التخطي إلى المحتوى

تعتبر قصة شعار نادي بورنموث من أغرب قصص شعارات الأندية الإنجليزية، حيث إنها لم تكن واضحة المعالم، ولم يتم التأكد حتى الآن من أساس ذلك الشعار، وإنما ما يُشاع هو محض افتراضات.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه موقع محتوى سنتعرف سويًا على دلالة شعار بورنموث الحقيقية.. كما سنتطرق أيضًا للتعرف على تاريخ النادي، ليس ذلك وحسب بل سنقدم أيضًا مراحل تطور ذلك الشعار منذ تأسيس الفريق وحتى وقتنا الحالي، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار نادي بورنموث

شعار نادي بورنموث

يعتبر فريق بورنموث هو أحد أقدم الأندية الإنجليزية، حيث تم تأسيسه مع حلول العام الميلادي 1899.. كما تجدر الإشارة إلى أن اسم النادي قديمًا لم يكن كذلك، حيث أطلق عليه نادي “معهد سينت جون بومسكومب”، قبل أن يتم تغيير اسمه ليصبح نادي “بومسكومب“.. وأخيرًا حمل اسم “بورنموث” عام 1972.

أما فيما يخص تصميم الشعار الخاص بالفريق، فقد اتسم بكونه أحد أغرب الشعارات المتواجدة في الدوري الإنجليزي الممتاز.. حيث إنه عبارة عن نقش لأحد اللاعبين وهو يقوم بضرب الكرة برأسه، ولكنه لم يكن واضحًا المعالم.

أشارت عدد من التقارير إلى أن اللاعب الموجود على الشعار هو “ديكي داوسيت”.. حيث يعد ذلك اللاعب هو أحد أهم اللاعبين على مدار تاريخ نادي بورنموث.

شاهد أيضا:

معنى شعار نادي بورنموث عام 1936

شعار نادي بورنموث

يعتبر هذا الشعار هو أقدم الشعارات التي تم تصميمها لنادي بورنموث الإنجليزي.. تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد ظهر على هيئة درعين يقع أحدهما بداخل الآخر، ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا مجموعة متعددة من الرموز، وهو أشبه بدرع القرون الوسطى.

أما فيما يخص ألوان ذلك الشعار فقد اتسمت بكون الإطار الخارجي مُزين باللون الأحمر، وبالنسبة لألوان الشعار من الداخل فقد امتزجت ما بين الأحمر والأبيض.

معنى لوجو بورنموث عام 1966

شعار نادي بورنموث

بدا شعار بورنموث مع حلول العام الميلادي 1966 مُغايرًا للشعار السابق الذي سبق وأوضحنا أنه جمع ما بين عدد من الرموز المختلفة.. على عكس ذلك الشعار الذي أتسم بالبساطة، حيث ظهر على هيئة شكل هندسي مربع الشكل لونه أحمر تضمن بداخله اختصارًا لأحرف الفريق، والتي تمثلت في “BFC.. تجدر الإشارة إلى أن تلك الأحرف قد تم تلوينها باللون الأبيض.

تاريخ شعار بورنموث عام 1972

شعار نادي بورنموث

لم يستمر الشعار السابق طويلًا، حيث إنه بعد مرور حوالي 6 سنوات من ظهوره.. تم استبداله بذلك الشعار الذي كان من وجهة نظر إدارة النادي في ذلك الوقت يعبر عن هوية الفريق، وظهر ذلك الشعار على هيئة أحد الأشكال الهندسية التي زُينت حوافه باللون الذهبي.

أما بالنسبة للجزء الداخلي من ذلك الشعار فقد حمل مزيجًا ما بين عدد من الخطوط الطولية ذات اللون الأحمر والأسود.. ليس ذلك وحسب بل تضمنت تلك الخطوط فراغًا في منتصفها ليظهر بها نقشًا لرأس أحد اللاعبين، أما عن مقدمة ذلك الشعار فقد ظهر بها نقشًا لكرة قدم، ويُذكر أن ذلك الشعار لم يستمر سوى لعامين.

قصة Logo بورنموث عام 1974

شعار نادي بورنموث

مع حلول العام الميلادي 1974 تم تغيير شعار الفريق مرة أخرى، وذلك حتى يواكب التطورات التي تحدث على مستوى العالم.. حيث أصبح على هيئة أحد الأشكال الهندسية التي حملت شكل الدائرة، واتسمت هذه الدائرة بلونها الأبيض الناصع.. أما فيما يخص حوافها فقد حملت اللون الأسود.

ليس ذلك وحسب بل حمل الشعار بداخله أحد التصاميم الأخرى، والذي تم استمداده من الشعار السابق الخاص بعام 1972، ولكن مع إدراج بعض التعديلات البسيطة عليه، والتي تظهر بالصورة الموضحة بالأعلى.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

الشعار الرسمي لفريق بورنموث عام 1981

شعار نادي بورنموث

مع دخولنا في حقبة الثمانينيات شهدت جماهير فريق بورنموث تغييرًا مميزًا في شعار الفريق، ليصبح بذلك من الشعارات الأكثر جاذبية، حيث تكون من حلقتين دائريتين.. حملت الأولى اللون الأبيض بالإضافة إلى عبارة THE CHERRIES“.

أما فيما يخص الحلقة الداخلية فقد زُينت باللون الأحمر، وحملت نقشًا لـ “كرتزين”.. ليس ذلك وحسب بل ظهر بالأسفل نقشًا لأحد الكرات، أما فيما يخص حواف هذه الحلقات فقد زُينت جميعًا باللون الأسود.

شعار Bournemouth عام 1983

شعار نادي بورنموث

لم يستمر الشعار السابق طويلًا، حيث إنه لم يظهر على قميص الفريق سوى لمدة عامين فقط لا غير، قبل أن يتم استبداله بذلك الشعار الذي يشبه إلى حدٍ ما عدد من التصميمات السابقة للشعارات، وتحديدًا الشعار الخاص بعام 1974.

اتسم ذلك الشعار بكونه عبارة عن أحد الأشكال الهندسية التي أشبه بالدرع بدرجة كبيرة.. زُينت حوافه باللون الأبيض، أما فيما يخص الجزء الداخلي لذلك الشعار فلم يجمع بين عدد من الخطوط الطويلة من الأحمر والأسود مثل التصاميم السابقة.. حيث تم إدراج بعض التعديلات ليصب اللون الآخر المجاور للأحمر هو الأبيض.

لم يتوقف الأمر عند ذلك حيث إن الجزء السلفي من جهة اليمين قد اتسم بلونه الأسود، وإلى جواره على الناحية اليسرى النقش الخاص بأحد اللاعبين، ولكنه كان مفرغًا من الداخل وظهر باللون البيض.. أما فيما يخص الجزء العلوي للشعار فظهر عليه نقش كرة القدم الذي يوجد بمعظم الشعارات.

قصة Slogan بورنموث عام 1988

شعار نادي بورنموث

استمر الشعار السابق لحوالي 5 أعوام فقط لا غير، ليتم بعد ذلك استحداث شعارًا آخر.. جمع ما بين تصميمي 1972، و1974، ولكن مع بعض التعديلات البسيطة، حيث زُينت حوافه باللون الأسود.. كما ظهر اسم الفريق بالأسفل Bournemouth“، ولكن دون ذلك فلم يُضف أي جديد.

شعار Bournemouth عام 1994

شعار نادي بورنموث

قبل بداية الألفية الجديدة ببضع سنوات.. وجدت إدارة فريق بورنموث أنه يتوجب عليهم أن يقوموا بتثبيت الشعار الخاص بهم، حيث إنهم قد تطرقوا لتغيير الشعار أكثر من مرة، ولم تزد أيًا من تلك المرات عن الـ 7 سنوات.

مع حلول العام الميلادي 1994 تم استيحاء شعارًا جديدًا للفريق.. اعتمد بنسبة كبيرة على الشعار السابق الذي تم صدوره عام 1988، ولكن الاختلاف الوحيد قد كمن في الطريقة التي دُوِن بها اسم الفريق.. حيث تم وضعه في أحد الأطر ليظهر بشكل مميز.

ليس ذلك وحسب بل اتسم أيضًا بكونه قد ظهر باللون الأحمر على عكس الشعار السابق الذي كان يتواجد به باللون الأسود.

الشعار الحالي لفريق بورنموث

شعار نادي بورنموث

مع وصولنا إلى العام الميلادي 2013 تم تغيير الشعار الخاص بفريق بورنموث مرة أخرى؛ وذلك حتى يواكب التقدم والموضة التي نعيشها في العصر الحالي.. حيث أتسم بمظهره الأنيق الذي أدهش الجميع.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم يُشبه بنسبة كبيرة الشعار الذي تم تصميمه عام 1988، ولكن مع وجود بعض التعديلات البسيطة، مثل أن يكون الاسم الخاص بالفريق منقوشًا على الشعار من الأعلى.

ليس ذلك وحسب بل إن الخطوط الطولية الموجودة أعلى الجهة اليمنى قد عادت مرة أخرى لتتشكل من اللونين الأحمر والأسود، ويعد ذلك الشعار هو الشعار الرسمي للفريق حتى وقتنا هذا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار نادي بورنموث، كما تطرقنا إلى ذكر نبذة عن تاريخ الفريق، ليس ذلك وحسب بل قمنا أيضًا بعرض مراحل تطور الشعار الخاص بالفريق، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *