التخطي إلى المحتوى

فائدة بذور الشيا للتنحيف عبر موقع محتوى، يبحث الكثير من الأشخاص عن الطرق المستخدمة لبذور الشيا للتنحيف، ولكن ما هي علاقتها بالتنحيف؟ وهل توجد طريقة يمكن بها التنحيف من خلال استخدام بذور الشيا أم لا؟

في ظل السنوات الأخيرة الماضية تم استخدامها في الكثير من الطرق التي يمكن بها إتمام عملية التنحيف وبذلك قام الكثير من الأشخاص بإضافتها على الأطعمة المختلفة، نظراً لفوائدها الصحية المختلفة التي يحتاجها الجسم، كما توجد هناك العديد من الطرق التي يمكن بها استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف .

فائدة بذور الشيا للتنحيف

فائدة بذور الشيا للتنحيف

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها بذور الشيا للتنحيف وللجسم وتساعد في عملية فقدان الوزن ولكن باستخدام طرق معينة مع الماء للمساعدة في فقدان الوزن والتخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة في مناطق مختلفة في الجسم وما هي فائدة بذور الشيا للتنحيف ؟

  • تتميز بأنها تحتوي على كمية مناسبة من مجموعة متنوعة من الألياف الغذائية، وتساعد الألياف الغذائية على مساعدة الجسم على الإحساس بالشبع لأكبر فترة ممكنة من الوقت.
  • وذلك حتى يتم فقدان كمية من الدهون الزائدة في الجسم واستهلاكها في المجهود اليومي الذي يقوم به الفرد ، وذلك يقلل من مجموعة السعرات الحرارية الموجودة في الجسم وبهذه الطريقة يستطيع الفرد فقدان الوزن بسهولة.
  • من أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها من يريد استخدامها من أجل التخلص من الوزن وفقدان الدهون الزائدة أن حوالي ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على عدد من غرامات من الألياف الغذائية وتصل إلى 10 جرام تقريباً.
  •  وتعد هذه الكمية تقارب حوالي 40% من الكمية أو الحصة اليومية من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم ، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على ما يقارب من نصف الحصة اليومية من الغذاء عن طريق تناول ملعقتين فقط من بذور الشيا للتنحيف بالإضافة إلى الغذاء أو كمية من الماء بالطريقة التي يتم تحديدها.
  • تحتوي ملعقتين من بذور الشيا على 150 سعرة حرارية بالإضافة إلى واحد جرام من الدهون المشبعة، على الرغم من أنها تساعد الجسم في فقدان الوزن والتقليل من الدهون الزائدة في الجسم، ألا وأنها في حالة الزيادة من تناول هذه البذور أو استخدامها في الأطعمة تساعد في زيادة الوزن بشكل مفرط.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: ما هي فوائد زبدة الشيا طريقة أستخدامها

بذور الشيا وعلاقتها بفقدان الوزن

قد لا توجد هناك دراسات علمية محددة ومعروفة عن علاقة بذور الشيا بالتنحيف وذلك لأنها عملة لها وجهان في زيادة الوزن أو فقدان الوزن بسهولة ولكن ذلك يتوقف على الطريقة التي يتم بها تناول هذه البذور ، إلا أن هناك دراسة علمية تم إجراؤها على عدد من السيدات ذات الوزن الزائد وأثبتت هذه الدراسة أن بذور الشيا التي يتم تناولها على الإفطار قد تعمل على فقدان الوزن من خلال إضافة كمية صغيرة من بذور الشيا إلى الطعام المعد.

تساعد  في هذه الحالة بالشعور بالشبع والتقليل من الإحساس بالجوع لفترة طويلة من اليوم، وبذلك يحد من تناول الطعام لفترة طويلة خلال اليوم ويساعد في حرق كمية كبيرة من الدهون و السعرات الحرارية، وبذلك تعد هناك فائدة بذور الشيا للتنحيف مهمة.

توجد دراسة أخرى تم إجراؤها على بعض الأشخاص التي تعاني من زيادة مفرطة في الوزن وبعض الأشخاص التي تعاني من الإصابة بمرض السكري، أثبتت هذه الدراسة أن بذور الشيا لها قدرة كبيرة على إنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي لمرضى السكري الذين يعانون من زيادة في الوزن.

وهناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن فائدة  بذور الشيا للتنحيف تساعد الجسم وتمده بالعديد من مضادات الأكسدة المتنوعة والكثيرة وإضافة الكثير من المواد و العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبذلك تعد من المواد التي تضيف للجسم المزيد من الفوائد الصحية للجسم.

طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف مع الماء

على الرغم من عدم وجود دراسات عملية على أن خليط بذور الشيا مع الماء يساعد على التنحيف وهل توجد فائدة بذور الشيا للتنحيف ام لا؟، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين تم إجراء بعض العمليات الخاصة باستخدام بذور الشيا مع الماء من أجل إنقاص الوزن وبادرت هذه التجارب بالنجاح في إنقاص الوزن و التنحيف، ولكن ما هي الطريقة الخاصة بتحضير مزيج للتنحيف والماء:

  • يجب نقع ما يقارب من كوب واحد من بذور الشيا في لتر واحد من الماء لمدة تتراوح ما بين 20:30 دقيقة كاملة.
  • يمكنك إضافة أي نوع من أنواع الفواكه حتى تغير طعم الخليط قبل تناوله وتحسن من طعمه ومن الممكن أن تكون نكهات طبيعية مثل الفواكه أو النكهات المصنعة.

فائدة بذور الشيا للتنحيف

الفوائد الصحية لبذور الشيا للجسم بشكل عام

هناك العديد من الفوائد الصحية الهامة التي تضيفها بذور الشيا إلى الجسم بشكل عام وذلك من خلال تناول بذور الشيا مع الماء أو استخدامها بالإضافة إلى الطعام والتي تعود على الجسم بالفائدة الصحية وهذه الفوائد هي :

  • تعزيز صحة القلب ، وذلك لأنها تحتوي على نسبة من الأوميجا 3.
  • بذور الشيا غنية بالكثير من مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة في الجسم.
  • حماية العظام وذلك لأنها غنية بالكالسيوم المفيد للجسم والعظام.
  • تقلل من خطورة الإصابة بالالتهابات في الجسم ،وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات الشديدة في الجسم.
  • التحكم وتحديد مستوى السكر في الدم، وذلك ما يجعل بذور الشيا مناسبة للاستخدام في حالات مصابي مرضى السكري.
  • تعمل على خفض خطورة الإصابة بتجلط الدم.

قد يهمك أيضا التعرف على: فوائد بذور الشيا للتخسيس والصحة والشعر والبشرة

الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا

على الرغم من أن لها الكثير من الفوائد الصحية ألا أن هناك العديد من الآثار الجانبية لتناول بذور الشيا ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها وهذه الآثار الجانبية هي :

  • قد سبب النسبة العالية من الألياف الغذائية إلى تعرض الجهاز الهضمي إلى بعض الاضطرابات وهي الإمساك و الانتفاخ أو الإسهال والغازات.
  • قد تسبب بذور الشيا تهيج في الأمعاء الدقيقة للمصابين الذين يعانون بمرض الكرون.
  • تعمل على امتصاص الماء في الجسم وبهذه الطريقة تصبح هلامية وتسبب الاختناق وفي هذه الحالة تتعلق المادة في الحلق وذلك قد يسبب الاختناق.
  • قد تعمل بذور الشيا بالإصابة برد القعد التحسسي وتعد هذه الأعراض هي الإسهال أو الحكة في الشفتين أو اللسان أو القيء والدوخة.
  • انخفاض في ضغط الدم ولذلك يجب الانتباه في حالة تناول أحد أدوية خفض ضغط الدم.
  • يجب الانتباه في حالة الإصابة بمرضي السكري وذلك لأن بذور الشيا تعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم وقد يسبب انخفاض حاد في مستوي السكر في الدم.

وقد كان هذا كل شيء عن فائدة بذور الشيا للتنحيف ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *