التخطي إلى المحتوى

لم ترتبط قصة شعار شركة أدوبي بحدث كبير، حيث إن ذلك الاسم قد جاء عن طريق المصادفة.. أما فيما يخص الشعار فلم يشهد الكثير من التغييرات منذ ظهوره لأول مرة، خاصةً خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه أصبح واحد من أبرز الشعارات المعروفة حول العالم رغم ذلك.

لذا من خلال الموضوع التالي الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على قصة لوجو شركة Adobe، وتطوره على مر العصور.. كما سنتطرق لعرض نبذة عن تاريخ الشركة، وأهم البرامج التي قامت بإصدارها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار شركة أدوبي

شعار شركة أدوبي

يرتبط تاريخ شعار شركة أدوبي بالعام الميلادي 1982، وذلك عندما قام كلا المبرمجين Charles Geschkeو” John Warnock” بالاستقالة من عمليهما في شركة ” Xerox”؛ ليقوما بإنشاء شركة أطلقا عليها اسم ” Adobe”.. نسبة لأحد المجاري المائية التي كانت تمر خلف منزل أحدهما.

كان الهدف من وراء إنشاء تلك الشركة هو أن يعملا على تصميم PostScript.. والذي هو عبارة عن إحدى لغات البرمجة التي يتم استخدامها في النشر المكتبي.

طلب كلاهما في البداية مساعدة أصدقائهم وذويهم؛ فكان والد “Charles Geschke” يعمل على صنع الرفوف الخشبية الخاصة بالشركة.. أما زوجة John Warnock فقد تكفلت بتصميم الشعار الخاص بالشركة، ويرجع ذلك الأمر نظرًا لكونها رسامة ومصممة، وفيما يلي سنعمل على عرض مراحل تطور الشعار منذ ظهوره لأول مرة.. حتى وقتنا الحالي:

شاهد أيضا:

معنى شعار شركة أدوبي عام 1982

شعار شركة أدوبي

يعود ظهور الشعار الأول الخاص بشركة أدوبي إلى العام الميلادي 1982، وكان ذلك التصميم من قِبل زوجة ” John Warnock” أحد مؤسسي الشركة، والتي كانت تُدعى Marva Warnock“.. تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار كان يتألف من أحد الأشكال الهندسية التي ظهرت على هيئة مربعًا كان لونه رماديًا.

تضمن ذلك المربع بداخله الأحرف الخاصة باسم الشركة.. كما حملت تلك الأحرف اللون الأبيض لتعطي مظهرًا جذابًا، حيث اتسم حرف “A” بكونه على هيئة مثلث مفتوح.. أما فيما يخص الحرف الأخير “E” فكان على هيئة 3 أشرطة أفقية تميل إلى الجانب الأيمن.

ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا في الأسفل نقشًا لعبارة Systems incorporated“، والتي تعني أنظمة مدمجة، وظل ذلك الشعار لمدة تصل إلى حوالي 8 سنوات.. أي حتى عام 1990 تحديدًا.

معنى لوجو Adobe 1990

شعار شركة أدوبي

مع حلول العام الميلادي 1990 لم تقم شركة أدوبي بإجراء الكثير من التعديلات على شعارها.. فقط قامت بتحديثه من أجل أن يصبح مواكبًا للتطور والتقدم الذي يشهده العالم، إلى جانب أن يُضفي لمحة جمالية لواجهة الشركة.

اتسم التصميم بالبساطة، حيث تم تفريغ الشعار من القالب الهندسي الذي كان يقع بداخله.. ليس ذلك وحسب بل اختلفت الألوان التي زُين بها الشعار، حيث تحولت من الأبيض إلى الأسود.. يمكن الاستدلال من خلال الشعار على قوة الشركة وأنه يمكن لعملائها الوثوق بها، أما عن مدة استخدام ذلك الشعار فلم تتخطى حاجز الـ 3 سنوات، وذلك بدءًا من عام 1990 وحتى عام 1993.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

تاريخ شعار أدوبي عام 1993

شعار شركة أدوبي

شهد عملاء شركة أدوبي تغيير الشعار الخاص بالشركة مرة أخرى مع حلول العام الميلادي 1993؛ ليشهد التصميم الخاص بالشعار شكلًا مغايرًا عن الشكل التقليدي.. حيث اهتم في المقام الأول بعكس الهوية الخاصة بشركة Adobe.

جمع الشعار بين مزيجًا من عدد من الألوان المختلفة، والتي تمثلت في الأبيض، الأسود، والأحمر.. ظهر الشعار على هيئة شكل هندسي “مربع” حمل اللون الأحمر، وتم تفريغه من الداخل على هيئة حرف “A” حمل اللون الأبيض، ليس ذلك وحسب بل نُقِش أسفله اسم الشركة ” Adobe” باللون الأسود.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار اتسم بأناقته، والتي جعلته يستمر لمدة طويلة من الزمن دون أن يطرأ عليه أي تغيير.. حيث إنه لم يستمر لـ 3 أعوام أو حتى 8 شأنه شأن التصميمات السابقة، بل استمر لحوالي 24 عام محافظًا على رونقه، وذلك إلى أن تم تغييره مع حلول العام الميلادي 2017.

قصة Logo أدوبي عام 2017

شعار شركة أدوبي

مع حلول العام الميلادي 2017.. قامت شركة أدوبي بإدراج بعض التعديلات على الشعار الخاص بالشركة، ولكنه لم يختلف كثيرًا عن الشعار الأخير الذي تم إصداره عام 1993.

تمثلت التعديلات التي تم إدراجها على الشعار في نقل الاسم الخاص بالشركة من أسفل الشعار إلى يمين الرمز “A”.. ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا تغييرًا بسيطًا في طريقة كتابة الاسم، حيث تم كتابة حرفي “b” و”d” بالطريقة ذاتها ليصبح كلًا منهما انعكاسًا للأخر.. لم يستمر ذلك الشعار سوى لـ 3 سنوات فقط لا غير، حيث تم تغييره مرة أخرى عام 2020.

الشعار الحالي لشركة Adobe

شعار شركة أدوبي

تم إطلاق الشعار الأخير بشركة أدوبي مع حلول العام الميلادي 2020، ولم يختلف هذا الشعار عن الشعار الذي يسبقه مباشرة في أي تفصيلة.. باستثناء اللون الخاص به، حيث حمل اسم الشركة اللون الأحمر بدلًا من الأسود؛ ليعطي بذلك مظهرًا جذابًا لمن يراه، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار يتم تداوله حتى وقتنا هذا.

لمحة عن شركة أدوبي

بدأت شركة أدوبي في الظهور على الساحة سريعًا، وذلك بعدما قامت بإنتاج منتجها الأول “Post Script” الذي نجحوا من تحقيق حوالي 2 مليون دولار أمريكي من ورائه مع حلول العام الميلادي 1985.. قبل أن يتم استخدام هذا المنتج على نطاق أوسع؛ ليبلغ إجمالي الربح حوالي 16 مليون دولار في العام الذي يليه بظهور جهاز صناعة الإعلان.

نجحوا بعد ذلك في تقديم منتج جديد أُطلق عليه Adobe Illustrator“، والذي تمكن المستخدمون من خلاله أن يقوموا بإنشاء عدد من الرسومات عالية الجودة، بالإضافة إلى نشرها وطباعتها بطل سهولة.

لم يتوقف الأمر عن ذلك الحد فقد استطاع قسم البحث والتطوير في الشركة التوصل إلى برنامج بإمكانه تحرير الصور وهو “Photoshop“؛ ليصبح لأكثر البرامج تحقيقًا للمبيعات على مستوى العالم.

بلغت إيرادات ذلك التطبيق حوالي 170 مليون دولار أمريكي مع حلول العام الميلادي 1990، ولكن لم يتوقف الأمر عند ذلك فبحلول عام 1994 بلغت نسبة الإيرادات حوالي 670 مليون دولار.. قبل أن تشهد فترة عصيبة عام 1998 وتنخفض مبيعاتها بنسبة 40%.

إلا أنها سرعان مع استفاقت وقامت بإصدار برنامج جديد أحدث طفرة في عالم النشر اسمه In Design.

أشهر برامج Adobe

بعدما تعرفنا على قصة شعار Adobe.. توجيب علينا أن نعرض لكم أهم البرامج التي تقدمها هذه الشركة:

Adobe Illustrator

تم تصميم ذلك البرنامج من أجل استخدامه في إنشاء الرسومات التي تعد من النوع فيكتور.. والذي يتسم بكونه لا تتأثر بالتصغير أو التكبير، بالإضافة إلى حفاظه على جودة الصورة، ويتم اللجوء إلى مثل ذلك النوع في تصميم الانفوجرافيك، والشعارت.. تم إصدار أول نسخة منه عام 1983.

Adobe After Effects

يعد ذلك البرنامج من أفضل البرامج التي تم تصميمها من أجل إنشاء الفيديوهات، حيث إنه يتيح استخدام المؤثرات البصرية، الفيديوهات الإعلانية، والموشن جرافيك.. أما فيما يخص إصدار أول نسخة منه فتعود إلى عام 1993.

Adobe Photoshop

يتم اللجوء لاستخدام ذلك التطبيق من أجل التعديل على الصور وإنشاء التصاميم الثابتة.. ليس ذلك وحسب بل يمكن أيضًا تعديل الصور الرقمية وتحرير الرسوميات، وتجدر الإشارة إلى أن أول نسخة تم إصدارها من ذلك التطبيق تعود إلى عام 1990.

Adobe Premiere

يعتبر ذلك البرنامج هو أحد أهم البرامج التي يتم استخدامها في مونتاج وتحرير الفيديوهات الرقمية، حيث يمكن من خلال إخراج الفيديو بعد تحريره أو تصديره إلى أحد أشرطة الفيديو.. تم إصدار النسخة الأولى من ذلك البرنامج مع حلول العام 1991.

Adobe InDesign

تم تصميم ذلك البرنامج من أجل إنشاء المطبوعات.. ليس ذلك وحسب بل تم استخدامه أيضًا في إنشاء المجلات والكتب، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك البرنامج قد تم شراؤه من قبل شركة أدوبي عام 1994؛ لتقوم بإصدار النسخة الأولى منه عام 1999 ميلاديًا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار شركة أدوبي.. كما تطرقنا لعرض تطور الشعار الخاص بالشركة منذ نشأته وحتى وقتنا هذا، ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا نبذة عن تاريخ الشركة، وأهم البرامج التي قامت بإصدارها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *