التخطي إلى المحتوى

تعود قصة شعار سيارة فولفو إلى أحد الرموز الكيميائية الشهيرة، والذي تم استخدامه في التعبير عن هوية الشركة.. ليس ذلك وحسب بل ليعطي أيضًا مظهرًا جذابًا يعمل على جذب أكبر عدد من العملاء، مما يساهم في تحقيق النجاح للشركة.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع محتوى سنتعرف سويًا على تاريخ شعار VOLVO.. كما سنتطرق لعرض مراحل تطور ذلك الشعار منذ نشأته وظهوره للمرة الأولى، وحتى أخر تصميم تم التوصل إليه، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

شعار سيارة فولفو

شعار سيارة فولفو

تعد شركة فولفو هي إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم السيارات، وهي شركة سويدية الأصل بدأت في الظهور مع حلول عام 1927.. كما يُنسب إليها إضافة أول حزام أمان إلى السيارات.

تجدر الإشارة إلى أن اسم الشركة “VOLVO” يعني باللغة اللاتينية عبارة “أنا أتدحرج”.. أما فيما يخص القصة الخاصة بالشعار؛ فقد تم استلهامه من الرمز الكيميائي لعنصر الحديد، في إشارة إلى قوة هيكل السيارة وصلابته.

يُشار إلى أن الرومانيين قديمًا كان يستخدمون ذلك الرمز في الإشارة إلى “إله الحروب – كوكب مارس”، لتعمل الشركة على تبني ذلك الرمز وتجعله شعارًا لها يُعبر عنها، وخلال السطور التالية سنعمل على عرض تطور الشعار منذ ظهوره للمرة الأولى وصولًا على هيئته النهائية:

شاهد أيضا:

معنى لوجوVOLVO عام 1927

شعار سيارة فولفو

ظهر الشعار الأول الخاص بشركة فولفو للسيارات مع حلول العام الميلادي 1927.. فكان على هيئة شكل بيضاوي اتسم بلونه الأزرق، ولكن حوافه تزينت باللون الذهبي.. أما فيما يخص الجزء الداخلي فقد تضمن الاسم الخاص بالشركة باللون الأبيض، كما أن حوافه اتسمت بلونها الذهبي أيضًا.

ليس ذلك وحسب بل تضمن الشعار أيضًا جانبًا ترويجيًا للشركة، حيث إننا نجد أسفل اسم الشركة عبارة تمثلت في Gothenburg Sweden“.. تجدر الإشارة إلى أن الشركة قد وضعت الشعار على مقدمة السيارة، واتسم ببساطته ولونه الفضي.. إلى جانب ذلك فإن هذا الشعار لم يستمر طويلًا، حيث إنه لم يمضي سوى 3 سنوات على إصداره حتى يتم تغييره.

تاريخ شعار سيارة VOLVO عام 1930

شعار سيارة فولفو

مع انتقالنا لعام 1930 الميلادي فوجئنا جميعًا بالتصميم الجديد الخاص بشعار شركة فولفو.. حيث إنه اختلف تمامًا عن الشعار السابق ولا يوجد بينهما أي تشابه، ولكنه مع ذلك كان عصريًا.

كان الشعار عبارة عن حلقة دائرية مفرغة من الداخل اتسمت بلونها الرمادي.. بالإضافة إلى ذلك توسطها شريط أفقي يعبر من خلالها حمل اللون ذاته، ليس ذلك وحسب بل دُوِن عليه اسم الشركة باللغة الإنجليزية، وتم تدوين الاسم باللون الأحمر.. كما تميز ذلك الشريط بكونه انقسم إلى 3 أجزاء عند نهايته في إشارة إلى “الحركة”.

تجدر الإشارة إلى أن الاسم قد تمت كتابته بخط classic serif، وذلك حتى يعكس قوة الشركة.. إلى جانب ذلك فقد تم اختيار هذين اللونين تحديدًا من أجل التباين اللافت اللذان يعكسانه، حيث يظهران مظهرًا جذابًا للعين.. الأمر الذي جعله يستمر لفترة طويلة من الوقت اقتربت من حوالي 20 عام.

معنى شعار سيارة فولفو عام 1959

شعار سيارة فولفو

عند حلول العام الميلادي 1959.. قررت شركة فولفو أن تعمل على تصميم شعارًا بسيطًا بعيدًا عن أي تصاميم وأشكال هندسية جذابة، حيث قررت أن تجعل الشعار الخاص بالشكة على هيئة عبارة عن لوحة نحاسية تحمل اسم الشركة بشكل واضح.

تجدر الإشارة إلى أن اللون الذي استقرت عليه الشركة لتزين به الاسم كان اللون الأزرق، ولكن على الرغم من بساطة الشعار إلا أنه اكتسب مظهرًا حديثًا وأنيقًا.. كما أنه عكس هوية الشركة وبرهن على قوتها، وعلى عكس المتوقع لم يستمر ذلك الشعار لفترة طويلة.

قصة LOGO سيارة فولفو عام 1960

شعار سيارة فولفو

مع انتقالنا لعام 1960.. قررت شركة VOLVO أن تقوم بتغيير الشعار الخاص بالشركة مرة أخرى، ولكن هذه المرة الأمر لم يكن غريبًا بعض الشيء، حيث تم الاستقرار على الاستعانة بالشعار القديم الخاص بالشركة الذي يعود إلى 1930 من أجل التوصل إلى التصميم الجديد للشعار.

تجدر الإشارة إلى أن الشعار الجديد لم يختلف كثيرًا عن الشعار القديم، حيث إن الحلقة الدائرية ظلت كما هي، ولكنها هذه المرة حملت حلقة أصغر بداخلها.. كما اتسموا بلونهم الأبيض، أما حوافهم فقد زُينت باللون الأزرق.

أما فيما يخص الشريط الذي يمر بمنتصف الحلقة فقد اقتصر فقط على أن يقوم بقسم الحلقة من المنتصف مع الاستغناء عن الأذيل الخاصة به.. ليس ذلك وحسب بل حمل اسم الشركة كالمعتاد، ولكن هذه المرة باللون الأزرق وليس الأحمر، واستمر ذلك الشعار لقرابة الـ 40 عام، وذلك نظرًا لتصميمه الجذاب.

معنى لوجو سيارة VOLVO عام 1999

قامت شركة فولفو بتغيير الشعار الخاص بها مرة أخرى مع اقترابنا من عام 1999 الميلادي، ولكنه في الواقع لم يختلف كثيرًا عن التصميم السابق الذي يعود إلى عام 1960.. حيث إن الشركة قد قررت تثبيت التصميم الخاص بشعارها، ولكنها مع مرور الوقت تهتم بإكسابه مظهرًا عصريًا يتناسب مع الحقبة الزمنية التي يظهر بها.

نجد أن التصميم الجديد للشعار قد استغنى عن فكرة الحلقتين الدائرتين؛ ليتم دمجهما ويتحول لون تلك الحلقة إلى اللون الرمادي.. كما توسط هذه الحلقة شريطًا اتسم بلونه الأزرق حمل بداخله اسم الشركة، ولكن الاسم قد تم نقشه باللون الأبيض؛ ليظهر بصورة عصرية جذابة.. تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد استمر لقرابة الـ 14 عام، بداية من العام 1999 وحتى العام 2013.

VOLVO LOGO عام 2013

شعار سيارة فولفو

مع انتقالنا للعام الميلادي 2013.. قررت شركة فولفو القيام بتحديث الشعار الخاص بها مرة أخرى، حيث أصبح يتسم بكونه أكثر جاذبية، ومواكبًا للألفية الجديدة بدرجة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى لأنه قد تم الاستغناء عن اللون الرمادي؛ ليحل الفضي بديلًا عنه.. ليس ذلك وحسب بل اتسم أيضًا بكونه قد اكتسب ملمسًا لامعًا، أما فيما يخص الشريط الذي يحمل الاسم الخاص بالشركة فلم يتم الاكتفاء باللون الأزرق فقط.. حيث اكتسب أيضًا إطارًا فضيًا رائعًا، ولكن ذلك الشعار لم يستمر كثيرًا؛ فقد تم تغييره بعد عام واحد فقط من إصداره.

معنى LOGO سيارة فولفو عام 2014

شعار سيارة فولفو

لم يتوقف الأمر عند الإصدار السابق وحسب، حيث تحرص شركة فولفو على إصدار كل ما هو جديد وينال إعجاب عملائها، واعتمد بنسبة كبيرة على الإصدارين السابقين، ولكن الاختلاف هذه المرة قد كمن في هيئة شكل الشعار.. حيث تم إطلاقه بتقنية الصور ثلاثية الأبعاد.

ليس ذلك وحسب بل حدث اختلاف في درجات الألوان التي تم استخدامها في الشعار؛ لتصبح أهدئ إلى حدٍ ما.. الأمر الذي أكسبها قيمة أكبر، حيث إن تلك الألوان من شأنها أن تعكس الإحساس باستمرار العلامة التجارية واستمرارها في انتهاج نهج تقدمي إلى جانب اسمها الموثوق.. تجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار قد استمر لقرابة الـ 6 سنوات، بداية من عام 2014 وحتى عام 2020.

الشعار الحالي لسيارة فولفو

شعار سيارة فولفو

مع حلول العام الميلادي 2020.. قررت شركة VOLVO أن تستعيد شعارها القديم مرة أخرى، والذي يرجع إلى العام الميلادي 1959، ولكن مع إدراج بعض التغييرات.. حيث أصبح يحمل اللون الأسود بدلًا من الأزرق؛ ليظهر بذلك بهيئة رائعة على خلفية بيضاء، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعار يتم تداوله حتى وقتنا هذا.

بذلك نكون قد أوضحنا لكم قصة شعار سيارة فولفو، ومراحل تطوره منذ ظهوره لأول مرة وحتى وقتنا الحالي.. كما تطرقنا لعرض نبذة عن شكل التصميم في كل مرحلة من مراحل تطوره، إلى جانب تاريخ هذه الشركة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *