التخطي إلى المحتوى

موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2021 لجميع المدن، أيام قليلة تفصلنا عن واحدة من أعظم المناسبات الدينية. التي ينتظرها ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، وهي مناسبة عيد الفطر المبارك. ويعتبر الجزء التكميلي لشهر رمضان الكريم؛ حيث يستمر المسلمون في عمل الخير وإعطاء الصداقات.

يستعد المسلمون في تونس لاستقبال عيد الفطر المبارك ، ويكون موعد صلاة العيد في تونس الساعة 05:36

موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2021

ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم في الوقت الراهن، على رأسهم تونس قدوم مناسبة عيد الفطر المبارك. وخاصة أن الكثير منا لم يشعر به نهائيا في العام السابق؛ بسبب تواجد فيروس كورونا، ولجوء الكثير من الدول لفرض حظر كامل على حركة المواطنين والمواصلات.

ولذلك، حرصت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية على تقديم موعد صلاة العيد في تونس 2021، وهو كالآتي:

موعد الصلاة :في تمام الساعة 5:33 صباحا.

موعد صلاة العيد في تونس

توقيت صلاة عيد الفطر في العاصمة 2021

تضم العاصمة تونس عدد ضخم من المسلمين من مختلف جنسيات العالم، فضلا عن قدوم العديد من المواطنين التونسيين إليها في الأعياد المختلفة. نظرا لاحتوائها على العديد من الأماكن التي يمكن التنزه والترفيه فيها. وجاء موعد صلاة عيد الفطر هناك 2021 كالآتي:

صلاة عيد الفطر : في تمام الساعة 5:33 صباحا.

توقيت صلاة العيد في صفاقس 2021

تعتبر مدينة صفاقس واحدة من أهم وأشهر المدن التونسية على الإطلاق، وتضم العديد من المصالح والهيئات الحكومية. فضلا عن بعض الأماكن التي يمكن التنزه فيها مثل الملاهي، وغيرها. ولذلك، قامت هيئة البحوث الفلكية بالإعلان رسميا عن توقيت صلاة العيد هناك، وهو كالآتي:

توقيت صلاة العيد في صفاقس: في تمام الساعة 5:45 صباحا.

موعد صلاة العيد في نابل 2021

شهدت الساعات القليلة الماضية بحثا مكثفا سواء من خلال محركات البحث جوجل أو من خلال مواقع السوشيال ميديا. والهدف الأساسي منها هو التعرف على التوقيت الصحيح لأداء صلاة العيد، وخاصة في ظل اقترابه؛ تزامنا مع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم. من بينهم المقيمين في مدينة نابل المتواجدة في تونس، وهو كالآتي:

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في نابل: في تمام الساعة 5:32 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في القيروان

يرغب الكثير من المقيمين في مدينة القيروان المتواجدة في تونس في التعرف على التوقيت الصحيح لأداء صلاة العيد. والذي اقترب من المجيء، وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية، وهو كالآتي:

توقيت صلاة عيد الفطر في القيروان: في تمام الساعة 5:36 صباحا.

موعد صلاة العيد في مدن تونس 2021

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال السنة حسب التوزيع الجغرافي لكل مدينة متواجدة داخل نطاق الدولة الواحدة. على رأسهم صلاة عيد الفطر، ولذلك، أوضحت هيئة البحوث الفلكية هذه التوقيتات جميع في الدول، من بينهم تونس، وهي كالآتي:

  1. تطاوين: 5:40 صباحا.
  2. زغوان: 5:34 صباحا.
  3. بنزرت: 5:34 صباحا.
  4. قصر هلال: 5:33 صباحا.
  5. حمام الأنف: 5:33 صباحا.
  6. الحامة: 5:41 صباحا.
  7. قبلي: 5:45 صباحا.
  8. القصرين: 5:43 صباحا.
  9. الذهيبة: 5:41 صباحا.
  10. بنى خيار: 5:32 صباحا.
  11. المحمدية: 5:34 صباحا.
  12. سيدي بوسعيد: 5:32 صباحا.
  13. غار الملح: 5:32 صباحا.

موعد صلاة العيد في تونس

موعد عيد الفطر في تونس 2021

شهد علم الفلك خلال السنوات القليلة الماضية تطور كبير، فأصبح بإمكاننا التعرف على كافة المناسبات المختلفة طوال السنوات المقبلة. وخاصة في المناسبات الدينية مثل عيد الفطر المبارك، فـ لم نعد ننتظر ثبوت الرؤية؛ للتأكد من موعده الصحيح.

وتوقعت هيئة البحوث الفلكية أن يستكمل شهر رمضان هذا العام الثلاثين يوما؛ ليكون يوم الخميس المقبل الموافق 13 من شهر مايو الجاري هو بمثابة غرة شهر شوال. والتي تناسب أول أيام العيد في تونس، وفي سائر البلدان العربية. ولكن، سوف يتم التأكيد على هذا التاريخ أو نفيه إلا بعد التأكد من ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من رمضان.

حقيقة إقامة صلاة عيد الفطر في تونس 2021

أعلنت بعض الدول العربية خلال الساعات القليلة الماضية عن إلغاء صلاة العيد هذا العام أيضا، بعد أن تم إلغاءها في العام السابق. بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد، بينما أعلن البعض الآخر عن إقامتها؛ مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية المختلفة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

وعلى الجانب الآخر، قررت بعض الدول، على رأسهم تونس فرض حظر كامل على حركة المواطنين والمواصلات طوال أيام العيد المبارك. في محاولة منهم للتقليل من أعداد الإصابات والوفيات؛ تزامنا مع الموجة الثالثة التي يواجهها العالم.

وبناءا على ذلك، أكد بعض المسؤولين المتواجدين هناك على ضرورة أدائها داخل المنزل، في ظل عدم إقامتها نهائيا في المساجد، وكذلك بالنسبة للشوارع والميادين التي كانت تقام فيها من قبل، وخاصة في العاصمة تونس.

عطلة عيد الفطر 2021 في تونس

أعلن المسؤولين المتواجدين في تونس عن العطلة الرسمية التي سوف تتواجد في الدولة؛ احتفالا بمناسبة عيد الفطر المبارك. ومن المقرر أن تستمر منذ يوم الأربعاء المقبل الموافق 12 من شهر مايو المقبل، وتستمر طوال ستة أيام كاملة. لتنتهي نهائيا يوم الإثنين الموافق 17 من نفس الشهر.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في تونس

يعد عيد الفطر المبارك واحدا من أهم المناسبات التي ينتظرها ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم. وتتعدد مظاهر الاحتفال به، وأيضا استقباله بين كل دولة حسب العادات والتقاليد السائدة هناك. من بينهم تونس التي مازال تحتفظ بمجموعة من المظاهر الأساسية التي يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، يمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

  • يتجه الجميع لأداء صلاة التهجد في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى الإكثار من الدعاء.
  • يكثر الشعب التونسي من فعل الخير قبل قدوم هذه المناسبة مباشرة.
  • يقيمون الأفراح وعقد القران في جميع المساجد الكبيرة طوال أيامه، بالإضافة إلى حفلات خاصة بالختان.
  • يذهب فئة كبيرة منهم إلى الأسواق؛ من أجل شراء ملابس العيد، وخاصة للأطفال؛ لإدخال الفرحة إلى قلوبهم.
  • تتخصص المخابز المتواجدة هناك بصناعة وتسوية الحلويات الخاصة بالعيد، على رأسهم الكحك والبسكويت.
  • تحرص الدولة على زيادة عدد المواصلات سواء الخاصة أو العامة في مختلف الشوارع؛ لاستيعاب أكبر عدد من المواطنين، والتقليل من نسبة التزاحم في تلك الأيام.
  • يتجه الجميع لأداء صلاة العيد بعد أذان الفجر مباشرة، ثم يذهبون بعد ذلك إلى المقابر؛ لزيارة المتوفين.
  • تبدأ السيدات والفتيات بعد ذلك بطهي الأطعمة المختلفة، ويتناولون دائما الملوخية في وجبة الإفطار.

هل قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي ترغبون في التعرف عليها؟، أم مازال يوجد لديكم أي تساؤل آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا في مقالة موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2021 ، شاركونا بآرائكم المختلفة في تعليقات اسفل الشاشة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *