ما هي قصة شعار سيارة ليفان (Lifan) ؟

أ / عمرو عيسى

تعد قصة شعار سيارة ليفان أحد أكثر قصص الشعارات إلهامًا في عالم السيارات؛ بسبب تاريخ الشركة المصنعة للسيارة، وفرض نفسها بقوة على الساحة المحلية أو الساحتين القارية والعالمية؛ بسبب تعدد إصداراتها، وتحقيق الشركة للمعادلة الصينية الشهيرة القيمة مقابل السعر.

شعار سيارة ليفان

شعار سيارة ليفان

شركة ليفان للصناعات التكاملية هي إحدى شركات التنين الصيني تقع في مقاطعة شونغ كينغ (Chongqing) الصينية.. وهي شركة مدنية صينية غير تابعة للحكومة الصينية الشيوعية في الإدارة، تأسست تلك الإدارة في عام 1992 ميلاديًا.

تأسست  الشركة من المؤسس ين مينغ شان (Yin Mingshan) بالصينية (尹明善).. وهو رجل أعمال صيني ولد في العام الميلادي 1938

ولد في مدينة شونغ كينغ الواقعة في مقاطعة سي شوان (Sichuan)، فأسس هذا الرجل شركة ليفان للصناعات التكاملية.. كما أنه عضو منتدب في الغرفة التجارية الصينية ورئيس مصنعي الدراجات النارية في الصين.

أما عن شركته الخاصة وهي شركة ليفان (Lifan) للصناعات التكاملية.. فتلك الشركة تصنع السيارات التجارية والملابس الرياضية الأحذية الرياضية والدرجات النارية، بالإضافة إلى العديد من الصناعات الميكانيكية المعروفة.

أما عن تاريخ شعار سيارة ليفان فهو ليس بالتاريخ العتيق أو الحافل للشركة كغيرها من شعارات السيارات العالمية أو الصينية..

فكما ذكرنا في السطور السابقة أن هذه الشركة لم تتجاوز عقدها الثالث، فبالتالي لن تكون من الشركات التي تغير شعاراتها بصورة مستمرة أو بصورة دورية فقامت الشركة بتغييره مرتين فقط.

شعار سيارة ليفان

المرة الأولى كان الشعار باللون الأزرق، مع كتابة كلمة ليفان باللغة الإنجليزية يمين الشعار.. مع التشابه الكبير للغاية لشعار شركة لادا ( Lada ) (лада بالروسية) الروسية كما هو موضح في الصورة رقم (2).

شعار سيارة ليفان

 

 

شعار سيارة ليفان 1

تم تغيير الشعار إلى صورة رأسية، مع تغيير الألوان فأضافوا إلى تاريخ لوغو سيارة ليفان هذا الشعار في الجزء العلوي باللون الأحمر، ومن تحته اسم الشركة باللغة الإنجليزية باللون الأسود ليكون الشعار الرسمي للشركة على واجهات سياراتها.

شعار ليفان على أبرز سياراتها

كون شركة ليفان من الشركات الصينية المصنعة للسيارات لذلك سنقوم بعرض عددًا من أشهر وأبرز السيارات التي أنتجتها الشركة الصينية منذ تأسيسها في العام 1992 م وحتى إصدار أول سياراتها في العام 2006 ميلاديًا:

سيارة ليفان الأولى 520 ( Lifan 520 2006 )

شعار سيارة ليفان

أول إصدارات ليفان في مجال صناعة السيارات، وكانت تعرف أيضًا باسم ليفان بريز (Lifan Breez).. تم إصدار هذه السيارة وعرضها للمرة الأولى في معرض بيكين للسيارات

كما أن السيارة تم لإصدارها بإصدارين مختلفين، الإصدار الأول هو سيارة من نوع سيدان (Sedan) أو الصالون.. والسيارة الثانية من نوع سيارات الهاتش باك ( hatchback ).

كما تم إصدارها بثلاث نسخ للمحرك، النسخة الأولى المحرك الأول بسعة 1.3 لتر مع أكثر من ألف وثلاثمائة لفة في الدقيقة.. والنسخة الثانية مع محرك بسعة 1.5 لتر، أما المحرك الأكبر بسعة 1.6 لتر وسرعة دوران للمحرك حتى 1587 لفة في الدقيقة.

سيارة ليفان 530 ( Lfan 530 2013 )

شعار سيارة ليفان

تعد ثاني السيارات التي أنتجتها الشركة الصينية، وهي الإصدار المحسن للنسخة السابقة لها، وهي سيارة ليفان 520، لكن في هذه المرة أصدرت الشركة السيارة بموديل واحد فقط.. وهو موديل السيارة الصالون .

مع إصدار واحد فقط للمحرك أيضًا، فمحرك وقوده البنزين بالسعة المتوسطة للإصدار السابق وهو 1.5 لتر.. مع علبة تروس يدوية ( فتيس مانيوال ) مع تصميم مستوحى من تصميم السيارة اليابانية تويوتا فايوس (Toyota Vios).

مع سعر عند إصدارها وصل أقصاه في الصين إلى تسعة وستين ألف وثمانمائة يوان (69,800 ¥) أي ما يعادل عشرة آلاف وثمانمائة دولار أمريكي (10.860 $)..

مع سعر مائة وسبعين ألف جنيه مصري (170.000 ج.م)، وهذا السعر لا يشمل الشحن والجمارك فالسعر يختلف حسب التجار.

شاهد المزيد:-  ما هي قصة شعار برادفورد سيتي ومراحل تطوره مع الصور

شعار سيارة ليفان

إصدارات أخرى لشركة ليفان بخلاف السيارات

كما ذكرنا في السطور السابقة عن شركة ليفان أنها شركة صناعات متعددة لا تهتم بالسيارات فقط، فلا شك بأن يكون في أحد فصول قصة لوغو سيارة ليفان أن يكون في الدرجات البخارية.. لذلك سوف نعرض عليك فيما يلي أشهر إصدارات الدرجات النارية لشركة ليفان:

  • موتوسيكل كيه بي آر 150 ( Lifan LF 150-10s )

من أفضل الدرجات النارية التي أصدرتها وما زالت تصدرها شركة ليفان مع محركة أحادي المكبس (واحد سليندر) (واحد بيستم).. مع تبريد مائي مع علبة تروس ذات ست سرعات، ووزن خفيف يقارب 150 كيلو جرام.

  • سكوتر ليفان 125 تي ( Lifan LF-125T 12C )

سكوتر اقتصادي من ليفان يأتي بإمكانية تشغيله بالطريقة العادية (Kick Start) أو عن طريق الكهرباء بزر التشغيل الكهربي، مع محركة أحادي المكبس مع تبريد هوائي للمحرك ( Air-Cooled Motor ).. مع تغيير تروس بطريقة أوتوماتيكية.

  • موتوسيكل إل إف 500 ( Lifan LF-500 )

دراجة نارية اقتصادية من ليفان مصممة بوزن خفيف كما أن عتاده يتحمل استعماله كموتوسيكل للعمل؛ بسبب قوته ومحركه ذا التبريد المائي ( Water-Cooled Motor ) لكن ما يعيبه فقط هو الوزن الثقيل الذي يتعدى المائتي كيلو جرام.