التخطي إلى المحتوى

تعد قصة شعار أندرويد من قصص الشعارات المرتبطة بالكثير من النظريات حول نشأتها، هذا بالإضافة لكونها إحدى أحدث قصص الشعارات في العالم المعاصر من حيث المدة الزمنية التي خرج فيها الشعار إلى النور.

لذلك وعبر موقع محتوى سنعرض عليكم تاريخ شعار أندرويد، كما سنعرض عليكم أيضًا في السطور القادمة من هذا الموضوع تاريخ إنشاء أندرويد، وبداية معرفة الناس والعالم ككل بنظام التشغيل الجديد المطروح في العالم.

شعار أندرويد

شعار أندرويد

يعد نظام التشغيل أندرويد أحد أحدث أنظمة التشغيل الموجودة المعمول بها في العالم في هذا الوقت؛ هذا بسبب إصداره في وقت متأخر من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.. تحديدًا في العام الميلادي 2008 حيث تم إصدار أول شعار لهذا النظام.

على عكس نظامي ماك (Mac O.S) أو نظام ويندوز (Windows O.S) فقد تم إصدار كل منهما في ثمانينيات القرن الماضي، فقد تم إصدار نظام التشغيل أندرويد (Android O.S) بلغات البرمجة سي وسي دبل بلص وكوتلن وجافا (C- C++- Kotlin- Java ).

أما عن قصة لوغو أندرويد فقد تم تصميمه من المصممة الروسية إيرينا بلوك (Irina Block) صاحبة الأربع والأربعين ربيعًا، وتعتبر من أشهر مصممي الشعارات (Graphic Designer) في العالم فقد قامت بتصميم شعار أندرويد اعتمادًا على عديد من الأشكال والاقتباسات مما عاشته هي وجيلها.

فقد قامت بصميم هذا الشعار اعتمادًا على شعار الرجل والمرأة الموجود على أبواب المراحيض العامة في المقاهي الموجودة في الشارع.. بسبب سهولة تعرف الناس عليه.. كما قامت إيرينا بالاقتباس من شكل الشرير الرئيسي في اللعب القديمة باك مان (Pac-Man).

هذا بالإضافة إلى شكل الروبوت الموجود في فيلم حرب النجوم (Star Wars) آر تو دي تو (R2 D2)، أو المعروف بأنه من النوع درويد (Droid)، والذي يعد مشابه كثيرًا لاسم نظام التشغيل.

فخرج إلينا هذا الشعار:

شعار أندرويد

ملبيًا كل المتطلبات التي أرادتها إدارة شركة جوجل من المصممة الروسية، وهي البساطة والوضوح وسهولة التعرف.. كما أن يكون ذا تصميم مندمج مع شكل نظام التشغيل، فكان الشعار عبارة عن روبوت صغير باللون الأخضر.. ثم أخذ في التطور حتى أصبح رأس الروبوت فقط أسفلها كلمة أندرويد بالإنجليزية.

شعارات إصدارات الأندرويد في المرحلة الأولى

تهتم شركة جوجل وإدارتها بأن تجعل تجربة المستخدم مرحة لذلك المرحلة الأول التي استمرت من العام 2008 وحتى عام 2018 ميلاديًا، والتي كان كل إصدار باسم نوع من الحلوى كالآتي:

أبل باي 2008- 2010 (Apple Pie)

شعار أندرويد

يعد أول إصدار لشركة أندرويد وكان شكله فطيرة التفاح بجوارها تفاحة خضراء بسبب لون لوغو أندرويد.

كب كيك (Cup Cake V.1.5) ودونت (Donut V.1.6)

شعار أندرويد

صورة كب كيك خضراء اللون قبتها رأس الأندرويد.. والآخر عبارة عن قطعة دونت بذات اللون مع وجه الأندرويد في وسط الحلقة.

إيكلاير 2009 (Éclair V.2.0.0)

شعار أندرويد

مأخوذ من اسم الحلوى الفرنسية الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، وكان هذا الإصدار هو الإصدار الثاني لنظام التشغيل قبل أن تطرأ عليه تحديثات.

فرويو (Froyo V.2.2.0) و جينجر بريد (Ginger bread V.2.3.0)

شعار أندرويد شعار أندرويد

 

حمل الأول بشكل مثلجات فرويو الصحية باللون الأخضر.. أما الشعار الآخر فكان لرجل الكعك مع رسم تعابير وجهه مشابه للغاية لوجه أندرويد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

هاني كومب 2011-2012 (Honeycomb V.3.0.0)

شعار أندرويد

كان شكل هذا الأندرويد على شكل نحلة باللونين الأزرق والأسود.. مع رأس أندرويد في الجهة العلوية من شكل النحلة.

جيلي بين 2013 (Jelly Bean V.4.0.0)

أول إصدارات الأندرويد التي اشتهرت وانتشرت في عالمنا العربي على وجه الخصوص مع شكل لعلبة الحلويات.

كيت كات 2014 (Kit-Kat V.4.4.0)

شعار أندرويد

كان هذا الإصدار متخذًا لواحد من أشهر أنواع الحلوى في العالم، مع شكل مشابه لشكل الغلاف الخاص بتلك الحلوى.

لولي بوب 2015 (Lollipop V.5.0.0)

شعار أندرويد

بدأ في الظهور مع هواتف سامسونج من الجيل الخامس (S5).. متخذًا الشكل التقليدي للأندرويد مع شكل المصاصة.

مارشميلو ونوجا (Android Marshmallow V.6.0.0 & Nogut V.7.0.0)

شعار أندرويد شعار أندرويد

لقى هذان الإصداران العديد من الانتقادات؛ بسبب شكلهما البعيد عن شعار أندرويد هذا، بالإضافة لعدم وجود فروق جوهرية بينهما.

أوريو وباي (Android Oreo V.8.0.0 & Pie V.9.0.0)

شعار أندرويد

 

جاء الإصدار الأول لمصالحة المستخدمين مع وجود لشكل مستوحى من قصة شعار الأندرويد.. أما الإصدار الثاني الذي أصدر في العام 2019 جاء لإعلان نهاية المرحلة الأولى من التسمية.

المرحلة الثانية من شعارات نسخ أندرويد

بدأت تلك المرحلة من نهاية العام 2019 ميلاديًا وحتى يومنا هذا.. والتي اتخذت أرقام الإصدارات اسمًا للإصدار مثل: العملاق الأمريكي الآخر أبل الذي يكني أسماء إصدارات نظام التشغيل الخاص به حسب رقمهم فقط مثل آي أو إس 14.5.1 (I.O.S 14.5.1)، فأصبح آخر إصدارين من أندرويد كالآتي:

أندرويد كيو 2019 (Android 10.0.0)

شعار أندرويد

جاء شكل هذا الشعار الجديد على أعين مستخدمي هذا النظام على أجهزتهم اللوحية أو هواتفهم الذكية.. مع شكل لحرف كيو الإنجليزي (Q) دون استخدام اسم لحلوى كما كان يفعل في السابق، فاكتفت شركة جوجل بدائرة خضراء بها الحرف الإنجليزية بصورة كبيرة باللون الأبيض.

أندرويد سنة 2020 أندرويد 11 (Android 11.0.0)

شعار أندرويد

أما هذا الشعار فكان صادمًا بالنسبة لمستخدمي أندرويد فجاء خاليًا من اللون الأخضر الفاتح المميز لنظام التشغيل المعروف، مع دائرة باللون الأزرق القاتم بها حلقات دائرية أصغر بدرجة مختلفة من اللون الأخضر مع دائرة مصمتة باللون الأخضر الفيروزي.

بالإضافة إلى رقم إصدار الأندرويد وهو الرقم أحد عشر 11 باللون البرتقالي الداكن ليتخذ لها الناس العديد من التأويلات منهم من يقول أنه مفتاح لخفض أو رفع الصوت، ومنهم من يقول أنها حلقة أرقام خاصة بالهاتف القديم.

أما البعض الآخر يصورها بـ “الكاميرا” بينما لم تثبت أو تنفي شركة جوجل أيًا من تلك التأويلات أو تعطي توضيحًا عن معنى الشعار المستخدم والذي تم اعتماده لهذا الإصدار من الأندرويد، أما عن إصدار عام 2021 فعلى الأغلب سيحظى بنفس الشكل العام في المرحلة الجديدة لمسميات أندرويد.

استخدامات أندرويد وأهميته

بسبب تشعب نظام التشغيل أندرويد في معظم استخداماتنا اليومية واتخاذه حيز كبير من حياتنا فرض نفسه كنظام للتشغيل مساعد للإنسان كغيره من تلك الأنظمة.. أما عن استخدامات الأندرويد فاستخداماته عديدة..

الاستخدام الأول وبلا شك هو استخدامه كنظام تشغيل في الهواتف الذكية؛ بسبب أنه نظام تشغيل مفتوح المصدر (Open Source O.S) فيمكن لأي شركة مهما كانت ميزانيتها أو موقعها يمكنها استخدام نظام التشغيل لهاتفها الذكي.

الاستخدام الثاني له علاقة بالأجهزة اللوحية على الرغم من تفوق شركة أبل بجهازها اللوحي الشهير آيباد (I-Pad) بمختف إصداراته إلا أن بعض الشركات مثل: شركتي سامسونج الكورية وهواوي الصينية تنتجان أجهزة لوحية تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

الاستخدام الثالث له علاقة بالساعات الذكية وهو الاتجاه الجديد لشركات التقنية مثل شاومي وهواوي وأبل بخطوط إنتاج لتلك الساعات لكن بتفوق كاسح لشركة هواوي في مجال الساعات الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد.. بسبب عامل القيمة مقابل السعر.

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق قصة شعار أندرويد على مدار تاريخه منذ تأسيسه مع عدد من الشعارات المختلفة للإصدارات العديدة لهذا النظام، كما قمنا بعرض استخدامات أندرويد في مجال التقنية، ونرجو لك الانتفاع بسطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *