التخطي إلى المحتوى

يشير شعار سيارة كاديلاك إلى بعض الدلالات التاريخية، حيث إنه لم يتم اختيار تفاصيله بمحض المصادفة؛ فكل تفصيلة به مرتبطة بحدث تاريخي معين.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار Cadillac.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار منذ بداية ظهوره وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه مؤخرًا، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار سيارة كاديلاك

شعار سيارة كاديلاك

تعد شركة “كاديلاك” للسيارات هي أحد أشهر العلامات التجارية الرائدة في مجال السيارات.. تعود بداية ظهورها إلى العام الميلادي 1902، وذلك على يد “هنري مارتين ليلاند“.

أما فيما يخص قصة الشعار فهي مرتبطة ببعض الأحداث التاريخية، حيث إنه مستوحى من تصميم مدينة “ديترويت” الأمريكية الذي قام بتصميمه الفرنسي “أنطوان دي لا موث كاديلاك”.. يشير الإكليل الظاهر بالشعار إلى العائلة الفرنسية الملكية وهو يشير إلى النصر والأرستقراطية، أما فيما يخص البجع فهو يدل على الرغبة في المشاركة في الحملات الفرنسية، كما أنه قد يرمز إلى الوفاء.

ليس ذلك وحسب بل إن الألوان التي تضمنها الشعار لها بعض الدلالات أيضًا.. حيث إن اللون الفضي يدل على الفضيلة، والذهبي يشير إلى الثروة.. أما الأسود فيدل على الرفعة والتفوق، كما أن الأحمر يعني الجرأة.. فيما يلي سنعمل على عرض تطور الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى وصولًا على هيئته النهائية:

قصة شعار سيارة كاديلاك عام 1902

شعار سيارة كاديلاك

ظهر الشعار الأول الخاص بشركة “كاديلاك” مع حلول العام الميلادي 1902، قبل أن تصبح من الشركات الرائدة في صناعة السيارات.. اتسم الشعار الخاص بها بكونه عبارة عن حلقة دائرية من الزهور مترابطة معًا، وبداخلها أحد الأشكال الزخرفية التي حملت اللون الأسود.. بالنسبة للحلقة الدائرية فيوجد في أعلاها تاجًا، وفي أسفلها نجد عبارة La Mothe Cadillac“.

أما فيما يخص الجزء الداخلي فقد تضمن نقشًا لمجموعة من البجع، ويعد ذلك الشعار مستوحى من Detroit founder’s cat of arms“.. لم يكن التصميم مبهرًا في ذلك الوقت، ولكنه كان يفي بالغرض، واستمر ذلك الشعار لـ 3 أعوام فقط لا غير قبل أن يتم تغييره.

معنى Logo كاديلاك عام 1905

شعار سيارة كاديلاك

مع حلول العام الميلادي 1905.. قررت شركة “Cadillac” أن تقوم بتغيير الشعار الخاص بها، حيث أصبح على هيئة حلقة دائرية زُينت حوافها بمجموعة من التيجان التي حملت اللون الأسود.

أما فيما يخص الحلقة الداخلية فقد حملت بداخلها بلورة دائرية وعلى رأسها تاجًا، كما أُحيطت هذه البلورة ببعض الأشكال الزخرفية، وتضمنت بداخلها مجموعة من البجع.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم لم يحمل أي لون آخر باستثناء الأبيض والأسود، واستمر استخدام ذلك الشعار على مقدمة السيارات لمدة 3 سنوات فقط من تاريخ تصميمه قبل أن يتم تغييره مرة أخرى.

تاريخ شعار سيارة كاديلاك عام 1908

شعار سيارة كاديلاك

قررت شركة “كاديلاك” عام 1908 أن تقوم بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى؛ وذلك حتى تجعله يواكب التطورات التي تشهدها من حولها، لتنجح في ذلك وتجعل الشعار الجديد يظهر بمظهر جذاب وأنيق.

اتسم الشعار الجديد بكونه أكثر جرأة ووضوح.. كان عبارة عن حلقة دائرية باللون الأبيض، ولكن حوافها كانت تحمل اللون الأسود.. أما فيما يخص الجزء الداخلي للحلقة فقد تضمن اسم الشركة في الأعلى باللغة الإنجليزية “Cadillac”، وفي الأسفل نقشًا لعبارة Standard of The World“.

تجدر الإشارة إلى أنه بين هاتين العبارتين كان يوجد نقشًا لأحد النماذج الزخرفية، والذي تم استمداده من أول شعار تم تصميمه.. ولم يطرأ على ذلك النموذج الكثير من التعديلات عن سابقه؛ فقد كمن الاختلاف في الألوان التي زُين بها فقط، حيث أصبحت تعطيه مظهرًا جماليًا أكثر.

نال ذلك التصميم إعجاب الكثيرين وأثنوا على مصمميه، كما تم اعتباره أفضل التصميمات التي تم إنشاؤها خلال تلك الفترة.. الأمر الذي جعله يستمر لمدة طويلة منذ عام 1908 وحتى عام 1914.

معنى شعار سيارة Cadillac عام 1914

شعار سيارة كاديلاك

مع حلول العام الميلادي 1914.. قامت شركة “كاديلاك” بتغيير الشعار الخاص بها، والذي تم استلهامه من أول شعار تم تصميمه عام 1902، ولكنه لا يعتبر نسخة منه، حيث تم إدراج بعض التعديلات عليه.. كمنت تلك التعديلات في إضافة قطعتين من أوراق الشجر أشبه بالجناحين فقط لا غير، أما ما دون ذلك فلا يوجد اختلاف.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم اتسم بشكله الأنيق الذي حاز على إعجاب الكثيرين آنذاك، ولكن سرعان ما تم تغيير الشعار مرة أخرى بعد مرور عام واحد فقط.

قصة Logo سيارة كاديلاك عام 1915

شعار سيارة كاديلاك

قامت شركة “Cadillac” بتغيير الشعار الخاص بها عام 1915؛ لتسترجع بذلك شعارها الذي تم تصميمه عام 1908.. دون إحداث أي تغيير به، ليظل بعد ذلك هو الشعار الرسمي لمدة 5 سنوات إضافية حتى عام 1920.

معنى شعار سيارة كاديلاك عام 1920

شعار سيارة كاديلاك

مع حلول العام الميلادي 1920.. قررت شركة “كاديلاك” أن تقوم بإضفاء مظهرًا جماليًا على الشعار الخاص بها، بحيث تجعله مواكبًا للحقبة الزمنية التي يتواجد بها.. جمع الشعار الجديد مزيجًا بين تصميمي عام 1902، و1908.

اتسم الشعار الجديد بكونه يميل إلى شعار 1908 بنسبة أكبر، ولكنه تخلى على العبارات التي كانت تزينه.. أما فيما يخص التاج فقد تم دمجه مع الشكل الزخرفي الموجود وسط الشعار، كما تمت الاستعانة بالإطار المصنوع من الزهور؛ ليحيط بالشعار من الداخل.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد حصل على إعجاب الكثير من العملاء.. يرجع ذلك الأمر نظرًا لونه عصري بنسبة كبيرة، ويواكب التطورات التي شهدها العالم في ذلك الوقت.. استمر ذلك الشعار لقرابة 13 عام قبل أن يتم تغييره عام 1933.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

قصة Cadillac Logo عام 1933

فاجأت شركة “كاديلاك” للسيارات الجميع مع حلول العام 1933، حيث قررت التخلي عن واحد من أفضل الشعارات التي شهدها الجميع بمظهره الأنيق.. لتقوم بتصميم تصميمًا جديدًا مغايرًا تمامًا عن التصميمات السابقة التي سبق طرحها.

اتسم التصميم الجديد للشركة بكونه أشبه إلى الطائر المُحلق، حيث إنه ظهر على هيئة أحد الأشكال الهندسية مُمثلة بذلك قلب الشعار.. بالإضافة إلى جناحين يمينًا ويسارًا.

تجدر الإشارة إلى أن تصميم الشعار لم يحمل أيًا من الألوان المبهجة.. فقط تضمن اللونين الأبيض والأسود، ولكنهما على الرغم من ذلك أظهرا تناسقًا تامًا بينهما؛ ليكتسب بذلك الشعار مظهرًا مميزًا جعلته يستمر على مقدمات السيارات التي تصنعها الشركة لمدة تصل إلى حوالي 6 أعوام.

معنى Logo سيارة كاديلاك عام 1939

شعار سيارة كاديلاك

كالمعتاد من شركة “Cadillac“.. مع حلول العام الميلادي 1939 قررت تغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى، ولكنها هذه المرة لم تقرر تغيير الشعار بأكمله.. فقط قررت تغيير القالب الذي تضمن الشعار.

ظهر الشعار الجديد للشركة على هيئة إحدى الأشكال الهندسية المثيرة، والتي تمثلت في “المثلث”.. تضمن ذلك المثلث الشعار الخاص بالنبالة، والذي تواجد في معظم الشعارات السابقة.. كما تم تزيين ذلك الشعار من الأعلى بالتاج الذي ظهر في كل الشعارات.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك “المثلث” قد اتسم بكونه حاد الزوايا.. ورأسه مائلة إلى الأسفل.. ليس ذلك وحسب بل تم تقسيمه من الداخل إلى الكثير من المستطيلات، كما أنه كغيره من التصاميم قد جمع بين اللونين الأبيض والأسود فقط لا غير، ولكنه لم يستمر فقط سوى لـ 3 أعوام.

تاريخ Slogan سيارة كاديلاك عام 1942

شهدت شركة “كاديلاك” المتخصصة في إنشاء السيارات تغيير تصميم الشعار الخاص بها مرة أخرى مطلع عام 1942، وشأنه شأن التصميم السابق لم يشهد تغييرًا ملحوظًا في جوهر الشعار، وإنما شهد تغييرًا في القالب الذي احتوى الشعار.

اتسم الشعار الجديد الخاص بالشركة بكونه عبارة عن جناحان لونهما أبيض، ولهما رأس مدبب من الأسفل رمادي اللون.. احتوى ذلك الرأس على قلب الشعار والذي زُين من الأعلى بـ “التاج الريشي“.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التاج قد عُرِفت به العلامة التجارية الخاصة بالشركة على مدار تاريخها.. أما فيما يخص الألوان التي تم استخدامها في تزيين الشعار؛ فقد تمثلت في الأبيض، الرمادي، والأسود، كما أنه قد تم الاستعانة بذلك الشعار لمدة تبلغ حوالي 5 أعوام.. أي حتى عام 1947.

تصميم لوجو سيارة كاديلاك عام 1948

مع اقترابنا من منتصف القرن الـ 20.. شهدت التصاميم الخاصة بشعارات شركة السيارات الشهيرة “كاديلاك” طفرة ملحوظة، حيث بدأت تتسم بكونها عصرية وجذابة؛ فقد تخلت عن تزينها بالألوان التقليدية المتمثلة في الأبيض والأسود، وبدأت تتزين بالألوان الأخرى؛ لتضيف لها بذلك مظهر مُغاير عن المعتاد.

اتسم الشعار الجديد للشركة بكونه عبارة عن حرف “V تضمن بداخله العلامة التجارية الأساسية الخاصة بالشركة، والتي تمثلت في أحد الأشكال الزخرفية المقسمة من الداخل إلى عدة مستطيلات تضمن بعضها مجموعة من البجع.. ليس ذلك وحسب بل إنها قد زُينت من الأعلى بأحد التيجان المميزة.

أما فيما يخص الألوان التي اتسم بها ذلك الشعار فقد كمنت في الفضي بالنسبة لحرف الـ “V”.. بالإضافة إلى مزيج بين الأحمر، الأصفر، الفضي، والأسود بالنسبة للعلامة التجارية؛ ليظهر بذلك بمظهر أنيق نال إعجاب الجميع.. تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد ظل متداولًا لمدة حوالي 9 أعوام قبل أن يتم تغييره.

معنى Logo Cadillac عام 1957

قررت شركة “كاديلاك” المتخصصة في مجال السيارات أن تقوم بتحديث الشعار الخاص بها مرة أخرى عام 1957، وتم استيحاء ذلك التصميم من التصميم السابق الذي يعود إلى العام الميلادي 1948، ولكن مع بعض التعديلات الطفيفة.

كمنت التعديلات التي تم إدراجها على تصميم 1948 في أن حرف الـ “V” قد تشكل على نطاق أكبر من السابق، كما أن تصميم “التاج” قد اختلف تمامًا عن التصميم السابق.. ليس ذلك وحسب بل تم إزالة “البجع”، بالإضافة إلى أن الألوان المستخدمة قد عادت مرة أخرى للأبيض والأسود، ولكنه مع ذلك ظل أنيقًا، واستمر لحوالي 6 سنوات.

تصميم شعار سيارة كاديلاك عام 1963

مع حلول العام الميلادي 1963.. قامت شركة “كاديلاك” بطرح تصميم جديد لشعارها، وكان تصميم ذلك الشعار شبيهًا بدرجة كبيرة من الشعار الأول الذي ظهر مع حلول العام الميلادي 1902، وعلى الرغم من بساطة التصميم إلا أنه كان عصريًا ومناسبًا للحقبة الزمنية التي ظهر بها.

كان الشعار الجديد عبارة عن زوجين من الأفرع المزخرفة ارتبطت قاعديتهما معًا، كما أنهما قد اتسما بلونهما الفضي.. ليس ذلك وحسب بل أنهما حصرا بداخليهما العلامة التجارية الخاصة بالشركة، والتي لم تشهد أي تغيير باستثناء شكل الإكليل الموضوع على رأسها.. بالإضافة إلى الألوان التي تضمنتها، والتي جمعت ما بين الأحمر، الأزرق، الأبيض، الأسود، والأصفر.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار تم اعتباره واحدًا من أفضل الشعارات التي تم تصميمها على مدار تاريخ الشركة.. الأمر الذي يبرهن السبب وراء جعله على مقدمة السيارات التي تم تصميمها لمدة 40 عام منذ العام 1963، وحتى 2009.

قصة  Slogan سيارة كاديلاك عام 2009

شعار سيارة كاديلاك

عملت شركة “Cadillac” على تحسين هيئة الشعار الخاص بها مع حلول العام الميلادي 2009، حيث إنه لم يختلف كثيرًا عن الشعار السابق، ولكن تلك التعديلات قد طرأت من أجل أن يكون تصميم الشعار مواكبًا القرن الـ 21.

اختفت بعض الأشياء من التصميم الجديد للشعار، فعلى سبيل المثال اختفى الإكليل الذي كان يُزين رأس العلامة التجارية.. بالإضافة إلى البجع الموجود بداخلها، ليس ذلك وحسب بل إن نهاية الأفرع المزخرفة قد تم عقدهما معًا؛ ليصبح للشعار رونقًا جذابًا.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك التصميم قد قام بعكس الثقة التي اكتسبتها الشركة على مدار تاريخها.. بالإضافة إلى حرصها على تقديم أفضل ما لديها لجمهورها، ولكنه لم يستمر طويلًا سوى لـ 4 أعوام فقط، حيث تم تغييره عام 2013.

الشعار الحالي لسيارة كاديلاك

مع حلول العام الميلادي 2014.. قررت شركة “كاديلاك” أن تقوم بتحديث شعارها مجددًا؛ ليواكب التطورات التي حدثت خلال الألفية الجديدة، ومن جهة أخرى حتى تظل محافظة على جذب انتباه جمهورها، وتضيف إليهم فئات أكثر.

استغنى الشعار الجديد للشركة عن كافة الأشكال التي كانت تحيط بالعلامة التجارية حتى الإكليل الذي كان يُزينها من الأعلى؛ ليقتصر الأمر بذلك فقط على العلامة التجارية والتي أصبحت عريضة الشكل بعض الشيء، واتسمت بألوانها الجذابة.. وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار ظل مستخدمًا منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا ذاك.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم معنى شعار سيارة كاديلاك، ومراحل تطوره منذ بداية ظهوره على الساحة وحتى عصرنا الحالي.. كما تطرقنا لعرض نبذة عن التاريخ الخاص بهذه الشركة، ليس ذلك وحسب بل ذكرنا أيضًا مقتطفًا بسيطًا عن كافة التصاميم التي قامت الشركة بتصميمها ضمن الفترة التي استمر بها الشعار والتفاصيل الخاصة به.. ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *