التخطي إلى المحتوى

ترتبط قصة شعار سيارات لادا بالمنشأ الذي ظهرت به ارتباطًا وثيقًا، حيث إنه تم استنتاج فكرة ذلك الشعار من تلك البيئة.. فالبيئة المحيطة من شأنها أن تؤثر تأثيرًا قويًا على كل ما يوجد حولها، إلى جانب ذلك فإن ذلك الشعار قد مر بالكثير من التغييرات.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار “LADA“.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار بداية من ظهوره للمرة الأولى وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه مؤخرًا، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار سيارات لادا

شعار سيارات لادا

تعد شركة “LADA” هي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم السيارات، كما أنها روسية المنشأ.. يعود ظهورها إلى العام الميلادي 1966، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركة بدأت طريقها بالتعاون مع مسئولي شركة “فيات” الإيطالية وأنشأوا سويًا مصنعًا لتصميم السيارات حمل اسم “أوتوفاز”.

أما فيما يخص قصة الشعار فهو عبارة عن شكل بيضاوي تضمن بداخله أحد القوارب.. أشار الكثيرين إلى أن هذه السفينة هي واحدة من سفن “الفايكنج” الروسية، والتي كان يُطلق عليها “لادا” قديمًا.

تميزت تلك السفن بقدرتها على تحمل الظروف القاسية والسير بها، ومن هنا تم التوصل إلى فكرة ذلك الشعار، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض مراحل تطور الشعار منذ بداية ظهوره وحتى أخر تصميم له.

شاهد أيضا:

معنى شعار سيارات لادا عام 1966

شعار سيارات لادا

يعود ظهور الشعار الأول الخاص بشركة لادا إلى العام الميلادي 1966، ولم يتسم ذلك الشعار بوجود الكثير من الأشكال المزخرفة، حيث إنه كان بسيطًا للغاية.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد اتسم بوجود لأحد الأشكال الهندسية التي تعتبر أشبه بالمستطيل.. غلبت على حوافه اللون الأسود، كما أنه تضمن أحد الكلمات بداخله، والتي كانت BA3“.. كان المستطيل يحمل اللون الأبيض على عكس الكلمة التي دُوِنت باللون الأسود.

ظهرت بعض الأقاويل في ذلك الوقت أن ذلك الشعار قد تشابه بنسبة كبيرة مع شعار سيارة فيات من حيث التصميم.. الأمر الذي كان سببًا في عدم استمراره لفترة طويلة، حيث إنه بعد مرور 4 أعوام فقط من إطلاقه قد تم تغييره.

تاريخ شعار سيارات لادا عام 1970

شعار سيارات لادا

بعد انتقالنا للعام الميلادي 1970 قامت شركة لادا بتغيير الشعار الخاص بها، وعملت على تقديم تصميمًا مغايرًا عن الشركات الأخرى.. بحيث يستطيع من ينظر إليه أن يعرف أن ذلك الشعار يعبر عن الهوية الخاصة بسيارات “لادا”.
تم إصدار الشعار الجديد ليكون عبارة عن أحد الأشكال الهندسية التي زُينت باللون الأسود من الداخل.. أما أحرفها فقد غلب عليها اللون الأبيض، ومن الداخل نجد أنه قد تضمن إحدى الرسومات والتي كانت عبارة أحد القوارب الروسية.. بالإضافة إلى نقش Tolyatti“، والذي يرمز إلى المدينة التي تأسست بها العلامة التجارية.

حاز التصميم على إعجاب الكثير من الفئات في ذلك الوقت؛ فقد اتسم ببساطته، ومع ذلك كان له مظهرًا عصريًا مميزًا، ولكن مع حرص شركة “لادا” على أن تقوم بتقديم كل ما هو جديد إلى عملائها فقد قامت بتغيير الشعار مرة أخرى عام 1974.

معنى شعار سيارات Lada عام 1974

شعار سيارات لادا

قررت شركة “لادا” أن تُضفي بعض التعديلات على شعارها مع حلول عام 1974، ولكنه لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق الذي تم إصداره عام 1970.. فقط أرادت أن تقوم بتحسين التصميم الخاص بالشعار.

اتسم الشعار الجديد بكون الشكل الهندسي الذي احتوى بداخله على العلامة التجارية قد أصبح واضح المعالم وهو “مستطيل”.. أما بالنسبة للقارب فقد ظل كما هو باستثناء رأسه التي أصبحت واضحة المعالم بعض الشيء.

بدا الشعار الجديد أقوى من الشعار السابق وعكس هوية الشركة ومدى ثقتها.. الأمر الذي انعكس على العملاء وبدأوا بالتعاون مع الشركة، وبذلك نجحت في جذبهم.. الأمر الذي كان سببًا في استمرار ذلك الشعار على مقدمة السيارات التي تم إنشاؤها خلال الفترة من 1974 حتى 1985.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة Logo سيارة لادا عام 1985

شعار سيارات لادا

مع انتقالنا للعام الميلادي 1985.. شعرت شركة “لادا” بالحنين إلى أحد الشعارات التي قامت بإصدارها سابقًا، وتحديدًا الشعار الخاص بعام 1970، حيث إنها بعدما قررت أن تقوم بتعديله عام 1974.. عادت لاسترجاعه مرة أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنها قد استغنت عن الإطار الذي كان يحيط بالشعار في ذلك الوقت، واستعانت بالإطار المستخدم عام 1974 عوضًا عنه.. أما فيما يخص الألوان المستخدمة فقد تم الاستغناء عنها واللجوء إلى اللونين الفضي والرمادي.

اتسم الشعار الجديد بكونه جذابًا، كما أنه حمل بريقًا لامعًا، ليكون بذلك خير سفير للتعبير عن هوية الشركة وعلامتها التجارية.. استمر ذلك الشعار في تمثيل الشركة لقرابة 8 سنوات أي حتى عام 1993.

معنى لوجو سيارات لادا عام 1993

شعار سيارات لادا

قامت شركة لادا بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى مع انتقالنا للعام الميلادي، وذلك من أجل أن تواكب التطور العصري الذي يحدث من حولها، وحتى تظهر العلامة التجارية بمظهر لائق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة لم تمس في تحديثها للشعار العلامة التجارية الخاصة بها.. فقط عملت على تطوير القالب الذي تضمن تلك العلامة، حيث أصبح القالب عبارة عن قالب بيضاوي الشكل وُين باللون الأبيض.. أما حوافه فكان لونها أسود شأنها شأن القالب البيضاوي الداخلي الذي تواجد داخل القالب الأول.

اتسم القالب الثاني بكون لكونه أسود.. كما تضمن بداخله العلامة التجارية الخاصة بالشركة باللون الأبيض؛ ليبدو بذلك بمظهر أنيق وجذاب نجح في إدهاش الجميع، واستمر ذلك الشعار لحوالي 9 أعوام منذ ظهوره لأول مرة.. قبل أن يتم تغييره عام 2002.

تاريخ Logo سيارات لادا لعام 2002

مع انتقالنا لـ الألفية الجديدة.. قررت شركة “لادا” أن تقوم بتحديث الشعار الخاص به؛ ليصبح مناسبًا للفترة الزمنية التي يتواجد بها، حيث إنه لا يُفضل أن يستمر الشعار كما هو دون أن يطرأ عليه أي جديد.. حيث ينبغي ألا يكون الشعار جامدًا ويواكب التطورات التي تحدث من حوله.

تجدر الإشارة إلى أن تصميم الشعار الجديد لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق الذي يعود إلى عام 1993، حيث كمن الاختلاف في أنه تم إضافة اسم الشركة أسفل الشعار LADA“.. ليس ذلك وحسب بل إنه تخلى عن اللون الأسود وحل محله اللون الأزرق.

تمتع الشعار الجديد بمظهر جذاب أضفى شكلًا احترافيًا للشعار نظرًا لتدرج الألوان، كما أنه يُوحي بالثقة.. ظل ذلك الشعار مستخدمًا منذ بداية القرن الـ 21، وتحديدًا العام 2002 كما ذكرنا وحتى العام 2015.

الشعار الحالي لسيارات لادا

شعار سيارات لادا

قررت شركة “LADA” أن تقوم بتصميم شعارًا حديثًا يتسم بالجرأة مع حلول العام الميلادي 2015، لتقوم بتصميم شعار ثلاثي الأبعاد فضي اللون.. يعد ذلك الشعار هو أفضل الشعارات التي قامت الشركة بتصميمها حتى الآن؛ فهو خلاصة التجارب السابقة التي تم التوصل إليها.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار من تصميم الفنان Steve Martin“.. اتسم ذلك الشعار بكونه نسخة من شعار عام 1993، ولكنه مفرغ من الداخل والعلامة التجارية ذاتها فضية اللون.. تعد شركة “لادا” مستمرة حتى وقتنا ذلك في وضع ذلك الشعار على سياراتها.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار سيارات لادا، كما تطرقنا لعرض مراحل التطور التي شهدها الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى مرورًا بعرض مقتطفًا بسيطًا عن كل تصميم للشعار قامت الشركة بإصداره.. ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا لعرض نبذة مختصرة عن تاريخ الشركة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *