التخطي إلى المحتوى

يعد شعار سيارة مازيراتي ملهمًا لكل محبي صناع السيارات التي تمتاز بالفخامة المدمجة بالقوة والسرعة الإيطالية، كما يحمل هذا الشعار عبق تاريخ الأراضي الإيطالية فارضًا سيطرته على ساحة السيارات الأوروبية والعالمية.

لذلك وعبر موقع محتوى سنقوم بعرض معنى لوغو سيارة مازيراتي عليكم، مع توضيح تاريخ الشركة العريق في الأسواق الإيطالية والأوروبية، كما سنعرض لكم أيضًا من الإصدارات التاريخية الخاصة بتلك السيارة الإيطالية القوية.

شعار سيارة مازيراتي

شعار سيارة مازيراتي

تأسست تلك الشركة الإيطالية في أوائل القرن العشرين في منتصف العقد الأول منه، تحديدًا في العام 1914 ميلاديًا في مدينة مودينا (Modena) الواقعة شمال خريطة القُطر الإيطالي، ومن تلك المدينة عرفت إيطاليا والعالم كله شعار سيارة مازيراتي.

بدأ الأخوة الخمسة مازيراتي وهم ألفيري (Alveri) وبيندو (Bindo) وكارلو (Carlo) وإيتوري (Itore) وأخيرًا إرنيستو (Ernesto) بتصميم محرك سيارة سباق لشركة السيارات الإيطالية دياتو (Diatto).

بعدما أعجبتهم الفكرة قام الأخوة بتأسيس شركة السيارات الخاصة بهم متخذين من الرمح الثلاثي الرؤوس شعارًا لهم كما هو موضح في الصورة:

شاهد أيضا:

شعار سيارة مازيراتي

 

مع كتابة اسم عائلتهم واتخاذه اسمًا لشركتهم أسفل الرمح.

هناك اختلاف حول هوية صاحب الرمح فمنهم من يقول إنه رمح بوسايدن (Posidon) لكن هذا الرأي غير رائج بسبب أن الطليان معتزون للغاية بتاريخهم، لذلك فإن أرجح الأقوال تعود إلى رمح نيبتون (Neptun)، وهو المقابل لبوسايدن في التاريخ الروماني.

أما عن اقتباسهم للشعار فهو مأخوذ من تمثال نيبتون الموجود في مدينة جنوى (Genoa) الإيطالية وهو ممسكًا برمحه.. كما أن الشركة كغيرها من الشركات الإيطالية التي توقف إنتاجها في الحربين العالميتين الأولى والثانية وتركهم لصناعة السيارات.. وتصنيعهم للأسلحة والمعدات الحربية.

حتى أتى العام 1993 ميلاديًا وقامت عائلة أنيللي المعروفة (Agnelli) عن طريق جاني أنيللي (Gianni Agnelli) بشراء الحصة الكاملة من ورثة مازيراتي.. وضم لوغو سيارة مازيراتي إلى مصانع السيارات الإيطالية في تورينو (فيات) (FIAT).

تاريخ شعارات مازيراتي عبر الزمن

في خلال سطور تلك الفقرة سنعرض عليكم التطور الذي حدث في قصة لوغو سيارة مازيراتي منذ النشأة وحتى اليوم.

شعار مازيراتي في الثلاثينيات

شعار سيارة مازيراتي

رمح نيبتون بدأ أن يأخذ لونًا في الشعار الثاني لشركة مازيراتي فكان لونه باللون الأحمر موجود في قطعة معدنية مصنوعة من سبيكة النيكل، ومكتوب أسفل الرمح كلمة مازيراتي في مستطيل أحمر.

شعار سيارة مازيراتي في الأربعينيات والخمسينيات

شعار سيارة مازيراتي

تغير شكل شعار مازيراتي عما كان في الإصدارين السابقين الأول والثاني.. فأصبح متخذًا لشكل المستطيل مع وجود قبة نصف دائرة أعلى رمح نيبتون الملون باللون الأحمر مع وجود اسم العائلة (Maserati) باللون الأبيض متداخلاً مع رسم الرمح على القطعة المعدنية.

شعار مازيراتي من الستينيات حتى سنة 2020

 

شعار سيارة مازيراتيشعار سيارة مازيراتي

 

لم يتغير لوغو مازيراتي في كل تلك المدة تقريبًا إلا في تغيرات طفيفة، فمنذ الستينيات واتخذت الشركة الشكل البيضاوي، مع إطار أسود وخلفية بيضاء.. بالإضافة إلى رمح نيبتون باللون الأحمر مع حدود سوداء للرمح؛ كي تبرزه، أما عن الجزء السفلي من الشعار فهو باللون الأزرق السماوي بداخله كلمة مازيراتي باللون الأبيض.

لكن التغيرات التي حدثت على هذا الشعار هو التغير في درجات الألوان فقط لا أكثر ولا أقل.. فتتغير الألوان من الدرجات الفاتحة حتى الدرجات الغامقة لا العكس، فظل هذا شعارًا للشركة حتى منتصف سنة الحجر الصحي سنة 2020.

شعار مازيراتي في العشرية الثانية من القرن الحادي والعشرين

شعار سيارة مازيراتي

بعد أكثر من خمسين سنة على آخر تغيير طرأ على شعار سيارة مازيراتي أقدمت إدارة شركة فيات (الشركة الموكلة بإدارة مازيراتي) على تغيير الشعار الخاص بالشركة.. والاكتفاء برمح نيبتون على غطاء الفلتر الأمامي (منقي الهواء) لمحرك السيارة.

أما عن الشعار الموجود على جدران الشركة والموقع الرسمي للشركة فهو ذات الشعار، لكن مع إضافة كلمة مازيراتي بأسلوب كتابة الخط الإنجليزي في الخمسينيات.. كما امتد حتى الستينيات مما أعطى شعار الشركة فخامة أكثر ورونقًا.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

أشهر السيارات التي حملت شعار مازيراتي

في خلال سطور تلك الفقرة سنعرض أشهر السيارات التي حملت شعار سيارة مازيراتي عبر التاريخ.

سيارة مازيراتي في العقد الثاني من القرن العشرين

شعار سيارة مازيراتي

تعتبر تلك السيارة هي السيارة الأولى التي قامت شركة مازيراتي بإنتاجها.. وكانت مخصصة للسباقات فقط لا غير، وكانت تحمل اسم مازيراتي تيبو 26 (Tipo 26) ورقم 26 يرمز إلى عام إصدار تلك السيارة.

سيارة مازيراتي 800 سي (Maserati 800 C 30s)

شعار سيارة مازيراتي

كانت إحدى سيارات السباق أيضًا التي اشتهرت في القرن العشرين مع وجود مقعدين فقط في السيارة أحدهما للسائق، والآخر للملاح الخاص بالسباق.

سيارة مازيراتي كون (Maserati Con 40s)

شعار سيارة مازيراتي

أول إصدارات شركة مازيراتي من أجل استخدام السيارة في أغراض التنقل العادية لا السباقات.. وأتت بشكل سابق بشكل كبير لعصرها، فقد أتت مع مصابيح مدفونة داخل جسم السيارة تخرج باستخدام الكهرباء المولدة من دينامو السيارة.

سيارة مازيراتي شامال (Maserati Shamal 90s)

إحدى السيارات الأيقونية التي أنتجتها شركة مازيراتي والتي تمتاز بالشكل الحاد.. مما يجعلها مرعبة كالوحش على الطريق الأسفلتي في أوروبا وأمريكا، وانتشرت تلك السيارة بصورة كبيرة في تسعينيات القرن الماضي.

سيارة مازيراتي كواترو بورتيه (Maserati quattroporte 2021)

بتصميم يشبه أفعى الكوبرا على الطريق وسعر يتخطى السبعمائة ألف دولار أمريكي أي ما يفوق مليوني جنيه مصري أصدرت شركة مازيراتي تلك السيارة الرياضية السريعة في بداية العام الميلادي 2021 مع سرعة لا تمتاز بها إلا سيارات الفيراري واللامبورجيني مع لمسة مازيراتي الساحرة في التصميم.

أيقونة كرة القدم ديفيد بيكهام واجهة للشركة

لا شك في أن مهارة وذكاء ديفيد بيكهام في الملعب لا يختلف عليها اثنين من عشاق كرة القدم، كذلك مهارته في عالم المال والأعمال كونه حاليًا أحد أبرز المستثمرين من المجال الرياضي.. علاوة على أنه يعد واحدًا من أبرز الوجوه في العالم، مما يجعل الشركات الكبرى تتهافت عليه؛ من أجل أن يكون واجهة للشركة كما فعلت مازيراتي.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم معنى شعار سيارة مازيراتي منذ تأسيسه على يد الإخوة مازيراتي وحتى شراء شركة فيات الإيطالية لهذا المصنع.. كما قمنا بعرض عددًا من السيارات التي اشتهرت بها مازيراتي في مجال السباقات، وعرضنا أيضًا واجهة الشركة الجديدة وهو ديفيد بيكهام، ونرجو أن تكون كلمات الموضوع قد متعتكم ونفعتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *