التخطي إلى المحتوى

موعد صلاة عيد الفطر في ليبيا 2021 توقيت الصلاة في ليبيا، أيام قليلة تفصلنا عن قدوم واحدة من أعظم المناسبات الدينية. التي ينتظرها ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم بأكمله، وهي مناسبة عيد الفطر المبارك.

ينتظر ملايين المسلمين إقامة صلاة عيد الفطر المبارك هذا العام؛ بعد أن امتنعت معظم الدول عن تأديتها العام الماضي. من بينهم ليبيا التي اتجه شعبها خلال الساعات القلية الماضية للبحث عن الموعد الصحيح الخاص بها.

وخاصة أنها تقام بعد ظهور الشمس مباشرة، وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه بالفعل، وجاء موعد صلاة عيد الفطر المبارك في ليبيا 2021 كالآتي:

موعد صلاة عيد الفطر المبارك في ليبيا 2021: في تمام الساعة 6:30 صباحا.

موعد صلاة العيد في ليبيا

موعد صلاة عيد الفطر في طرابلس 2021

تحتوي طرابلس العاصمة الليبية على أكبر قدر من السكان، ويزداد هذا العدد في الأعياد المختلفة مثل عيد الفطر. ويؤدي الصلاة الخاصة به كل عام ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم. ولذلك، أعلنت هيئة البحوث الفلكية على موعدها الصحيح، وهو كالآتي:

موعد صلاة عيد الفطر في طرابلس: في تمام الساعة 6:30 صباحا.

توقيت صلاة العيد في بنغازي

تعتبر مدينة بنغازي هي بمثابة أكبر مدينة من حيث المساحة في ليبيا، فضلا عن احتوائها على العديد من المصالح والهيئات الحكومية. بالإضافة إلى وجود بعض الأماكن التي يمكن التنزه فيها في مختلف المناسبات مثل عيد الفطر المبارك، وكذلك بالنسبة للساحات والشوارع التي تقام فيها الصلاة الخاصة بها، وجاء التوقيت الرسمي لأدائها كالآتي:

توقيت صلاة العيد في بنغازي: في تمام الساعة 6:4 صباحا.

موعد صلاة العيد في مصراتة 2021

تضم مدينة مصراتة الليبية عدد ضخم من السكان، وتأتي في المرتبة الثالثة على التوالي بعد طرابلس وبني غازي. ويرغبون جميعا في التعرف على التوقيت الصحيح لأداء صلاة العيد الذي أوشك على المجيء؛ تزامنا مع انتهاء شهر رمضان الكريم. وكانت هيئة البحوث الفلكية قد أعلنت عنه بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية، وهو كالآتي:

التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد في مصراته: في تمام الساعة 6:23 صباحا.

توقيت صلاة العيد في طبرق 2021

تعد مدينة طبرق واحدة من أشهر المدن الساحلية الليبية التي تمتاز بشواطئها الرائعة والنظيفة. يذهب إليها آلاف المواطنين كل عام؛ من أجل الترفيه والتنزه عن أنفسهم. وخاصة أنها قريبة من العاصمة طرابلس، ويزداد نسبة الوافدين عليها في المناسبات المختلفة.

على رأسهم عيد الفطر المبارك، ولذلك، يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة التوقيت الصحيح لأداء صلاة العيد هناك. وهو كالآتي:

توقيت صلاة العيد في طبرق: في تمام الساعة 5:48 صباحا.

موعد صلاة العيد في جميع مدن ليبيا

تحرص هيئة البحوث الفلكية كل عام على توضيح المواعيد الصحيحة الخاصة بجميع الصلوات في كل مدينة داخل نطاق الدولة الواحدة. وخاصة مع وجود اختلاف ملحوظ بينهم، يرجع السبب فيه إلى التوزيع الجغرافي لكلا منهم. من بينهم صلاة العيد، والتي أعلنت عن التوقيتات الرسمية لها في جميع مدن ليبيا، وهي كالآتي:

  1. درج: 6:46 صباحا.
  2. زلة: 6:20 صباحا.
  3. السدر: 6:14 صباحا.
  4. توكرة: 6:1 صباحا.
  5. زلطن: 6:35 صباحا.
  6. العقيلة: 6:11 صباحا.
  7. البيضاء: 5:56 صباحا.
  8. سرت: 6:19 صباحا.
  9. العجيلات: 6:33 صباحا.
  10. الجديد: 6:36 صباحا.

موعد صلاة العيد في ليبيا

موعد عيد الفطر المبارك في ليبيا 2021

شهد علم الفلك تطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، فـ أصبح بإمكاننا التعرف على مواعيد كافة المناسبات المختلفة على مدار الأعوام المقبلة. من بينهم عيد الفطر المبارك الذي كان لابد علينا أن ننتظر رؤية هلال شوال يوم 29 من رمضان، للإعلان رسميا عن غرته.

ولكن، مع هذا التطور الكبير، أعلنت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية عن أول أيام العيد في سائر الدول العربية، من بينهم ليبيا. ومن المقرر أن يوافق يوم الخميس القادم 13 من شهر مايو الجاري. على أن تستمر عطلته الرسمية لمدة خمسة أيام كاملة.

وأكدت على استكمال رمضان الثلاثين يوما. ولكن في نفس الوقت، لا يمكن الاعتماد بصورة كلية على هذا التاريخ إلا بعد ثبوت رؤية الهلال أو تعثره يوم الثلاثاء المقبل.

حقيقة إلغاء صلاة العيد في ليبيا 2021

تزامنا مع مواجهة العالم للموجة الثالثة والأشرس من فيروس كورونا المستجد، وتخوف العديد منهم من زيادة عدد الإصابات والوفيات بها. وخاصة بعد التدهور الذي تعاني منه دولة الهند في الوقت الراهن، أعلنت بعض الدول عن إلغاء صلاة العيد هذا العام.

وجاء السبب الرئيسي وراء هذا القرار هو محاولة التقليل من حدة التزاحم في الشوارع، والحفاظ على شعبها. وعلى الجانب الآخر، قررت بعضا منهم إقامتها، ولكن مع مراعاة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

جاء على رأسهم ليبيا التي امتنعت عن إقامتها العام الماضي؛ بسبب وجود حظر كامل، استمر لمدة 12 ساعة كاملة طوال أيام العيد. وشدد المسؤولين هناك على حفاظ كل شخص على ارتداء الكمامة بصورة أساسية أثناء الصلاة، مع الاستمرار في تعقيم كافة الأماكن التي سوف تقام فيها.

عطلة عيد الفطر المبارك في ليبيا

يرغب الجميع في التعرف على العطلة الرسمية والرئيسية لعيد الفطر المبارك في كل الدول العربية. على رأسهم ليبيا التي أعلنت بالفعل عن أيام الإجازة الخاصة بتلك المناسبة.

وأكد المسؤولين هناك خلال الساعات القليلة الماضية أن هذه العطلة سوف تكون بداية من يوم الأربعاء المقبل الموافق 12 من شهر مايو الجاري. وتستمر لمدة خمسة أيام كاملة؛ لتنتهي نهائيا، وتعود الحياة لطبيعتها مرة أخرى، وينتظم الجميع في عمله بداية من يوم الإثنين.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في ليبيا

يحتفظ الشعب الليبي بعدد من العادات والتقاليد التي يتم ممارستها حتى هذه اللحظة. وتعتبر من مظاهر الاحتفال الرئيسية بعيد الفطر المبارك كل عام، وعلى الرغم من مرور مئات السنوات عليها. إلا أن الأجيال مازالت تتوارثها حتى الآن، يمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

  1. في العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، يتجه الجميع كبار وصغار إلى الأسواق؛ من أجل شراء ملابس العيد الجديدة. والتي تجعل الناس، وخاصة الأطفال يشعرون بسعادة وبـ بهجة العيد.
  2. تقوم الفتيات والسيدات بتنظيف وتجميل منزلها، وتزينه بأجمل المفروشات الليبية الرقيقة.
  3. تمتلئ الشوارع بالأشخاص الذين يقدمون التهاني لبعضهم البعض بمناسبة عيد الفطر.
  4. يتم تزيين الشوارع بالزينة الجميلة والألوان الرائعة، ويتولى هذه المهمة فئة الأطفال.
  5. يحرص الجميع على الذهاب إلى الأسواق؛ لشراء حلوى العيد جاهزة.
  6. في أول أيام العيد، يذهب الجميع لتأدية الصلاة الخاصة به في مختلف الشوارع والميادين والساحات.
  7. بعد الانتهاء من صلاة العيد مباشرة، تبدأ الزيارات العائلية، ويقومون بتناول وجبة الإفطار والغداء مع بعضهم البعض.
  8. يتم تقديم العيدية للأطفال؛ لإدخال السعادة إلى قلوبهم.
  9. تبدأ السيدات بعد ذلك بتقديم الحلويات التي قامت بصناعتها بنفسها، وأيضا التي قامت بشرائها إلى الزائرين.
  10. عادة ما يجتمع جميع الأشخاص عند كبير العائلة، ويقضون أول أيام العيد هناك.

أشهر الأكلات الليبية في عيد الفطر

هناك بعض الأكلات الشهيرة التي يتناولها الشعب الليبي بكثرة؛ وخاصة في مناسبة عيد الفطر المبارك. وتعتبر من العادات والتقاليد المتوارثة عن الأجداد منذ مئات السنوات، أشهرها ما يلي:

  • الكمونية.
  • القلاية.
  • البازين.
  • المبكبكة.
  • العصيدة.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا في موعد صلاة عيد الفطر في ليبيا 2021 توقيت الصلاة في ليبيا؛ عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *