موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2022 لجميع المدن

موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2022 لجميع المدن قد تم توقعه وفقًا لهيئة البحوث الفلكية والمعهد الوطني للرصد الجوي بتونس الخضراء، ونظرًا للاختلاف ما بين توقيت أداء الصلاة في بعض مدنها واتفاقه في البعض الآخر كان لا بد من تناولها في موقعنا للتمكن من نيل ثوابها وفرحتها.

موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2022

موعد صلاة عيد الفطر في تونس

وفقًا لما تم إعلانه في دولة تونس الخضراء الشقيقة فإن هلال شهر شوال سوف يتم استطلاعه في يوم الأحد الموافق 1 من شهر مايو لعام 1443 هـ، وعليه يكون أول أيام عيد الفطر في اليوم الثاني من نفس الشهر.

كذلك قد أعلنت هيئة البحوث الفلكية أن موعد صلاة الفطر في عاصمة تونس الخضراء سيكون في تمام الساعة 5:39 صباحًا، وتختلف التوقيتات الرسمية للصلاة بالمدن الأخرى في الدولة وفقًا للتوزيع الجغرافي.

لا يفوتك أيضًا:  موعد صلاة عيد الفطر في تونس لجميع المدن

موعد صلاة العيد في مدينة صفاقس

تعد صفاقس من أشهر مدن دولة تونس الشقيقة، وتمتاز بأن لها تاريخ هام في المنطقة وفقًا لموقعها الساحلي، ووفقًا للأبحاث الفلكية فإن موعد صلاة الفطر فيها يكون بتمام الساعة 5:41 صباحًا.

وقت صلاة العيد في مدينة القيروان

من ضمن المدن التي تختلف موعد صلاة الفطر فيها بتونس هي القيروان، وهي واحدة من المدن ذات التاريخ والمظاهر السياحية الهامة، ويكون وقت الصلاة فيها بتمام الساعة 5:42 صباحًا.

مواعيد صلاة الفطر في مدن تونس 2022

قد أوضحت هيئة البحوث الفلكية أن المواقيت الخاصة بصلاة العيد في تونس تختلف حسب المدينة المتواجد فيها المواطن، وهو ما يجب مراعاته لكي يتم تأدية الصلاة بموعدها إن كنت ستصليها منفردًا في المنزل نظرًا لوجود عذر، وتتمثل المواعيد فيما يلي:

اسم المدينة موعد الصلاة
القصرين 5:48 ص
المهدية 5:38 ص
زغوان 5:40 ص
تطاوين 5:45 ص
أريانة 5:39 ص
مدنين 5:44 ص
قبلي 5:50 ص
جرجيس 5:41 ص
جندوبة 5:46 ص
سليانة 5:44 ص
سيدي بوزيد 5:45 ص
بنزرت 5:40 ص
قابس 5:45 ص
الكاف 5:46 ص
رادس 5:39 ص
قرطاج 5:39 ص
منوبة 5:40 ص
مساكن 5:40 ص
حومة السوق 5:42 ص
حمام الأنف 5:39 ص
سوسة 5:39 ص
بن عروس 5:39 ص
سيدي بوسعيد 5:39 ص
بو سالم 5:45 ص
طبرقة 5:45 ص
غار الملح 5:39 ص

لا يفوتك أيضًا:  موعد أول أيام عيد الفطر في الدول العربية العد التنازلي

حكم صلاة عيد الفطر

لم يتبق الكثير على مجيء أول أيام عيد الفطر المبارك كما أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي، فإن أولى أيام العيد سيكون بعد بضعة أيام من الآن، وعلى هذا من الواجب التنويه أن أداء صلاة العيد سنة مؤكدة وعلى المسلم مشاركة فرحتها مع أخوته المسلمين.

كذلك هناك بعض السنن التي نقتدي بها من نبينا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومن الواجب أدائها في عيد الفطر، ومن ضمنها ما يلي:

  • من الهام الاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • كان رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ يذهب إلى المسجد من طريق ويعود من طريق آخر.
  • تهنئة الأهل وأخوة المسلمين بقدوم العيد المبارك.
  • الاستماع إلى خطبة العيد بشكل جيد والعمل بها.
  • التكبير من وقت الصلاة حتى انتهاء الخطبة.
  • الذهاب إلى أداء صلاة العيد سيرًا على الأقدام.

تكون صلاة الفطر ركعتين يؤديها المسلم خلف الإمام مثنى، ويكون عدد التكبيرات في الركعة الأولى 7 بينما في الركعة الثانية تكون 5 وذلك كان واجب الذكر لتجنب التكبير خلف الإمام دون فهم الكم.

من الجدير بالذكر أن هناك خلاف ما بين الفقهاء بخصوص عدد التكبيرات فمن الممكن أن تجد بعض الشيوخ يتبعون مذهب التكبير بعدد 6 تكبيرات في الركعة الأولى وخمس في الثانية.

خطبة صلاة عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر في تونس

بعد الانتهاء من أداء صلاة الفطر يكون هناك خطبة صغيرة وقصيرة يعظ فيها الإمام المسلمين والمسلمات ببعض النصائح التي تحسن من حياتهم ودينهم، وهو ما يكون اقتداءً بما جاء في السنة النبوية الشريفة، فكان ـ عليه الصلاة والسلام ـ حينما ينتهي من أداء صلاة العيد يقوم ويخطب في الناس بما يفيدهم.

فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ:

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يخرُجُ يومَ الفطرِ والأضحى فيُصلِّي ركعتينِ ثمَّ يُسلِّمُ فينصرِفُ إلى النَّاسِ قائمًا في مُصلَّاه ثمَّ يجلِسُ فيُقبِلُ عليهم ويقولُ للنَّاسِ: (تصدَّقوا) فكان أكثرَ مَن يتصدَّقُ النَّاس بالقُرْطِ والتِّبْرِ فإنْ كان له حاجةٌ يبعَثُ على النَّاسِ وإلَّا انصرَف” [صحيح ابن حبان].

لا يفوتك أيضًا:  العطلات الرسمية في تونس  وأهم مواعيد إجازات تونس

إجازة عيد الفطر في تونس 2022

تمنح الحكومة التونسية موظفي القطاع الحكومي والطلاب إجازة رسمية لعيد الفطر المبارك تبدأ من يوم 1 مايو وهو يوم الوقفة إلى يوم 4 مايو الموافق الأربعاء وعلى هذا تكون عدد أيام إجازة عيد الفطر في تونس 4 أيام.

أوضحت الهيئة العامة للبحوث الفلكية أن موعد صلاة عيد الفطر في تونس 2022 بالعاصمة تونس يكون في تمام الساعة 5:39 صباحًا ذلك العام، وهنأت الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك.

  • اسراء
  • منذ 4 أشهر
  • رمضان 2022
  • محتوى ترند

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.