التخطي إلى المحتوى

تعتبر قصة شعار سيارة سوبارو معروفة لدى محبي السيارات بأنواعها.. فما تاريخ تلك السيارة التي قامت بفرض نفسها بالأسواق العالمية؟ فمنذ نشأة الشركة أضافت العديد من الإنجازات والتقنيات المختلفة بعالم السيارات، كما أنها في تطور مستمر لتشبع رغبات عملائها.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم معنى وأصل شعار سيارة سوبارو.

شعار سيارة سوبارو

شعار سيارة سوبارو

إن شركة سوبارو من شركات السيارات العالمية المعروفة بالأسواق منذ نشأتها إلى الآن.. وقد نشأت الشركة بـ “اليابان” عام 1953 ميلاديًا على يد إحدى أكبر الشركات الصناعية للصناعات الثقيلة.. والتي عرفت باسم شركة فوجي.

كما نشأت الشركة عام 1917 ميلاديًا بواسطة (FHI) المتخصصة بالسيارات والشاحنات بأنواعها.. بالإضافة إلى صناعة المحركات واللامكونات الأساسية الخاصة بها، لتصبح الشركة من أكبر الشركات ليست باليابان فقط وإنما بالعالم.. والتي تختص بـ “صناعة السيارات” ومحركاتها.

بدأت الشركة كمختبر خاص بـ “أبحاث الطيران” في مدينة ناكاجيما.. تحديدًا بمحافظة غونما.. وهو المكان الحالي الذي تتواجد به شركة سوبارو الرئيسية، وعلى الرغم من تركيز الشركة في صناعة السيارات بجودة عالية.. إلا أنها تشارك بصناعة بعض النماذج من الطائرات.. كما أنها تعمل بإنتاج العديد من المعدات المختلفة بمجال المعدات الصناعية.

الجدير بالذكر أنه كان (Kenji Keith) هو أول الرؤساء التنفيذيين للشركة، والذي كان مغرمًا بأنواع السيارات المختلفة.. خاصةً السيارات من النوع P-1، وعند وصول (Kenji Keith) إلى منصب رئيس الشركة أصر على أن تكون السيارة الجديدة مثالية بكل ما تحملة الكلمة من معنى، وأن يحمل شعار سيارة سوبارو نوعًا من التألق.

شكل الشعار وسبب تسميته

تعتبر النجوم من العلامات الكونية المرتبطة بشكل كبير مع شعب اليابان.. خاصةً أنها من الرموز التي يقدسونها بشدة؛ لذلك فقد قرر القائمون على الشركة استخدام النجوم ليكون الشكل الرئيسي لـ “شعار شركة سوبارو اليابانية“.

مع مرور الوقت أصبحت الشركة ذات اسم وعلامة تجارية كبيرة.. لذلك قامت الشركة بإنشاء عدة أقسام مختلفة.. فتم الاتفاق على وضع الشكل الأساسي للشعار الذي يمثلها.. وعلى الرغم من تقديم الكثير من الاقتراحات المختلفة، إلا أنها لم تلق إعجابًا من السيد Kenji Keith ـ مدير الشركة.

كما قرر أن يكون اسم ياباني لتتميز حول العالم.. كما أنه أراد أن يعلم كل من يجهل اسم الشركة أن يتعرف على مكان صناعة السيارة من خلال سماع الاسم فقط من المرة الأولى.. وقد كانت تلك الفكرة من أفضل الأفكار التي صرح بها، والتي أثرت بشكل كبير على اسم الشركة إلى الآن.

بالنهاية تم اختيار اسم الشركة المعروف حاليًا وهو (سوبارو).. والذي يعرف بأنه (توجية الطريق) أو (تأتي معًا).. وذلك إذا تم ترجمة الكلمة بالمعنى الحرفي في اليابانية.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تواجه الشركة أي صعوبة في أن تصمم شعارًا جديدًا.. حيث إنه بمجرد اختيار الاسم.. تشكلت الصورة الرئيسية للشعار من تلقاء نفسها، وقد حصلت الشركة على العديد من الجوائز المختلفة لسيارتها.. وذلك للخصائص والإمكانيات التي تقدمها الشركة بسياراتها خاصةً وسائل الأمان.

كما أن معظم الجوائز تم الحصول عليها بالكثير من الحفلات والأحداث التي كانت الولايات المتحدة الأمريكية تقيمها.. ومن السيارات التي حصلت على بعض الجوائز سيارة (فورستر، ليجاس، وبي 9).

سر كلمة سوبارو

تعددت المعاني التي تضمنتها كلمة سوبارو التي تم استخدامها بالشعار.. حيث إنها تصف الوحدة والترابط.. كما أنها ترمز لاسم إحدى المجموعات النجمية بكوكبة الثور، والتي تعرف بالشقيقات السبع أو عنقود الثريا النجمي.

لوحظ بأن شعار الشركة يتكون من 6 نجوم فقط.. وهذا الذي أثار تساؤل الكثير من محبي تلك العلامة التجارية المميزة.. ذلك على الرغم من احتواء مجموعة النجوم بـ “كوكبة الثور” على عدد 7 نجوم وليس 6 نجوم.

أوضحت الشركة بأن الحالة الفلكية التي تقع بها النجوم بعيدة عن بعضها البعض بفروق سنين ضوئية كبيرة جدًا.. لذلك فتظهر جميعها بوضوح للعين، بينما النجمة السابعة قريبة جدًا من أكبر النجوم التي تتواجد بالشعار؛ لذلك فقررت الشركة عدم إظهارها وإخفائها بالشعار.
شعار سيارة سوبارو

كما أوضحت أن أكبر النجوم المتواجدة بالشعار تمثل الشركة الأم لكافة فروع الشركة.. والتي تمثل شركة فوجي للصناعات الثقيلة، كما أن الشركة استخدمت اللون الأزرق بشعارها لتوضح اللون الأصلي لنجوم مجموعة عنقود ثريا النجمي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ لوجو سيارة سوبارو وتطوره

شعار سيارة سوبارو

لم يطرأ على شعار شركة سوبارو للسيارات الكثير من التغيرات.. حيث فضلت الشركة أن تحافظ على الشعار الخاص بها.. وأن تحتفظ بشكل النجوم دون تغيير فيها، على عكس ما تقوم بعض الشركات الأخرى من تغييرات كلية بشعاراتها.. وقد تمثلت التحسينات التي قامت الشركة بإضافتها إلى الشعار فيما يلي:

الشعار الأول لشركو سوبارو

تم استخدام اللوجو الأول للشركة منذ بدايتها عام 1953 ميلاديًا، والذي تم إنشاءه على شكل خمس نجوم صغيرة مع نجمة واحدة كبيرة لتمثل الشركة الأم لكافة الفروع الأخرى.. وقد تم استخدام بعض الخطوط الرفيعة لربط النجوم ببعضها البعض.

كما أن الشركة قامت باستخدام اللون الأسود ليصبح اللون الخاص بشعارها.. لكن سرعان ما تم تغييره إلى اللون الفضي اللامع؛ ليتماشى مع شكل وألوان السيارات التي تقوم الشركة بصناعتها.

الشعار الثاني لشركة سوبارو

بعد مرور 5 أعوام من تاريخ إنشاء الشركة تم التعديل على لون الشعار.. حيث تم تغير اللون الفضي إلى اللون الذهبي، مع جعل الخطوط التي تربط بين النجوم أكثر وضوحًا عن السابق بفارق بسيط، وقد تم استخدام الشعار للمرة الأولى عام 1958 ميلاديًا.

الشعار الثالث لشركة سوبارو

لم يدم الشعار السابق طويلًا خاصةً أنه كان نسخة مطابقة للشعار الأول التي حصلت الشركة عليه مع اختلاف اللون فقط.. لذلك قررت الشركة بالعام التالي من صناعة الشعار السابق أن تطلق شعارًا يختلف بعض الشيء عن الشعارات السابقة التي قامت الشركة بتقديمها.

حيث تم التعديل على أشكال النجوم والشكل البيضاوي الذي يحيط بهم ليصبحوا أكثر بروزًا عن السابق.. وذلك ليصبح الشعار مجسمًا بصورة أكبر، كما أن الشركة عدلت على الألوان ليتم أستخدام اللون الفضي اللامع لكلًا من الإطار الخارجي للشعار والنجوم.

بينما تم استخدام اللون الأحمر للخلفية الداخلية منه.. وقد تم استخدام هذا الشعار من بداية عام 1959 ميلاديًا.

الشعار الرابع لشركة سوبارو

قررت شركة السيارات الشهيرة سوبارو أن تضيف بعض التفاصيل لشعارها.. لذلك تم استخدام أحد الأشكال الهندسية، والذي يشبة إلى حد كبير المستطيل ليكون هو الإطار الخارجي للشعار بالكامل.

فقد تم وضع الشعار بالكامل بهذا الإطار الجديد.. مع الإحتفاظ بنفس التصميم والألوان الخاصة بالإطار القديم والنجوم، بينما تم تغيير لون الخلفية من اللون الأحمر إلى اللون الأزرق الداكن.. وقد تم استخدام هذا الشعار بعام 1970.

الشعار الخامس لشركة سوبارو

قررت الشركة أن تعيد الشعار الأول لها إلى الحياة مرة أخرى.. مما أثار إعجاب الكثير من محبي هذا النوع من السيارات؛ ليتذكروا بدايات الشركة عند إطلاقها لأول سياراتها.. لذلك تم استخدام اللوجو الأول مرة أخرى مع جعل النجوم أكثر تقاربًا وأكبر من حيث الحجم.

كما أن الشركة قررت أن تعدل عليه بصورة بسيطة.. فقامت بإزالة الخطوط السابقة التي ربطت بين النجوم بالشعارات السابقة، وقد تم استخدام الشعار للمرة الأولى بعام 1980 ميلاديًا.

الشعار السادس لشركة سوبارو

في نفس العام الذي أطلقت به الشركة الشعار السابق قررت أن تضيف بعض الحياة إلى الشعار.. لذلك تم استخدام اللون الأزرق الداكن مع تدرج بسيط ليصل إلى اللون اللاسود بالجهة المقابلة من الشعار.. وقد تم استخدام الشعار بالمرة الأولى عام 1980 ميلاديًا.

الشعار السابع لشركة سوبارو

يشبه هذا الشعار سابقه من حيث التصميم.. ولكن تم التخلي عن الإطارات البسيطة التي تم استخدامها بالنجوم لتصبح مسطحة الشكل.. مع جعل كل نجمتين منهما يترابطان من إحدى الجهات اللامعة من كل نجم.

كما أنه تم استخدام اللون الأزرق بدرجاته ليصل إلى الجهة الداكنة من الزاوية السفلية للشعار.. بالإضافة إلى استخدام الشعار للمرة الأولى بعام 1980 ميلاديًا.

الشعار الثامن لشركة سوبارو

هو الشعار الأخير التي قامت الشركة بتصميمه واستخدامه بسياراتها الحديثة.. ولكن لم تقم الشركة بأي تعديل على الشعار بألوانه أو بشكل النجوم، وإنما قامت بإضافة اسم الشركة بالجهة السفلية من الشعار فقط.. وقد تم الاعتماد على اللون الأسود في ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق هذا الشعار للمرة الأولى بعام 2003 مما يجعله أحدث شعار للشركة.. ولا تزال الشركة تقوم باستخدام الشعار إلى تلك اللحظة في أغلب منتجاتها.

بذلك نكون قد قدمنا لكم قصة شعار سيارة سوبارو الشهيرة.. كما أشرنا إلى سبب تسميه الشركة بهذا الاسم.. والذي ساعد بشكل كبير في تصميم شعار الشركة بصورة سريعة، بالإضافة إلى ذلك فقد عرضنا لكم سر كلمة سوبارو التي جذبت انتباه كل من وقعت على سمعه ليتعرف على الشركة بكل سهولة.. وما التطورات التي مر بها شعار شركة سوبارو للسيارات منذ نشأته وحتى الآن.. ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *