التخطي إلى المحتوى

أشهر قصص النجاح والتطور في عالم التكنولوجيا هي قصة شعار شركة نوكيا، شركة نوكيا هي شركة فنلندية، تأسست على يد فريدريك إدستام في الثمانينيات، ومنذ هذه السنة وإلى وقتنا هذا شهدت الشركة تطورات كثيرة في الشعار.. فنتعرف على تاريخ شعار نوكيا، ومعناه ومراحل تطوره، كل هذا من خلال موقع محتوى.

شعار شركة نوكيا

شعار شركة نوكيا

في عام 1865 على نهر تامركوسكي وبالأخص في مدينة تامبري جنوب غرب فنلندا، قام مهندس يُدعى فريدريك إدستام بإنشاء مطحنة لب الأشجار لصنع الورق.. وفي عام 1868 وعلى ضفاف نهر نوكيانفيرتا في مدينة نوكيا.. تم إنشاء المطحنة الثانية، وأيضًا تم ظهور الشعار الأول للشركة وكان عبارة عن سمكة سلمون كناية عن أسماك النهر وظل حتى عام 1965.

شعار شركة نوكيا

في عام 1966 تم تغيير شعار الشركة لتصبح دائرة بالأبيض والأسود مكتوب بداخلها اسم الشركة، وكان يسمى هذا الشعار “الأسهم”.. وظل هذا الشعار حتى عام 1978.

شعار شركة نوكيا

من عام 1979 إلى عام 2011 استخدمت الشركة أسهل وأبسط شعار ف تاريخها، وهو كتابة اسم الشركة باللون الأزرق فقط وكان حرف O على شكل مستطيل.

شعار شركة نوكيا

منذ عام 2011 وإلى وقتنا هذا تم تغيير الشعار تغييرًا بسيطًا، بحيث تمت إضافة جملة “Connecting people” تحت الاسم.

شعار شركة نوكيا

في عام 1865 وحتى عام 1898 كان هناك شعارًا لشركة نوكيا ولكنه سرعان ما اختفى، ويعتبره البعض هو أحد أسوء شعارات شركة نوكيا.. وتم الرجوع لشعار السمكة مرة أخرى.

شعار شركة نوكيا

تاريخ شعار شركة نوكيا ومعناه

مع كل تغيير للشعار، كان هناك مغزى ورسالة من ذلك، فمنذ تم إنشاء الشركة عام 1865 وحتى وقتنا هذا، تم تغيير شعار شركة نوكيا أربع مرات.. ونعرض لكم المعاني التي حملتها تلك الشعارات من خلال الآتي:

منذ عام 1868 وحتى عام 1965 كان شعار الشركة هو سمكة السلمون، وكان يرمز لنهر نوكيانفيرتا والذي كان ملئ بأسماك السلمون، وهي شهادة من مؤسسو الشركة على أن الانطلاقة الحقيقية لهم كانت من هذا النهر.

من 1966 وحتى عام 1978 تم تغيير الشعار لدائرة أسود في أبيض وبداخلها شعار الشركة، وقالت الشركة أن هذا الشعار دليل على تقدم الشركة في صناعة الاتصالات.

من 1979 وحتى عام 2011 كان شعار الشركة هو اسمها فقط، ملونًا باللون الأزرق، وكان هذا الشعار بمثابة رسالة قوية لمنافسين.. فإنه يدل على الموثوقية والجدية في العمل، والتطلع للتقدم والازدهار.

منذ عام 2011 وإلى الآن تم تغيير الشعار ليصبح اسم الشركة مكتوب تحته جملة Connecting people“.. ودل ذلك على مدى تواصل الشركة مع مستخدمي منتجاتها، وتطلعهم لإراحتهم بالتكنولوجيا الحديثة.

تاريخ شركة نوكيا

قام المهندس فريدريك إدستام في عام 1871 باللجوء لصديقه ليو ميشيلين؛ وذلك لإعادة تسمية شركته، وتحويلها لشركة مساهمة كبرى.. وتم اختيار اسم نوكيا على اسم القرية التي يقع فيها نهر نوكيانفيرتا.

أراد ليو ميشيلين بأن تقوم الشركة بالدخول في مجال الكهرباء، ولكن هذا الاقتراح قد رفضه فريدريك.. وفي عام 1896 تم تعيين ميشيلين كرئيس مجلس إدارة الشركة، مع تقاعد إدستام من الإدارة.. وفي عام 1902 حقق ميشيلين طموحه وأصبحت شركة نوكيا تعمل في توليد الكهرباء.

بعد الحرب العالمية الأولى كادت شركة نوكيا أن تفلس، فتم بيع الشركة للشركة الفنلندية للصناعات المطاطية، وأيضًا في عام 1922 تم شراء الشركة الفنلندية لصناعة الكابلات.. وتم دمج الشركات الثلاثة تحت مسمى نوكيا في عام 1967، وكانت صناعتها متنوعة، فأنتجت (منتجات ورقية- أحذية مطاطية- كمبيوترات- كابلات اتصال.. إلخ).

في عام 1989 قامت شركة نوكيا بتسليم أولى شبكاتها بنظام GSM، وفي عام 1991 تم إجراء المكالمة الأولى في العالم في هلسنكي، فنلندا.

في عام 2013 تم بيع شركة نوكيا لشركة مايكروسوفت، وفي عام 2016 تم شراء الشركة من قِبل شركة HMD الفنلندية.. في عام 2017 تم إطلاق نوكيا 6 وهو هاتف يعمل بنظام الآندرويد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أهم هواتف نوكيا

نذكر بعض مراحل التطور لهواتف الشركة، والتي اشتهرت بالأناقة، وسهولة الاستخدام، ونعرض لكم هذا الموضوع من خلال الفقرات التالية:

هاتف NOKIA Mobira Senator: تم صنع هذا الهاتف في عام 1982، وكان يزن قرابة 10 كجم.. ويعتبر هذا الهاتف هو أول هاتف سيارة في العالم.

شعار شركة نوكيا

هاتف نوكيا إن 95: من أفضل إنتاجات شركة نوكيا، حيث يتمتع هذا الهاتف بنظام تشغيل Symbian OSv9.2.. وقاعدة عمله هي S60 3rd  FP1، وكان الهاتف بكاميرا 5 ميغا بيكسل، وفي عام 2008 حصل على جائزة ثالث أفضل جهاز إلكتروني في العالم.

هاتف نوكيا إي 72: يتمتع هذا الهاتف بالعديد من المواصفات المميزة، فهو يعمل بنظام تشغيل Symbian OS 9.3, Series 60 v3.2 UI.. ويتمتع بخاصية متصفح النت، كما يوجد بالهاتف مجموعة من الألعاب، وراديو استريو.

شعار شركة نوكيا

هاتف نوكيا 3310: هذا الهاتف هو من الهواتف الحديثة لشركة نوكيا، فهو يدعم شبكة الجيل الثاني.. ويتمتع بنظام تشغيل series 30، ويحتوي على ذاكرة خارجية 32 جيجا بايت، ولكن من إحدى عيوبه أن شاشته ضعيفة.

شعار شركة نوكيا

منتجات نوكيا والبيئة

تحاول شركة نوكيا أن تقوم بصنع أجهزة صديقة للبيئة، وتدرجت في عمل ذلك.. ونعرض لكم أبرز نشاطاتها البيئية من خلال الآتي:

  • أجهزة منذ عام 2005 خلت هواتف نوكيا من المحلول السام البولي فينيل كلوريد.
  • عام منذ عام 2010 خلت هواتف نوكيا من مثبطات اللهب المعالجة بالكلور وثالث أكسيد الآنتيمون.
  • شاواحن شركة شواحن الشركة تطابق شروط نجمة الطاقة، وهو برنامج تمت إدارته تحت رعاية وكالة حماية البيئة الأمريكية ووزارة الطاقة الأمريكية.
  • منبين 2000 و2009 قامت الشركة بتخفيض معدل استهلاك طاقة عدم التحميل في الشواحن لتصل لنسبة 80%.
  • قامت نوكيا بعمل برنامج نوكيا التطوعي لإعادة تدوير الهواتف المحمولة.
  • في 2001 قامت الشركة بعمل بيانات بيئية لمنتجاتها بالكامل.
  • في 2010 تم إصدار ملفات بيئية، تحتوي هذه الملفات على تقديرات لجميع منتجاتها في خدمة البيئة.

إذًا تعرفنا على قصة شعار شركة نوكيا، ومعناه، ومراحل تطوره منذ عام نشأة الشركة وحتى وقتنا هذا.. كما عرضنا في هذا الموضوع أهم هواتف الشركة، وأول هاتف لها على الإطلاق، وعرضنا لكم نشاط الشركة في الحفاظ على البيئة، كان هذا موضوعنا نرجو أن تكونوا استفدتم مما عرضناه عليكم من معلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *