التخطي إلى المحتوى

البطاطس من أشهر الأطعمة التي يعشقها الكثيرين حول العالم، لذا سنتناول في سطورنا القادمة مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة وغيرها من النشويات البسيطة التي تدخل في العديد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة للجسم.

مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة

  • تختلف المدة التي يستغرقها كل نوع من أنواع الأطعمة الكثيرة من حولنا، وذلك يتوقف على العديد العوامل العضوية والمؤثرات الخارجية.
  • البطاطس من الأطعمة اللذيذة ذات القيمة الغذائية العالية، وخاصةً عند استخدامها في صورتها المسلوقة، مما جعل منها المحصول الثالث عالميًا في الإنتاج واكسبها شهرتها العالمية.
  • تتعدد صور تناول البطاطس المسلوقة وتختلف من مكان إلى أخر، فقد تتناول كطبق أساسي شهي وخفيف يفضله الكثيرين خاصةً في الإفطار والعشاء.
  •  يمكن تناول البطاطس بأشكال عديدة كسلطة صحية بجانب الوجبات الرئيسية، وذلك بعد سلقها وإضافة بعض الخضروات الطازجة أو البيض المسلوق للمزيد من الفائدة الصحية والطعم اللذيذ.
  • تستغرق مدة هضم البطاطس المسلوقة ساعة واحدة فقط، بينما يستغرق هضم البطاطس المقلية مدة قد تصل إلى 12 ساعة لتستطيع المعدة التعامل معها.
  • شوي البطاطس أو سلقها هي الطريقة الصحية لتناول هذا الطعام المميز، بعيدًا عن القلي في الزيت والتي يترتب عليها الكثير من الأضرار والمخاطر الصحية.
  • تفقد البطاطس ما يزيد عن 70٪ من قيمتها الغذائية عند قليها وتعريضها للزيوت المهدرجة ذات الحرارة المرتفعة، لذا ارتبطت بالنمط الغير صحي من الأغذية السريعة.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: مدة هضم البطاطس المقلية في المعدة

مراحل هضم البطاطس المسلوقة

  1. تبدأ عملية الهضم بمجرد تناول البطاطس في الفم، حيث تبدأ الأسنان في مضغها وتقطيعها، ومن ثم خلطها باللعاب وما يحتوي عليه من أنزيمات هاضمة ليسهل بلعها.
  2. تنتقل البطاطس من الفم ومنه إلى المعدة عن طريق البلعوم، تتعرض فيها لتأثير العصارة الهضمية وتحولها إلى مركب عديد السكاريد.
  3. تتحول بعدها إلى الكيموس أو الطعام شبه المهضوم في صورة سائلة إلى حدٕ ما، تصل إلى الأمعاء الدقيقة لتكتمل عملية الهضم.
  4. يتم امتصاص الماء والمغذيات الضرورية للجسم من الطعام، ومن ثم تنتقل الفضلات إلى الأمعاء الغليظة لتتخلص منه من خلال الجهاز البولي.

العوامل التي تتوقف عليها مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة

  1. الفئة العمرية تؤثر بشكل كبير في عملية الهضم بشكل عام ومدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة بشكل خاص.
  2. التاريخ المرضي والحالة الصحية للفرد، فكثير من الأمراض ذات تأثير سلبي على عملية الهضم وكفاءة الجهاز الهضمي عامةً.
  3. الأدوية والعقاقير التي يتناولها الفرد.
  4. مدة مضع الطعام وتقطيعه والتي تسهل الهضم وتساعد على سرعة تحلله و امتصاصه في المعدة.
  5. الوقت الذي يتناول فيه البطاطس المسلوقة، حيث ينصح بتناول الطعام عامةً قبل النوم بفترة كافية لإتمام عملية الهضم بشكل سليم.
  6. كمية الطعام المستهلكة من العناصر الهامة في تحديد مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة، لذا يُنصح بعدم الإفراط في تناولها.
  7. طريقة الإعداد والطهي، حيث تضاعف مدة هضم البطاطس وكلما زادت المكونات أو الدهون المضافة إليها.

قد يهمك أيضا التعرف على: مدة هضم النشويات بجميع اشكالها

مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة

الفوائد الصحية للبطاطس المسلوقة

  • البطاطس من النشويات البسيطة سريعة الهضم، والتي تمد الجسم بجزء كبير من الطاقة التي يحتاج إليها الجسم للقيام بمهامه اليومية.
  • البطاطس من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين C و B6، مما يدعم الجهاز المناعي بالجسم ويحميه من الكثير من الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا.
  • تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن الهامة وعلى رأسها البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، والتي تعمل على تعزيز صحة خلايا المخ والكبد وغيرها الكثير من أعضاء الجسم الحيوية.
  • سعرات البطاطس المسلوقة لا تتعدى 100 سعر حراري، كما أنها مصدر هام للألياف الطبيعية التي تعزز عملية الهضم وكفاءته.
  • تساعد البطاطس على خفض معدل ضغط الدم، وذلك لما تحتوي عليه من أحماض الأنثوسيانين و الكلوروجينيك.
  • القضاء على الخلايا التالفة والشوارد الحرة بالجسم، ومن ثم حمايته من الإصابة بالسرطان، وذلك لما تحتوي عليه من مركبات قوية مضادة للأكسدة مثل مادة الأنثوسيانين.

أضرار الإفراط في تناول البطاطس

بالرغم من كون البطاطس المهروسة من أخف وأسهل الأطعمة التي يمكن تناولها، ويفضلها الكثيرين، إلا إن الإعداد الخاطيء لها أو الإفراط بها قد ينتج عنه بعض المخاطر الصحية.

  • ينتج عن هرس البطاطس بعد سلقها ارتفاع الجلوكوز بالدم، ومن ثم ارتفاع المؤشر الجلايسيمي نتيجة تكسر النشا، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكري.
  • النسبة العالية من الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس تزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة وما يترتب عليها من مخاطر ومضاعفات صحية.
  • قد يؤدي تناول حبات البطاطس المصابة ببعض الأمراض والأفات، والتي تظهر في صورة بقع خضراء أو نمو براعم عليها، إلى التسمم والإسهال أو القيء.

طريقة إعداد البطاطس المسلوقة بطريقة صحية

  1. نقوم أولا بغسل البطاطس جيدًا ثم وضعها في كمية مناسبة من الماء المغلي.
  2. تترك البطاطس على نار هادئة ثم نقوم باختبار نضجها باستخدام السكين.
  3. ترفع البطاطس من الماء المغلي بعد تمام النضج وتقشر ومن ثم تهرس في وعاء عميق.
  4. يضاف إليها القليل من الثوم المفروم وزيت الزيتون، مع رشة من الكمون الناعم والملح حسب الحاجة.
  5. تخلط المكونات جيدًا وتزين بكمية من البقدونس المفروم وتقدم ساخنة للحصول على وجبة شهية صحية وسهلة.
  6. ولتعزيز الطعم وزيادة العناصر الغذائية بهذا الطبق اللذيذ يمكن إضافة بعض المكعبات من البيض المسلوق أو الخضروات المختلفة.

المدة اللازمة لهضم بعض الأطعمة الأخرى

  • مدة هضم اللحوم الحمراء تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، بينما تستغرق لحوم الدجاج تتراوح بين الساعة ونصف إلى ساعتين.
  • السمك من الأطعمة الخفيفة التي لا تحتاج إلى أكثر من ساعة لهضمه، بينما تستغرق مدة هضم الحليب في المعدة ومنتجاته ثلاث ساعات.
  • مدة هضم الخضراوات سواء الطازجة أو المطبوخة تستغرق 40 دقيقة، ولكن إذا كانت من الخضروات النشوية تتراوح مدة هضما ما بين 90 إلى 120 دقيقة.
  • يحتاج طبق من السلطة الخضراء مع القليل من الزيت إلى حوالي الساعة للهضم في المعدة.
  • الفواكه مثل البطيخ والعنب والبرتقال تستغرق مدة الهضم لكل منهم ما يقارب النصف ساعة فقط، بينما يحتاج الخوخ والتفاح والكرز إلى 40 دقيقة.
  • عصائر الفواكه الطازجة تحتاج إلى مدة هضم من 15 إلى 20 دقيقة، ولكن لا تستغرق مدة هضم الماء في المعدة أي وقت فهي تصل إلى الأمعاء مباشرةً.

في ختام حديثنا عن مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة وكل ما يتعلق بهذه العملية، فإن تناول وجبة خفيفة من البطاطس المهروسة المعدة مع القليل من زيت الزيتون، والمتبلة برشة من الملح والكمون، هو بمثابة طبق لذيذ وصحي ومشبع لفترة طويلة في نفس الوقت، مما جعل منها الطعام المفضل للكثيرين باختلاف ثقافاتهم وأعمارهم.

وقد كان هذا كل شيء عن مدة هضم البطاطس المسلوقة في المعدة ، نرجو أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف نحاول الرد عليكم في خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *