التخطي إلى المحتوى

لا ترتبط قصة شعار سيارة فورد بحدث معين، ولكن تم استيحائه من أحد الأفكار التي كان يرغب بها صاحب الشركة.. وقد شهدت هذه الشركة تغيير الشعار الخاص بها لأكثر من مرة على مدار تاريخها.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار Ford.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار منذ بداية ظهوره وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه مؤخرًا، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار سيارة فورد

شعار سيارة فورد

تعد شركة Ford Motor Company هي واحدة من الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات، حيث تميزت في إصدار سيارات عصرية من الطراز “A”.. اتسمت بحدودها الفنية ومحركاتها القوية، ويعتبر “هنري فورد” هو مؤسس هذه الشركة.

أما فيما يخص الشعار الخاص فلم يكن هنالك فكرة لدى المصممون سوى أن يقوموا بتصميم شعارًا اقتصاديًا بسيطًا، ولم يجدوا أبسط من الإطار البيضاوي ليعبر عن ذلك.. بالنسبة للكلمة التي تضمنها ذلك الإطار بداخله؛ فهي تشير إلى اسم صاحب الشركة السابق الإشارة إليه “هنري فورد”.

تجدر الإشارة إلى أن قصة إنشاء هذه السيارة ترتبط بإحدى القصص أيضًا، حيث إنه خلال العام الميلادي 1872 سقط أحد الشبان الأيرلنديين أثناء عمله بمزرعة والده من فوق حصانه، والتي كانت بالقرب من مدينة “ديربورن”.

بعدها قرر “فورد” منذ ذلك اليوم أن يعمل على تصميم سيارة تحمي الناس من المعاناة، وكذلك الحيوانات.. وفيما يلي سنعمل على عرض تطور الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى وصولًا إلى هيئته النهائية.

معنى لوجو فورد عام 1903

شعار سيارة فورد

ظهر الشعار الأول الخاص بشركة فورد للسيارات مع حلول العام الميلادي 1903.. واتسم ذلك الشعار بكونه قد حمل بساطة كبيرة، وفي الوقت ذاته تواجد به عدد من الأشكال المزخرفة.

تجدر الإشارة إلى أن الشعار ظهر على هيئة شكل دائري مائل إلى البيضاوي إلى حدٍ ما، كما أنه كان مزخرفًا ببعض أوراق الشجر.. حمل الشعار اللون الأسود، وبالنسبة لحوافه فقد اتسمت بلونها الأبيض، كما أن الشعار قد تضمن بداخله اسم الشركة والذي هو “Ford Motor Company”.

ليس ذلك وحسب بل تضمن أيضًا نقشًا لشعار Detroit, Michiganأسفل الاسم الخاص بالشركة، وتم نقش ذلك الشعار باللون الأبيض أيضًا.. كان ذلك الشعار جذابًا عند ظهوره لأول مرة، كما نال إعجاب الكثيرين، ولكنه لم يستمر طويلًا، حيث تم تغييره بعد مرور 4 أعوام فقط.. أي عام 1907.

تاريخ شعار سيارة Ford عام 1907

شعار سيارة فورد

مع حلول العام الميلادي 1907.. تم تغيير الشعار الخاص بشركة فورد للسيارات تمامًا، حيث إنه لم يحمل أي شيء من الشعار السابق، ولكن الشركة قد حرصت على جعله يعكس هويتها وقوتها.

اتسم الشعار الجديد بكونه عبارة عن شكل بيضاوي حمل بداخله شكل بيضاوي آخر.. تواجد داخل الشكل البيضاوي الخارجي بعض الشعارات التي تضعها الشركة ضمن أولوياتها، والتي هي الجودة، وكذلك السعر الاقتصادي المناسب لكافة الفئات.

كما اتسم بلونه الفضي المميز.. أما فيما يخص الشكل الداخلي فقد تضمن اسم الشركة باللون الأسود، بالإضافة إلى أنه قد تمت كتابته بخط واضح للأعين.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم قد جعل الشعار سرعان ما يعلق بأذهان من يراه.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لكونه مميزًا لا يُنسى، كما أنه يُوحي بسير الشركة على نهج متقدم احترافي، ولكن على غير المتوقع تم تغيير ذلك الشعار بعد مرور عامين فقط لا غير.

معنى شعار سيارة فورد عام 1909

شعار سيارة فورد

قررت شركة فورد للسيارات تغيير الشعار الخاص بها عام 1909، ولكنه هذه المرة أدهش الجميع أيضًا.. حيث إنه قد تخلى عن الإطار الذي يحمل اسم الشركة بداخله، واكتفى فقط باسم الشركة.. يُنسب ذلك الشعار إلى توقيع مالك الشركة على إحدى الاتفاقيات.

تجدر الإشارة إلى أن اسم الشركة قد تم تدوينه باللون الأسود، كما أنه اتسم بكون الحرف الأخير من الكلمة D قد اتسم بوجود ذيل ممتد له، والذي صرحت الشركة في ذلك الوقت بأنه لن يكون هنالك تواجد له في الإصدارات القادمة، وكالمعتاد لم يستمر ذلك الشعار لفترة طويلة.. فقط عامين وتم تغييره.

قصة Logo سيارة فورد عام 1911

شعار سيارة فورد

مع انتقالنا للعام الميلادي 1911.. قامت شركة فورد بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى، وذلك من أجل أن تجعله مواكبًا للتطورات التي تحدث من حولها، حيث نجحت في جعل الشعار الجديد يظهر بمظهر جذاب وأنيق.

اتسم الشعار الجديد بكونه عبارة عن شكلين بيضاويين يقع أحدهما بداخل الآخر، وحمل كلا الشكلين اللون الأبيض.. بالنسبة للأحرف الخارجية فقد حملت اللون الأسود.

أما فيما يخص الشكل الخارجي فقد احتوى على عبارة The Famous Motor Cars“، والتي تعني أشهر شركة متخصصة في السيارات، وتم تدوينها باللون الأسود.. كما تضمن الإطار الداخلي توقيع مالك الشركة، والذي حمل اللون الأسود أيضًا.. تم تغيير ذلك الشعار مرة أخرى بعد عام واحد فقط لا غير.

معنى لوجو Ford عام 1912

شعار سيارة فورد

قرر ت شركة Ford مع حلول العام الميلادي 1912 أن تتخلى عن الشعارات القديمة، وتقوم بتصميم تصميمًا مغايرًا تمامًا عن الإصدارات السابقة التي قامت بإصدارها.. اتسم ذلك الشعار بكونه عصريًا ومواكبًا للتطور الزمني الذي يشهده المجتمع.

لم يكن التصميم الخاص بالشعار على هيئة شكل بيضاوي، وإنما اتخذ شكل أحد الطيور المُحلقة.. تضمن بداخله الاسم الخاص بالشركة ” Ford”، إلى جانب عبارة The Universal Car، والتي تعني السيارة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن كافة التفاصيل المدرجة داخل التصميم قد حملت اللون الأبيض.. أما فيما يخص اللون الخاص بالشعار ذاته فقد حمل اللون الأزرق، كما أنه قد استمر لقرابة حوالي 5 أعوام أي حتى عام 1917.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة Ford Logo عام 1917

شعار سيارة فورد

   عند بداية عام 1917 قررت شركة فورد أن تعود إلى بساطتها في التصميم، والذي على الرغم من ذلك إلا أنه كان أنيقًا، ويجعل العين في راحة عند النظر إليه.. اتسم ذلك الشعار بكونه بيضاوي الشكل، كما أن حوافه قد اتسمت باللون الأسود.

أما الجزء الداخلي فقد تضمن اسم الشركة باللغة الإنجليزية، كما حمل أيضًا اللون الأسود.. تجدر الإشارة إلى أنه كان أشبه بالشعار الذي تم إصداره عام 1911، واستمر الشعار لمدة تصل إلى قرابة الـ 10 أعوام فقط.

لوجو سيارة فورد عام 1927

شعار سيارة فورد

مع حلول العام الميلادي 1927.. قررت شركة السيارات “فورد” أن تقوم بتحديث الشعار الخاص بها مرة أخرى، ولكنه استلهم فكرته من الشعارات السابقة، وتحديدًا اللذان يعودان إلى العامين 1911، و1917، ولكنه اعتمد على الأخير بنسبة أكبر.

عند النظر إلى التصميم الخاص بالشعار الجديد سنجد أنه لم يختلف كثيرًا عن سابقه.. باستثناء الحواف التي تضمنت حلقة أصغر من الحلقة الكبرى، وتم تزيينها باللون الأبيض.. أما فيما الحلقة الداخلية فقد زُينت باللون الأزرق، وتضمنت بداخلها اسم الشركة باللون الأبيض.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم قد تم وصفه بـ “أفضل شعار” قامت الشركة بتصميمه في ذلك الوقت.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لأناقته التي طغت على كل شيء، وينعكس ذلك الأمر على استمراره لفترة طويلة من الوقت وصلت إلى قرابة الـ 30 عام.

تاريخ Logo سيارة فورد عام 1957

شعار سيارة فورد

قامت شركة “فورد” بتحديث التصميم الخاص بشعارها مع حلول العام الميلادي 1957.. حيث إن الشعار السابق كان بمثابة حجر الأساس في التطورات التي تطرأ على الشعار من بعد تلك الفترة.

اتسم التصميم الجديد بكون الشكل البيضاوي قد أصبح أكثر تمددًا.. أما فيما يخص الأحرف التي دُوِنت بها اسم الشركة فقد اتسمت بكونها أكثر جرأة من السابق مع بعض الخطوط المستطيلة، وبالنسبة للألوان المستخدمة فقد أصبحت داكنة بدرجة أكبر من السابق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة حرصت على عدم تغيير الشعار السابق بعد النجاح الذي حققه، وأصبحت تستلهم منه كافة الأفكار التي تريد أن تقوم باستخدامها، ولكن بعد مرور 4 أعوام فقط لا غير من استخدام الشعار الجديد.. أرادت شركة “فورد” أن تُحدث تغييرًا آخر في الشعار؛ لتقوم بتغييره مرة أخرى عام 1961.

قصة  Slogan سيارة فورد عام 1961

شعار سيارة فورد

مع حلول العام الميلادي 1961.. قررت شركة Ford أن تقوم بمواكبة التطورات العصرية التي تحدث من حولها؛ لتُضيف من ذلك المنطلق بعض التعديلات البسيطة على التصميم الخاص بشعارها.

لم يختلف الشعار الجديد عن سابقه كثيرًا، حيث أصبح عبارة عن 3 حلقات بيضاوية بدلًا من 2.. مثلما كان في التصميمات السابقة.. اتسمت حواف الحلقة الخارجية بلونها الأزرق، ويليها بعد ذلك مساحة فارغة باللون الأبيض تفصل بينها وبين الحلقة الثانية التي اتسمت حوافها باللون الأزرق أيضًا.. أما فيما يخص الحلقة الثالثة فقد زُينت حوافها باللون الأبيض.

ليس ذلك وحسب بل تجدر الإشارة إلى أن الحلقة الثالثة فقد حملت بداخلها الاسم الخاص بالشركة، ولكنه لم يمسه أي تغيير أو بالخلفية التي تحيط به.. باستثناء لونها الذي عاد إلى نفس الدرجة الموجودة في شعار عام 1927، واستمر ذلك الشعار لمدة تصل إلى 15 عام، حيث إنه لم يكن سيئًا ونال إعجاب الكثيرين حينها.

Logo Ford عام 1976

شعار سيارة فورد

قامت شركة فورد للسيارات بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى مع بداية العام الميلادي 1976.. اتسم الشعار الجديد بمظهره الجذاب، والذي تم استخدام تقنية ثلاثية الأبعاد خلاله؛ ليستحوذ بذلك على إعجاب الكثيرين.

ليس ذلك وحسب بل إنه حدثت به بعض التغييرات عن الشعار السابق بخلاف تقنية الـ 3D، حيث إن اللون الأزرق المحيط باسم الشركة قد أصبح داكنًا بدرجة أكبر، كما أن اللون الأبيض قد تحول إلى فضي.

تجدر الإشارة إلى أن درجة الألوان التي تم استخدامها أضفت رونقًا لامعًا للشعار، وجعلته يبدو كأنه تحفة فنية.. يعتبر ذلك الشعار هو أفضل شعار قامت الشركة بتصميمه على الإطلاق منذ ظهورها في بداية القرن الـ 20، واستمر ذلك الشعار إلى حوالي 27 عامًا.. أي حتى عام 2003.

الشعار الحالي لسيارة فورد

شعار سيارة فورد

مع حلول العام الميلادي 2003.. قررت شركة فورد أن تقوم بتحديث شعارها مرة أخرى ليواكب التطورات التي حدثت مع بداية الألفية الجديدة، ومن جهة أخرى لتظل محافظة على جذب انتباه عملائها، وتضيف إليهم فئات أكبر.

اتسم الشعار الجديد بكونه مشابهًا للإصدار الخاص بعام 1961 بدرجة كبيرة.. حيث تم استلهام فكرة الشعار منه، ولكن مع إضافة بعض التغييرات؛ فلم تصبح حواف الحلقات البيضاوية الثلاثة نحيفة، وبدأت في أخذ مساحة أكبر.

أما فيما يخص الألوان التي تم استخدامها في الشعار فظلت كما هي من التصميم القديم.. بالإضافة إلى بعض التحسينات الطفيفة على النقش، والتي ساهمت بدرجة كبيرة في جعله يظهر بمظهر أفضل، ويتم استخدام ذلك الشعار منذ عام 2003 وحتى وقتنا الحالي.. أي لحوالي 18 عام وما زال مستمرًا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار سيارة فورد، ومراحل تطوره منذ ظهوره لأول مرة، وحتى وقتنا الحالي.. كما تطرقنا لعرض نبذة  عن التاريخ الخاص بهذه الشركة، ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا مقتطفًا بسيطًا عن كل تصميم للشعار قامت الشركة بإصداره، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *