاجية التي كانت في خلال سنوات الحرب.

لذلك وعقب انتهاء الحرب رأي سيتروين أن المستقبل والأمل في عودة مصنعه للحياة مجددًا هي بتصميم سيارة ذات وزن أخف وسعر مناسب فقام بمراسلة المهندس الفرنسي لويس دوفريسن (Louis Dufresne) والمهندس جول سالمون (Jules Salomon)؛ من أجل تصميم أول سيارة خاصة بمصنع سيتروين.

فكانت أول سيارة تخرج من مصنع أندريه سيتروين هي سيارة سيتروين طراز إيه 10 سي ڤي في عام 1919 ميلاديًا مستغلاً برج إيفيل في العاصمة الفرنسية باريس كدعاية لعلامته التجارية الجديدة حتى منتصف الثلاثينيات تقريبًا.. لكن ظل في بال ستروين المؤسس فكرة تصميم شعار لسيارته يحمل إرثه وتاريخه في بناء هذه السيارة.

بالفعل أعطت خبرة سيتروين العسكرية في مجال صناعته للأسلحة والآلات الحربية الإلهام في إنتاج سيارته وكان الإلهام متمثلاً في شرائط الرتب العسكرية.. ففي العام الميلادي 1919 ميلاديًا كان شعار سيتروين الأول هو شكل بيضاوي باللون الأزرق القاتم مع وجود ظلال صفراء له مع شكل الشرائط العسكرية في الداخل.

لكن مع مرور الوقت وإعلان أدولف هتلر جرس الحرب آذنًا ببداية الحرب العالمية الثانية توقفت المصانع عن العمل مع مشاكل في التدفق المالي.. فتغيرت ملكية سيتروين إلى شركة أڤانت الفرنسية فقامت بتغيير الشعار الخاص بالشركة وكان هذا أول تغيير في فصول قصة لوغو سيارة سيتروين.

لكن تم تغيير لوغو سيتروين للمرة الثانية بهذا الشكل:

شعار سيارة سيتروين

ففي فترة الحرب وما بعدها بقليل كان شعار سيرتوين هو دائرة ذهبية اللون مع رسم لأحد طيور البجع فوق ما يشبه أمواج البحر مع عبارة محرك سيتروين العائم (Moteur flottant Citroen).

انفصال من أفانت وشراكة مع بيجو وأثره على الشعار

بعد الحرب قامت شركة أفانت الفرنسية بالتخلي وإنهاء الشراكة بينها وبين شركة ستروين في فترة السبعينيات وأوائل الثمانينيات، إلا أنه مع ذلك تم تغيير الشعار لمرتين.

شعار سيارة سيتروين شعار سيارة سيتروين

 

المرة الأولى كانت بالعودة إلى تصميم شعار سيتروين الأول الذي وضعه أندريه سيتروين بنفسه، مع بعض التغيرات مثل: جعل أقطار على أشكال قطع مستقيمة وظل هذا الشكل حتى أوائل الأربعينيات.. قبل أن تقوم ستروين بتغيير الشعار لـ “شريطين عسكريين” صفراوين كبيرين مع شكل بيضاوي بمستوى أفقي.

أما في العقد الثامن من القرن العشرين قامت بعقد شراكة مع الشركة الفرنسية العريقة بيجو (Peugeot) لتدوم الشراكة قرابة العقدين من الزمن فيهما كان الشعار مستوحى من تصميم بيجو كون النسبة الأكبر من أسهم شركة ستروين لها.

شعار سيارة سيتروين

فمع كلمة (Citroën) الفرنسية بخط كبير باللون الأسود فوقه مربع أحمر اللون بداخله علامة سيتروين المميزة وهما السهمان المتجهان لأعلى أو الشريطان العسكريان باللون الأبيض في داخل هذا المربع الأحمر، والذي ظل هذا الشعار حتى نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

شعار سيارة سيتروين

إلى أن أصبح في سنة 2009 شريطين عسكريين باللون الفضي الكبير مع كلمة سيتروين باللون الأحمر تحتهما.

أما آخر تغيير في معنى شعار سيارة سيتروين فحدث طفيفًا للغاية فقد تغير الشعار السابق في العام 2016 ميلاديًا إلى ما شكل مرسوم بطريق اسكتش (Sketch art) مع اللونين الأبيض والرمادي للظلال.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تطور شعارات سيتروين على السيارات

بدأت شركة ستروين إصدار سياراتها في نهاية العقد الأول من القرن الماضي حتى يومنا هذا ومع مرور الزمن الذي جعل الشركة تغير من شعاراتها.. لذلك في تلك الفقرة سنعرض عددًا من أشهر السيارات التي حملت لوغو سيتروين على مر العصور، وذلك فيما يلي:

سيارة سيتروين طراز إيه 10 سي ڤي (Citroën A-CV10 1919)

شعار سيارة سيتروين

كانت تلك السيارة هي بداية إنتاج مصانع سيتروين للسيارات مع سيارة تأتي بقوة محرك يصل إلى سبعة أحصنة مع الشكل الرائج في وقتها وشعار سيتروين البيضاوي الأول على إطار مبرد السيارة الأمامي.

سيارة سيتروين طراز تراكشين أفانت (Citroën Traction Avant 30s)

شعار سيارة سيتروين

كانت تلك السيارة هي التعاون ما بين شركة سيتروين مع شركة تراكشن أفانت في تصميم السيارات، لم تختلف تلك السيارة في تصميمها كثيرًا عن سابقتها إلا في الشعار، فقد أصبح شعار تلك السيارة هو الجزء الأبرز من شكلها الأمامي بالشريطين الكبيرين على مبرد السيارة الأمامي.

سيارة سيتروين طراز سي إكس 2200 (Citroën CX 2200 70s)

شعار سيارة سيتروين

تشابهت تلك السيارة إلى حد كبير مع تصميم سيارات بيجو، على الرغم من أنها كانت قبل التحالف الذي تم في العقد الذي يليها.. لكن مع شعار سيتروين الشهير بحجم لا يتعدى الثلاثين سم في مقدمة فلتر الهواء الموجود في الجزء الأمامي للسيارة في الأسفل قليلاً.

سيارة سيتروين طراز بي إكس (Citroën BX 80s)

شعار سيارة سيتروين

كان إصدار تلك السيارة في أوج اتحاد شركتي بيجو وسيترون معًا فأنتجا سيارة تشبه بيجو 504 ستيشن (بيجو 7 راكب) لكن بروح تصاميم بيجو مع شعار بيجو صغير بحجم لا يتعدى 15 سم على نهاية غطاء المحرك الأمامي للسيارة.

سيارة سيتروين طراز سي 4 (Citroën C4 2016)

شعار سيارة سيتروين

حملت تلك السيارة الشكل الذي نعهده جميعًا عن سيارة سيتروين بشعارها المميز الممتد مع خطين أفقيين من نهايته على مقدمة منقي الهواء الخاص بمبرد السيارة في الجهة الأمامية منها، وطول هذا الشعار وصل إلى عشرين سم.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور هذا الموضوع قصة شعار سيارة سيتروين، كما أوضحنا تاريخها في مجال صناعة السيارات على وجه الخصوص ومجال الصناعة بشكل عام.. علاوة على هذا فقد عرضنا لكم تاريخ تغير وتطور شعار سيتروين على واجهات سياراتها، ونرجو أن تكونوا قد استمعتم واستفدتم من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *