التخطي إلى المحتوى

لكرة السلة العديد من الشعارات المختلفة فما قصة شعار NBA الشهيرة، وما هو التطور الذي حدث بالشعار منذ نشأته وحتى الوقت الحالي؟ حيث يعتبر هذا الشعار من أكثر الشعارات المعروفة لدى محبي تلك الرياضة، خاصة أن النادي يضم العديد من الفرق القوية بالدوري المميز لكرة السلة.. لذا ومن خلال موقع محتوى نقدم لكم تاريخ شعار NBA.

شعار NBA

شعار NBA

يمثل هذا الشعار الكثير لدى محبي كرة السلة الأمريكية للمحترفين، والذي يرمز له بالحروف (NBA) والتي مثل الاختصار لـ (National Basketball Association) أو الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.. والذي يضم الفرق الأكثر مهارة واحترافًا لكرة السلة.

تم تقديم الشعار لأول مرة عام 1969 ميلاديًا، ليصبح الرمز الخاص بالتنافس بين الفرق المختلفة بالرابطة الأمريكية.. وقد تم تقسيم فترة إنشاء الشعار إلى فترتين مختلفتين.

حيث كانت الفترة الأولى ببداية إنشاء الجمعية وحتى عام 1969 ميلاديًا، والتي كانت الفترة التي تم إنشاء العديد من الأشكال المختلفة للشعار بها، لتبدأ المرحلة الثانية للجمعية من عام 1969 ميلاديًا وحتى الوقت الحالي.. والتي تم استخدام نفس الشعار دون تغيير منذ هذا العام.

صرحت شركة (Siegel+ Gale) الدولية والمسئولة عن تصميم الشعار بأنه يمثل الرابطة الوطنية لكرة السلة، كما أنه يحقق أرباحًا طائلة تصل إلى حوالي 3 مليارات دولار بالعام الواحد.

شاهد أيضا:

لكن على الرغم من ذلك لم يتم التأكيد من أي جهة أخرى على مصداقية المعلومة، خاصة أنها صادرة من الجهة المصممة للشعار.. إلا أنه لا يزال يحظى بشعبية كبيرة جدًا بالنسبة لشعار تم إنشائه منذ أكثر من 50 عامًا.

شكل شعار NBA

شعار NBA

قد تتميز قصة لوجو NBA عن العديد من قصص الشعارات الأخرى، وذلك نتيجة التصميم الذي ضم أحد أهم اللاعبين لكرة السلة.. والذي تم التصريح بأنه اللاعب جيري ويست من فريق ليكرز ليصبح هو الإلهام والرمز الرئيسي للشعار.

تم الإيضاح فيما بعد من قِبل سيجل صاحب فكرة الشعار بأنه قد وجد صورة اللاعب جيري ويست بمحض الصدفة أثناء تصفحه للصور القديمة بإحدى المجلات الرياضية ليحصل على فكرة العنصر الأساسي للشعار.

لكن على الرغم من ذلك لا يعترف الدوري الأمريكي للمحترفين بأن الشخص المتواجد بالشعار هو جيري وست خاصة أن الشعار مجرد تمامًا من أي تفاصيل.. حيث قد تم استخدام اللون الأسود أو الأبيض ليكونا اللونين الأساسيين لصورة اللاعب.

كما تم استخدام مستطيل عمودي الشكل ليصبح الخلفية الخاصة بالشعار مع استخدام كل من اللونين الأحمر والأزرق مع كتابة أحرف NBA الخاصة باسم الشعار.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة شعار نادي بولتون واندررز وتاريخه

معنى شعار نادي أستون فيلا ومراحل تطوره على مر التاريخ

قصة شعار نادي بلاكبيرن روفرز الإنجليزي ومراحل تطوره

تطور شعار NBA

شعار NBA

مر شكل شعار NBA بالعديد من التغيرات والأشكال المختلفة منذ بداية الفترة الأولى من إنشاء الجمعية وحتى الوقت حالي بالفترة الثانية من إنشائها، وقد تم تصميم الشعار بالأشكال التالية:

الشعار الأول لـ (NBA)

تم تصميم هذا الشعار بعام 1950 ميلاديًا؛ ليصبح الشعار الرسمي الخاص بالـ (NBA)، وقد تم استخدام صورة لإحدى كرات السلة بيضاء اللون مع كتابة عام تأسيس الشعار واسم الشعار بالكامل (National Basketball Association) باللون الأحمر ليتم الاستغناء عنه بـ (عام 1953) ميلاديًا واستخدام شعار جديد.

الشعار الثاني لـ (NBA)

استخدم هذا الشعار للمرة الأولى عام 1953 ميلاديًا ليصبح الشعار الجديد الخاص بالـ (NBA)، وقد تم استخدام صورة لكرة السلة ذات اللون البني والمنتشر بكثرة بالوقت الحالي، مع كتابة رمز (NBA) بـ (اللون الأبيض)، ولكن لم يدم هذا الشعار لفترة طويلة حيث قد تم استبداله بشعار جديد عام 1962 ميلاديًا.

الشعار الثالث لـ (NBA)

بعام 1962 ميلاديًا تم إنشاء شعار جديد، ولكن بصورة أكثر بساطة وأقل ألوانًا عن الشعارات السابقة.. حيث تم استخدام صورة لكرة سلة بيضاء اللون مع كتابة رمز (NBA) بـ (اللون الأسود) فقط.. ليصبح الشعار الأخير الذي تم استخدامه بالفترة الأولى من إنشاء جمعية الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.

الشعار الرابع لـ (NBA)

بدأت الفترة الثانية بداية من عام 1969 ميلاديًا، والتي تم استخدام شعارًا بصورة وتصميم جديد كليًا عن التصاميم السابقة.. حيث تم اختيار شكل المستطيل ليكون الإطار الأساسي للشعار، وقد تم استخدام كل من اللونين الأحمر والأزرق بنسب متساوية ليكونا اللونين الأساسيين للشعار.

كما تم استخدام صورة لأحد أشهر اللاعبين بكرة السلة للمحترفين، والذي تم الصريح بأنه جيري ويست من قِبل سيجل صاحب فكرة الشعار.. كما تم استخدام الأحرف الأولى من (National Basketball Association) ليتم كتابة الاختصار (NBA) المتعارف عليه من قبل محبي كرة السلة بأسفل الشعار.

تم استخدام هذا الشعار لأول مرة ببداية الفترة الثانية من جمعية الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين بعام 1962 ميلاديًا وحتى الآن.

الشعار الخامس لـ (NBA)

تم الاستعانة بالشعار السابق حتى الآن ليكون الشعار الرئيسي لـ (NBA) مع إضافة تعديل بسيط بأحرف اختصار (National Basketball Association) لتصبح أقل سمكًا من السابق.. وقد تم إنشاء هذا التعديل بعام 2017 ميلاديًا.

خواتم المتوجين بلقب NBA

تم استخدام هذا التقليد لأول مرة عام 1947 ميلاديًا، والذي كان بأول نهائي بدوري كرة السلة الأمريكية للمحترفين.. حيث كان يتم إهداء أفضل الفرق الحاصلة على لقب (NBA) خاتم خاص بكل لاعب ليصبح رمزًا وتذكارًا للمجهود الذي بذله الفريق أثناء المباريات.

لا تقتصر الخواتم على اللاعبين فقط، وإنما يتم إهداء خاتم خاص لكل عضو من أعضاء المكتب التنفيذي والمدرب الخاص بالفريق.. وقد تم استخدام كل من الذهب الأبيض والأصفر لصناعة الخواتم، كما تم ترصيعها بأكثر من 100 ماسة مع نقش كل من اسم الفريق وشكل الشعار الخاص به.. بالإضافة إلى العام الذي فاز الفريق به بالبطولة.

مع مرور الوقت أصبحت الخواتم أكبر حجمًا من السابق مع استخدام بعض التصميمات الأكثر تعقيدًا.. كما تم زيادة عدد أحجار الألماس لتتماشى مع أجور اللاعبين المرتفعة بالوقت الحالي.

كما توجت بعض الفرق بالعديد من المرات بلقب (NBA)، وقد كانت الفرق الأكثر تتويجًا كالآتي:

  • حصل فريق ستايت ووريز على البطولة بمجموع 5 بطولات.
  • حاز فريق أنطونيو سبيرز على البطولة بمجموع 5 بطولات.
  • حصل فريق شيكاغو بولز على البطولة بمجموع 6 بطولات.
  • حاز فريق انجليس ليكرز على البطولة بمجموع 16 بطولة.
  • حصل فريق بوسطن سلتيكس على البطولة بمجموع 17 بطولة.

أكثر اللاعبين تسجيلًا بالـ (NBA)

وجد العديد من اللاعبين المميزين بدوري (NBA)، ولكن قلة منهم الذين حطموا أرقامًا قياسية عالمية لتسجيل أكبر عدد من الأهداف.. والذين كان من أشهرهم البطل الأمريكي الراحل (كوبي براينت) الذي لقى مصرعه أثناء استخدامه لإحدى الطائرات الخاصة برفقة ابنته.

سجل (كوبي براينت) الكثير من الأهداف طوال مسيرته المهنية بكافة المباريات، ولكنه قد حطم رقمًا قياسيًا ليصبح بالمركز الثاني لأكبر عدد من الأهداف بمباراة واحدة.. حيث وصل عدد الأهداف إلى 81 هدفًا ليفوز فريقه بنتيجة 122 مقابل 104 نقطة.

بينما احتل اللاعب (وايلت تشامبرلين) المركز الأول بمجموع 100 نقطة خلال مباراة واحدة فقط ضد فريق نيويورك بعام 1962 ميلاديًا.

بذلك نكون قد قدمنا لكم قصة شعار NBA، وما هو الشكل النهائي للشعار الذي يتم استخدامه بالوقت الحالي، مع ذكر تطور شعار (NBA) بداية من الفترة الأولى من إنشاء جمعية الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين وحتى الفترة الثانية من الوقت الحالي.. بالإضافة إلى عرض أكثر الفرق تتويجًا بدوري (NBA) والحاصلين على خواتم المتوجين، كما تم ذكر أفضل اللاعبين وأكثرهم تسجيلًا بدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *