التخطي إلى المحتوى

فوائد بذور اللوتس متعددة في الطب والعلاج، وتزرع زهرة اللوتس على نطاق واسع في جميع أنحاء آسيا وغالبًا ما تستخدم في الأشكال التقليدية للطب لعلاج الحالات المختلفة، يتم أيضًا تحميصها في بعض الأحيان والاستمتاع بها كوجبة خفيفة ولذيذة أو تُضاف إلى الكاري أو الأطباق الجانبية أو الحلويات.

فوائد بذور اللوتس

يُحتفل بنبات زهرة اللوتس كرمز للنقاء والصفاء في التقاليد الهندوسية والبوذية، وقد تم تبجيل زهور اللوتس لآلاف السنين كطريقة للمساعدة في الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن، يأتي شاي أوراق اللوتس النقي الخاص بنا من أحد أقرباء زهرة اللوتس ويعتبر شايًا عشبيًا.

فوائد زهرة اللوتس في التخسيس

  • لبذور اللوتس أثر واضح في التخسيس أو فقدان الوزن وذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية حيث، تعتبر  بذور اللوتس مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة وتضيف إضافة رائعة إلى نظام غذائي صحي شامل.
  • تحتوي زهرة اللوتس على كمية جيدة من الكربوهيدرات في كل حصة كما أنه غني بالعديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور، ولقد ثبت أن الكالسيوم، على وجه الخصوص، يدعم صحة العظام، ويساعد في خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وفي الوقت نفسه، يعد المغنيسيوم ضروريًا لمجموعة واسعة من التفاعلات الأيضية في الجسم ويشارك في تخليق البروتين وتقلصات العضلات ووظيفة الأعصاب وغير ذلك، كما أنها مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، إلى جانب المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: ما هي فوائد زهرة اللوتس للجسم

بذور زهرة اللوتس

فوائد بذور اللوتس لا يمكن حصرها في عدة أسطر وذلك لأنها تحتوي على:

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

  • بذور اللوتس غنية بمضادات الأكسدة المختلفة، وهي مركبات تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة وتمنع الإجهاد التأكسدي، على وجه الخصوص .
  • تحتوي المخانة على مضادات أكسدة محددة مثل حمض الغال، وحمض الكلوروجينيك، والإبيكاتشين، كما تظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب الصحة وقد تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني.
  • كما يمكن لمضادات الأكسدة أيضًا أن تقلل الالتهاب، مما قد يكون مفيدًا للحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس والصدفية ومرض التهاب الأمعاء إذن فإن من فوائد بذور اللوتس أنها غنية بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي من الالتهابات والأمراض المزمنة.

استقرار مستويات السكر في الدم

  • تشير بعض الأبحاث إلى أن  بذور اللوتس، يمكن أن تساعد في دعم إدارة سكر الدم بشكل أفضل، على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء مكمل يحتوي على مستخلص زهرة اللوتس للفئران المصابة بداء السكري ساعد في تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم وزيادة العديد من الإنزيمات المضادة للأكسدة.
  • كما وجدت دراسة حيوانية أخرى أن مركبًا معينًا معزولًا من بذور زهرة اللوتس يحسن نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين في الفئران المصابة بداء السكري>
  • وحققت  العديد من الدراسات الأخرى التي أجريت على الحيوانات نتائج مماثلة، مشيرة إلى أن مستخلص بذور اللوتس يمكن أن يعزز إدارة نسبة السكر في الدم.
  • ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات استخدمت كميات عالية التركيز من مستخلص المخانة في الحيوانات، لذلك  هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير زهرة اللوتس على مستويات السكر في الدم لدى البشر عند تناولها بكميات نموذجية، وبذلك يمكن إثبات فائدة أخرى من فوائد بذور اللوتس .

فوائد بذور اللوتس

شاهد أيضا:

شاي اللوتس للتخسيس

يمكن أن تتضمن فوائد بذور اللوتس فائدة أخرى كإنقاص الوزن مثلا فتحتوي أوراق اللوتس على عدد من الإنزيمات والخصائص للمساعدة في إنقاص الوزن مثل:

  • توراين لتقليل امتصاص الدهون.
  • L-Carnitine لزيادة حرق الدهون (لا يوجد غالبًا في الأنظمة الغذائية النباتية، لذا فهي طريقة رائعة لإدخال هذا الإنزيم في نظام غذائي نباتي).
  • مساعدة الجهاز الهضمي.
  • الفلافونويد مضادات الأكسدة لتحسين فقدان الوزن.
  • هذا المزيج الفريد يجعل شاي اللوتس مساعدًا قويًا ومساعدًا طبيعيًا لإنقاص الوزن.

ملحوظة: لا يحتوي شاي اللوتس على أي شيء مضاف لذلك يمكنك التأكد من أنك تستخدم المنتج الطبيعي والنقي فقط) لفقدان الوزن والعيش حياة صحية.

قد يهمك أيضا التعرف على: معنى كلمة زهرة اللوتس

فوائد زهرة اللوتس للبشرة

زهرة اللوتس تحمل أهمية في عالم الجمال الكوري فلها فوائد قوية للبشرة فيما يلي بعض الفوائد الطبيعية للبشرة من زهرة اللوتس التي يجب أن تستفيد منها للحصول على بشرة متوهجة وشابة.

  • تحتوي مستخلصات أوراق وجذر زهرة اللوتس على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والفلافونويد والبوليفينول والفيتامينات.
  • تحمي مضادات الأكسدة البشرة من الجذور الحرة التي تضر الجلد وتسبب علامات الشيخوخة نتيجة لذلك، توفر هذه المركبات فوائد طبيعية مضادة للشيخوخة للبشرة.
  • وفقًا لبحث نشرته المجلة الكورية للهندسة الكيميائية، تعمل زهرة اللوتس ومستخلص الأوراق على تحسين مرونة الجلد بشكل كبير، المرونة المحسنة تعني خلايا جلد أقوى، وتجاعيد أقل، وبشرة أكثر جمالا.
  • بالإضافة إلى ذلك، أظهر البحث أيضًا أن مستخلصات اللوتس أعطت تأثيرات مشرقة كبيرة أيضًا، وبهذا فيتضح فوائد بذور اللوتس في الحفاظ على البشرة.

فوائد بذور اللوتس لسرعة القذف

من اهم فوائد بذور اللوتس للرجال انها تساعد في علاج مشكلة سرعة القذف لدى  الرجال، والطريقة الأكثر عملية هي تناولها على هيئة بودرة أو مسحوق، أوغليها في الماء كمغلي، يجب إضافة 6-15 جرام من المسحوق إلى الماء المغلي ثم شربه يوميًا.

وهناك طرق مختلفة يمكنك اتباعها إذا كنت تعيش في بلد يمكنك فيها شراء بذور اللوتس الطازجة، وهي متوفرة في العديد من دول جنوب شرق آسيا، يمكنك أن تأكلها محمصة أو مجففة، وقم برشها فوق أي طعام ترغب في تناوله معها (مثل الحبوب).

أين تباع جذور اللوتس

  • ينمو جذر اللوتس كسلسلة صلبة بطول 6 بوصات، يبلغ قطر كل منها حوالي 3 بوصات.
  • يحتوي جذر اللوتس على جلد بني محمر ولحم أبيض كريمي مع ملمس هش بطعم مشابه للخرشوف.
  • يتحول لون اللب إلى اللون البني بعد التقطيع، لذا يجب نقعه في ماء الخل أو عصير الحمضيات لإبطاء تغير اللون.
  • غالبًا ما يتم طهي الجذر ولكن يمكن استخدامه بعدة طرق، مثل القلي السريع أو المطهو ​​ببطء أو للتزيين.
  • يُعرف أيضًا جذر اللوتس باسم جذر الزنبق ومتوفر من أواخر الصيف حتى الربيع في كاليفورنيا أو من الأسواق الآسيوية على مدار العام، كما يمكن شراؤها من المتاجر المتخصصة في بيع الجذور أو المشاتل كما يطلق عليها.

كما ذكر سابقا فإن فوائد بذور اللوتس للصحة عامة متعددة فتعتبر نبتة تساعد على الحفاظ على الصحة، وإن كانت لا تتوفر في بلدك فمن الممكن أن تجدها على هيئة مساحيق أو تدخل في العقاقير الطبية وفي حالة وجدتها مضافة على إحدى العقاقير فلا ينصح باستخدامها بدون نصح طبي من طبيبك المختص.

وقد كان هذا كل شيء عن فوائد بذور اللوتس ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *