التخطي إلى المحتوى

تعد قصة شعار سيارة فيات من أقدم وأعرق قصص شعارات السيارات في العالم كله، فهذا الشعار لا يحمل في معناه اختصار اسم فيات فقط بل يحمل في طياته تاريخ المصنع الإيطالي العريق الحافل بالسيارات المميزة في أسواق العالم العربي على وجه العموم والسوق المصري بشكل خاص.

لذلك سنعرض عليكم في سطور هذا الموضوع عبر موقع محتوى تاريخ شعار سيارة فيات الإيطالية.. كما سنعرض لكم أيضًا تاريخ تلك السيارة العريق في مجال صناعة السيارات، كما سنعرفكم أيضًا معنى اسم فيات وعلام يدل هذا الاختصار.

شعار سيارة فيات

شعار سيارة فيات

شركة صناعة السيارات الإيطالية فيات المعروفة بالاسم (FIAT) والذي هو في الأساس اختصارًا للاسم الإيطالي (Fabbrica Italiana Automobili Torino) التي تعني باللغة العربية المصنع الإيطالي لصناعة السيارات في تورينو.. بدأت تلك الشركة العريقة منذ العام الميلادي 1899.

شعار سيارة فيات

بعد تأسيس جيوفاني أنيللي (Giovanni agnelli) اتخذ هذا الشعار الذهبي البسيط المطبوع في داخله اسم شركة فيات بالكامل (كما عرضناه في سطور الفقرة السابقة).. بعد وفاة أنيللي الأب (جيوفاني أنيللي) تملك الشركة ابنه جاني أنيللي (Gianni Agnelli) أحد الرؤساء التاريخيين لنادي السيدة العجوز الإيطالي نادي يوفينتوس.

تمكن جاني أنيللي من إحداث ثورة في عالم تصنيع السيارات في إيطاليا وأوروبا كلها، فقام بإدخال محركات تعمل بالديزل للطائرات مع هذا قامت الشركة بإنتاج سيارة السباق الأسرع في العالم في هذا الوقت (العشرينات) وهي سيارة فيات ميفيستوفيلي (FIAT Mefistofele).

هذا وقد ساهم جاني أنيللي في أن يقود ويسود وحده عالم السيارات الرياضية السريعة بامتلاك شركة فيات لمصانع السيارة فائقة السرعة فيراري (Ferrari) هذا، بالإضافة إلى امتلاك شركة فيات للعلامة التجارية الإيطالية ألفا روميو (Alfa Romeo).

علاوة على ذلك استحواذها على نسبة تفوق العشرين بالمائة من شركة كرايسلر الأمريكية (Chrysler) والعلامة التجارية الإيطالية مازيراتي (Maserati)، لتستحوذ عائلة أنيللي على ما يتجاوز الأربعة في المائة (4%) من الناتج المحلي للسيارات في إيطاليا.. كما تمتلك كل الشركات الإيطالية الموجودة فيما عدا سيارة لامبورجيني (Lamborghini).

أما عن تاريخ لوغو سيارة فيات فقد مر بالعديد من التغيرات على مدى تاريخ الشركة المتجاوز للمائة اثنين وعشرين سنة (122 سنة) وسنعرض عليكم تلك التغيرات حتى آخر تغير طرأ على شعار هذه الشركة العريقة.

شعار سيارة فيات حتى العام (1999)

في خلال القرن الأول من تاريخ إصدار تلك السيارة الإيطالية مرت قصة لوغو فيات بالعديد من الفصول وصلت إلى حد الأربعة عشر شعار..

لوجو العشرية الأولى من القرن العشرين

قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 1 شعار سيارة فيات

في بداية القرن اتخذت شركة فيات اختصار حروف اسمها (بالإيطالية) شعارًا لها، في الفترة حتى 1908 كان الشعار بسيطًا للغاية حتى فترة نهاية العقد اتخذت فيات شعارًا مواكبًا للموضة.. فكان أزرق اللون مع حروف ذهبية بأسلوب فن الديكو (Art-Deco Style).. وهو أسلوب الرسم والتصاميم السائد في ذلك الوقت.

شعار شركة فيات في العقد الثاني من القرن العشرين

قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 2 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 3 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 4 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 5

بدأت العشرينيات وحملت في طياتها أربع تغيرات أثرت في تاريخ لوغو سيارة فيات، فكان الشعار الأول ذو شكل بيضاوي باللون الأزرق السماوي مزخرف بداخله مستطيل أزرق قاتم به كلمة فيات باللون الأبيض.. أما بعد هذا الشعار اتخذت الشركة شعارًا ذا شكل دائري مع حواف مزخرفة وكلمة فيات في منتصفه.

فكان الأول باللون الأبيض والإطار فضي والكلمة باللون الأحمر والثاني بالشكل ذاته مع جعل الإطار ذهبي اللون والدائرة الداخلية باللون الأزرق الكاتب وكلمة الشعار باللون الأبيض، أما آخر شعار في هذا العقد فلم يتغير إلا في لون الإطار المحيط بالدائرة الداخلية فكان لونه فضي.

لوجو سيارة فيات من الثلاثينات حتى الستينات

قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 6 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 7 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 8 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 9

في بداية الثلاثينيات لم يتغير شعار السيارة الإيطالية عن فترة نهاية العشرينات، فكان الشعار بذات التصميم لكن مع دائرة حمراء عوضًا عن الزرقاء.. لكن بعد ذلك أضحت السمة الواضحة في شعار فيات حتى الستينات هي اسم الشركة بالشكل الطولي مع خلفية حمراء.. مع تغيير طفيف في أشكال حواف تلك الشعارات.

من السبعينيات حتى نهاية القرن

شعار سيارة فيات شعار سيارة فيات شعار سيارة فيات

عاد شعار الثلاثينيات مرة أخرى لسيارات فيات أما في السبعينيات اختاروا شعار مستطيل صغير به أربع مربعات.. بكل مربع حرف من حروف فيات حتى التسعينات فكان الشعار خمس خطوط مائلة.

تطور شعار فيات في القرن الحادي والعشرين

في هذا القرن وعلى مدار إحدى وعشرين عامًا قامت شركة فيات للسيارات الإيطالية بتغيير شعارها خمس مرات، سنقوم بعرضهم عليكم في سطور تلك الفقرة:

شعار فيات في بداية الألفية الجديدة (العقد الأول من القرن الحادي والعشرين)

قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 10 قصة شعار سيارة فيات (FIAT) ومراحل تطوره 11

شعار سيارة فيات

قامت فيات بتقديم شعار مشابه للغاية لشعار فترة السبعينات من القرن المنصرم الذي تم اعتماده من الشركة في بداية القرن.. وظل شعارًا للشركة حتى تم تغييره لشعار مشابهًا لشعار الثلاثينيات والأربعينيات لكن بصورة أكثر حداثة.

إلى أن تم تغييره ثم الاستقرار على شعار بنفس ألوان ونمط الخط الخاصين بالاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا (FIFA)؛ احتفالًا بفوز (Squadra Azzurra) المنتخب الإيطالي بكأس العالم عام 2006.

لوجو فيات في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين

شعار سيارة فيات شعار سيارة فيات

الشعار الأول في هذا العقد بدأ في العام 2010 ميلاديًا بدائرة من اللون الأحمر القاتم مع إطار غير مكتمل من الأسفل باللون الفضي مع كلمة فيات باللون الأبيض ليكون هذا آخر شعار لشركة فيات يوضع على السيارات.. بينما الشعار الآخر ما هو إلا شعار جديد للشركة (المؤسسة) ذاتها لا للسيارات.

أبرز السيارات التي حملت شعارات فيات المختلفة

بعد عرضنا لشعارات السيارة الإيطالية فيات في الفقرتين السابقتين سنعرض عليكم في تلك الفقرة تلك الشعارات على أشهر سيارات فيات في التاريخ:

فيات 56 سبع ركاب (FIAT 56 1914)

كانت أول سيارة في العالم يتم إصدارها مع مقاعد تكفي لسبع ركاب.. بالإضافة إلى السائق مع شعار فيات الخاص بالعشرية الأولى من القرن العشرين في الجزء الأمامي العلوي من السيارة (أسفل فتحة الوقود).

فيات 501 (FIAT 501 1924)

بإطارات عريضة وتغيير طفيف في التصميم العام للسيارة مع شكل أكثر انسيابية من أجل أن يعطي السيارة سرعة أكبر.. بالإضافة إلى شعار شركة فيات في العقد الثاني من القرن العشرين مزين الإطار البرونزي لمبرد لسيارة الأمامي.

فيات أبارت إصدار الستينيات (FIAT Abarth 1960s)

بسبب أن شعار فيات لم تطرأ عليه تغييرات ظاهرة جلية طوال ثلاثة عقود فقد اخترنا لكم واحدة من أبرز سيارات فيات في تلك الفترة وهي سيارة فيات أبارت أو فيات أبارث.. إحدى أفضل السيارات الرياضية في العالم في فترة الستينات مع شعار فيات الخاص بتلك الفترة على الكروم الأمامي العلوي من السيارة.

فيات 128 إصدار السبعينات وأوائل الثمانيات (FIAT 128 70s& 80s)

واحدة من أكثر السيارات الأيقونية في تاريخ مصر على وجه الخصوص؛ بسبب مصانع النصر المصرية، هذا بالإضافة لكونها ما زالت تمشي في الشوارع المصرية حتى هذا الوقت مع شعار فيات في الفترة من السبعينات حتى نهاية القرن كونها السيارة الأكثر شهرة في هذا الوقت.

فيات جراند بونتو (FIAT Grand Punto 2007)

واحدة من السيارات التي تركت بصمة في الشوارع العالمية والشوارع العربية.. مع شعار فيات الخاص بتلك الفترة في الجهة الأمامي من السيارة أسفل غطاء المحرك.

فيات 500 إل (FIAT 500L)

تعد واحدة من أحدث سيارات فيات المطروحة في السوق، مع إمكانيات السيارات الإيطالية المعروفة بالسرعة والسعر المتاح المعقول.. هذا بالإضافة إلى أحدث شعارات فيات أسفل الغطاء الأمامي في مقدمة السيارة.

عائلة أنيللي (العائلة المالكة لشركة فيراري)

لا يمكننا كتابة كل تلك السطور عن شركة فيات دون ذكر عائلة أنيللي الشهيرة المالكة لتلك الشركة من تأسيسها في القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا.. ناهيك عن أن عائلة أنيللي معروفة في الوسط الكروي الإيطالي؛ كونها مالكة للنادي الإيطالي الشهير يوفينتوس (Juventus) من قِبل أندريا أنيللي (Andrea Agnelli).

بذلك نكون قد عرضنا لكم في سطور الموضوع السابق قصة شعار سيارة فيات عبر مر العصور وتاريخ تطوره منذ إنشاء الشركة في نهايات القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا.. مع ذكر نبذة بسيطة عن سيارات تلك الشركة وعن عائلة أنيللي، نرجو أن تكونوا قد استمعتم واستفدتم بقراءة سطور هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *