التخطي إلى المحتوى

يعد شعار سيارة مازدا دليلاً على القوة اليابانية والإصرار الخاص بالشعب الياباني على النهوض بدولته حتى بعد التدمير النووي في الحرب العالمية الثانية، كما أن تلك الشركة اليابانية لها باع كبير في صناعة المحركات الميكانيكية.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم تاريخ شعار سيارة مازدا اليابانية، كما سنعرض جزءًا من تاريخ تلك الشركة العريقة وتاريخها في الرياضة، وبعض من إصداراتها الميكانيكية التي تحمل شعار تلك الشركة.

شعار سيارة مازدا

معنى شعار سيارة مازدا Mazda ومراحل تطوره 1

هي شركة مساهمة في القطاع الصناعي الخاص بالإمبراطورية الياباني تأسست في العام الميلادي 1920، على يد رجل الأعمال الياباني جوجيرو ماتسودا (松田 重次郎)، مستمدًا اسم شركته من اسم معبود الحكمة، والانسجام والذكاء عند الزرادشت والفارسيين أهورا مازدا (アフラ・マズダー).

بدأت الشركة تحت اسم تويو كورك كوجيو (Toyo Cork Kogyo) (باليابانية 東洋コルク産業) التي تعني بالعربية شركة تويو كورك للصناعة في مدينة هيروشيما فكان الشعار على شكل مروحة من الفلكلور الياباني بداخلها الأحرف الإنجليزية الأولى من العبارة.

شعار سيارة مازدا

ثم تم تغيير اسم الشركة بعدها إلى تويو كوجيو (東洋工業)، والتي تعني بالعربية تويو للصناعة.. فتم تغيير الشعار ليناسب الاسم الجديد للشركة مثل الصورة:

شعار سيارة مازدا

لعل هذا الشعار كان فصلاً هزليًا في قصة شعار سيارة مازدا بسبب تشبيه البعض هذا الشعار بشعار شخصية القصص الهزلية (Comic Book) الشهيرة ديدبول (Deadpool).

حتى أشعل أدولف هتلر فتيل الحرب العالمية الثانية ومشاركة اليابان في مع دول المحور.. فاضطرار شركة مازدا بتصنيع الأسلحة للجيش الياباني في هذا الوقت حتى هزيمة اليابان في تلك الحرب اقتصاديًا وعسكريًا.. حتى طالت الخسائر أرواح الأبرياء اليابانيين.

بعد إلقاء القنبلتين النوويتين على مدينتي هيروشيما (広島) وناجازاكي (長崎).. مما أجبر الإمبراطور الياباني في هذا الوقت الإمبراطور هيروهيتو (昭和天皇) على الاستسلام.

تطور شعار سيارة مازدا اليابانية

بعد استفاقة اليابان من كارثتي قنبلة هيروشيما النووية وقنبلة ناجازاكي النووية.. قامت بمداواة جراحها واستعادة توازنها الاقتصادي عن طريق سيارة مازدا.. فمر تاريخ لوغو سيارة مازدا بالعديد من التطورات والتغيرات على مر الزمان مثل الآتي:

أول شعار لمازدا بعد الحرب (الأربعينات)

معنى شعار سيارة مازدا Mazda ومراحل تطوره 2

مما يبدو عليه من تلك الشعارات هي تأثر الشركة اليابانية بالقصص المصورة لكن تلك المرة اقتباس الشعار من شركة دي سي (D.C Comics) ومن شعار شخصية ووندر وومان (Wonder Woman).. لكن مع قلب الشعار إلى حرف إم ليمثل اسم الشركة بعد الاستقرار على اسم مازدا.

لوجو مازدا في العشريتين من الخمسينيات إلى السبعينيات

شعار سيارة مازدا

كان هذا الشعار بمثابة إثبات للعالم بأن العقول والسواعد اليابانية ما زالت تعمل بإبداع وعمل جادين وشاقين.. وكان هذا شاهدًا في السيارة اليابانية العريقة، فكان الشعار مكون من إحدى طرق الكتابة اليابانية.

شعار السبعينيات والثمانينيات من مازدا

شعار سيارة مازدا

معنى شعار سيارة مازدا Mazda ومراحل تطوره 3

شعارا السبعينيات لم يكن كلاً منهما مختلفًا عن الآخر.. فكان الثاني هو إضافة حرف إم (M) فوق الكلمة الإنجليزية مازدا (Mazda) التي كانت شعارًا أوليًا في فترة السبعينات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

ثنائية شعاراي التسعينات

شعار سيارة مازدا

شعار سيارة مازدا

أما في التسعينات فكانا الشعاران مصممين بنفس التصميم مع نفس أسلوب كتابة كلمة مازدا بأحد خطوط اللغة الإنجليزية مع اللون الأزرق.. ثم إضافة أول رمز في تاريخ شعار سيارات مازدا وهو زهرة التوليب.

الشعار الحالي لسيارة مازدا

شعار سيارة مازدا

بداية من العام 1997 ميلاديًا وشركة مازدا متخذة زهرة التوليب شعارًا لها، لكنها قامت بتطوير الرسم الخاص بهذا الشعار؛ من أجل أن يواكب الألفية الجديدة، فأعطت شعارها شكلاً يشبه شكل الطائر.. بالإضافة إلى اللون الفضي الخاص بالشعار، مما جعل الشعار مميزًا لتلك السيارة اليابانية فقط.

أشهر السيارات الشخصية من شركة مازدا

في سطور تلك الفقرة سنعرض أشهر السيارات الشخصية (العائلية) التي أنتجتها شركة مازدا في تاريخها ألا وهي:

سيارة مازدا آر إكس 4 (Mazda RX 4 70s)

من أوائل السيارات الشخصية (السيارات الملاكي) التي أنتجتها شركة مازدا في منتصف السبعينيات من القرن الماضي تحديدًا في العام 1974 ميلاديًا مع شكل مقتبس من تصميمات السيارة الأمريكية الشهيرة دودج (Dodge).. وذلك من حيث حدة التصميم، وإبرازه لقوة العلامة التجارية.

سيارة مازدا 323 جي تي إكس (Mazda 323 GTX 80s)

تم إصدار تلك السيارة في ذات إطلاق شركة سكودا (koda) التابعة لجمهورية التشيك سيارة بذات الشكل والمواصفات تقريبًا مماثلة.. إلا أن السيارة اليابانية لاقت الشهرة الأكبر خاصة في الأسواق الأمريكية، والأوروبية.

سيارة مازدا 3 أكسيلا (Mazda 3 Axela 2014)

ترجع شهرة تلك السيارة بسبب آلية عمل محركها الذي يعمل بـ “الديزل” عوضًا عن البنزين العادي.. كما ينتج أيضًا كفاءة عالية للمحرك.. بالإضافة إلى سرعة لفات كثيرة للمحرك الخاص بشركة مازدا.

سيارة مازدا سي إكس 5 (Mazda CX 5 crossover 2015)

السيارة الأفضل للنساء الحائزات على رخصة القيادة في الصين حسب السلطات الصينية، كما حازت أيضًا تلك السيارة على جائزة الإطار الذهبي في ألمانيا، كما دخلت إلى قاعة السيارات المرموقة في اليابان (Car Hall Of Fame).

سيارة مازدا رودستار (Mazda Roadster MX-5 2020)

من أشهر السيارات الرياضية المكشوفة في العالم وتمتاز بسرعتها العالية.. بالإضافة إلى الرشاقة الموجودة في المحركات والسيارات اليابانية، كما لاقت رواجًا كبيرًا في الأسواق الأوروبية؛ بسبب تصميمها العصري والجذاب.

تقنية مازدا في صناعة محركاتها

لم تكتب مازدا قصة لوجو سياراتها من العدم فقد اتخذت من محرك فانكيل محركًا رسميًا لها.. فهذا المحرك هو محرك احتراق ذاتي يحول الطاقة الحرارية إلى طاقة حركية، لكن عن طريق الدوران في أسطوانة واحدة فقط دون الحاجة للمكابس، وقد طور هذا المحرك المهندس الألماني الشهير فيليكس فانكيل (Felix Wankel).

مازدا في مجال الرياضة

لا يقتصر تاريخ لوغو مازدا على السيارات الشخصية فقط بل وصل هذا الشعار إلى عالم سيارات السباق بأنواعها المختلفة، فتشارك سيارات مازدا في سباقات الفورمولا وان (Formula 1)، كما تشارك أيضًا في سباقات الرالي المتعددة مثل: سباقات رالي داكار (Rally Dakar) في السينغال.

هذا بالإضافة إلى مشاركة سياراتها في أكبر حدث خاص للسباقات السيارات في داخل القاعات وهو سباق ناسكار الأمريكي (NASCAR)، هذا بالإضافة إلى وضع لوغو الشركة على قميص فريق فيورنتينا الإيطالي (ACF Fiorentina) الشهير بالفيولا (La Viola).

في موسم 2014/2015 وفي الصورة يظهر المهاجم الألماني ماريو غوميز (Mario Gómez) وهو يرتدي قميص فيورنتينا بشعار مازدا.

مازدا في مجال سيارات وسائل النقل والنقل الثقيل

من خلال الفقرات التالية سنعرض عليكم عددًا من إصدارات مازدا للسيارات الخارجة عن نطاق السيارات الملاكي مما تتضمنه من سيارات وسائل النقل والسيارات المتخصصة في النقل الثقيل والمتوسط:

شاحنة النقل الثقيل مازدا تايتان (Mazda Titan)

من أشهر أشكال شاحنات النقل الثقيل الموجودة في الشوارع المصرية على الرغم من قدم تلك السيارة وهذا الإصدار إلا أنها بحالة جيدة في مصر، وتعمل بكفاءة ليست بالسيئة مقارنة بعمرها الذي يزيد عن أربعين سنة.

شاحنة النقل المتوسط من مازدا بي تي 50 (Mazda Bt50)

تلك الصورة للجيل الجديد من شاحنات النقل المتوسط التي تنتجها شركة مازدا اليابانية وتوجد الإصدارات القديمة منها في جمهورية مصر العربية؛ بسبب قدرة تلك الشاحنة المتوسطة على تحمل درجات الحرارة العالية الموجودة في مصر، والعمل بذات الكفاءة التي تعمل بها في درجات الحرارة الباردة في اليابان.

ميكرو باص مازدا (Mazda E2000 Passenger Bus)

أوتوبيس الأربعة عشر راكبًا أو كما يطلق عليه في مصر ميكرو باص هو الإصدار الوحيد من فئته الذي قامت شركة مازدا بإصداره، وما زال يعمل هذا الإصدار في بعض الدول الموجودة في شرق آسيا أو في الدول الأفريقية الفقيرة لكنه بصورة مستعملة لا جديدة.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور الموضوع السابق معنى شعار سيارة مازدا منذ تأسيسها وحتى هذا اليوم.. كما عرضنا النكبات والأزمات التي مرت بها اليابان التي أثرت على اقتصاد تلك الشركة.. كما أوضحنا أيضًا عددًا من الإصدارات المختلفة للسيارات اليابانية، ونرجو أن نكون قد عرضنا الموضوع بصورة بسيطة نافعة لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *